ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Thursday 07/06/2012/2012  الخميس 17 رجب 1433  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

مصادرة الرأي الآخر هو السلاح الأول الذي يُشهره في وجهك من يختلف معك، هذا هو السائد في الثقافة المجتمعية، وأعني هنا العديد من الشرائح ولا أخص فئة بعينها، بل وأجد من يتصدر هذا الفكر الإقصائي عينة محسوبة على النخب ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

تعد البرامج الوقائية أهم الخطوات لعلاج أي ظاهرة أو مشكلة، فالتنبيه لها قبل حصولها أفضل من علاجها بعد وقوعها. وقديما قيل (الوقاية خير من العلاج). والتوعية إحدى آليات الوقاية بما تعنيه من المساهمة في تنمية المهارات ...>>>...

طوفان الفساد إلى أين..؟!!
د.عيد بن مسعود الجهني*

الفساد في اللغة ضد الإصلاح، وخروج الشيء عن الاعتدال، وفي الاصطلاح الشرعي فإن الفساد يشمل جميع المحرمات والمكروهات شرعاً، وجميع الأديان تدين الفساد في أكثر من موضع وعلى نحو أو آخر، والشريعة الغراء لم تترك مفسدة ...>>>...

رسالة إلى كل مسؤول.. هل تسمعون؟
مهدي العبار العنزي*

إلى عهد قريب جداً كان التفاعل مع ما ينشر عبر الصحف من مطالبات ومقالات لكتّاب الرأي موجهة لجهات حكومية يكون التجاوب معها سريعاً، إما دفاعاً أو توضيحاً أو اعترافاً واعتذاراً. وبهذا يشعر الكاتب أنه استطاع بقلمه وشعوره ...>>>...

مجتمع مثالي بالرسائل
علي الخزيم*

- عشرات الرسائل الإلكترونية يومياً ترد إلى الهاتف المحمول، جلها تدعو للفضيلة والصلاح في النفس والسلوك مع الفرد والجماعة. - رنين منبه الجهاز لا ينقطع بوصول مزيد من الرسائل الداعية للتسامح والتقوى والإيثار ولين الجانب. ...>>>...

عن ضرورة الاتحاد.. قراءة إستراتيجية
د. عبد الحق عزوزي*

على الدول العربية اليوم أن تنجح في تحقيق التحالفات والتكتلات والتكاملات الإقليمية والاندماج البناء؛ وهاته هي الطريقة التي ستسمح بخلق فرص للشغل وتحقيق التنمية وخلق شروط النمو؛ وللأسف بقيت بعض الدول تقول إنها ستعرف ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

بعض النساء ولدت لتبقى، وماتت لتعيش.. رحلت عن دنيا الناس بعد أن حكت للأولاد والأحفاد حكايات رائعة لا يمكن أن يبدع في نسجها حقيقة ماثلة أمام الأعيان إلا هي..ماتت بعد أن أنجزت أفعالاً جميلة ترتسم ملامحها شاخصة عند ...>>>...

غبار الكويت.. و«غبار» سوريا ولبنان!
منير الحافي*

ما إن حطّت طائرة الميدل إيست متأخّرة ساعات في مطار الكويت الدولي، حتى استوعبنا سبب التأخير في الإقلاع من بيروت. آثار العاصفة الرملية الشديدة كانت واضحة في المدرج، وبعده على الطرقات.. وفي المباني. لكن الكويتيين ...>>>...

الثقافية

خطوٌ.. ومحو
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

لا ينسى الشابُ لقاءه الأول برئيس التحرير المعينِ حديثًا خلفًا للأستاذ خالد المالك الذي استقال قبلأ، وبالرغم من أن دعوته للكتابة قد تمت في آخر أيام « أبي بشار الأولى « إلا أن عالمَ الصِّحافة - بكل ما فيه ومن فيه ...>>>...

)محطات تشكيلية (تنوعت فيه المشارب وتمازجت الأساليب 1-2
محمد المنيف*

حظيت الساحة التشكيلية في الرياض خلال الأسبوعين الماضيين بنخبة من الإبداعات التشكيلية لمنتخب تشكيلي تشكل من اثني عشر فناناً من بينهم ست فنانات ينتسبون إلى الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، قدموا ستين لوحة، بمعدل ...>>>...

وجوه وزوايا
أحمد الدويحي*

أترحم على الكاتب الكبير فوزان صالح الدبيبي رحمه الله، أعرف أن البعض قد لا يعرفه، مع أن له تاريخًا حافلاً مضيئًا، أتاح له القدر لفترة قصيرة من عمره، أقل من عقدٍ قبل رحيله المفاجئ، أن يكتب افتتاحية صحيفة الرياض، ويشارك ...>>>...

مشاعرهم وهم يركبون الطائرة لأول مرة 3-3
محمد عبد الرزاق القشعمي*

فسألتني ماذا أريد أن أشرب. فقلت لها ماذا عندك فطفقت تعدد الأصناف فاخترت منها صنفاً وأنا لا أعرفه وانحلت أول مشكلة.. وشعرت أن الكابوس الذي كان جاثماً على جسمي بدأ ينقشع قليلاً قليلاً وبدأت أستعيد ثقتي بنفسي وأشعر ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

تُبحر الشاعرة دينا الشهوان في ديوانها الجديد «كما أنا» من مرافئ الطفولة نحو أعماق الإنسان الذي بات يعيش معضلة البحث عن الذات، فلم يعد أمام الشاعرة إلا أن تقارب المسافات بين حلمها الجميل وواقع الحياة المتنائي بعضه ...>>>...

قطفة نقدية من بستان مسافر:
عبد الله السمطى*

تتمثل الرؤية الشعرية عند أحمد الصالح (مسافر) في ديوانه الجديد: «الأرض تجمع أشلاءها» (النادي الأدبي بالرياض، الطبعة الأولى 1433هـ 2012م) في التعبير شعريا عن القضايا الوطنية، وإيلاء ما هو وطني عام البعد الدلالي الأول ...>>>...

استراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

130 صفحة من القطع المتوسط من يعرف الحب يعرف كل شيء.. يعرف العدل.. يعرف الرحمة. يعرف الوفاء. يعرف الصفاء. يعرف الخير.. يعرف الحياة بكل إيجابياتها.. حسناً عرف شاعرنا أجمل ما في الحياة.. وأعز ما في الكون.. ولأن الشعر ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

تضم لهجاتنا طائفة من الألفاظ المعبّرة عن دقائق في الاستعمال، قد لا نجدها مدوّنة في معاجمنا التراثية: إما لقصور في الجمع، وإما لحداثة في وضع اللفظ وضعًا جديدًا، وإما لأخذ لفظ من أصل من الأصول ولكن بشيء من التغيّر ...>>>...

الترجمة مفتاحٌ للحوار مع الآخر: ترجمة الأدب(2-2)
د. أشجان الهندي*

وبالرغم من اختلاف وظيفة الأدب في عصرنا الحاضر بشكل أو بآخر عمّا كانت عليه في السابق؛ إلا أن هذا الاختلاف ليس اختلافاً بالكلية، ولكنه تغيير في استراتيجيّة الدور الذي أصبح يقوم به الأدب في هذا العصر. فالأدب لم يزل ...>>>...

(عديم الاسم) في الحكي الشعبي
د. لمياء باعشن*

أثناء مشاهدتي لفيلم كوري ملحمي عنوانه (ذات مرة في أرض المعركة Once Upon a Time in a Battlefield)، شدني منظر درامي عجيب يقف فيه مزارع بسيط خلف ملك محارب يواجه جيشاً ينتظره خلف أسوار قلعة هوانج سانبول. ويحث المزارع ...>>>...

«ديننة» الثورة «المدنية»
سهام القحطاني*

لماذا صعّدت التيارات الدينية السياسية في ظل ثورات الربيع العربي المدنية؟ وفي تحليل السؤال السابق اتجاهان. اتجاه يرى أن البحث في حاصل السؤال السابق يجب أن يندرج تحت منظومة المؤشرات أو الظواهر باعتبار أجنبية العارض ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

أنشودةُ حبٍّ لطفولةٍ عذبةٍ دائمة: ترفعُها للأعلى بالوناتٌ تسْعْ فالدهشةُ فتنةُ عالمِها والدهشةُ سبعةُ أنهارِ تتفرعُ مِن أعلى النبْعْ. أمّا حفلتها فسنابلُ خضر تستقبلُ بهجتَها كلّ صباحٍ أوْ حين تعدّ الطفلةُ: ...>>>...

ملتقى نابل الدولي للسينما العربية
قاسم حول*

لماذا تمكن التونسيون ترتيب البيت التونسي بفترة قياسية بعد التغيير وبأقل الخسارات؟! إن دلالة ذلك هو الوعي، وعي الشعب التونسي، وهو في الوقت الذي حقق فيه إنجاز التغيير أقر أيضاً الديمقراطية واعترف برغبة الأكثرية في ...>>>...

وميض
عبدالرحمن السليمان*

استضافت جماعة الفنون التشكيلية بالقطيف واحدا من أهم المعارض التي شهدتها المنطقة الشرقية، بين الفنان عبدالستار الموسى وهو من مواليد الأحساء 1974م، وزوجته نتاليا وهي من مواليد روسيا 1957م. تُبدي أعمال عبدالستار ...>>>...

(مدخل إلى المناهج النقدية في التحليل الأدبي) (3)
عمر بن عبدالعزيز المحمود*

ويكشف Daniel Bergez (دانيال بارجاس) في تَمهيده لهذا الكتاب عن أنَّ ضرباً من (الإرهاب) المنهجي والإيديولوجي قد أثَّر في تدريس الأدب وفي الإنتاج الأدبي ذاته منذ عقودٍ من السنين، وهو يشير من خلال هذا الكلام إلى تلك ...>>>...

الانكفاء الثقافي
عبدالله بن محمد السعوي*

حينما يحيط الإنسان ذاته بدوائر العزلة وأسوار الانكفاء، وينأى عن مدّ خطوط التثاقف مع الأصوات المغايرة، فإنه سيفوت كثيراً من الفرص التى تمكنه من معايشة تطورات الفكر وصيرورة المعرفة، وسيحرم عقله من معاينة زحم كمي من ...>>>...

هل نحن في قلب صراع ثقافي جديد؟ (3)
فاضل الربيعي*

إن إقامة نصب تذكاري للجندي المجهول، مثلاً كتعبير عن رمزية التضحية المقدّسة في المجتمع، هو دليل على نشاط محددّ للدولة في حقل الرموز الوطنية، القصد منه بعث الشعور بالواجب الجماعي حيال الوطن والتضحية من أجله دون ترددّ. ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

كانت «منظمة دول عدم الانحياز» قد أشغلت العالم خلال فترة الحرب الباردة بكثرة بياناتها ومؤتمراتها وادعاءاتها، بأنها مظلة للدول التي لا تريد الانحياز إلى أي من المعسكرين المتنافسين الرأسمالي (الغربي) والشيوعي (الشرقي ...>>>...

ظل أبيض
حنان الهزاع*

في مدينة كالرياض لا يكاد يمر يوم دون أن تتقلد ميادينها وأنفاقها وأسوارها العشرات من الإعلانات عن الكثير من الفعاليات والمؤتمرات والندوات وغيرها سواء المحلية والدولية؛ مما يعكس الحركة الثقافية والاجتماعية النشطة ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام