Al Jazirah Magazine Tuesday  10/04/2007 G Issue 214
استراحة
الثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1428   العدد  214
 
قصص ولكن

 

 

مريض السل

سأل المريض طبيبه المعالج ذات يوم: (أريدك أن تخبرني بحالتي الصحية. هل أنا مريض بالسل؟). قال له الطبيب: (نعم، ولكن لا تقلق سوف أبذل قصارى جهدي في علاجك إلى أن تشفى من هذا المرض). قال المريض: (ليس هذا ما يقلقني، لكن هل أنت واثق من تشخيصك لمرضي؟). استغرب الطبيب من سؤال المريض وقال له: (وهل تشك في إمكانياتي كطبيب؟). قال له المريض: (لا، ولكن كان لي صديق يعالج من مرض السل وبعد فترة من العلاج توفي بسبب التيفود). قال له الطبيب بلهجة واثقة: (اطمئن، في هذا المستشفى لا يمكن أن تحدث مثل هذه الأخطاء، فمريض السل لابد أن يموت بالسل).

***

إجازة زواج

عاد الموظف إلى عمله بعد إجازة دامت شهراً. وما أن دخل إلى العمل حتى اتجه إلى مكتب مديره وقال له: (أريدك أن توافق لي على إجازة لأتزوج). انزعج المدير من هذا الطلب وقال له: (لكنك للتو عدت من إجازتك فلماذا لم تتزوج في هذا الشهر؟)، رد الموظف على الفور: (وهل تريدني أن أتزوج وأفسد إجازتي؟).

الواسطة

استدعى المدير ذات يوم أحد الموظفين في مكتبه وقال له: (لقد بدأت عملك في هذه المؤسسة منذ فترة بعيدة كموظف استقبال، ثم انتقلت لتصبح أحد موظفي المبيعات وبعد فترة وجيزة أصبحت مديراً لقسم المشتريات وبعدها لم تلبث أن صرت نائباً لمدير المؤسسة. لقد حان الوقت الآن لي لكي أتقاعد. لذا قررت أن أعينك في منصب المدير العام بدلاً مني، فماذا تقول في ذلك؟). صمت الموظف لبرهة ثم قال: (شكراً). قال المدير متعجباً: (شكراً، أهذا كل ما يمكنك قوله). رد الموظف قائلاً: (إذاً، شكراً لك يا أبي).

امتحان الوظيفة

احتاجت إحدى الشركات الهندسية الأمريكية أن توظف مهندساً لفرعها الجديد. ومن ثم قامت بنشر إعلان في الجريدة المحلية تطلب مهندساً. تقدم لهذه الوظيف اثنان من الشباب المهندسين أحدهما أمريكي والآخر بريطاني. ولأن مؤهلاتهما كانت متساوية فقد وقع مدير الشركة في حيرة من أمره، وقرر أن يعقد امتحاناً ليحدد الفائز بالوظيفة. جاوب المهندسان عن الأسئلة وللمفارقة أجاب كل واحد منهما على جميع الأسئلة إلا واحداً. وفي يوم النتيجة فوجئ الأمريكي بأن الوظيفة قد فاز بها المهندس البريطاني فغضب غضباً شديداً وطلب مقابلة المدير ليقدم له احتجاجه على النتيجة. قال المهندس الأمريكي للمدير: (أنا لا أفهم لماذا قمت بمنح الوظيفة للمهندس الآخر، رغم أننا متساويان في نتيجة الامتحان حيث أجاب كلانا على تسعة أسئلة من أصل عشرة). رد المدير قائلاً: (إنني لم أضع نتيجتي على الأسئلة الصحيحة، وإنما وضعتها بناء على السؤال الخطأ). قال الأمريكي: (وكيف ذلك؟)، فقال المدير: (لقد كتب زميلك البريطاني في إجابة السؤال الذي لم يعرفه عبارة لا أدري، بينما كتبت أنت: وأنا كذلك!).

نصائح مجربة

كان يوم استلامه لوظيفته الجديدة كمدير للشركة حينما استدعاه المدير القديم وقال له: (من الآن سوف تصبح مسؤولاً عن الشركة ولهذا فإنني أهدي إليك هذه الأظرف الثلاث المرقمة). أمسك المدير الجديد بالأظرف وسأل المدير القديم: (وماذا في هذه الأظرف؟)، فقال المدير: (لا تفتحها حتى تقع الشركة في مشكلة وتكون أنت رهن المساءلة). بعد ذلك بدأ المدير في ممارسة مهام عمله لمدة ستة أشهر دارت الشركة فيها على أحسن حال. إلا أن بعض المشاكل في المبيعات قد بدأت تظهر على السطح وتعرض المدير للمساءلة فقرر أن يفتح الظرف الأول والذي وجد فيه عبارة تقول: (ألق اللوم على المدير السابق). على الفور اجتمع المدير بباقي مسؤولي الشركة وعلق كافة الأخطاء على المدير القديم. وسارت الأمور بعد ذلك على ما يرام لعدة سنوات ولكن حدث أن انهارت المبيعات بعد ذلك فاضطر المدير لفتح الظرف الثاني والذي وجد فيه عبارة تقول: (ألق اللوم على الموظفين). على الفور اجتمع المدير بمسؤولي الشركة وأخبرهم بأن المتسبب في المشكلة هم بعض الموظفين ووعد بتعيين موظفين جدد على قدر أكبر من الكفاءة. بعد عدة سنوات أخرى حدثت بعض المشكلات التي أدت إلى خسائر فادحة في الشركة فلم يجد المدير حلاً إلا أن يذهب ويفتح الظرف الأخير والذي وجد فيه عبارة تقول: (لقد حان الوقت لكي تقوم بتحضير ثلاثة أظرف جديدة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة