Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440دولياتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وثيقة تحريم الدم الإسلامي صيغت على شكل فتوى
لا يجوز التعرض للمسلم بالقتل والاعتداء على المال والتحريض على فعل محرم شرعاً

* مكة المكرمة - الجزيرة:
ذكرت مصادر شاركت في إعداد وثيقة تحريم الدم الإسلامي من مكة المكرمة أن الوثيقة صيغت على شكل فتوى تحرم تكفير المسلم من أي مذهب إسلامي ولا يجوز التعرض للمسلم سواء كان شيعياً أم سنياً بالقتل والاعتداء على المال أو التحريض على أي فعل من هذه الأفعال المرفوضة شرعاً.
وناقشت اللجنة التي أعدت هذه الوثيقة عدداً من المسائل التي يعاني منها الوضع في العراق، إذ شدد المجتمعون على ضرورة وضع حد لنزيف الدم العراقي ومعالجة قضية التهجير الطائفي وعمليات الخطف والاغتيال، كما تطرقت الوثيقة إلى جملة من القضايا والظواهر المرفوضة وأوجبت منع ظاهرة التنابز بالألقاب بين الطوائف الإسلامية.
وأكدت مصادر مطلعة أن عدداً من كبار علماء الحوزة العلمية في النجف ورئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ حارث الضاري الموجود حالياً في مكة المكرمة يحضرون المؤتمر، فضلاً عن عدد كبير من أعضاء مجلس النواب والخطباء والعلماء من بغداد والمحافظات.
وتهدف وثيقة مكة إلى إنهاء الاحتقان الطائفي في العراق وإطفاء نار الفتنة ووقف نزيف الدم وتحديد دور العلماء والمراجع الدينية في هذا المجال.
ويرى مراقبون أن توقيع الوثيقة بجوار الكعبة المشرفة سيعطي زخماً جديداً لمبادرة المصالحة الوطنية وإحلال السلام في العراق مشيرين إلى بروز دور سعودي قوي باتجاه إحلال الأمن والسلام في العراق، إذ يأتي هذا المؤتمر الذي يرعاه مجمع الفقه الإسلامي الدولي بمدينة جدة بعد أسابيع من استضافة المملكة للدورة الثالثة لمؤتمر وزراء خارجية الجوار.
وعلى الرغم من أن المؤتمر سيتمخض عنه إصدار فتاوى دينية إلا أن المراقبين يعتقدون أن الطابع السياسي سيلقي بتأثيره على المؤتمرين مشيرين بذلك إلى الحضور السياسي المكثف والمشاورات السياسية المكثفة التي سبقت انعقاد المؤتمر.
ويذهب بعض المراقبين إلى أن هذا المؤتمر قد يكون بوابة لمؤتمرات سياسية أخرى تتم برعاية سعودية قد تضع نهاية حقيقية للعنف في العراق.
إلى ذلك وتزامنا مع التهيئة لانعقاد المؤتمر طالب رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري الموجود في مكة المكرمة علماء الدين وهيئة كبار العلماء وأئمة وخطباء المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية بإصدار فتوى وبيان يقضي بتحريم قتل المواطن العراقي الشيعي والسنّي على حد سواء من قبل أي شخص كان كما نصت عليه تعاليم شريعة الإسلام السمحة.
وقال الحيدري: نطالب بهذه الفتوى تزامناً مع انعقاد مؤتمر علماء الدين العراقيين في مكة المكرمة، إذ يجب إصدار فتوى صريحة بضرورة منع تكفير الشيعي أو السنّي على حد سواء، مضيفاً أن الذين يأتون إلى العراق ويفجرون السيارات المفخخة وأنفسهم على المواطنين الأبرياء يعتقدون أن قتل (الشيعي) سيقربهم من الله وهذا بسبب مواقف بعض المتطرفين من خطباء وأئمة المساجد في بعض المناطق ممن لا علم لهم داخل المملكة وغيرهم الذين يفتون بغير علم من الكتاب والسنَّة المطهرة.
وتابع الحيدري: نحن واثقون أن هذه التعليمات بخصوص قتل المواطن العراقي شيعياً كان أو سنياً لا تصدر من العلماء الأفاضل من هيئة كبار العلماء أو اللجنة الدائمة للإفتاء أو المجلس الأعلى للقضاء أو أئمة وخطباء الحرمين الشريفين أو أي عالم على علم ودراية تامة بالكتاب والسنَّة في المملكة العربية السعودية، إذ إننا نجل لهم كل الاحترام وهم يتقبلون الرأي والرأي الآخر بل تصدر من المتطرفين من الجهلة وصغار السن ممن لا علم لهم.
وأوضح الحيدري: طلبوا منّا سنّة وشيعة أن نصدر بياناً ونداء يتم فيهما تحديد آية من القرآن الكريم وحديث نبوي شريف يشيران إلى حرمة الدم العراقي، مشيراً إلى أن الوقف الشيعي رحب بهذه الفكرة، مبيناً أن الهدف السامي الذي نسعى إليه هو تحريم وإيقاف نزيف دماء العراقيين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved