Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460دولياتالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ستتولى رئاسته لأول مرة امرأة وسيدخل المجلس نائب مسلم للمرة الأولى
فوز الديموقراطيين في مجلس النواب الأمريكي للمرة الأولى منذ 12 عاماً

* واشنطن - الوكالات:
تمكن الديموقراطيون من السيطرة على مجلس النواب الأمريكي للمرة الأولى منذ 12 عاماً وطالبوا أمس الأربعاء بإجراء تغييرات كبيرة في سياسة إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وأقر البيت الأبيض بأن الديموقراطيين سيطروا على المجلس المؤلف من 435 مقعداً والذي ستتولى رئاسته لأول مرة امرأة هي نانسي بيلوسي المعروفة بصراحتها. كما سيدخل المجلس للمرة الأولى نائب مسلم هو كيث اليسون.
وأعرب البيت الأبيض عن رغبته في العمل مع الأغلبية الجديدة حول قضايا العراق و(الحرب على الإرهاب) والاقتصاد.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو: (نعتقد أن الديموقراطيين سيسيطرون على المجلس ونتطلع إلى العمل مع القادة الديموقراطيين على القضايا الأساسية ومن بينها الحرب في العراق والحرب الأوسع على الإرهاب والحفاظ على الاقتصاد على طريق النمو).
ويسيطر الجمهوريون على مجلس النواب منذ 1994. وستمثل خسارة المجلس ضربة قوية لهم في العامين الأخيرين من رئاسة بوش.
ويستطيع الديموقراطيون الآن إبطاء أو وقف أي مشروع قانون يطرحه بوش على الكونغرس الذي أقر حتى الآن كافة مشاريع القوانين التي طرحها الرئيس الأمريكي بدون أن يغيروا فيها شيئاً ولو صغيراً.
واحتاج الديموقراطيون إلى الفوز بـ15 مقعدا في مجلس النواب للسيطرة عليه، إلا أنهم فازوا حتى صباح أمس الأربعاء بـ21 مقعدا على الأقل، واقتحم الديموقراطيون العديد من معاقل الجمهوريين وسيطروا عليها. فقد انتزعوا ثلاثة مقاعد من أيدي الجمهوريين في ولاية انديانا.
وتغلب المرشحون الديموقراطيون بارون هيل وبراد السوورث وجو دونيللي على منافسيهم الجمهوريين مايك سودريل وجون هاستيتلر وكريس تشوكولا على التوالي في خسارة كبيرة لحزب بوش، حسب شبكات التلفزيون. كما سيطر الديموقراطيون على ثلاثة مقاعد في بنسلفانيا ومقعدين في اريزونا ومقعدين في فلوريدا ومقعدين في نيويورك ومقعدين في نيو هامشير ومقاعد في كونيكتيكوت وايوا وكنساس وكنتاكي ونورث كارولاينا واهايو وتكساس.
وكانت النتائج متقاربة في التنافس على 12 مقعدا آخر يحتلها الجمهوريون. وتعهدت بيلوسي التي دعت إلى الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من العراق، الدفع من أجل تغيير سياسات البيت الأبيض أثناء احتفالها بالفوز في الدائرة الانتخابية في كاليفورنيا.
وقالت: إن (الأمريكيين صوتوا اليوم من أجل التغيير وصوتوا لصالح الديموقراطيين لأخذ بلدنا في اتجاه جديد (...) وهذا بالضبط ما ننوي فعله). كما رأت أن (الأمريكيين لم يقولوا في تاريخهم يوماً أننا بحاجة إلى توجه جديد كما يقولون اليوم بالنسبة للحرب في العراق).
وأضافت أن (سياسة مواصلة النهج (في العراق) لم تجعل بلدنا أكثر أمانا ولم تمكننا من تحقيق التزاماتنا بالنسبة لقواتنا ولم تجعل المنطقة أكثر استقرارا).
وحثت بيلوسي بوش على إيجاد حل للحرب في العراق يشترك فيه الحزبان. وتعهدت بأن يود الديموقراطيون (الكونغرس الأكثر صراحة وأخلاقية في تاريخ الولايات المتحدة) بعد الانتخابات التي ركزت كذلك على العديد من فضائح الفساد التي يعتقد أن معظم الضالعين فيها من الجمهوريين.
وفي ولاية مينيسوتا فاز كيث اليسون على مقعد الولاية التي شهد منافسة حامية ليصبح أول نائب مسلم يدخل الكونغرس. وتعرض اليسون (43 عاما) لهجمات شخصية لاذعة إلا انه تغلب على منافسه الجمهوري ومرشح لحزب ثالث رشح نفسه على أساس طروحات شعبوية.
وقلل اليسون خلال حملته الانتخابية من التركيز على ديانته والقى باللوم على الاعلام في التركيز عليها. كما دعا اليسون المحامي الأسود الذي شغل منصب نائب في مجلس الولاية لفترتين متتاليتين، إلى الانسحاب الفوري للقوات الأمريكية من العراق، والاعتماد بشكل أكبر على الوقود المتجدد ووضع نظام صحي تموله الحكومة.
وقد ركز منافسه الجمهوري آلان فاين خلال حملته الانتخابية على ارتباط اليسون في السابق بلويس فرقان، زعيم جماعة (أمة الإسلام) باعتبار ذلك مؤشرا على معاداته للسامية.
ومن بين الجمهوريين الذين هزموا كيرت ويلدون، عضو الكونغرس منذ 1987 والعضو في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب. وقد تضرر ويلدون بسبب الاتهامات بأنه استخدم نفوذه لدعم ابنته في أعمالها.
وفي فلوريدا أعلن الجمهوريون هزيمتهم في المنطقة السادسة عشرة التي ترشح فيها جونيغرون في اللحظات الأخيرة بعد أن اجبر مارك فولي على الاستقالة بسبب فضيحة جنسية.
وفي نيويورك، اعيد انتخاب هيلاري كلينتون بسهولة عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك. وأعلنت فور فوزها انه حان وقت التغيير في الولايات المتحدة.
وقالت زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون أمام حشد من مؤيديها في أحد فنادق نيويورك الكبرى: (إنها أمسية عظيمة للديموقراطيين. أريد أن أشكركم على تأييدكم التغيير).
وأضافت أن (الرسالة واضحة جدا: حان الوقت لتغيير المسار).
إلى ذلك فازت الديموقراطية كلير ماكسكيل بمقعد مهم في مجلس الشيوخ في ولاية ميسوري صباح بعد أن تغلبت على منافسها الجمهوري جيم تالينت الذي أقر بهزيمته.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved