Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426دولياتالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جنرال من حلف الأطلسي يصف ما حدث في العراق بأنّه هزيمة كاملة

* واشنطن - رويترز:
لم يكذب أكبر قائد في حلف شمال الأطلسي تصريحات نُسبت إليه وصف فيها حرب العراق بأنّها هزيمة كاملة، وسئل عما إذا كان يفكر في الاستقالة بسبب هذا الصراع.
وجاء في كتاب لبوب وود وورد الصحفي الأمريكي اللامع الذي اشتهر بدوره في الكشف عن فضيحة ووترجيت، أن الجنرال الأمريكي جيمس جونز قال إنّ الحرب هي هزيمة كاملة، وذلك أثناء حديثه مع الجنرال بيتر بيس الذي يشغل حالياً منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي.
وكتاب وود وورد بعنوان (حالة إنكار) فجّر تكهنات بأنّ كبار الضباط في الجيش الأمريكي غير راضين عن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش، ويعتقدون أنّ المقاومة في العراق تصاعدت لأنّ المسؤوليين المدنيين تجاهلوا نصائحهم.
وفي حديثه مع الصحفيين الأربعاء أحجم جونز عن الكشف عن التعبيرات التي استخدمها مع بيس في حديثه الذي أجراه العام الماضي قبل أن يتولى بيس رئاسة الأركان، لكنه قال إنّه قصد أن يبلغه أنّ العراق أصبح مشكلة كبرى.
وصرح جونز، وهو القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي، وأيضا قائد القيادة الأمريكية الأوروبية، بأنّه لا يستطيع أن يصف العراق الآن بأنّها هزيمة كاملة وأعرب عن اعتقاده بأنّ الولايات المتحدة حققت تقدماً هناك.
وقال جونز بعد أن ألقى كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية وهو معهد أبحاث (قبل عام اذا كنت قد استخدمت هذا التعبير فكان ذلك له غرض .. وكان قصدي هو أن أساعد صديقاً على فهم بعض الأشياء التي يعرفها بالفعل وهي أن العراق مشكلة كبرى).
وسئل جونز عما إذا كان يفكر في الاستقالة بسبب العراق، قال (كلنا نمر بأيام صعبة).
وقال للصحفيين (أتذكر أنني فكرت في الاستقالة أول مرة في فيتنام .. قلت لنفسي: لماذا أفعل هذا .. كلنا نمر بأيام صعبة ونفكر في أنفسنا من حين لآخر لكن الآن نمر بأيام طيبة). ويبرز كتاب وود وورد الذي ساهم في الكشف عن فضيحة ووترجيت التي أدت إلى سقوط الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، إدارة بوش على أنّها إدارة منقسمة لم تخطط بالقدر الكافي لعواقب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved