Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426دولياتالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية:

استدعاء سفير الأردن فى قطر إجراء دبلوماسي ولا يعني قطع العلاقات

* عمان- الجزيرة - خاص:
أبلغ الناطق باسم الحكومة ناصر جودة الصحفيين أمس الأول الأربعاء أن استدعاء السفير جاء بسبب الموقف القطري بالامتناع عن دعم مرشح الإجماع العربي (مندوبنا الدائم في نيويورك) الأمير زيد بن رعد لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان إلى جانب جملة من القضايا المتراكمة منها الحملات الإعلامية المتتالية الموجهة ضد المملكة الأردنية. وتساءل جودة عن المصلحة الكامنة وراء الموقف القطري من مرشح الإجماع العربي علما بأن هذه المرة الأولى التي ينافس بها عربي ومسلم على هذا المنصب مستدركا أن المندوب القطري في الأمم المتحدة لم يكتف بعدم التصويت للأمير زيد إنما حشد ضده لصالح مرشح آخر.
وقال: إن استدعاء سفيرنا هو إجراء دبلوماسي الغاية منه إيصال رسالة احتجاج إلى دولة قطر موضحا أن هذه الخطوة لا تعني سحب السفير أو قطع العلاقات بين البلدين.
مصادر دبلوماسية عربية أشارت إلى الموقف القطري الملتبس من القضية برمتها عندما أبلغ وزير خارجية قطر نظراءه العرب خلال اجتماعهم الأخير في القاهرة بالتزام بلاده دعم المرشح التايلندي، إلا أنه وبسبب الضغط العربي وعد بدعم مرشح الجامعة ليفاجأوا بتصويته للمرشح الكوري في نيويورك.
مصدر سياسي مطلع أبلغ (الرأي) أن الموقف القطري من المرشح الأردني هو بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، إذ سبق ذلك سلسلة من افتعال مسؤولين قطريين أزمات مع الأردن، توالت عبر ذراعها الإعلامية فضائية (الجزيرة) من خلال الطعن في مواقف الأردن وتاريخه.
كما أشار إلى التضييق على العمالة الأردنية في قطر خلال السنوات الأخيرة في مواضيع التأشيرات والإقامات وعدم تجديدها وإلى مواقف قطر المخالفة للمواقف العربية خصوصا موقفها الأخير خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان. إلى ذلك، لاحظ مراقبون أن الدوحة منزعجة جدا من التنسيق الأردني المصري السعودي حيال القضايا العربية المحورية خصوصا في ملفات فلسطين والعراق ولبنان، ونبهوا إلى أن الدوحة تعمل على زعزعة هذا التنسيق العربي بما يسمح لإسرائيل استغلاله لإضعاف الموقف العربي. ورأوا أن قطر تسعى إلى الاضطلاع بأدوار أكبر من حجمها عبر البوابة الإسرائيلية في الوقت الذي تسعى عمان والقاهرة والرياض إلى الضغط على المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف حازمة ضد التطرف والصلف الإسرائيليين في ملفي فلسطين ولبنان، وفي الوقت ذاته الذي تشهد علاقات إسرائيل مع الدول العربية المعنية مباشرة بهذين الملفين جمودا وتوترا شديدا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved