Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462مقـالاتالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المنشود
طلاب المعاهد والكليات.. وحقوقهم الضائعة!!
رقية سليمان الهويريني

وصلني خطاب كريم من السيد خالد الأحمد تعقيباً على مقالي (العمال وحقوقهم الضائعة) والذي أشرت فيه إلى تأخير صرف رواتب العمال لمدد تصل إلى ستة أشهر وهو يشاركني الألم والحسرة على وضع العمالة لدينا وهضم حقوقهم. وقد حمل خطابه معاناة طلاب كلية التقنية بالرياض الذين تتأخر مكافآتهم إلى خمسة أشهر حيث صرفت لهم في منتصف شهر رمضان مكافآت الأشهر الخمسة السابقة، ويرى أن الإجازة الصيفية ليست عذراً لتأخر صرف المكافآت ويتهكم على ذلك بقوله: (جرياً على العادة السنوية) وهو يقترح إدخالها في حسابهم بالبنوك شهرياً بشكل تلقائي بدلاً من الطوابير الطويلة لاستلام الشيكات.
يقول الأستاذ خالد الأحمد وهو والد أحد الطلبة في الكلية: (الطلاب الذين تم تدريبهم خلال إجازة الصيف في بعض المراكز التدريبية بالرياض وصرفت لهم مكافآت من قبل الكلية التقنية بالرياض والمقدرة بألف ريال تم استقطاع 15 ريالا منها بحجة الإسهام في الصندوق الخيري) وفتح لهم حساب (عجيب) بمبلغ 985 ريالا بمصرف الراجحي وأعطي كل طالب بطاقة صراف (عجيبة)! الحساب العجيب لا يمكن أن تسحب منه إلا بالبطاقة العجيبة لا يمكن أن تسحب إلا عن طريق مصرف الراجحي فقط فلا يمكن أن تسحب أقل من مائة ريال (بعض البنوك يمكن سحب خمسين ريالاً من الصراف) والآن جميع الطلاب الذين صرفت لهم هذه المكافأة يوجد في حساباتهم العجيبة مبلغ 85 ريالاً يستحيل سحبها، فما مقدار المكافأة أصلاً ومتى تصرف حتى يُنغَّص بها؟!
وحكومتنا الرشيدة أعزها الله بقيادة ملك القلوب وحبيب الشعب الملك عبدالله بن عبدالعزيز لا تدخر وسعاً ببذل الغالي والنفيس لإسعاد أبنائها وتوفير الرخاء لهم). انتهى
وهنا أود التعليق على خطاب الأستاذ الأحمد حول تأخر صرف مكافآت الطلاب لاسيما أنهم وصلوا لمرحلة عمرية يصعب عليهم فيها طلب النقود من والديهم، وهم بحاجة لتلك المكافأة لأن لديهم سيارات تحتاج وقوداً وصيانة ولديهم مصاريف شخصية من ملبس ومشرب فبعض الطلبة يضطر للعمل مساء براتب ضئيل ليتمكن من قضاء مستلزماته.
ويبدو أن الكلية التقنية تعود الطلبة على التقشف والادخار قبل التخرج حين تسلم الطالب أربعة آلاف وتسعمائة وخمسة وعشرين ريالاً دفعة واحدة قد تصرف في غير موضعها!! والطلبة ليسوا مستثمرين بقدر ما هم مستهلكون! فلابد من مراعاة احتياجاتهم وصرف المكافأة في وقتها المحدد سيما أنها متوفرة وبمبالغ معقولة حيث إن موظفي الدولة يستلمون رواتبهم الضخمة في يوم 25 من الشهر الهجري بكل يسر وسهولة فيحسن بالكلية التقنية وبقية الكليات والمعاهد أن تبادر بصرف المكافأة في وقتها المعتاد أسوة بأجهزة الدولة الأخرى، أما ما أشار إليه الأستاذ الأحمد حول الحساب العجيب والبطاقة الغريبة فالأمر لا يعدو عن اتفاق بين المصرف والكلية بحيث يتم اقتطاع الضريبة الشهرية المقدرة بريالين ونصف من كل حساب يقل عن 1000 ريال شهرياً وهو ما يستفيد منه البنك وربما الكلية!
ألا تعلم البنوك والمصارف أن أكثر من 80% من المواطنين والمتعاقدين والطلبة لديهم حسابات تقل في نهاية الشهر الميلادي عن ألف ريال؟! {فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا}!!
أما ما ذكر في الخطاب عن اقتطاع عشرة ريالات للصندوق الخيري في الكلية فعلى الإدارة التوضيح لطلبتها دور هذا الصندوق ومساهمته مع الطلبة المحتاجين فعلاً ولا يكون بقصد تحسين وتجميل مداخل الكلية وأروقتها أو هدايا لأعضاء هيئة التدريس، وبحساب أعداد الطلبة وضرب العدد في عشرة ومن ثم ضرب الناتج في اثني عشر شهراً أجزم أن المبلغ سوف يكون كبيراً وأخشى أن تكون إدارة الكلية قد دارت في رؤوس مسؤوليها كؤوس الأسهم!!
وإن لم يكن كذلك فلتوضح موقفها، أو لتعيد لطلبتها حقوقهم ولتحفظ كرامتهم.

ص.ب 260564 الرياض 11342

rogaia143@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved