الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th March,2006 العدد : 166

الثلاثاء 28 ,صفر 1427

أمن إسرائيل لا أمن المنطقة!!
يقول الرئيس الأمريكي إنه لن يسمح لإيران بأن تواصل عملها لتخصيب اليورانيوم بما يمكّنها من إنتاج الطاقة والرؤوس النووية.
وموقف الرئيس بوش كان يمكن أن يكون مقبولاً ومرحباً به، وأن يُضاف إلى سجل الولايات المتحدة الأمريكية الذي يضم القليل جداً من مواقف الإدارة الأمريكية المنصفة والعادلة في التعامل مع الدول والشعوب.
***
غير أن الرئيس الأمريكي يبدو أنه لا يلقي كثير اهتمام بترحيب الدول الصغيرة والشعوب بدليل مثل هذا الكلام الذي يصدر عنه، وهي الدول التي لا تملك من السلاح والقوة العسكرية والاقتصادية ما يمكِّنها من أن تقول للدول الكبرى لا بصوت مرتفع حين يُملى عليها ما يتعارض مع مصالحها الوطنية.
بدليل أنه سارع إلى إيضاح موقفه من المشروع النووي الإيراني بالقول: إنه يهدِّد أمن إسرائيل، وإن الولايات المتحدة الأمريكية وهي المعنية بضمان أمن إسرائيل بحكم علاقاتها الإستراتيجية معها، لن تسمح بأن يهدّد أو يمس هذا الأمن أو يعرض استقرار إسرائيل للخطر.
***
أي أن تخصيب اليورانيوم الإيراني على ما فيه من خطر على أمن المنطقة دولاً وشعوباً ليس من ضمن الحسابات والاهتمامات الأمريكية، وكان يمكن أن يكون مقبولاً ومسموحاً به، بل ربما وضعت الخبرات والإمكانات الأمريكية في خدمة إنجازه، لولا أنه يهدِّد أمن وسلامة إسرائيل.
وبمثل هذه السياسة الأمريكية غير العادلة تتكاثر المواقف المضادة لها من الشعوب والدول في منطقتنا وفي جميع مناطق العالم، دون أن تعيد الإدارات الأمريكية المتعاقبة حساباتها ومواقفها من القضايا الملتهبة في العالم، بما عزَّز من انتشار ظاهرة الإرهاب باتجاه تناميها وازدياد خطورتها.
***
وكان الأجدر بالرئيس بوش وهو يمضي الجزء المتبقي من ولايته الثانية في البيت الأبيض، أن يطالب إسرائيل بنزع سلاحها النووي، وأن يتبنى موقفاً دولياً يلزمها بإخضاع أبحاثها ومواقعها النووية للتفتيش، من غير أن يتخلَّى عن إصراره على تنظيف الأراضي الإيرانية من المنشآت النووية.
ولو فعل الرئيس الأمريكي ذلك، وأخذ موقفاً حازماً من إسرائيل أولاً ومن إيران ثانياً، لكان في موقفه هذا قد أعطى للعالم دروساً لم يألفها من قبل عن الأسس التي ينبغي أن يبنى عليها السلام العادل والشامل في العالم، وبالتالي لطمأن شعوب منطقتنا على ضمان أمنها، وعدم تعريض استقرارها للخطر بفعل نزوات إسرائيلية أو إيرانية، أو مغامرات قد تأتي في المستقبل من دول أخرى في المنطقة.
***
ولأن الإدارة الأمريكية لا تفعل ولا تفكر أن تفعل ذلك، ولأنها تتعامى عن أي اقتراح أو وجهة نظر أو رأي يصب في هذا الاتجاه، انسجاماً مع إرث تاريخي من المواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل، فقد ظل العالم ينظر إليها بوصفها دولة غير عادلة وغير منصفة، ولا تمثِّل الحكم النزيه في المشكلات الدولية العالقة.
ولهذا فلم يكن مستغرباً أن يكون الموقف الأمريكي من المفاعل النووي الإيراني الرافض لتخصيب اليورانيوم مصدره الخوف على إسرائيل وليس التضامن مع دول المنطقة التي ترى في النوايا الإيرانية ومثلها وقبلها النوايا الإسرائيلية مصدر قلق وخوف على مستقبلها وأمنها واستقرارها، وفي ظل هذا التصور لعل هناك فرصة أمام الرئيس الأمريكي للتفكير في مواقف إدارته من الحالة التي تثير القلق وتهدِّد بمستقبل غامض ومخيف لدول وشعوب المنطقة بما لا مجال فيه لأن يستثني أحداً مما هو متوقّع ومنتظر.


خالد المالك

خبير دولي في الشؤون السودانية:
الموقف الأمريكي من أزمة دارفور شديد المكر والخداع!!

* إعداد - عايدة السنوسي
دخل العنف في إقليم دارفور غرب السودان عامه الثالث. وتزعم الولايات المتحدة ان إقليم دارفور يشهد مذابح جماعية وتضغط حاليا من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يسمح بنشر قوات تابعة للأمم المتحدة بهدف حفظ السلام في الإقليم وتحل محل القوة التابعة للاتحاد الأفريقي وقوامها سبعة آلاف جندي والتي انتشرت بموجب قرار من الأمم المتحدة ينتهي تفويضه في الحادي والثلاثين من مارس ........
التفاصيل

العراق يحدد حكم التاريخ على جورج بوش


بعد ثلاث سنوات على الاجتياح الأمريكي، ستحدد مجريات الأمور في العراق حكم التاريخ على الرئيس الأمريكي جورج بوش: فإما ان يذكر على انه حامل لواء الديموقراطية وإما رجل الحرب المغامر.
فإذا غرق العراق في الحرب الأهلية، لن يصنف بوش الى جانب فرنكلين روزفلت، الرئيس الذي هزم ألمانيا النازية واليابان والذي يحظى بتقدير بالغ في الولايات المتحدة، بل الى جانب ليندون جونسون الذي يرتبط اسمه بحرب ........
التفاصيل

مسؤولون فلسطينيون ومحللون:
برنامج حكومة حماس (انقلاب سياسي) داخل السلطة

اعتبر مسؤولون فلسطينيون ومحللون سياسيون أن برنامج حكومة حماس (انقلاب سياسي داخل السلطة الفلسطينية)، وحذروا من خطورة عدم احترام الاتفاقيات الموقعة سابقا.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس (لا يوجد حكومة جاءت للحكم إن كان من خلال الانتخابات أو حتى في الانقلابات إلا والتزمت بالتزامات الحكومات السابقة والاتفاقيات الموقعة سابقا)، ورأى أن حصول عكس ذلك يعني أن الحكومة ........
التفاصيل

بعد الأهوال التي رأوها في العراق وأفغانستان
(التأهيل الديني) أحدث علاج يستخدمه الأمريكيون لعلاج الجنود نفسياً


* إعداد - أشرف البربري
رغم أن الولايات المتحدة تمتلك أكبر قوة عسكرية في العالم فإن قيادة الجيش الأمريكي أدركت أن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون في العراق وأفغانستان أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على صحتهم النفسية والعقلية فلم تجد بداً من اللجوء إلى المئات من رجال الدين لدعم الحالة النفسية لهؤلاء الجنود.
وقد نشرت صحيفة كريستيان سيانس مونيتور تقريرا موسعا عن هذه الظاهرة في الجيش ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* الكويت - ذكر تقرير أصدرته مؤسسة الشال للاستشارات الاقتصادية أن إيرادات الموازنة الكويتية خلال العام المالي الذي ينتهي في 31 مارس الحالي ستتجاوز 42 مليار دولار أغلبها من عائدات تصدير النفط حيث تشير الأرقام الحكومية إلى وصول الايرادات خلال 11 شهرا الأولى بلغت 12.43 مليار دينار كويتي (42.71 مليار دولار).
* طوكيو- أعلنت شركة سانيو إلكتريك اليابانية اتفاقها مع شركة كوانتا كمبيوتر التايوانية لإقامة ........
التفاصيل

تبلغ قيمتها 1.146 تريليون دولار
محللون اقتصاديون: تراجع أسواق المال الخليجية لن يؤثر على عجلة التنمية لدولها


دعا مشاركون في المنتدى الأول لأسواق المال الخليجية الذي افتتح أعماله الأسبوع الماضي في دبي وسط تراجع كبير في أسواق المال الخليجية إلى التدخل لوقف انهيار هذه الأسواق، في حين أكد محللون اقتصاديون أن هذا التراجع لن يكون له أثر على النمو الاقتصادي في المنطقة.
وبلغت نسبة التراجع في السوق السعودية 4.82% وفي سوق دبي 11.7%.
وانعكس وضع أسواق المال الخليجية على المنتدى الذي استمر يومين ونظمه مركز ........
التفاصيل

في 2005م
جنوب السودان يحصل على 700 مليون دولار من عائدات النفط
قال مسؤول سوداني إن جنوب السودان حصل على أكثر من 700 مليون دولار من عائدات النفط العام الماضي في إطار اتفاق لإنهاء ما يزيد على عقدين من الحرب الأهلية في أكبر بلد إفريقي من حيث المساحة. وينص فصل اقتسام الثروة من اتفاق السلام الموقع في يناير - كانون الثاني 2005م على اقتسام عائدات النفط مناصفة بين الشمال والجنوب. وكانت الإدارة الجنوبية التي يقودها متمردون سابقون اتهمت من قبل الشمال بعدم تسليم نصيبها ........ التفاصيل

مواهب

*تنكزار سفوك:
تطلقها ثقافة المجتمع وطموحه في الوصول إلى أبعد من المنال، وتلفظها العادات البالية والأفكار الأسيرة فتبقى سجينة بين الجدران والعقول، لا يبالي بها إلا من يعي فضائلها ومفاعيلها.. إنها المواهب تأتي مع الولادة الأولى وتزدهر على أرضية ثقافة متحضرة يصقلها العلم والمعرفة بالمصادمات والمواجهات والمناظرات، فيطلق لها المجتمع العنان لتبدع وتتفوق على كل شيء، تقهر الطبيعة وتحطم الأرقام القياسية ........
التفاصيل

حواجز تصد تدفق العمال من شرق أوروبا إلى غربها

تمثل حرية انتقال البشر والبضائع والخدمات عبر حدود الدول الـ25 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عنصرا مهما من عناصر العضوية في هذا الاتحاد ولكن هلا أخبرت الباحثين عن وظيفة من الدول الثمانية في وسط وشرق أوروبا التي انضمت للاتحاد في آيار - مايو عام 2004 بهذه الحقيقة؟ فبالنسبة لكثير من العمال من شرق القارة يظل الحصول على وظيفة في العديد من الدول الأعضاء (القدامى) في الاتحاد عائقا يثبط العزيمة بسبب ........
التفاصيل

كيف نحمي أبناءنا من الإدمان؟؟ (2-2)
مطبات على طريق الناقهين من المخدرات

تظل مسألة حماية الأبناء من الوقوع في الإدمان أمراً له أهميته من أجل الحفاظ على كل أفراد الأسرة أصحاء معافين من هذه الانحرافات وكلذلك أهمية التعامل مع الناقهين بطريقة تسهل اندماجهم مع غيرهم وعدم الحنين للعودة إلى الماضي وفي هذه الحلقة نستكمل ما بدأناه الاسبوع الفائت.
***
أول ما يواجه الناقهين من المخدرات
تواجه الناقهين من المخدرات مجموعة ضغوط وتحديات نجملها في الآتي:
1- الرغبة في العودة لها ........
التفاصيل

كيف تتعاملين مع طفلك أثناء الأزمات؟
إن الأطفال هم أشد الفئات العمرية تأثراً بالأوضاع الناجمة عن الظروف الصعبة مثل الطلاق، أو الشجار بين الزوجين، أو الخلافات العائلية، أو غيرها.. ويرجع ذلك إلى قلة خبرتهم المعرفية والحياتية، ومحدودية آليات التكيف التي يمتلكونها، ناهيك عن أنهم يعيشون في عالم من الخيال الواسع الذي يصور لهم الأحداث بصورة أكبر بكثير من حجمها الحقيقي.
تشمل آثار الظروف الصعبة جوانب عدة في حياة الطفل، تتمثل غالبيتها في ........
التفاصيل

أطفال الأنابيب أكثر عرضة للتشوّهات

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يولدون من خلال تقنيات الإخصاب الخارجي أو من يطلق عليهم أطفال الأنابيب أكثر عرضة للإصابة بالتشوّهات والاعتلالات الولادية كشق العمود الفقري، وسقف الحلق، وأمراض القلب بحوالي 40 في المائة.
ووجد الباحثون في دراستهم التي اجريت في معهد تيليثون لبحوث صحة الطفل بأستراليا، بعد تحليل نتائج 25 دراسة أجريت حول العالم، أن أطفال الأنابيب واجهوا خطراً على الإصابة بالإعاقات ........
التفاصيل

50 ألف مصرية يملكنها
العصمة من حق الزوجة!!
* القاهرة/تحقيق - أسامة نور الدين:
انتشرت في الآونة الأخيرة حالات انتقال العصمة من الرجل إلى المرأة خاصة بعد صدور إحصائية من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بوجود 50 ألف زوجة يمتلكن العصمة في مصر، ولا نعرف على وجه الدقة الأسباب الكامنة خلف تلك الظاهرة الآخذة في الانتشار.
وإن كان الواضح أن كثرة الحديث عن مساواة المرأة بالرجل قد أغرى البعض لأن يتعدى ذلك الأمر إلى أخذ حقوق كانت في ........
التفاصيل

دراسة حديثة تؤكد:
الإسلام وراء نهضة الصين

* القاهرة/ إعداد - كريم الدهان:
حظي الإسلام والمسلمون في الصين القديمة - خاصة في عهد أسرتي يوان ومينغ - برعاية وحماية أباطرة الصين، وبلغ المسلمون مكانة كبيرة، وظهرت منهم شخصيات إسلامية بارزة، وكان للإسلام دور بارز في تطور وازدهار الحياة الاجتماعية والدينية والسياسية والثقافية في الصين خاصة في تلك الفترة. ولهذا كان الأثر الحضاري للإسلام في الصين القديمة هو عنوان الدراسة الحديثة التي صدرت عن معهد ........
التفاصيل

الاعتداء على المساجد في العراق
إيقاظ للفتنة وتشويه لصورة الإسلام

ظاهرة جديدة وخطيرة أطلت برأسها في عراق المنصور والرشيد والمأمون والخلافة، فتنة ليس لها دافع سوى الكيد السياسي والطائفي، وما كان لها أن تبرز إلى الوجود لولا انشغال الناس بالمطامع وتركهم الأساسيات، بل تركهم أصول الدين، انه لأمر غريب أن يعتدي الناس على أماكن العبادة، وقد خصصت للخشوع والابتهال والتقرب إلى الله وشكره على نعمه، وقد أمرنا الخالق بإعمارها وتعظيم حرماتها ووصف ذلك بأنه من تقوى ........
التفاصيل

لا تستهيني بها
السعادة الزوجية.. تبدأ من المطبخ أحياناً!

*إعداد: وفاء الناصر:
قديماً قالوا (إن الطريق لقلب زوجك معدته)!!
وقد ضحك العديد من هذه المقولة على اعتبار أنها مجرد مزحة أو هذل وربما دعابة خفيفة الظل من تلك الدعابات التي كانت تملأ الأجواء الأسرية قديماً ويفتقدها الكثيرون حالياً، غير أن الدراسات العلمية الحديثة التي قام بها أطباء وخبراء تغذية في أنحاء شتى من العالم أكدت صدق هذا القول المأثورة (المثل) وبرأها من تهمة الذل.
فقد أظهرت نتيجة ........
التفاصيل

المحبة والتسامح والتعاون قوة ثلاثية فعالة لاستقرار الحياة الزوجية
إن مسؤولية السعادة الأسرية تقع على الزوجين معاً وليس الزوجة فقط، فلا بد من وجود المحبة بينهما، وأعني بها التوافق الروحي والإحساس العاطفي النبيل بين الزوجين، والبيت السعيد لا يقف على المحبة وحدها، بل لا بد أن تتبعها روح التسامح بين الزوجين، التي لا تأتي بغير تبادل الثقة والتعاون، وهما عاملان رئيسيان في تهيئة البيت السعيد، وبغيرهما تضعف قيم المحبة والتسامح، ويتحقق التعاون بأن يكون أدبياً ومادياً، ........ التفاصيل

لا يوجد حريق يتعذر إطفاؤه

وَهَنٌ شديد، وإحباط سريع، و(قلة حيلة) تصيب الأسرة عند بروز بوادر مشكلة ما، وقد يكون لا جذور لها، وربما تعد تسميتها (مشكلة) أمراً مبالغاً فيه؛ كونها لا تزيد عن مجرد سوء تفاهم أو اختلاف بسيط في وجهات النظر، ويمكن أن تكون مداعبة لم يتقبلها الشريك أو أنها غير خفيفة الظل سرعان ما تنمو وتنتشر كما تنتشر النار في الهشيم ليس لقوتها (المشكلة) ولكن لضعف وإهمال الشركاء لها مع علمهم التام أن معظم النار في ........ التفاصيل

سوق الإنترنت
***
مصباح لتلطيف الأجواء
Lampe De Sel
 
سعر الشراء: 29 دولاراً ........
التفاصيل

كُن إيجابياً

1 - تفاءل بالخير تجده وأحسن الظن دائماً بربك (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء).
2- كون نظرة مشرقة إيجابية نحو كل شيء خلال الـ24 ساعة القادمة وتوقع أن جميع مشكلات سيصاحبها فرج من الله وأن جل أمنياتك ستتحقق بعون الله... قل فقط أشياء موحية بالأمل.. أشياء إيجابية حول أسرتك وصحتك وعملك ومستقبلك.. داوم على هذه الأفكار لمدة أسبوع على الأقل وهنا نشيد بأوراد الصباح والمساء التي تدعو إلى التفاؤل ........
التفاصيل

يا فاشل! (1-2)
- ما رأيت أغبى منك!
- متى ستنجح أيها الأحمق؟
- يالله كم أنت ممل!
- لا أحد يحبك!
- ما أضعف قدراتك وأكبر أحلامك!
- كم من تجربة خضتها وفشلت فيها؟!
* لو كنتُ أنا من قالها لك يقيناً لن تسكت لي!
سأفشي لك سراً أخي القارئ..
أنت من قيلت له تلك الكلمات!!
وللأسف إن القائل هو ذلك الصوت الذي يسكن داخل أعماقك وأعماقنا جميعاً وقد امتهن التقليل من ذواتنا وتحطيمها!
وهو ما أسماه العالم النفساني ........
التفاصيل

سمينة!

الأخ خالد المنيف .. السلام عليكم ورحمة الله ... أنا امرأة حديثة عهد بالزواج .. مشكلتي تتلخّص في عدم ثقتي بنفسي بسبب زيادة وزني وهذا جعل مني إنسانة منطوية وحساسة جداً .. على الرغم من أنني محبوبة وجميلة ... فما الحل؟
رؤى ... الرياض
- حياك الله أختي الكريمة وشكراً على حسن الثقة ...
سأزف خبراً مفرحاً لك وللكثير ممن هن يعانين من زيادة الوزن حيث إنّ السمة البارزة التي أكدتها الإحصائيات أنّ نسبة ........
التفاصيل

لماذا هو ضعيف الشخصية؟
اصنعي من طفلك قائداً قوي الشخصية
تؤكد الاختصاصية ياسمين: اتفق التربويون على أن ضعف الشخصية لا يولد مع الطفل، و لكن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تطور مثل هذه الشخصية أهمها:
* أعطه حرية الاختيار (الاستقلالية - الاعتماد على النفس): من المهم أن يعطى الطفل الفرصة لاختيار الأشياء من حوله مع البقاء بقربه لتقديم المساعدة له إذا احتاج إليها، كأن يتعلم شراء أشيائه البسيطة بنفسه والتعامل مع النقود، والتعرف على أصدقائه بنفسه، بالإضافة إلى ........
التفاصيل

فضائية (الرسالة).. الهوية والمنهج

المتتبع لقناة الرسالة يجدها بحق وحقيقة إضافة واضحة وقوية للقنوات المحافظة العاملة في البث الفضائي العربي وهي اسم على مسمى، إذ إنها تحمل رسالة مهمة وضرورية لأجيالنا الواقعة تحت سيطرة البث الفضائي المتناقض والمتضارب في آن واحد.
ومجرد التفحص في برامجها أو مادتها الإعلامية يدرك المرء أن (الرسالة) تهدف إلى إبراز الملامح الواقعية، والإيجابية والفهم الحقيقي للإسلام، وتعاليمه السمحة المعتدلة، حتى تنهض ........
التفاصيل

الإعلامي بين المظهر والجوهر
أكثر من مائة وثلاثين قناة فضائية عربية هذا شيء جميل، ويشرِّف الإعلام العربي، ويصب في خانة إثراء المعلومة وإتاحتها وإيجاد مضمار للتنافس الشريف لإبراز الأنجح والأفيد.. لكننا عندما ننظر إلى المحصلة النهائية لهذه الأمواج المتلاطمة من الفضائيات، وما ظلت تصبه أمام أعيننا عبر شاشاتها التي لا تكف عن الضجيج طوال ساعات اليوم، نجد النتيجة لا يمكن مقارنتها بالآلة الإعلامية بأي حال من الأحوال.
فما السر وراء ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* ما زالت مذيعة MBC FM المتألقة رنا القاسم تواصل تقديم برامجها الشيقة، وتحقق المزيد من النجاحات التي تقول انها نابعة من حبها لمحطة MBC FM ومن ثقافتها المتعمقة وعلاقاتها الواسعة بالاوساط الفنية والإعلامية، وهي لا تكتفي بما تقدمه الآن فقط بل تتطلع الى تقديم المزيد من البرامج الشيقة والجاذبة للجمهور عبر الدورات الاذاعية المقبلة أو عودة البرامج الرائعة التي اشتهرت بها في البدايات.
* المحطات الاذاعية ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* برنامجVIP على قناة المحور من البرامج الحيوية والجادة التي استطاعت ان تقدم المفيد والجاذب من المواضيع وان تحظى بنسبة مشاهدة عالية، وهو من اعداد كرم جبر وتقديمه. واستضاف البرنامج مؤخراً مدير مكتبة الاسكندرية ونائب رئيس البنك الدولي الاسبق إسماعيل سراج الدين الذي تحدث عن العديد من الحقائق التاريخية، المهمة وكشف تفاصيل دقيقة حول بعض مواقف البنك الدولي فضلاً عن قضايا الاصلاح في الوطن العربي والكثير ........ التفاصيل

المذيعة دعاء فاروق:
قرار ارتداء الحجاب نبع من داخلي


نجمة إعلامية ذات اطلالة متميزة، ولون خاص من الاداء، تتمتع بمهنية عالية، وتحمل رسالة رفيعة هدفها مخاطبة العقول وليس جذب الانظار، انها مذيعة قناة اقرأ المحبوبة النجمة المصرية المتألقة دعاء فاروق صاحبة العديد من البرامج الجذابة الهادفة التي تحظى بنسبة مشاهدة ومتابعة عالية، التقيناها عبر هذا الحوار الذي دار حول تجربتها الإعلامية واختيارها ارتداء الحجاب وحياتها العامة، وأحلامها المستقبلية، ........
التفاصيل

التمثيل خطفها من الغناء
عبير أحمد: الدراما الخليجية غير متعمقة

فنانة مرهفة الحس، شفافة طموحة، قادها الاقتصاد إلى دنيا الفن والإبداع، أعمالها صنعت لها مكانة خاصة في قلوب الجمهور، رغم ميولها إلى الغناء فقد استطاعت أن تترك بصمات مؤثرة في مجال التمثيل الذي جسدت فيه أدوارا متميزة. التقيناها في هذا الحوار الصريح الشفاف الذي تناول جوانب عدة من حياتها الإبداعية.
* هل أتيت إلى التمثيل من بوابة التخصص الدراسي أم عبر الموهبة الإبداعية؟
- لم أدرس المسرح ولم ........
التفاصيل

نورهان تغني (طب وأنا مالي) بتوزيع جديد

أغنية (طب وأنا مالي) للمطربة الجزائرية وردة وقع عليها اختيار الفنانة نورهان لتعيد تسجيلها بتوزيع موسيقي متطور سجلته من استوديوهات القاهرة وتركيا مع الموزع عادل عايش، وستصور نورهان الأغنية فيديو كليب مع المخرج كميل طانيوس......... التفاصيل

حصد الإعلاميين
ما زال مسلسل حصد الاعلاميين يتواصل على مسمع ومرأى من العالم دون ايجاد وسيلة لايقاف نزيف اصحاب الاقلام والكاميرات ومايكرفونات الاذاعة، فإنهم - في حال تغطيتهم الاحداث الساخنة - لا ينجون من الغدر، او ايادي الارهاب الملطخة بالدماء او الالغام المنتشرة في كل مكان، لا لذنب جنوه بل لتواجدهم في ميدان الحدث، فهم ضحية الارهاب، والخلافات بين الفرقاء، وضحية انفراط عقد الامن في بؤر الصراع فمتى نرى احتراماً ........ التفاصيل

على الهواء

* وفاة محمد عبده إشاعة.
خبر صحفي
- مات 2000 مرة.. كله إشاعة.
* أحب الأدوار العربية.
أميرة محمد
- أحلى يا فيفي عبده الخليج.
* انفصال بين داود حسين وحسين البلام.
خبر صحفي
- لو ما انفصلوا أرسلناهما إلى د. الربيعة.
* عامر الحمود يخرج «طاش» جديد.
خبر صحفي
- وطاش الثنائي وش بيصير عليه.
* هشام عبدالرحمن يترك الغناء ويتجه للتمثيل. خبر
- السؤال متى غنى عشان يتركه.........
التفاصيل

(بياع الورد) جديد أمل حجازي
(بياع الورد) ألبوم جديد للفنانة أمل حجازي قامت شركة روتانا بإنتاجه ومن المقرر أن يطرح في الأسواق نهاية شهر مارس الحالي بعد أن يتم تصوير عدد من أغنياته بطريقة الفيديو كليب......... التفاصيل

وليد توفيق يعود إلى السينما

النجم وليد توفيق قرر العودة إلى الشاشة السينمائية بعد غياب 13عاماً بفيلم لم يفصح عن تفاصيله، على الرغم من المفاوضات المكثفة بينه وبين عدد من المخرجين في القاهرة.
في الوقت ذاته سيبدأ تصوير كليب (بعدو الحلوة) مع المطربة فلة بإدارة المخرج سعيد الماروق، هذه الاغنية التي غناها في فيلم (سمك بلا حسك) قبل سنوات.........
التفاصيل

أنغام مراسلة لنشرة الأخبار
تستعد الفنانة أنغام حالياً لتصوير أغنيتها الجديدة (استني إيه) الأغنية من إخراج جميل المغازي وتجسد فيها شخصية مراسلة لنشرة الأخبار وسوف يجري التصوير في شوارع القاهرة.
(استني ايه) ستكون أول أغنية لأنغام بعد إنجابها ابنها عبدالرحمن من زوجها الموزع الموسيقي فهد.........
التفاصيل

(غنوجة بيّا).. مسلسل جديد على (LBC)

انتهت الفنانة ريتا برصونا من تصوير مسلسل (غنوجة بيا) الذي يشاركها البطولة فيه غسان مسالم، نادين الراسي، بيتر شمعون، سعد حمدان، وعبير عون، المسلسل الذي سيعرض قريباً على شاشة (LBC) يحكي قصة حبيبة مدللة تعودت أن تحصل على ما تريد دون تعب، فهي وحيدة والدها رجل الأعمال الذي كان ناجحاً ولكنه بدأ يخسر أمواله في البورصة إلى أن أفلس، وغرق في الديون ولكنه أخفى عن ابنته ما يتعرض له، فوجئت بواقع مختلف أجبرت ........ التفاصيل

فيديو كليب جديد لكارينا
تستعد المطربة كارينا لإطلاق فيديو كليب أغنيتها الجديدة (يا ريت بشوفك) التي انتهت من مونتاجه بداية الشهر المقبل كما بدأت كارينا التحضير لألبومها الجديد، وبدأت بتسجيل أغنيتين الأولى للملحن طارق ابوجودة والثانية للملحن جان صليبا......... التفاصيل

حول مسرح شكسبير وخصائص الجيل الجديد
حوار هادئ وعميق مع الممثل الأسطورة آل باتشينو


* حوار - محمد رُضا:
أمام آل باتشينو ثلاثة أفلام جديدة هي (دقيقة) و(شعلة) و(ريفيفي). وراءه أربعون دورا وظهورا في فيلم سينمائي منذ أن لعب دوره الأول على الشاشة الكبيرة وهو (أنا نتالي) سنة 1969 ووصولاً إلى فيلمه الأخير (اثنان لأجل المال). بين البداية والنهاية أعمال رائعة مثل (الفزّاعة) و(العرّاب) و(بعد ظهر يوم لعين) و(ذو الوجه المشوّه) و(دك ترايسي) و(طريقة كارليتو) من بين أخرى عديدة. وراءه ........
التفاصيل

(خطة للزواج)

* إعداد - محمد شاهين:
خلاف إطار الكوميدية الجافة التي شاهدناها في عدة أعمال سينمائية قديمة، مر زمن طويل
منذ ان استمتع الجمهور بشيء
من الاسترخاء بأعمال رومانسية كوميدية يقودها النجوم،
حتى أتى لنا هذا الفيلم من بطولة ماك ماكوناغي وساره جسيكا باركر والذي يجعل المشاهدين يعودون بذاكرتهم للأزمنة الماضية.
يقوم ماكوناغي بدور (تريب)، وهو سمسار يخوت ناجح يبلغ من العمر35 عاماً. وبالرغم من سنه ........
التفاصيل

يعمل على تطويره علماء ألمان
جهاز جديد يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من الكتابة وتحريك الأشياء

* إعداد - أحمد عبد اللطيف:
اقترب الباحثون في برلين خطوة أخرى صوب تطوير جهاز يمكن المعاقين من الكتابة وتحريك الأشياء بقراءة عقولهم.
وعرض ما يسمى بـ(الآلة الكاتبة العقلية) التي تترجم الأفكار إلى علامات ضوئية على شاشة كمبيوتر خلال معرض تكنولوجيا الكمبيوتر (سيبت) الذي افتتح مؤخرا بمدينة فرانكفورت الألمانية. تقول ميريام كابلو المتحدثة باسم معهد فرونهوفر لتصميم الكمبيوتر وتكنولوجيا البرامج ........
التفاصيل

تقارير أمريكية عن وفاة سيدتين جراء تعاطي عقار للإجهاض
قالت جهات تنظيمية أمريكية أن حالتي وفاة جديدتين وقعتا بعد تعاطي سيدتين لأقراص إجهاض تعرف باسم آر. يو-486، لكن المسؤولين لا يعرفون ما إذا كانت هناك صلة بين الوفاة وتعاطي العقار. وأوضحت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية في بيان للمستهلكين أنها في الوقت الحالي تحقق في كافة الملابسات المرتبطة بهاتين الحالتين وأنها لا تستطيع تأكيد أسباب الوفاة.
وكانت أربع وفيات سابقة قد ارتبطت بمضاعفات نجمت عن عدوى ........
التفاصيل

كيف يعمل البلوتوث؟


يمكن توصيل النبائط الإلكترونية بعدة طرق مثل استخدام الكوابل والأسلاك الكهربائية والإشارات الراديوية وغيرها.. فعند استخدامك للحواسيب والهواتف وأجهزة الراديو والتلفاز تعمل مكونات هذه الأجهزة في شكل مجتمع من النبائط الإلكترونية، يتصل بعضها ببعض، باستخدام أنواع مختلفة من الكوابل والأسلاك والإشارات الراديوية، بالإضافة إلى مجموعة من الموصلات المتنوعة مثل القوابس والبروتوكولات.
ولأن فن توصيل ........
التفاصيل

في دراسة جديدة:
شرب القهوة يزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
بعض الذين يعانون صفة مشتركة في جين معين قد يزيدون احتمال تعرضهم للنوبة القلبية ببساطة بشرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميا، هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة أجريت بجامعة تورنتو بكندا.
وقد أثبتت دراسات عديدة من قبل وجود علاقة بين القهوة وأمراض القلب، ولكن النتائج كانت دائما محل اختلاف لسببين، أولهما: أن مدمني القهوة عادة ما يدمنون أيضا التدخين، وقد يمارسون سلوكيات أخرى ضارة بالصحة، وثانيهما: أن ........
التفاصيل

علاج حساسية العشب يقلل الربو الموسمي

قال أطباء في دورية الحساسية والمناعة السريرية إن الأطفال الذين يعانون من حساسية من العشب عرضة للإصابة بالربو.
وأظهرت دراسة جديدة أن نوعاً محدداً من العلاج بزيادة المناعة من الحساسية من العشب يبدو آمناً وفعالاً للأطفال الذين يعانون من ربو موسمي بسبب هذه الحساسية.
وقال جراهام روبرتس الذي قاد الدراسة لرويترز: (ليس لدينا حالياً علاج ناجع للربو.. نوع محدد من العلاج بزيادة المناعة لديه القدرة على ........
التفاصيل

كيميائي سوري يكتشف سر المحلول الذي استخدمه الفراعنة في التحنيط
نجح كيميائي سوري في اكتشاف سر تركيبة المحلول الذي استخدمه الفراعنة في التحنيط لنقل الجثة عبر الزمن من الفناء والتحلل السريع إلى البقاء لقرون من الزمن.
فقد نقلت صحيفة (تشرين) السورية عن الكيميائي عزام الزهراوي المولود في حمص قوله إن (محلول الخلود) مكوّن من عناصر كيميائية عدة يدخل في تركيبها كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وثاني أوكسيد الكبريت وكلوريد الصوديوم.
وأضاف أن من أهم خواص هذا ........
التفاصيل

لا يقبل سوى اللبن الصناعي المجفف
شاب في العشرين يعيش مرحلة الطفولة


* القاهرة / تحقيق - دعاء نبيل:
استخدم الناس تعبير (براءة الأطفال) للتعبير عن نقاء سريرة الإنسان وصفاء نيته؛ بل وتمنى الكثير أن يحيا حياة الطفولة بكل ما تحمل من معان، وكل هذا مجرد أوهام وتعبيرات دلالية فقط؛ لأن الحقيقة أن الإنسان لا يحب الطفولة بالدرجة التي تجعله يتمناها؛ لشعوره بأنه أقل من البشر حتى لو كان فاقداً للإدراك العقلي.
كل هذا الكلام تجسده حالة فريدة وغريبة من نوعها وهي شاب ........
التفاصيل

هضم وامتصاص جيد.. يعني
استفادة حقيقية من الغذاء
* إعداد - د. نهاد ربيع البحيرى:
إن إمداد جسمنا بالمغذيات القيمة لا يتوقف فقط على ما نتناوله ولكن يتوقف أيضاً على مدى صحة عملية الهضم والامتصاص لهذا الطعام، فنحن لا نستخلص كل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام بالنسبة الموصى بها غذائيا، فامتصاص كميات بسيطة من الفيتامينات والمعادن ليس أمرا سيئا، فالجسم قد لا يحتاج إلى كل الفيتامينات التي نمده بها.
ولهذا قد يتبع أسلوب الامتصاص على الأقل من ........
التفاصيل

خل التفاح صيدلية متكاملة!

عرف الناس خل التفاح منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الإغريق والرومان والفرنسيون واليابانيون في علاج الكثير من الأمراض، حيث استعمل كدواء ومقوٍ للجنود الذين يتجرعونه للحصول على الطاقة أثناء القتال، أو في لحظات الاستعداد لخوض المعارك، كما أنه يزيل الرائحة الكريهة، كما يحتوي الخل على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والأنزيمات فضلاً عن أهميته في علاج أمراض المعدة، وتقصف العظام، وآلام المفاصل والتهاب المثانة ........ التفاصيل

يعالج السكر وأمراض القلب
التفاح فاكهة علاجية متعددة الخصائص
يقولون (كل تفاحةً في كل يوم تجعل الطبيب بعيداً عنك دائماً)، هذه المقولة تحمل مدلولاً بأن التفاح له خصائص عديدة، واستطبابات متنوعة لا تتوقف عند تأثيره على أداء الجهاز الهضمي، بل يؤدي مفعولاً إيجابياً تجاه القلب والاوعية الدموية والكثير من الأمراض المزمنة أيضاً.
وكما هو معروف التفاح فاكهة من عائلة الورديات ويستخدم ثماره وليس جزءاً آخر منه وهو ليس من الاعشاب لكنه احتل مكانته كمادة معالجة منذ أقدم ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

استخدام الطحالب البحرية: على الرغم من استخدام الطحالب البحرية منذ زمن بعيد سمادا عضويا لحقول أشجار الموالح وغذاءً للماشية، وأحيانا وقودا للتدفئة، إلا أن استخداماتها قد تطورت في الوقت الراهن وزاد تنوعها حيث تستخرج منها مواد لزيادة قدرة النباتات الدفاعية ضد إصابتها بالأمراض الفطرية وغيرها، كما تستخرج منها أدوية ومستحضرات طبية بالإضافة إلى استخدامها في إنتاج بعض المواد الغذائية مثل المكرونة والخل ........ التفاصيل

الصندل
عطر بري تتشاركه الأمم عبر العصور

الصندل مشهور عبر التاريخ البشري وقد استخدمه الإنسان منذ 4000 سنة وورد ذكره في الكتابات الصينية والبوذية القديمة. ويعتبره بعض العلماء بأنه عطر مشترك تقاسمته الديانات الرئيسية في العالم ، ودخل زيته الذي يسمى «الذهب السائل» في معظم النظم الطبية العالمية وكذلك مسحوق حطيه.
تنتمي شجرة الصندل إلى جنس الصندل الذي ينتمي إلى فصيلة الصندل التي تحتوي على 500 نوع، 36 جنساً ، يتبع جنس الصندل منها ........
التفاصيل

تصميم المكان
على طراز المكونات الصغيرة


*إعداد : تنكزار سفوك:
إنه ليس تعريفا للتصميم، لكنه طريقة في إيجاد التناسق بين الشكل والمضمون في بناء التكوينات الداخلية واختيار الأدوات والأثاث.. في هذا المنزل تنحصر مهمة التصميم الداخلي في إيجاد مكانٍ يتمتع بعناصر جمالية وعملية في الوقت نفسه.
وانطلاقاً من هذا المبدأ يتوجب أن تكون ألوان الطلاء المستخدم في المنزل من الألوان الحيادية التي تعطي مساحة كبيرة من التناغم الذي يولده بين ........
التفاصيل

جمال الإكسسوارات في توازنها

تعكس إكسسوارات المنزل شخصية أصحابها وطريقتهم في إعداد واختيار طراز المنزل الذي يبدو وكأنه مجرد من كل شيء إذا ما غابت عنه، حتى وإن احتوى بداخله على أثاث راق.. إنها تقدم اللمسة الأخيرة على الديكور الذي يحدد طابع المنزل وطرازه.
ويبقى كيف بإمكاننا أن ندمج هذه الإكسسوارات مع الديكور، هذه الإكسسوارات جميعا يجب أن تنسجم مع المكان وتتطابق مع الطابع الذي بني عليه المنزل، فهي مكملة للديكور ........
التفاصيل

غرفة نوم بألوان ساخنة


طراز جديد من غرف النوم بألوان حارة تلعب أدوارا مهمة حيث تترك أثراً عميقاً في المكان قوامه أجواء دافئة وجميلة ولاسيما إذا كانت ألوان الغرفة موحدة تخيم عليها تأثيرات من نوع واحد. بيد أنه يمكن إطفاء الألوان الساخنة بشكل طبيعي من خلال مزجها بألوان أخرى مع الحفاظ على سيطرة اللون الساخن كما هو في هذه الغرفة حيث يبدو اللون الأصفر أكثر حيويةً واشراقةً...
صمم في هذه الغرفة سرير يتناسق مع حجم ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض عددا من مقتنيات مكاتب العمل تناسب جميع الأعمال والنشاطات المكتبية:

* مكتبة خشبية مزخرفة بنقوش قديمة، يتكون جزؤها العلوي من طابقين يسمح بتركيب جهاز كمبيوتر وأدراج تحمل اللوازم الأساسية للعمل.

* خزانة مكتبية مصنوعة من الخشب الزان ومحاطة من الأسفل ومن أحد أطرافها بصفائح ألمنيوم تحمي الخزانة من الخدش بالجدران والأرضيات.

* مكتبة مصنوعة من هيكل معدني ومن ........
التفاصيل

ما يسببه الغباء أحيانا.. حوادث حقيقية

* كان أحدهم يصطاد في الغابة كهواية اعتاد أن يمارسها منذ فترة طويلة. وفي هذا اليوم نزل من سيارته مصطحباً البندقية واتجه لمكان الصيد الذي يعرفه. بعد أن قضى اليوم هناك عاد إلى سيارته ليستقلها إلى منزله، وما أن وصل حتى اكتشف أنه قد أغلق الباب ومفاتيح السيارة بالداخل. أخذ يفكر في وسيلة لفتح الباب ولكنه، وبعد فشل ذريع قرر أن يكسر زجاج الباب ليتمكن من دخول السيارة. أمسك الرجل بندقيته وأخذ يضرب بمؤخرتها ........ التفاصيل

قصص ولكن
***
محام وطبيب
كان محام وطبيب في إحدى الحفلات العامة .. فاستغل الحاضرون وجود طبيب بينهم وانهالوا عليه بالأسئلة والاستشارات الطبية المجانية حتى شعر الطبيب بالضيق. فسأل الطبيب المحامي قائلاً: (ماذا تفعل عندما يطلب منك الناس استشارات قانونية مجانية عندما تكون خارج أوقات العمل؟) .. ردّ المحامي عليه قائلاً: (لا شيء، أجيبهم على استفساراتهم. ولكني في اليوم التالي أرسل لهم فاتورة حساب). قرر الطبيب أن ........
التفاصيل

السمنة والسكر وارتفاع ضغط الدم من أبرز أسبابه
تحذير من ارتفاع نسبة مرضى الفشل الكلوي في منطقة الخليج العربي

*جدة - واس:
حذر استشاري أمراض الكلى في جامعة شفيلد البريطانية من ارتفاع نسبة عدد المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي في منطقة الخليج العربي وخاصة المملكة.
وقال الدكتور عبدالمجيد النحاس استشاري أمراض الكلى في الجامعة إن ارتفاع نسبة المصابين بالفشل الكلوي تتطلب بذل المزيد من التوعية والتثقيف من أجل تخفيض نسب الإصابة.
وأضاف في توصياته التي قدمها للمؤتمر الاول للجمعية السعودية لأمراض الكلى الذي ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
تململ!
عبدالباسط شاطرابي
ممنوع الوقوف، ممنوع الانتظار، ممنوع التجاوز، ممنوع التدخين، ممنوع استعمال الجوال، ممنوع الضجيج، ممنوع الأكل.. ممنوع الشرب.. ممنوع التنفس!!
قائمة طويلة من الممنوعات قد تصادفك.. والنفوس مجبولة على التململ من كلمة (ممنوع)، لكن العقلاء فقط من يروضون هذه النفوس ويقنعونها بأن المنع لم يأت إلا لفائدة.. خصوصاً إذا كان هذا المنع منطقياً!
أعرف شخصاً مصاباً بحالة حادة جداً من التململ، فإذا لم يجد ما ........
التفاصيل

سوري عمره 110 يتذكر أدق تفاصيل حياته

رغم أن الحاج محمود علي الخطيب المولود عام 1896 واحد من أكبر المعمرين في سوريا إلا أنه يبدو محافظا على صحته متذكرا أدق تفاصيل حياته وخصوصا مرحلة شبابه.
والحاج محمود ينتمي لعائلة معروفة في مدينة تدمر بالمعمّرين وعاش في القرن العشرين ويعيش الآن في بدايات القرن الحادي والعشرين وما زال محافظاً على صحته وله أكثر من 200 حفيد ويتذكر أدقّ تفاصيل حياته.
وقالت صحيفة البعث لسان حال حزب البعث الحاكم في ........
التفاصيل

إلزام الشرطة الماليزية بتعلم الإنجليزية
قال مسؤول كبير إن ضباط شرطة العاصمة الماليزية كوالالمبور سيلزمون بخوض دورة تدريبية في اللغة الانجليزية بعد تكرار الشكوى من عدم قدرتهم على التحدث مع السائحين.
وقال أمين نور الدين نائب المدير العام لبلدية كوالالمبور إن البلدية بدأت في تنظيم دورات تدريبية على أساسيات اللغة الانجليزية لضباط المدينة قبل بدء حملة جديدة لجذب السائحين لماليزيا في عام 2007م.
وأضاف أن العديد من ضباط الشرطة في المواقع ........
التفاصيل

اللعب مع الكبار!!


كلب من فصيلة «الدنجو» يلهو مع لبؤة في إحدى حدائق الحيوان بكوريا الجنوبية. وقد عاش الاثنان داخل قفص واحد منذ عام 2002م. (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved