Al Jazirah Magazine Tuesday  10/04/2007 G Issue 214
رياضة
الثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1428   العدد  214
 

دوري أبطال أوروبا...
الحصون الإنجليزية تحاصر بجيوش إيطالية وإسبانية

 

 
*إعداد: وليد الشهري

تستأنف مساء اليوم والغد مباريات إياب دوري أبطال أوروبا والمؤهلة إلى الدور نصف النهائي من البطولة، وكان الأسبوع الماضي قد شهد الكثير من المفاجآت حيث هزمت بعض الفرق بنتائج كبيرة وغير متوقعة فيما فازت أخرى لم يكن يتوقع لها الفوز ولكن كرة القدم لا تعرف كيف تتأقلم مع التحليل الواقعي وتفضل الإبقاء على حلاوتها في مفاجأة كل المحللين والمتابعين. وستنطلق منافسة الليلة بلقاءين ناريين حيث سيلتقي مانشستر يونايتد مع منافسه نادي روما واللقاء الآخر سيجمع نادي تشيلسي الإنجليزي ونادي فالنسيا الإسباني. وفيما يتعلق بمباراة مانشستر وروما فقد بدا كل من مدربي الناديين إطلاق تحليلات وتوقعات غريبة بعكس النتائج حيث ظل الاسكتلندي اليكس فيرجسون مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي واثقا من بلوغ فريقه الدور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم رغم هزيمته 2-1 أمام مضيفه روما الإيطالي في مباراة الذهاب بدور الثمانية.

ونجح روما في السيطرة على مجريات اللعب بعد طرد بول سكوليس لاعب مانشستر في الدقيقة 34 قبل أن يسجل هدفين عن طريق رودريجو تادي وميركو فوسينيتش مقابل هدف أحرزه وين روني لصالح الفريق الإنجليزي وهو هدف قد تثبت أهميته في مباراة العودة بين الفريقين.

روما الأفضل بتشكيلته غير الثابتة

وقال فيرجسون في مؤتمر صحفي قبل أن ينفي اعتباره فريق روما منافساً سهلاً طوال الأعوام الماضية: واجهنا فرقا كبيرة على ملعبنا في اولد ترافورد لكن إذا أحرزنا أهدافا فسنتأهل. هذا رأيي. كل مباراة في أوروبا هي اختبار كبير لكن انا منبهر بروما هذا الموسم. سجل نتائج الفريق على ارضه رائع. لذلك كنا نعلم ان الأمر سيكون صعبا وقد كان.

وأضاف: الصعوبة في مواجهة روما تتمثل في الطريقة التي يلعب بها الفريق. ليس لديه رأس حربة أساسي وهذا يرهق خط الوسط لذلك فاننا نضطر لترك الكرة في بعض الاحيان. وأشاد فيرجسون بمهاجمه روني الذي سيطر على تمريرة النرويجي أولي جونار سولسكاير ببراعة فائقة قبل أن يسجل منها هدف مانشستر من الفرصة الوحيدة التي اتيحت لفريقه خلال اللقاء.

وقال فيرجسون: كان يمكن ان يسدد الكرة مباشرة. لكنه انتظر تحرك المدافع المنافس ثم تقدم جانبا قبل أن يحرز الهدف، بالنسبة إلى لاعب يبلغ من العمر 21 عاما فقط هذا هدوء أعصاب هائل امام المرمى.

لوشيانو:

(فريقي قد يخرج من المنافسة..)

وحاول لوشيانو سباليتي مدرب روما التقليل من قدرة فريقه على تحقيق مفاجأة وخاصة ان روما نجح في تخطي دور المجموعات في البطولة لاول مرة الموسم الحالي. وقال سباليتي: كان هناك فريق كبير في مواجهتنا ويملك الكثير من الخبرة في هذه البطولة. أردنا بداية قوية وان نظل في كامل تركيزنا الفريق لعب جيداً، أعجبتني الطريقة التي تعامل بها اللاعبون بعد أن أدرك مانشستر التعادل.

وأضاف: لقد حصل مانشستر على مساحة في مناسبة واحدة وهذا راجع إلى مهارة مانشستر في اساس الامر وليس إلى فشل من جانبنا. ورداً على سؤال حول فرصة روما في التأهل إلى الدور قبل النهائي في البطولة قال سباليتي الفرص متساوية، انتصار مثل هذا مجرد بداية جيدة. ما يحتسب

هو ما يحدث في 180 دقيقة باكملها.

من جهة أخرى تحلى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب نادي تشيلسي الإنجليزي بالهدوء بعد تعادل فريقه 1-1 مع ضيفه بلنسية الإسباني في مباراة الذهاب بدور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم قائلا: ان تشيلسي قادر على حسم مباراة العودة التي ستقام في إسبانيا مساء الغد. وكان تقدم بلنسية في مباراة الذهاب أتى عن طريق ديفيد سيلفا في الدقيقة 30 قبل أن يتعادل ديدييه دروجبا مهاجم منتخب ساحل العاج لتشيلسي في بداية الشوط الثاني. وقال مورينيو الذي فاز فريقه باخر أربع مباريات على أرضه في دوري أبطال اوروبا في مؤتمر صحفي (ربما يعتقد الجميع انهم (بلنسية) متقدمون علينا ويستمتعون بهذه النتيجة، لكن إذا كنت مكانهم سأكون حذرا للغاية، أتخيل أن لاعبي بلنسية وهم يشعرون براحة على ملعبهم أكبر من هنا).

وأضاف: لكن إذا كان هناك حكم جيد ليس متأثرا بالجو الحماسي فليس هناك ما يمنع ان نحصل على نتيجة جيدة هناك.. وسيلتقي الفائز من هذه المواجهة غالبا مع ليفربول الإنجليزي الذي فاز 3-صفر على مضيفه ايندهوفن الهولندي بقيادة المدرب رونالد كومان وسرعان ما عقد مورينيو مقارنة بين هذه النتيجة ونتيجة فريقه.

وقال مورينيو الذي سيخرج فريقه من دور الثمانية اذا تعادل بدون أهداف في مباراة العودة في إسبانيا النتيجة 1-1 وليست 3- صفر، إذا ما سألتم رونالد كومان الآن فأنا أعتقد انه سيقول انه لا يعتقد أن فريقه قادر على هزيمة ليفربول 4-صفر في انفيلد.

وأضاف: لكن تشيلسي قادر على الفوز في إسبانيا. تشيلسي يستطيع التعادل 1-1 أو 2- 2 أو اللعب لوقت إضافي. لكن بالطبع هذا أمر صعب لان بلنسية فريق جيد وسيلعب على أرضه. ورداً على سؤال حول ما قاله للاعبيه بين الشوطين قال المدرب البرتغالي: لقد قلت انني أشعر اننا نستطيع تعديل النتيجة بشكل رائع وانه حتى اذا لم نتمكن من هذا فإن نتيجة المباراة

ستظل مفتوحة لو انتهت 1-صفر أو 1-1 أو 2-1 لذلك لا داعي للذعر.

مدرب فالنسيا يؤكد التأهل

وظهر انريكي سانشيز فلوريس مدرب بلنسية سعيدا بشأن التعادل نظرا لاحتمال فوز فريقه على تشيلسي في مباراة العودة في إسبانيا، وقال فلوريس: لقد حققنا الهدف الأول وهو ان نؤجل حسم النتيجة إلى مباراة العودة لذلك فان المواجهة ستحسم على ملعبنا وليس هنا، وهذا أمر جيد.

كما حذر فلوريس منافسه بطل الدوري الإنجليزي في العامين الماضيين قائلا: إن عليه أن يتوقع عرضا هجوميا في مباراة العودة من ديفيد بيا مهاجم الفريق الأساسي الذي أدى مباراة هادئة. وقال فلوريس: ليس ديفيد بيا فقط لكن باقي أعضاء الفريق على الأرجح سيلعبون بطريقة هجومية أكبر من التي قدمناها لأننا سنلعب على أرضنا، من المتوقع ان يكون لبيا جزء في هذا الأمر.

وأضاف: أعتقد أن بيا ابتعد قليلا عن واجباته الهجومية بالرجوع إلى الخلف لتقديم المساعدة الدفاعية، لكن بكل تأكيد على ملعبنا سنري الجانب الهجومي من ديفيد بيا وسيصنع المزيد من الفرص لنفسه وانا واثق من هذا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة