الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th April,2005 العدد : 122

الثلاثاء 3 ,ربيع الاول 1426

عن وطني
كبيرٌ أنت يا وطني..
تهزأ بِمَنْ يكيد لك غلاً وكراهيةً..
وتسخرُ ممن يُضْمِرُ لَكَ شراً..
بل تتوعده بما يستحق.
***
وما من يوم هزمك سوء التقدير..
أو خانتك الفراسة في تقدير الأمور..
فأنت عظيمٌ وكبير..
وأنت المنتصرُ أبداً.
***
وها أنت تظهر قوتك من جديد..
وتصل إلى هؤلاء في أقبيتهم..
تؤدبهم..
وتعلمهم أن لا رحمة لمن يسيء لكرامة الوطن.
***
ومع كل هذه الدروس البليغة التي يسديها الوطن لهم دونما فائدة..
وحيث توجد اليد الطويلة التي تمتد في تواصل لافت لاجتثاث هؤلاء من معاقلهم..
بما عرف عنها من شجاعة وجسارة وقدرة على حماية الوطن..
نقول لهؤلاء ولنا بأنَّ للوطن دَيْنَاً علينا، يحميه أبناؤه المخلصون بمهجهم وأرواحهم وأموالهم.
***
فيا أيها الوطن الحبيب..
أنت في قلوب أبنائك..
وأنت حبهم الأول والأخير..
ولا خير فيهم إن قصروا أو تقاعسوا عن حمايتك
والدفاع عنك.
***
وأمنُك..
وسلامتُك..
وعزُّك..
هي همُّ الجميع وشغلهم الشاغل..
فهذا عهدٌ ووعدٌ..
ومرة أخرى لا خير فيمن ينكث العهد ولا يفي بالوعد.
***
المملكة إذاً ستبقى عصيةً على أعدائها..
تتباهى بمكانتها الروحية..
وتاريخها المجيد..
وسلامتها في الداخل وعلى الحدود إن شاء الله.


خالد المالك

انفراج
صرح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأسبوع الماضي في باريس أنه بعد القرار الذي اتخذته الجزائر بإلغاء تأشيرة الدخول إلى أراضيها لمواطني المغرب، سيتطلب فتح الحدود بين البلدين عدة أشهر.
وفي رد على سؤال حول هذه المسألة قال بوتفليقة في باحة قصرالإليزيه إثر جلسة عمل مع نظيره الفرنسي جاك شيراك أن فتح الحدود يتطلب عدة أشهر.
وكانت الجزائر أعلنت مؤخراً عن أنها قررت إلغاء تأشيرة الدخول إلى أراضيها ........ التفاصيل
الكيان الصهيوني يكافئ إرهابيين بعد 50 عاماً
* مجلة الجزيرة خاص:
قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط: إن مصر تشعر بالاستغراب لقيام إسرائيل بتكريم تسعة يهود مصريين جندتهم الدولة اليهودية لتنفيذ (عمليات إرهابية) في القاهرة والإسكندرية في الخمسينيات.
وكان الرئيس الإسرائيلي موشي قصاب منح مؤخراً، أوسمة لليهود المصريين الذين جندتهم إسرائيل كعملاء لها لتخريب التقارب بين القاهرة وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا بتفجير مواقع غالبا ما كان ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
رئيس زيمبابوي.. روبرت موغابي
ميرغني معتصم

سيادة الرئيس...
هيمنت الجبهة الوطنية بزعامتكم على أغلبية ثلثي مقاعد البرلمان في الانتخابات النيابية التي (وضعت أوزارها) مؤخراً، ما أتاح لكم الحصول على 71 مقعداً من أصل 120، فيما لم ترضَ المعارضة باليسير الذي تبقى، إذ أعلنت الحركة من أجل التغيير الديمقراطي رفضها إلى جانب حكومات غربية هذه الانتخابات بوصفها (طبخة) تزكم الأنوف رائحتها.
ترى هل أتى هذا الفوز على خلفية حديثكم لتلفاز جنوب أفريقيا، حول ........
التفاصيل

انفجار
أعلنت حكومة هونغ كونغ الأربعاء الماضي، أنها ستطلب تدخل بكين لتفادي أزمة دستورية حول مدة ولاية المسؤول المقبل عن هذه المقاطعة الصينية. وقال رئيس المجلس التنفيذي بالوكالة في هونغ كونغ دونالد تسانغ في البرلمان: (بعد تفكير ناضج قررنا تقديم تقرير يتضمن الطلب). وهناك خلاف بين الحكومة في هونغ كونغ والمعارضة الديمقراطية حول مدة ولاية الرئيس المقبل للهيئة التنفيذية بعد استقالة تونغ شيهوا الذي كان يحظى ........ التفاصيل

قصة خبرية
العالم يودع بولس الثاني والبابوية الجديدة

مجلة الجزيرة خاص:
غيّر يوحنا بولس الثاني، الذي توفي الأسبوع الماضي، معالم البابوية وطبعها بشخصيته القوية إذ اتسم عهده بالتسييس وبالمواقف المحافظة على مستوى النظريات الأخلاقية، ما أبعد عنه قسما من المؤيدين الذين وجدوا هوة بين تعاليمه والحياة المعاصرة وتحدياتها.
وكان البابا يتمتع بتأثير كبير على الجماهير وعلى الشبيبة التي احبها وكرس لها لقاءات كثيرة خلال اسفاره حول العالم.
وباطلاقه في بداية ........
التفاصيل

بعد60 عاما على تأسيسه
جدل عالمي حول توسعة مجلس الأمن!
* إعداد محمد الزواوي
من المقرر أن تبدأ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددها191عضوًا في محاولة حل معضلة توسعة الأمم المتحدة، وبدعم من الأمين العام كوفي عنان، وتلك التوسعة طالما كانت محل جدل واسع بين أعضائها، كما أدت إلى تأخير عملية الإصلاح في المنظمة الدولية.
وعن هذا الموضوع تحدثت جريدة (تشايانا ديلي), وسلطت الضوء على أهمية مجلس الأمن الذي يعد أقوى أذرع الأمم المتحدة، والذي من أهم ........
التفاصيل

بعد كشف دوره في جريمة التعذيب بمعتقل أبو غريب
ريكاردو سانشيز في انتظار المحاكمة


* إعداد أشرف البربري
لم تكن تلك الوثيقة السرية التي حصلت عليها منظمة اتحاد الحريات المدنية الأمريكية وتكشف موافقة الجنرال ريكاردو سانشيز على تعذيب المعتقلين في العراق سوى دليل جديد في ملف جرائم الإدارة الأمريكية في تعذيب المعتقلين وانتهاك حقوق الإنسان.
وهذا الملف يتضخم كل يوم رغم أن ما به من وثائق وأدلة قاطعة يكفي لإدانة الولايات المتحدة وإخراجها من قائمة الدول المتحضرة ووضعها في قائمة ........
التفاصيل

تعيين الأمريكي بول وولفويتز رئيساً للبنك الدولي يثير جدلاً واسعاً

* إعداد محمد شاهين:
عندما سمع العالم نبأ ترشيح الرئيس بوش لنائب وزير الدفاع في إدارته بول وولفويتز رئيساً جديداً للبنك الدولي ردَّد الكثير مقولة: (التاريخ يعيد نفسه دائماً).
وكان القصد من وراء ذلك بالطبع تلك الأيام التي شهدت الحرب الفيتنامية حينما قام الرئيس الأمريكي ليندون جونسون بتعيين روبرت ماك نامارا عام 1967م رئيساً لنفس المنصب.
وكان وجه الشبه بين الحادثتين، أو لنقل: وجه الشبه بين ........
التفاصيل

مصر تقيم منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة لجذب استثمارات ضخمة

قررت الحكومة المصرية إنشاء منطقة اقتصادية على مساحة 201 كيلومتر مربع في منطقة شمال غرب خليج السويس ستكون (ذات طبيعة خاصة لتلبي متطلبات الاستثمارات العالمية المنتظرة).
وقالت التقارير الصحفية إن الادارة المكلفة بالاشراف على المنطقة الاقتصادية الجديدة انتهت من إعداد مخطط عام للمشروع الذي يقع شمال ميناء العين السخنة تمهيداً لإصدار قرار جمهوري بشأنها.
وتشمل المنطقة الجديدة مشروعات ذات طبيعة ........
التفاصيل

عازف عود عراقي مهاجر يمد الجسور مع بلاده بالموسيقى

كان الاختيار صعبا على عازف العود العراقي البارز رحيم الحاج بين أن يتخلى عن آلته المحببة التي كانت أفضل صديق له منذ أن كان في التاسعة من عمره وبين أن تعتقله السلطات العراقية مرة أخرى.
قبل14عاما وقف الحاج على الحدود العراقية الأردنية لوقت بدا وكأنه لا ينتهي قبل أن يدرك أنه ذهب في طريق اللاعودة.
فقد سجن وعذب مرتين في عهد صدام حسين بسبب أنشطته السياسية وباعت أمه كل شيء تقريبا لتجمع له 20 ألف ........
التفاصيل

كتاب جديد طرح السؤال:
هل ستشتعل حرب تركية أمريكية عام 2007 ؟ !


* إعداد شيرين عبد الفتاح:
(العاصفة المعدنية) هو أحد الكتب الأكثر مبيعاً وانتشاراً في تاريخ تركيا، إذ يتخيل مؤلفه أنه في عام 2007 سوف يحدث صراع بين القوات الأمريكية والقوات التركية بشمال العراق، فتقوم القوات الأمريكية بشن هجوم مفاجئ الأمر الذي يثير تركيا ومعها روسيا إلى جانب الاتحاد الأوربي الذي يسارع لصد هذا الهجوم الأمريكي الجائر.
في البداية كان الكتاب يباع على أنه قصة أو رواية لكن ........
التفاصيل

محاصيل الفلاحين في المغرب
تتضرر بسبب نقص الأمطار
يقول مسؤولون وتجار في المملكة المغربية ان المغرب ربما يجني في موسم 2005 اضعف محصول حبوب في ثلاث سنوات بعد ضعف كميات الامطار.
وبناء عليه يؤكد مسؤول كبير في وزارة الزراعة ان الامطار التي هطلت في الفترة حتى 21 مارس اذار تقل بنسبة 35 % عن متوسطها في عامي 2003 و2004 اللذين جنى فيهما المغرب محصولا كبيرا، مشيرا إلى انها تقل بنسبة 20% عن متوسط كمية الامطار خلال الثلاثين سنة الماضية.
ويشير مسؤول آخر ........
التفاصيل

العمر المديد
تنكزار سفوك

تسجل البشرية تفاوتاً واضحاً في متوسطات الأعمار، وتتسابق الأمم على إطالة متوسطات أعمار أبنائها، حتى وإن كانت على حساب تقصير أعمار أبناء خارج حدود بلادها، وتوفر لهم الغذاء والعيش الرغيد والسعادة المستمرة، والابتسامة الدائمة فهي تطيل العمر على حسب آخر الأبحاث والدراسات العلمية والطبية.
وتوفر لهم أسباب الرفاهية والرقي معتمدة على خيرات بلادها وخيارات بلاد أخرى،وقفزت من فوق حواجزها لتسرق لأبناء ........
التفاصيل

الأسرة الألمانية في رعاية وبحبوحة
تدفع حكومة ألمانيا الاتحادية لأسرها 53 مليار يورو في كل سنة وتقدم لهم 154 يورو إيجار المنزل لكل أسرة مكونة من أب وأم وطفل أما الأسرة التي لديها طفلان فيدفع لها 179 يورو آجار السكن، ويخصص لنفقات الطفل ما يعادل 3648 يورو، كما يقدم للطفل عندما يكبر 2160 لإكمال تعليمه أو نشاطه التدريبي، أما الأبناء الذين لا يعيشون مع والديهم فيقدم لهم مساعدة شهرية 928 يورو وتقدم لهم إيجار السكن الذي يقدر بـ 307 يورو ........ التفاصيل

روشتة البصل تقلل من التردد على العيادات!

التركيبة الفريدة من المواد التي يحتوي عليها البصل، جعلته يدخل في علاج العديد من الأمراض، وأكثر تلك الاستنتاجات أثبتتها التجارب الشعبية منذ آماد بعيدة . . لكن البصل ظل حاضراً في علاج تلك الأمراض حتى يومنا هذا ومن أهم الأمراض التي يساعد على علاجها البصل:
* السعال الديكي: يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يتم عقده . . أي يكون مثل العسل، و(بعد تعبئته في قارورة) تؤخذ ملعقة بعد كل وجبة، ........
التفاصيل

البطاطس أشكال متعددة وألوان مختلفة
* إعداد د. نهاد ربيع البحيري
يقبل الأطفال والكبار على تناول (البطاطس) بشكل ملحوظ، وهي غنية جداً بالمواد الغذائية سهلة الهضم ومغذية جداً على الرغم من تحاشي الكثيرين لها بسبب أنها تكثر فيها النشويات مما يؤدي لزيادة الوزن ولكن إذا تم تناولها مسلوقة مع بعض التوابل بدون زيوت لا تسبب زيادة الوزن بل إنه من الممكن لمن يتبع نظاماً غذائياً أن يتناولها كذلك في صورتها المسلوقة فلن تؤدي إلى زيادة في الوزن ........
التفاصيل

الحزاز

الحزاز هو مرض جلدي مزمن يصيب كلا الجنسين في جميع الأعمار إلا أنه يصيب الشباب أكثر من غيرهم.
الأعراض:
يشتكي المصاب بالحزاز من حكة شديدة في أجزاء متفرقة من الجسم، تتركز أكثر في الجهة الداخلية للرسغ والذراع والكاحل.
يمكن أن يصيب الحزاز كذلك فروة الرأس، والأعشية المخاطية مثل تجويف الفم أو الأعضاء التناسلية الخارجية، والأظافر.
يظهر الحزاز على شكل بقع جلدية مرتفعة أو حبوب مفلطحة ذات لون أحمر مائل ........
التفاصيل

ما بين الوقاية والعلاج في طب الأسنان
غالبا ما يكون الألم السبب الرئيسي والمباشر لمراجعة المريض لعيادة طبيب الأسنان ، ولكن قيل قديماً (درهم وقاية خير من قنطار علاج) ، فالوقاية هي دائما عبارة عن خطوات بسيطة سهلة ، ولكها كافية أن اتُبعت بانتظام لتقي الإنسان من المرض ، ومن ثم العلاج الذي غالباً ما يسبب قلقاً وخوفا شديداً للمريض ، قد يصل إلى حد الرهاب المرضي من العيادة وطبيب الأسنان.
1 تبدأ الخطوة الأولى بالغذاء الجيد والصحي للأم ........
التفاصيل

ماذا فعلت اليوم؟ ... فيرد: لا شيء.
ما الذي يقلق الآباء من أبنائهم المراهقين؟

إعداد : تراجي فتحي
عندما يكبر الأبناء يشعرون بمزيد من الاستقلال ويبدؤون في حجب المعلومات عن الوالدين ويشعرون بعدم الحاجة لإخبار الوالدين عن كل شيء. ولكن يجب أن يعلم الوالدان أن الأبناء سوف يتحدثون عندما يشعرون بالقلق من شيء ما أو يحتاجون للمساعدة. فنصف المراهقين يشعرون بعدم قدرتهم على مناقشة مشاكلهم مع والديهم. أما السن الأكثر شيوعا لمعاناة المراهق من مشكلات التواصل فتكون من الثانية عشرة إلى ........
التفاصيل

صفراء حديثي الولادة
إذا كنت حاملاً، من المهم أن تعرفي ما هي صفراء حديثي الولادة لأن هناك احتمالاً كبيراً أن يصاب الطفل حديث الولادة بها، لكن لا تنزعجي فهي حالة يمكن علاجها بسهولة وبشكل فعال.
* ما هي الصفراء؟
هناك نوعان من الصفراء: صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.
الصفراء الفسيولوجية: تظهر عادةً في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، وهي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث.
لا تعد الصفراء ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
دراسة
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved