Culture Magazine Thursday  01/04/2010 G Issue 304
فضاءات
الخميس 16 ,ربيع الثاني 1431   العدد  304
 

يسقط التنوين عند الوقف فينتهي اللفظ بحركة قصيرة؛ ولكن الوقف لا يتحقق بها؛ لأنّه لا يمثل قرارًا ينتهي عنده النفس ويستريح المتكلم، ومن أجل هذا كان مطل الحركة هو الحل الطبيعي لهذه المشكلة، وهذا ما رواه لنا سيبويه (الكتاب،4: 167) في قوله: «وزعم أبو الخطّاب أنّ أزْدَ السّراة يقولون: هذا زيدو، وهذا عمرُو، ومررتُ بزيدي، وبعمْري؛ جعلوه قياسًا واحدًا؛ ...>>>...

عند الحديث عن النقد النسوي لا يمكن الفصل بينه وبين الحركة النسوية التي كانت منذ البدء معنيّة بالأدب خاصة فيما يتصل بالإهمال الذي كانت تلقاه كتابة المرأة. وتُعد إعادة كتابة تاريخ المرأة من أهم قضايا النسوية التي قامت كتابة المرأة بدور مهم فيها، وذلك من خلال طرح عدد من الأسئلة الجديدة حول الأدب بوجه عام والكلاسيكي بوجه خاص وعن المرأة وعلاقتها بالأدب الأمر الذي آذن بظهور النقد النسوي.

هذا ...>>>...

ما الذي قادها إلى هنا؟ ما الذي جرى؟ إنها الآن في الطائرة، في الرحلة ما بين الدمام والرياض، السبب؟ زيارة معرض الكتاب!

- اجلس يا ولد.. اهدئي يا بنت.. كفاية إزعاج، الناس ينظرون إلينا..... خذ.. خذ هذه تفاحة، وأنتِ خذي الثانية، الحمد لله أني تركت الصغيرة في البيت..

هكذا مضت الدقائق الأولى للرحلة. فادية تسأل نفسها: هل هي حقا جادة في رغبتها؟ هل حزمت ...>>>...

لكل منا مدارسه التي علّمته كيف يكون كما هو الآن، ولي مدرستان أعتزُّ بهما حدَّ التباهي!

إحداهما قصيدة، والأخرى قصيدة!

أمّا القصيدة الأولى، أو المدرسة الكبرى التي تعلّمتُ منها ما لم أتعلمه في كلّ مدرسةٍ عرفتها بعد أمّي التي رحلتْ قبل اكتمال نموّي (رحمة الله عليها) فهي لاميّة العرب للشنفرى..

وقد تكلمتُ عن لامية الشنفرى في أكثر من موضع، وذكرتُ بدءَ علاقتي بأحد أبياتها في إحدى صفحات (سيف بن ...>>>...

للمؤلفة الكاتبة الإنجليزية جاين ليد كتاب بعنوان (عجائب خلق الله كما تجسدت في تنوع العوالم الثمانية، وكما عاينتها المؤلفة سنة 1695م) والذي يُشار إليه اختصارًا (العوالم الثمانية) تتحدث فيه عن مخلوق تحُدد ماهيته بالغبطة، وتقول إنه إذا كانت ماهية السمندل وملاذه المفضّل النار، وإذا كانت الحوريات ملاذها المياة الجارية.. فإن هذا المخلوق الذي تتحدث عنه ملاذه في كل مكان، وماهيته تقوم على الغبطة؛ لذا يبحث ...>>>...

تصريح مهم:

بعد حضوره للاحتفال باليوم العالمي للمسرح والذي أقامته جمعية الثقافة والفنون بالرياض (المركز الرئيسي) قال الدكتور عبد الله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية بأن المسرح يواجه ضعفاً في البنية التحتية والتدريب وغياب الجوائز التكريمية للمبدعين ووجوب دعم الوزارة للحركة المسرحية ماديا ومعنويا هو أمر مهم خاصة وأنه يأتي ...>>>...

برزتْ في برنامج ندوات الجنادرية 25، إرادة واضحة إلى إعلان الهموم الثقافية الحضارية المحلية والعربية في إطار يجاوز المحلية والقومية إلى السياق العالمي والكوني. وهذه خطوة عملية واضحة لتحرير تلك الهموم من شرنقتها الضيقة، وتحرير الثقافة والفكر، ضمنياً، بحيث نجاوز حالة الاحتقان في الذات التي تبدو عرضاً -ربما- للارتياب والخشية وهاجس القصور، ونفهم ...>>>...

في عام 1998 درست في مدوّنة نقديّة بعنوان (الرواية العربيّة بين الواقع والإديولوجيا)، وذلك لتحضير بحث في مادّة النقد الأدبيّ الحديث، من متطلّبات السنة الرابعة في قسم اللغة العربيّة، في جامعة حلب. وكانت المدوّنة مجموعة أوراق قدّمت في ندوة (الرواية والإديولوجيا) في (قابس) التونسية، ويعود تاريخها إلى عام 1986 حيث كتبت يمنى العيد، ومحمود أمين العالم، ونبيل سليمان. لم أكن أعلم وقتها أنني سأكون ...>>>...

كنت قد طرحتُ في (الجزء الأول) من هذا المقال مجموعةً من (الأسئلة) التي تكشف عن صعوبة قضية (التلقي)، وتؤكد حاجتها إلى (دراسة) مستقلة عميقة، وكانت تلك (الأسئلة) تدور حول ماهية (وظيفة) كلٍّ من (المبدع) و(المتلقي) في (الممارسة الإبداعية)، و(أهمية) كلِّ واحدٍ منهما في هذه (الممارسة)، و(المعضلة) الكبرى التي تواجه (المبدع) حين يشرع في (إنتاج الدلالة).

إنَّ الأمر الذي لا شكَّ فيه هوأنَّ (المبدع) ...>>>...

سئل الروائي والكاتب الإيطالي الشهير « أمبرتو إيكو» عندما أصدر روايته الأولى ودخل وقتها عالم الأدب من أوسع الأبواب عن كيف لرجل عمره خمسون عاما وباحث جامعي رصين واختصاصي في الاتصال البصري أن ينطلق بنفسه إلى عالم الأدب والخيال، فرد عليهم إيكو: الرجل في هذا العمر إما أن يهرب مع راقصة شابة ورائعة الجمال وإما أن يكتب إحدى الروائع!

وصدق « إيكو» في كلامه وبدون غرور أو مبالغة على الإطلاق. فقد ...>>>...

في عصر الفضاء المفتوح وفي نقلة إعلامية نادرة من نوعها وفي خطوة رائدة في حقل العمل الإعلامي شهدت الأيام القليلة الآنفة ولادة عدد من القنوات الفضائية السعودية المتخصصة والتي انضمت جنبا إلى جنب مع القنوات الأصلية ليكتمل بذلك العقد، ولتشكل كوكبة إعلامية ينتظر منها تجسيد التكامل في أزهى صوره ومن أبرز تلك القنوات قناة الثقافية التي يتطلع المشاهد إلى أن تكون عميقة الفاعلية في لمساتها التحديثية، ...>>>...

عندما نستقرأ كلمة أمير قطر في قمة العرب في مدينة «سرت» «العالم العربي اليوم يمر بأزمة مستعصية، وأقترح تشكيل لجنة عليا للعمل العربي المشترك لتدارس الوضع الراهن» سنستنتج أن العقل الوحدوي العربي يعيش أزمة سياسية، وهو استنتاج يدفعنا مع بداية ونهاية كل قمة عربية تكرار السؤال ذاته: هل الوحدة العربية اليوم هي الحل لإشكاليات العرب النهضوية ...>>>...

 

نبتت في العصور الإسلاميّة دعامةٌ جديدةٌ للتقليد، تضاف إلى الدعامة القبليّة والأبويّة الراسخة التي كانت لدى العرب في الجاهليّة. دعامة تصوّر الإسلام على أنه تبعيّة عمياء للبشر، بما قالوا، وما رأوا، وما فعلوا، وما اجتهدوا، وما يَمتّون به من صلة نسبٍ إلى الرسول؛ فالإنسان العاديّ ليس كفؤًا أن يثق في ربه وحده، ولا في عقله وحده، ولا في نسبه الخاصّ، بل ...>>>...

يبرز مثقفو ونشطاء الإصلاح الليبرالي في المنابر الإعلامية منظرين للإصلاح والسعودية الجديدة وتنبسط على لغتهم نبرة من الترفع إزاء التعامل مع اللغة الشرعية أو السلفية الخصمة لا سيما المواجهة الحوارية مع عالم أو داعية أو مثقف يمثل خطاً آخر وما يند عنه من مفاهيم ومصطلحات وتعبيرات تدعم موقفه المكشوف دون مواربة أو تحايل ف(طاعة ولي الأمر) و(البيعة) ...>>>...

في رواية (نباح) ينخرط البطل في رحلة بحث شاقة عن المكان العربي المفقود، المكان الذي اختفى وخلف فراغاً.. مفردة الفراغ التي تتردد كثيراً في النص هي ركيزة بنائية تفضي إلى دلالة المكان الشاغر مما كان يشغله، وفي هذا الخلو إشارة إلى التبدل، وهذا هو قانون الفراغ... 18.. حين يقول بطل (نباح): «أجهدت نفسي للفصل بين زمنين: زمن السذاجة، وزمن الجرح..»12، ...>>>...

أرى: أفعل.. هذا وزن هذه الكلمة.. قولاً واحداً.

وأرى/ ويرى/ ويريان/ وتريان/ ويرون/ وترين/ من: الرؤية المبصرة المجردة بالعين،

وورد في الصحيح: (إنكم ترون ربكم) وهذا على (الحقيقة) وجاء في الذكر الحكيم: (وجوه يومئذ ناظرة إلى ربها ناظرة) (فناظرة) الأولى أي إلى ربها جلَّ وعلا

وجاء في الصحيح أيضاً: (على مثلها فاشهد والمراد أدى الشهادة على حقيقة لا ...>>>...

يشغل تحديد المصطلح والمفاهيم موقعاً مركزياً في فكر ونتاج محمد العلي، ولذلك يصطحبنا في كل كتاباته للوقوف معه على إشكالية المفاهيم والعناية باستقصاء حمولاتها المتعددة في القاموس وفي سيرورة التاريخ. وسوف نجد أن هذا المنحى المنهجي يكاد أن يخترق عمودياً كل «محاضراته» ومقالاته المطولة التي نقرؤها في «مفهوم التراث «، و»المثقف والأيديولوجيا»، و» حول ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة