الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th July,2005 العدد : 136

الثلاثاء 13 ,جمادى الثانية 1426

الصحافة الرياضية
لا أزعم أنّني متابع جيِّد لما يُنشر في صحفنا عن النشاط الرياضي المحلي..
وأعترف بأنّني أجهل معرفة المساحة المحدَّدة لتغطية أحداثها يومياً ..
وأضيف بأنّ جهلي لا يلغي معرفتي بأنّ حجم ما يُخصَّص لها يُعَدُّ كبيراً بالمقارنة مع اهتمامات الصحف بالتخصُّصات الأخرى.
***
ومن الطبيعي أن يكون للرياضة كلُّ هذا الاهتمام الصحفي طالما أنّ لها عشّاقها ومتابعيها بهذه الأعداد الكبيرة ..
وهو اهتمام لا يقتصر على الصحافة السعودية وإنّما يمتدُّ إلى جميع الصحف وعلى امتداد قارات العالم ..
ولو لم تفعل الصحف وتتجاوب مع رغبة قرَّائها لعدَّ ذلك قصوراً منها وإهمالاً لرغبات القراء.
***
وكرة القدم تحديداً لها في بلادنا، مثلما لها في أكثر الدول، النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة بل والممارسة بين الشباب ..
وهو ما جعلها ويجعلها تسيطير على المساحة الصحفية المحدَّدة لمتابعة الفعاليات والنشاطات الرياضية على حساب الألعاب الأخرى في جميع الصحف ودون استثناء ..
والصحف تفعل هذا مثلما هو سائد في المؤسسات الرياضية، حيث تولي رعاية الشباب والأندية الرياضية كرة القدم من الاهتمام ما لا توليه للألعاب الرياضية الأخرى المختلفة.
***
غير أنّ الاهتمام بكرة القدم والحماس لفرقها والاستعداد للصَّرف على لاعبيها وفرقها ومنتخباتها، أخذ في السنوات الأخيرة اهتماماً خرج عن طوره ..
ورأينا كيف أنّ الصفحات الرياضية تتجاوب مع ما هو خطأ في السلوك والتصرُّف وتركِّز عليه وتغذِّيه وتضيف إليه ما جعل الصفحات الرياضية تخرج أو تُخرج أحياناً عن أهدافها ..
بما أخاف الغيورين على مستقبل الرياضة والصفحات الرياضية على حدٍّ سواء دون أن يكون ذلك قد قصده أو تعمّده أيُّ من القائمين على الصفحات الرياضية أو الأندية الرياضية.
***
ولعلّ السجال على موضوع اللاعب ياسر القحطاني بين أندية القادسية والهلال والاتحاد بالإضافة إلى اللاعب، ودخول الصحافة على الخط طرفاً منحازاً وغير نزيه يشير إلى ما أعنيه في هذه السطور..
وإذ لا أعفي الصحافة الرياضية من المسؤولية في هذا فإنّ بعض مسؤولي الأندية هم من أجّج هذه المشكلة وخلق هذا الصراع بين الأندية مما ينذر مستقبلاً بما هو الأسوأ بالنسبة للتنافس بين الأندية على امتداد تاريخها ..
قصدت أن أذكِّر بهذا دون أن أحدِّد صحيفة أو كاتباً بالإدانة فأنا من جهة لا أزعم أنّني متابع جيِّد، ومن جهة أخرى فليس هدف هذا المقال التشهير أو النَّيل من أيّ صحيفة ومن أيّ كاتب.
***
إنّ حرية الرأي شيء مطلوب ومقبول وينبغي أن تكون سمة لصحافتنا المتطوّرة ..
غير أنّ الاعتداء على حرِّيات الآخرين بالإساءة والتشهير والتدليس والكذب أمور يجب أن تُحارَب وتُمنع وتحول القيادات الصحفية دون استمرارها.
***
وما نراه في بعض صحفنا ومن بعض كتّابنا وما يقوله بعض مسؤولي الأندية لا يُعَدُّ نقداً يُعتد به أو رأياً يصبُّ في مصلحة الرياضة أو الصحافة الرياضية، بل هو أشبه بمن يقتل القتيل ويمشي كما يقولون في جنازته..
الأمر الذي ينبغي علينا أن نتداركه بالمعالجة الصحيحة والتدخل السريع وتطويق آثاره السلبية دون المساس بهامش الحرية ومبادئ النقد النزيه ..
إنّها دعوة صادقة ومخلصة لكلِّ الزملاء المشرفين على الصفحات الرياضية ولكلِّ الزملاء الذي يكتبون فيها وعنها بعدم إضاعة المساحات المعطاه للرياضة في صحفنا إلاّ بما يفيد الرياضة تطوُّراً في المستوى وتآلفاً بين القلوب وسموّاً في الأهداف.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
السي آي إيه تنشر غسيلها القذر وتفضح منسوبيها

* مجلة الجزيرة : خاص:
ذكرت مجلة (نيوزويك) في عددها الأخير نقلا عن محامي مستشار البيت الابيض أن كارل روف المستشار الاستراتيجي السياسي للرئيس الأمريكي جورج بوش، كان مصدر تسريب هوية موظفة في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.
وقال المحامي روبرت لوسكين للمجلة: إن روف أعطى هذه المعلومات للصحافي في مجلة (تايم ماجازين) ماتيو كوبر طالبا عدم الكشف عن هويته. وكان كارل روف قد حرر الصحافي كوبر من ........ التفاصيل
الخلايا الإرهابية تنتشر كالسرطان في جسم العالم
المسلمون الخاسر الأكبر من هجمات لندن الإرهابية

*إعداد أشرف البربري
كشفت تداعيات الأحداث التي أعقبت التفجيرات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة لندن أن هؤلاء الإرهابيين والمتطرفين لا يتعلمون أي شيء ولا يتوقفون لحظة واحدة ليكتشفوا أن الخاسر الأكبر من تلك العمليات التي ينفذونها هو الإسلام والمسلمون.
وهؤلاء الإرهابيون يرفعون شعار الإسلام مع كل عملية ينفذونها من مدريد إلى لندن ومن الدار البيضاء إلى مدريد في حين أن الإسلام هو المتضرر الأكبر ........
التفاصيل

انفراج

* أعلن مسؤولون أن المتمردين الذين يسيطرون على شمال ساحل العاج وافقوا على إلقاء أسلحتهم بحلول أول أكتوبر القادم إذا نفذت الميليشيات الحكومية تعهدها بحل نفسها.
وأدلى المسؤولون بهذه التصريحات مع تكشف تفصيلات أحدث اتفاقية لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في ساحل العاج منذ ثلاث سنوات. ووقع مسؤولون حكوميون وقادة المتمردين في حفل أقيم في العاصمة ياماسوكرو على اتفاقية تحدد مواعيد للمقاتلين من الجانبين كي ........
التفاصيل

انفجار
* جددت رئيسة الفيليبين السابقة كورازون اكينو دعوتها الرئيسة الحالية غلوريا أرويو للاستقالة حرصا على الديموقراطية في الفيليبين.
ووجهت اكينو نداء لأرويو مشابها لنداء أطلقته في الموضوع نفسه منذ فترة دعتها فيه إلى (القيام بالتضحية الكبرى). وأضافت أكينو التي خلفت فرديناند ماركوس على رأس البلاد من 1986 الى 1992 م أنه لا يوجد أمام أرويو سوى خيارين دستوريين: الأول هو الاستقالة ونقل السلطة إلى نائب ........
التفاصيل

قصة خبرية
رئيس بلدية لندن يستقل المترو ليكون مثالاً للبريطانيين

* مجلة الجزيرة : خاص:
استقل عمدة لندن كين ليفنغستون قطار الأنفاق متوجها إلى عمله ليشكل نموذجا للبريطانيين حتى يستعيدوا حياتهم العادية. وقال ليفنغستون وهو يصعد إلى عربة مزدحمة تسير من ويلسدن جرين (غربي العاصمة) إلى لندن بريدج القريب من البلدية موجهاً حديثه للحضور: (سنعمل وسنواصل حياتنا. ولن نترك مجموعة صغيرة من الإرهابيين تغير أسلوب حياتنا).
وأضاف: (لا أعتقد أننا سنكف عن التفكير فيما حدث ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
زعيمة المعارضة الألمانية آنجيلا ميركيل
* ميرغني معتصم *
إن كان للهزائم المتلاحقة في انتخابات الولايات أن تعصف بمصداقية المستشار الألماني جيرهارد شرودر، فإنها كانت عصا سحرية لسطوع نجم زعيمة المعارضة المحافظة آنجيلا ميركيل على نحو غامر في دهاليز المجلس الأعلى للبرلمان، الأمر الذي أتاح للمعارضة إجهاض بنود عديدة من برنامج شرودر وتقزيم موقفه، في مرحلية يقاتل عبرها لترسيخ إصلاحات عرجاء فقدت بالزمن لمعانها الشعبي التعبوي، إذ أخفقت كثيراً في ........
التفاصيل

البريطانيون يستأنفون حياتهم المعتادة لتحدي الإرهاب

حذرت وزيرة بريطانية مواطنيها من توقع نتائج سريعة لعملية ملاحقة مفجري تنظيم القاعدة المشتبه بهم الذين قتلوا 49 على الأقل في أسوأ هجوم تتعرض له العاصمة البريطانية في وقت السلم.
وبعد أن عاد الملايين من سكان العاصمة البريطانية لندن إلى أعمالهم في تحد موجهين رسالة مفادها (اليوم عمل كالمعتاد) بعد هجمات يوم الخميس الدامي نشر المسؤولون أول قائمة رسمية عن هوية الضحايا.
وقال متحدث باسم شبكة انفاق لندن ........
التفاصيل

الدَّيْن
تنكزار سفوك
يثقل كاهل الشعوب ويزيد الهم على القلب، ويسد على الأنفاس، ويفقد الدول استقلالها وسيادتها ويجعل المجتمعات أسيرة له، وشباك الدائن وأفخاخه توقع كل من لم يبصر المسار أو يضل الطريق، وتنحى عن مجرى التاريخ فاقد البصيرة الذي أخطأ في الحساب والتقدير والتحليل الاقتصادي والتدبير السياسي.
تراءى لصاحبه في البداية أنه يستطيع أن يحقق الرفاه والسؤدد لأبنائه من خلال قرضٍ يستدينه من بنكٍ دولي أو مؤسسة عظمى، فيحقق ........
التفاصيل

المستهلك البريطاني يشارك في حملة مكافحة الفقر

حين يشتري بريطاني موزاً يحمل العلامة التجارية لمؤسسة (فيرتريد) يدرك أنه يسهم في تحسين حياة مزارع في العالم الثالث الذي زرع الفاكهة المفضلة لابنها.
ومن المقرر أن يشارك أكثر من مئة ألف شخص يفكرون بنفس الأسلوب في مظاهرة حاشدة في أدنبره تحت شعار (اقضوا على الفقر) في إطار حملة من أجل المزيد من المعونة وعدالة في التجارة قبل قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.
وفي الشهر الماضي وافق وزراء مالية ........
التفاصيل

الأطفال يتفاوضون مع الآباء لزيادة مصروفاتهم
نستطيع أن نفعل كل شيء عندما نملك قدرا بسيطا من النقود لننفقها، ولكن عندما يحدث دائما ونستنفد مصروف الجيب قبل موعد الاستحقاق التالي له ففي الغالب يحين وقت الاقتراب من الأم أو الأب لزيادة المصروف.
وهذا قول أسهل من الفعل، ويقول علماء النفس: إنك تحتاج إلى استراتيجية مناسبة وتحتاج إلى اختيار وقت مناسب للسؤال.
ويقول مارتين فيرل الذي يقدم استشاراته للعاملين بشأن مفاوضات الراتب إن المراهقين الذين ........
التفاصيل

سيدتي.. هل سمعتِ بمرض:
(فرط الحركة عند الأطفال)

يشتكي كثير من الآباء والأمهات من الحركة الدائبة عند أطفالهم بلا كلل أو ملل فمن الركض إلى القفز إلى اللعب بالكرة إلى ما هنالك من أفعال حركية تثير غضب الأهل أحياناً من فرط هذا النشاط عند أطفالهم..
أما بالنسبة لتحليل هذه الظاهرة فتختلف بين الأهل والاختصاصيين فيظن الأهل أن هذه الظاهرة طبيعية مهما زادت عن حدها خاصة بعد أن يتعلم الطفل المشي والركض حيث يتم اكتشاف العالم الخارجي عبر اللعب والحركة ........
التفاصيل

هل تعلمين أن الثقة بالنفس تبدأ من عمر عامين!!
يؤكد اختصاصيو الطب النفسي أن الثقة بالنفس ضرورية جداً لكل إنسان سواء كان صغيراً أو كبيراً، كما يؤكدون أن هذه الثقة موجودة لدى الطفل منذ نعومة أظفاره.. لذلك وجب على الآباء والأمهات إعلاء جدار الثقة بالنفس لدى الأطفال وتلافي سلوكيات وردود أفعال ربما تساهم في تقويض هذا الجدار وهدمه..
هذه الثقة تبدأ عند الأطفال من سن الثانية من العمر لأن الطفل يواجه في هذه السن تحديات واكتشافات في العديد من النواحي ........
التفاصيل

كيف يتغلب الطفل على اختلافه عن الآخرين

ينظر الأطفال إلى (اختلافاتهم) سواء كانت في النطق أو الإعاقات الجسدية أو غيرها على أنها تنقص من قدرهم في عيون الآخرين.. ولاسيما عندما يلاقون من أقرانهم سخرية أو دلالات معينة على أن المصاب بأمر ما هو أقل قدراً من الطفل السليم مما يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالعقد النفسية التي يصعب حلها إن لم نتدارك الأمر منذ البداية.
ويأتي دور الآباء والأمهات في مساعدة هؤلاء الأطفال إلى تحويل هذه الاختلافات إلى عوامل ........
التفاصيل

كيف تتخلصين من ترهلات ما بعد الولادة؟!
إعداد: تراجي فتحي
الفترة ما بين الحمل والولادة فترة حرجة في حياة كل امرأة، فالكثير من النساء يعانين خلال تلك الفترة من عدم معرفة الغذاء المناسب للمرأة الحامل، وما يمكن عمله للتخلص من آثار الحمل بعد الولادة، كما أن معظمهن لا يعلمن الغذاء المناسب الذي يعود بأكبر أثر على الجنين أثناء تكوينه . . لذلك نقدم للمرأة أهم النصائح التي ينبغي عليها معرفتها حتى يمكنها التخلص من الترهلات بعد الحمل.
رشاقتك ........
التفاصيل

نصائح لتحضير وانتقاء الفاكهة بسرعة وكفاءة أكبر

* إعداد نهاد ربيع البحيري
قد نحتار في طريقة إعداد فاكهة معينة، أو أن هذه الفاكهة لم تنضج جيدا أو أننا نريد أن نفرغ قلب فاكهة مثل التفاح مثلا أوغيرها، فإليك بعض الأفكار التي سوف تساعدك على إعداد فاكهتك بشكل أفضل وبسرعة أكثر وهي اقتراحات عادية يستطيع كل منا أن ينفذها ببساطة وسهولة في المنزل.
***
تقطيع الكيوي
لكي يبدو الكيوي أجمل في التقديم يمكن تقطيعه باستخدام قطاعة البيض حيث يظهر بصورة شرائح ........
التفاصيل

معلومات غذائية هامة
أسماك التونة
ترتفع القيمة الغذائية للتونة ولذا نجدها تصنع بكثرة والسبب
في ذلك هو زيادة أوزان هذا النوع من الأسماك حيث يصل وزن سمكة التونة الواحدة إلى 30 كيلوجراماً.
ولكن بدأ العلماء ينتبهون إلى أن كثرة اصطيادها سوف يؤدي إلى انقراضها لذا نجدهم يحذرون الصيادين من ذلك ويقننون لهم مواعيد صيدها حتى لا نفاجأ بانقراضها في يوم من الأيام. وعند تناول التونة يمكننا غسلها بالماء أو الخل حتى نتخلص من 75% ........
التفاصيل

* تجارب
صفات في المرأة يكرهها الرجال

هي نصائح أكثر منها تعداداً لسيئات النساء.. نصائح للنساء لكي يبتعدن عمَّا يكره الرجال؛ وبذلك تقل الخلافات الزوجية وتقترب المسافات أكثر بين الزوجين.
سلبية المرأة وعدم مبالاتها بزوجها وخاصة عندما يعود من العمل.. فتبدأ بإلقاء الطلبات أو الشكوى من الأولاد أو من كثرة عملها في بيتها.
المرأة المسرفة التي تطالب زوجها بأشياء خارجة عن قدرته المالية مع علمها بإمكانيات زوجها.
ولع المرأة بالمكياج والموضة ........
التفاصيل

الطلاق.. علة أم دواء؟!
إعداد: وفاء الناصر
هل الطلاق حق مطلق للرجل في مجتمعنا الشرقي.. وهل هذا الحق يجعله يستخدم هذا السلاح الفتاك متى شاء دون رادع من ضمير أحياناً؟.. ربما تكون هذه النظرة في طريقها للاندثار فلم يعد الرجل هو المسؤول عن الطلاق وحده بل تشاركه المرأة في كثير من الحالات فمثلاً تصرخ امرأة في وجه زوجها (طلقني) وبغض النظر عن الأسباب إلا أنها تشكل دافعاً قوياً وسبباً مباشراً لوقوع الفراق بينهما.. وتطالب امرأة أخرى عن طريق المحاكم ........ التفاصيل

* وجهة نظر
لك سيدتي .. وجهات نظر في الصداقة

إن الصداقة لها عدة مفاهيم بالنسبة للناس بشكل عام وللمرأة بشكل خاص.. وإذا سألنا إحداهن لماذا تلقين بأسرارك إلى هذه الصديقة وتخفينها عن تلك.. عندئذ يكون الجواب أن علاقتي بهذه الصديقة هي أمتن من تلك.
فدرجة الصداقة إذاً تتفاوت من شخص إلى آخر وتتعلق بطبيعة المودة بينهما.. وهذه آراء بعض النساء في الصداقة.
* الصداقة تعني التفاهم والحب والإخلاص وعدم استغلال طرف للطرف الآخر.
* أفضل أن يكون عدد صديقاتي ........
التفاصيل

استخدمي قواك الطبيعية
هذه بعض القوى الداخلية التي يجب عليك أن تتعرفي اليها حتى توقظي بعضها إن كانت نائمة وحتى تتحرك هذه القوى إن كانت ساكنة وذلك لكي تستفيدي منها أتم الاستفادة فتنطلقين نحو حياتك بنجاح.
* الابداع: يجب ان تكوني قادرة على تقديم الحلول وتوفير الافكار الجديدة، كما انه يجب الا تصابي بالاحباط إذا كان جو العمل من حولك روتينياً أو كنت تعملين في مؤسسة تقليدية فعليك في هذه الحالة غرس المرونة في حياتك الشخصية ........
التفاصيل

شبح الفواتير..
كيف نتخلص من رعبه؟!


كلما حمل البريد إلينا فواتير الخدمات وضعنا أيدينا على قلوبنا!
الفواتير هي ذلك الشيء الذي يأتينا في أوقات محددة ليحاسبنا على ما استهلكناه من خدمات، وكثيراً ما نكون قد تناسينا المبالغ التي سندفعها في مقابل الفواتير، ونندفع بكل قوانا في استخدام الخدمات دون ترشيد، فنقضي الأوقات الطويلة ونحن نتحدث بالجوال، ونقوم بتشغيل كل أجهزة التكييف أثناء موجات الحر، وأخيراً تأتينا الفواتير لنكتشف متأخرين ........
التفاصيل

السوق المفتوح
صانعة شطائر وكعك
Combo Waffle, Sandwich, Pizzle Maker

السعر :49.97 دولاراً
موقع الشراء : http://www. servicemerchandise.com
***
* من يرغب في عمل الشطائر والحلويات المنزلية بسهولة وبسرعة سيقتني هذه الآلة المفيدة. فهي مجهزة بصفائح قابلة للتبديل ومضادة للالتصاق لصنع الكعك والشطائر. وهي مصممة بحيث تستوعب الشطائر بمختلف الأحجام خاصة مع وجود مفصل لها يعدل ذاتياً حسب سمك الشطيرة. وبالنسبة ........
التفاصيل

منزل الشاطئ يحيط به الماء والسماء


إعداد: تنكزار سفوك
تكتسب المنازل على الشاطئ جمالاً مميزاً من خلال البيئة المحيطة بها، والتي تتسم بالرومانسية الحية، وبالصفات العصرية والجميلة البارزة من خلال التقنيات الحديثة والديكورات، التي بدا جمالها ظاهراً على الشاطئ والتي أصبحت مدمجة مع المكان من خلال المكونات الثانوية المضافة إليها، فأصبح المكان مناسباً للإقامة الدائمة.
موقع المنزل لا بد أن يكون وسط غابة من الأشجار والزهور ........
التفاصيل

تألق الديكورات وسط مياه النوافير

تشتهر نوافير الحدائق باحتوائها على عناصر الديكور التي تترتب حولها جميع المكونات الطبيعية في الحديقة.. هذه النوافير تشغل مكاناً بارزاً ليس في الحدائق فقط بل حتى الشرفات تزخر بأنواعها التي ينتشر على سطحها الطلاء الأنيق وعناصر الديكور الرائعة وتتنوع أشكال النوافير وأحجامها ومادة تصنيعها، وتتأثر في غالبيتها بالظروف الجوية من حرارة وبرودة، وتختلف أحجامها فقد تجد نوافير مرتفعة يصل ارتفاع بعضها ........
التفاصيل

كراسي الصيف لبهاء الطبيعة


يفاجئنا مصممو الأثاث بتصاميم متنوعة للكراسي تختلف في الشكل ومادة التصنيع ويبرزون مواهبهم وإبداعاتهم وسط منافسة قوية، حيث يبدو أن للمادة دورا كبيرا في عملية التصميم، فالزجاج يدخل في هذا النشاط ويثبت جدارة أكيدة في إضفاء جمالية خاصة على الشرفة وعلى مجالس الصيف حيث نجد المزيد من الأناقة حول الطاولة التي تحاط بعدد من الكراسي الزجاجية، وتأتي بعدها الكراسي الخشبية، حيث تتنوع أعداد ونماذج هذه ........
التفاصيل

الأفلام الهلوجرافية للتطبيقات الطبية والحربية
إعداد: محمد شاهين
قام الدكتور هارولد جارنر، أستاذ الكيمياء الحيوية والطب الباطني ولأول مرة بعرض فيلم هولوجرافي ثلاثي الأبعاد لقلب الإنسان على حوض من مادة هلامية لزجة، كما عرض فيلماً مصوراً لطائرات حربية تخرج من صندوق أسود ثم تدور.
وقد جاء هذا الابتكار ضمن أفضل خمسة أفكار للمستقبل، نشرتها مجلة (العلم المبسط) في عدد يونيو 2005م. لكن الخطوة المهمة القادمة على حد قول الدكتور جارنر، هي تحويل هذه التكنولوجيا إلى منتج ........
التفاصيل

الضفادع تختفي وتحرم البشرية من كنوزها

يعتقد علماء أنه قبل وصول المستعمرين الأسبان قبل نحو 500 عام كان الهنود فيما يعرف الآن بالأكوادور يغمسون رماحهم في سم مستخلص من ضفدع سام للإجهاز على ضحاياهم.
وفي الآونة الأخيرة تم عزل إبيباتيدين وهو السم الذي كان يستخدمه الهنود لشل حركة العدو وقتلهم لإنتاج مسكن للآلام أقوى من المورفين 200 مرة ولكن بدون آثاره الجانبية السامة ومشكلة إدمانه.
ولم تطرح شركات الأدوية إبيباتيدين في الأسواق بعد فيما ........
التفاصيل

مصدر حديث للطاقة المتجددة يفسر لغز مثلث برمودا
بحثاً عن مصدر للطاقة المتجددة، صمم خبراء جامعة كرديف أول تكنولوجيا لاستخلاص البكتيريا القديمة التي تعيش تحت الضغط المرتفع في القاع الرسوبي للمحيطات.
يعكف علماء ومهندسو جامعة كرديف على دراسة البكتيريا التي تعيش في الأعماق الرسوبية للمحيطات، حيث يعتقد العلماء أن بها معظم بكتيريا الأرض.
وقد استطاعت هذه البكتيريا أن تتحمل الضغط المرتفع (أكثر من ألف وحدة ضغط جوي)، والحرارة المتغيرة من 2 إلى 100 ........
التفاصيل

علماء فلك: مجرة أندروميدا أكبر مما كان يعتقد العلماء

قال علماء في الفلك مؤخراً: إن حجم مجرة أندروميدا زاد ثلاث مرات، الأمر الذي يعدُّ غريباً على طبيعة هذه المجرة المعروفة أنها لا تتمدَّد. إلا أن مقاسات جديدة تشير إلى أن أندروميدا، وهي أقرب مجرة إلى مجرة درب التبانة، أكبر ثلاث مرات مما كان علماء الفلك يعتقدون. ويعتقد العلماء الآن أن مجموعة صغيرة متناثرة ورفيعة من النجوم كان يُعتقد في وقت من الأوقات أنها هالة ضوئية هي في الحقيقة جزء من القرص الرئيسي ........ التفاصيل

بالون داخل تليسكوب يمنح علماء الفضاء رؤية أفضل للمجرات
أطلق فريق من الباحثين الدوليين، يقودهم فلكيون من جامعة بنسيلفينيا، أكثر تليسكوب حساس من نوعه يعمل بواسطة بالون.
والبالون الذي يحمل تليسكوباً ضخماً ذا فتحة أقل من الملليمتر، أطلق عليه اسم (بلاست)، وسيسافر في رحلة لمدة تسعة أيام في الطبقات العليا للغلاف الجوي، حيث سيقوم بجمع بيانات وصور للمجموعة الشمسية الأرضية، وللضوء الذي يوضح تفاصيل تكوين النجوم والمجرات.
وكان البالون قد انطلق في اليوم الحادي ........
التفاصيل

اكتشاف كوكب يشبه الأرض خارج نظامنا الشمسي

اكتشف فريق من علماء الفلك الأمريكيين من خلال دراسة أجريت في مرصد كيك الشهير في هاواي أن كوكباً يقع على بعد 15 سنة ضوئية في كوكبة برج الدلو لا يشبه الأرض فقط لكنه أيضاً أصغر كوكب اكتشف حتى الآن خارج نظامنا الشمسي.
وقال أحد أعضاء فريق البحث ستيفن فوجن من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز: (نوسع مداركنا فيما نستطيع اكتشافه ونقترب أكثر من العثور على كواكب تشبه الأرض).
وكان يعتقد أن الاكتشاف الذي أعلن ........
التفاصيل

مقص الرقيب
العبد السلام وفرصة الشباب
***
يؤكِّد العارفون ببواطن الأمور أن المخرج السعودي والمدير الفني والإداري في القناة الإخبارية الأستاذ بندر العبد السلام يحاول أن يدعم عدداً من الوجوه الشابة في أعمالها عن طريق مساعدتهم بخبرته التي امتدت سنوات عديدة في جهاز التلفزيون، ابتداءً من التلفزيون السعودي ثم القناة الرياضية ثم مسؤولاً في القناة الإخبارية، ويحاول أن يساعد هذه الدماء الشابة ويعطيها فرصتها بحكم ........
التفاصيل

الوقت من ذهب

عندما تضطر لوضع إعلان تلفزيوني فضائي فإن أول ما يتبادر لذهنك أن تسأل وتستفسر عن أسعار الإعلانات (الفضائية).. ويأتيك الخبر المفزع من خلال الأسعار الباهظة لهذه الإعلانات.
وتقوم بالاتصال مرة ثانية بقناة أخرى ويأتيك نفس الخبر المفزع عن أسعار مبالغ فيها.. وإذا كررت المحاولة مع قناة أخرى فستدرك حينها أن أسعار الإعلانات في جميع الفضائيات خيالية بحجة أنه إعلان مرئي ومسموع بنفس الوقت.. وهي ميزة ولا شك ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* على الرغم من ان الفضائية المصرية متابعة جداً من الجميع إلا أنها لا تزال غير منافسة، وعلى ما يبدو أن الفضائيات المندرجة تحت مسمى (الحكومية) دائماً ما يتواجد الروتين في اتخاذ القرارات، لذلك نجدها غير منافسة لبقية القنوات الفضائية.
* إذاعة الMBCFM) ) إذاعة مترهلة بالأغاني، فارغة من البرامج القوية، وبانوراما التابعة لها كانت نوعا ما جيدة ولكنها أيضا أصيبت بعدوى (الترهل) من الإذاعة الأصلية، وأصبحت ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

*المتابع للبرامج بشكل جيد على الفضائيات يكاد يجزم أنه لا يعرفها إلا بشعاراتها فهي أصبحت متشابهة في اللون والرائحة، وتكاد تجزم أن من يدير المحطات كلها شخص واحد، حيث إن المحطات العربية أغلبها يفتقد للتجديد والابتكار أو حتى عنصر المفاجأة وشد الجمهور الى ما يستحقه.
* المحطات الإخبارية قليلة جداً وهي محصورة في (العربية) و(الجزيرة) ولا شك أن لكل منهما أسلوبه الخاص في عرض البرامج الوثائقية بالذات أو ........
التفاصيل

ريتا حرب:
لا يوجد تعارض بين حياتي الإعلامية وحياتي الأسرية

احتلت مكانة رفيعة ومرموقة في الوسط الإعلامي من خلال شاشة الأوربت.. وتنقلت من برامج (الأزياء) إلى السياسة والثقافة والبرامج المنوعة ثم إلى البرامج الفنية.. وأدركت أنها نجحت في هذا التتويج الإعلامي والفني..
* هل انتهت مرحلة عرض الأزياء بالنسبة لك أم ما زلت ترتبطين بها؟
مرحلة عروض الأزياء انتهت بعد دخولي للمجال الإعلامي.. أما عن هويتي الحالية والنهائية فهي مقدمة برامج.
* تعملين في قناة ........
التفاصيل

ما زال ينتظر الآخر ليغير المصير
هاني سلامة: أحمد السقا وكريم عبدالعزيز هما الأولان


هو أحد النجوم الشباب الذي يحمل في ملامحه الوسامة والهدوء ولا يترك المشاهد حتى يختزل الحالة الحالمة التي يريد توصيلها له من خلال الدور الذي يقدمه ويحب التفرد والتميز ولم يساير موجة الكوميديا السائدة، أحب الرومانسية لأنها تتواجد وتسكن وجدانه فيؤديها بصدق حتى تلتصق في ذهن المشاهد من (المصير) و(الآخر) حتى في (أصحاب ولا بزنس) قدم الرومانسية الجديدة. هاني سلامة الذي لم تصنعه الوسامة بقدر ما ........
التفاصيل

(سيد العاطفي) يحوّل من مسيرة عبلة كامل
من المقرر أن يعرض فيلم (سيد العاطفي) قريباً خلال موسم الصيف الحالي.. والفيلم من النوع الكوميدي الشعبي وتلعب الفنانة عبلة كامل دور البطولة فيه إلى جانب كل من المطرب تامر حسني والممثلة اللبنانية نور ونشوى مصطفى وغيرهم.
الجدير بالذكر أن الفنانة عبلة كامل كانت قد ارتدت الحجاب بعد البدء بتصوير الفيلم لكن ذلك لم يمنعها من متابعة التصوير بالحجاب وبنفس النجومية التي اعتادت عليها.
أما بالنسبة لاعتزالها ........
التفاصيل

ملحم زين سيغني لكبار الملحنين

يقوم ملحم زين بالتحضير لألبوم جديد سيطلق في الموسم المقبل.. وسيتعاون ملحم مع ملحن كبير أسس تاريخاً في الأغنية اللبنانية.. وهو الملحن (إيلي شويري) الذي يقوم حالياً بتحضير ألحان مناسبة لصوت ملحم زين.
الجدير بالذكر أن ايلي شويري له بصمات كبيرة وواضحة على الساحة الفنية اللبنانية في الأغنية والشعر والمسرح والموسيقى وهذا ما يعطي (ملحم) دفعة قوية للأمام لأنه سيغني لهذا الملحن الكبير.........
التفاصيل

ليلى علوي تقوم بتحضيرات لفيلمها الجديد
في فيلم يحمل اسم (فرح ليلى) تقوم الفنانة ليلى علوي بتجسيد شخصية (عروس).. هذه الشخصية تجعلها تقوم حالياً بالإعداد لها من خلال إنقاص وزنها كي تكون ملائمة لهذا الدور.
يدور الفيلم الجديد حول عدة مفاجآت تحصل في ليلة الزفاف مما يجعل الزفاف مستحيلاً في تلك الليلة فيتم تأجيله.. وكذلك يحصل في المرات القادمة.
يذكر أن الفيلم من إخراج خالد الحجر في ثاني تعاون له مع الفنانة ليلى علوي.
أما عن البطل الذي ........
التفاصيل

عمرو دياب وتحضيرات لألبوم جديد

يحضِّر الفنان عمرو دياب حالياً أغانيه التي سيطلقها في ألبومه الجديد.. لكنه حتى الآن لم يحدد ما هي الأغاني التي سيصدرها في هذا الألبوم الذي يأخذ طابع السرية على ما يبدو.
الجدير بالذكر أن عمرو دياب كان قد أصدر ألبومه (نور العين) سابقاً بتعاون مع الليبي ناصر المزداوي والبدري كلباشة.. وقد تردد أن دياب سوف يعود للتعامل معهما في هذا الألبوم الجديد.. أما عن التوزيع فسيعتمد على الموزع طارق حسين إلى جانب ........
التفاصيل

(العمر شوية عليك) لـ(ريهام عبد الغفور)
من المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم الجديد للفنانة ريهام عبد الغفور في الأيام القليلة القادمة.. الفيلم يحمل اسم (العمر شوية عليك) وهو من تأليف محمد الحديدي وإخراج مازن خلف.
أما أبطال الفيلم بالإضافة إلى ريهام فهما خالد سليم ومحمد رجب.
يذكر أن الفنانة ريهام ستلعب دور فتاة مريضة بمرض خطير.. لكنها تحب شاباً يهوى الغناء فتتمسك بالحياة ويزداد بداخلها الأمل في الشفاء.........
التفاصيل

زووووم
برامج (بسيطة) و(مفيدة)

ليس بالضرورة أن يكون البرنامج المفيد خارقاً للعادة أو أن فكرته جديدة لم يسبق لها مثيل.. فالبرامج المفيدة من الممكن أن تكون بسيطة في إعدادها وحواراتها وتحقيقاتها ولكنها تعطي فائدة كبيرة للمشاهد..
ومن الأمثلة على ذلك بعض البرامج الصباحية المنوعة التي تعرض على فضائيات ليست بذات شهرة كبيرة وخارقة كالفضائية السورية أو الأردنية.. أو غيرهما حيث نشاهد لقاءات مع أطباء واختصاصيين اجتماعيين ونفسيين وعدد ........
التفاصيل

على الهواء
* أنا مع الموضة التي لا تتعدى الحدود. أنوشكا
وإذا الموضة انتهت.
* أفكر أن أكتب قصة حياتي. وفاء مكي
باللون الأسود.
* سرقوني في إيطاليا. رزان المغربي
هم الخسرانين.
* لندع الجميع يغني..!! المطرب حكيم
بشويش يا حكيم زمانك.
* غيابي عن الجمهور مدروس ومخطط.
حسين الجسمي
انتو يا الخليجيين ما تخططون أصلاً.
* أنا بنت باشوات. جيهان راتب
واضح من كليبك المغربي.
* عمري المهني 12 عاماً.. أجريت ........
التفاصيل

دراسات
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ}
باحث هولندي يكشف أن تكرار لفظ الجلالة وقراءة القرآن يعالجان الاكتئاب

توصل باحث غير مسلم في جامعة (أمستردام) الهولندية إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء النفسي والانتظام التنفسي.
أكد الباحث أنه أجرى الدراسة على مدار 3 سنوات على عدد كبير من المرضى منهم غير مسلمين ولا ينطقون العربية، وكانت النتائج مذهلة خاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق والتوتر.
وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة، ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
الجود بالمشاعر
قديماً قال الشاعر:
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتال
ومعنى ذلك أن الجود بوابة واسعة للمجد والشرف والسيادة.. وكل الناس يعرفون ذلك ولكن الذي يصرفهم عنه على حد رأي الشاعر أنه يسبب الفقر والقلة... فيتنازلون عن المجد درءاً للفقر، وهذه الفكرة غير صحيحة على الإطلاق لسببين: أولهما أن الجود إذا كان خالصاً لله نفقته مخلوقه، والثاني وهو موضوعنا أن الجود ليس محصوراً في بذل المال، ........
التفاصيل

فجر قريب
العبث بالمفاهيم

من أكثر المفاهيم التي حظيت بالكثير من سوء الفهم وسوء التصور، بل وحتى من تفريغها من معانيها الجميلة الحقيقية، هو (مفهوم قوة الشخصية)! إذا قيل أن فلانا قوي الشخصية فلاريب أن الشخص يُمدح ولا شك بهذا الوصف...!
دعونا نبحر قليلا على شواطئ قوي الشخصية هذا! ونسبر غور صفاته! طويل اللسان... شرس الأخلاق... سالب للحقوق.. يهابه الكبير قبل الصغير... الكلمة الأولى والأخيرة له.
يأخذ حقه كاملا غير منقوص بأي ........
التفاصيل

للرجال فقط
أزواج خارج الخدمة مؤقتا
الحياة الزوجية فن والتعامل مع الزوجة لا يحتاج إلى كثير جهد وعظيم علم.. بل الحاجة الأكثر إلى نية صادقة وقلب طيب رجال مع وقف التنفيذ... وأزواج خارج الخدمة مؤقتا!! سنقف برهة مع بعض تصرفاتهم التي بسببها خسروا الكثير... تصرفات ألفتها كثيرة من الزوجات... وتبقى الكلمة أسيرة... ينوب عنها الدمع أحيانا.. والهم أحيانا كثيرة.. نساء يسرن في درب مظلم وتتراءى لهن أشباح وتفزعهن كوابيس لو جبل حمل همها لتفجر ........ التفاصيل

رؤية
أنا ذكي ومبدع

ليس الغريب في أن الإنسان يتبنى أفكارا ويتعصب لآراء، ولك الغرابة كل الغرابة في تبني أفكار سلبية! هل سألت نفسك ماهي الآراء التي تتبناها عادة، وهل تمثل رسائل ايجابية للذات أم رسائل سلبية؟ فإن كانت رسائل سلبية مثل: أنا لا أستطيع، الوقت لا يكفي، هذا مستحيل، لن أكون أفضل من غيري. فماذا نتوقع من أنفسنا؟ وهل يمكننا تحقيق النجاح ونحن ننظر لذواتنا بهذه السلبية المفرطة؟ إنه من الغريب حقا أن نرى في بعض ........ التفاصيل

ليس كل مَنْ يذهب إلى عيادته (مجنوناً)
فوبيا الطبيب النفساني!
* القاهرة تحقيق هيفاء دربك
مثلما جنت على أهلها (براقش) جنت أفلام السينما والمعتقدات الخاطئة على صورة الطبيب النفساني في مجتمعنا العربي، فاعتقد الكثيرون على نطاق واسع أن هذا الطبيب لا يتعامل إلا مع (المجانين) فقط، وبالتالي فإن كل مَنْ يتردد على معالج نفساني سوف يكون في نظر الناس (مجنوناً)، حتى يثبت أهليته العقلية! وليس هذا فقط، بل إن بعض أفلام السينما صورت الطبيب نفسه على أنه في الغالب ........
التفاصيل

الحجامة أبرز العلاجات الرافدة من (الطبّ النبويّ)


حقق الطبّ البديل نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها ولمع في المحافل الطبية في الآونة الأخيرة ولاقى إقبال الكثير من الناس ولا سيما على العلاجات الرافدة من الطب النبوي.
وتعد الحجامة من أبرز هذه العلاجات، وما ذلك إلا بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب الطبي.
***
الحجامة هي عملية إخراج ........
التفاصيل

البقدونس والفجل والمانجو والأناناس
علاجات طبيعية غير متوفرة في الصيدلية
قديماً قالوا إن الطبيعة أحكم من أبنائها. وحديثاً يتحقق ما قالوه. فبرغم الطفرة الهائلة في تقنيات الدواء والاكتشافات الحديثة في المجال الطبي إلا أنه لم يفك رموز ما في الطبيعة كاملاً وما زالت هذه الساحرة (الطبيعة) تكشف عن أسرارها بحكمتها وهدوئها.
كنز البقدونس
أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن نبات البقدونس يتمتع بخصائص علاجية عديدة إذ يساعد على إدرار البول والطمث، ويساعد الأشخاص الذين يعانون من ........
التفاصيل

الوبر والفيل أبناء عمومة


يتبع رتبة الوبريات عائلة واحدة فقط هي عائلة الوبر تعتبر من العوائل الفريدة في الثدييات. وتضم العائلة ثلاثة أجناس هي وبر الصخر ووبر الشجر ووبر الأدغال، وأحد عشر نوعا من الأوبار. ووبر الصخر هو النوع الوحيد منها الموجود في المملكة، وهو أكبر الأنواع حجما، يبلغ طول الجسم بما فيه الرأس من 41 إلى 56 سنتيمترا. يعيش الوبر الصخري بين الصخور وعلى المنحدرات الصخرية في الجبال والمرتفعات في أي مكان ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
التنين: حيوان زاحف ضخم من السحالي الكبيرة الحجم آكلة اللحوم. يوجد في عدد من الجزر الصغيرة ، بالقرب من جزيرة جاوا في المحيط الهندي ، وقد يهاجم فرائس كبيرة حتى الإنسان ، حيث قامت هذه الحيوانات بقتل تسعة من البشر ، من غير المواطنين المحليين ، وذلك بسبب جهلهم بطرق التعامل مع هذه الكائنات الخطرة . ويمتاز التنين بفكين شديدي التحمل ، وأسنان قوية تمكنه من تحطيم العظام والقرون. وله لسان حساس يساعده في ........ التفاصيل

حكم.. وأشياء أخرى

* كان الرجل على وشك الغرق وهو يصرخ:
النجدة ! لا أعرف السباحة، النجدة!!
وفي هذه الأثناء مر بجانبه رجل واقترب منه ثم قال له: وأنا لا أعرف السباحة! لكن لا يصدر مني كل هذا الصراخ والضجيج!
* تبقى المرأة قلقة على مستقبلها إلى أن تتزوج!
ويصبح الرجل قلقا على مستقبله بعد أن يتزوج! ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
* فوجئ لصان يسرقان في أحد الطوابق العلوية بوصول الشرطة إلى المكان، فجرى بينهما هذا الحوار:
الأول: استعجل، اقفز من الشباك والا سيمسك بنا الشرطي!!
الثاني: وهل أنت مجنون، ألا تعلم نحن في الطابق العاشر!!
الأول: أقفز، لا داعي للأوهام، لم نعد نملك الوقت!!
***
* كان الرجل غاضباً فأفشى بسره لصديقه
الرجل: هل تعلم، أنني أرسلت رسالة إلى كلية الطب أخبرهم بأنني سأتبرع برأسي بعد موتي لكلية ........
التفاصيل

أنت تسأل والخبير يجيب

السؤال: ما هو المشترك بين منتجات مايكروسوفت وبين طفل بيل غيت؟
* الجواب:
1 لا يمكن للاثنين أن يقفا على رجليهما دون مساندة الآخرين!!
2 كانا في البداية صغيران لا يفهمان شيئاً ثم مع الأيام أصبحا متوحشين!!
السؤال: لماذا هناك مد وجزر في البحر؟
* الجواب: لأنه ومنذ زمن بعيد لا يطيق البحر رؤية البشر على الشاطئ، لذا يأتي كل ست ساعات ليرى فيما إذا كانوا موجودين أم لا!
السؤال:ما هي أضرار ........
التفاصيل

قصص.. ولكن
الساطور
قُدمَ الرجل إلى المحكمة بتهمة قتل زوجته وحماته، وكانت الأدلة دامغة، تدينه في الحادثتين، فهي جميعها ضده، لدرجة تحتم مصيره النهائي، لكن القضاء يجب أن يأخذ مجراه، ويجب الإصغاء إلى الشهود، الذين بدأوا يدلون بشهاداتهم واحداً تلو الآخر...
القاضي: هل صحيح أنك قتلت زوجتك بالساطور؟
المتهم: نعم، هذا صحيح!!
وكان في هذه الأثناء رجلٌ يجلس في قاعة المحكمة بين الجمهور بدت عليه علامات الغضب، ........
التفاصيل

خداع البصر


في الصورة رضيع صغير..اكتشفه!........
التفاصيل

تزوير في أوراق رسمية!
أفادت تقارير صحفية بأن الشرطة احتجزت مواطنا ماليزيا انتحل صفة ضابط بحري ماليزي رفيع المستوى أثناء محاولة التسلل على متن حاملة الطائرات الامريكية يو إس إس نيميتز برفقه اثنين من أصدقائه بينما كانت ترسو في ميناء ماليزي.
وسلم الرجل الذي يبلغ من العمر 62 عاما وصديقاه بطاقات هويتهم إلى ضباط التفتيش وأبلغوهم أنهم حصلوا على تصريح بصعود حاملة الطائرات من وزارة الدفاع الماليزية.
وذكرت (صحيفة ديلي ستار) ........
التفاصيل

دب يقتل حارسه!

تعرض أحد العاملين في حديقة حيوان في تايوان لهجوم قاتل من دب بعد أن دخل إلى قفصه لاطعامه.
وهاجم دب بني ضخم طوله ثلاثة أمتار لي تشين تساي (41 عاما) في حديقة ليوفو سفاري في سينشو غرب تايوان. وعثر عليه غارقا في بركة من الدماء بعد ساعة. وتوفي أثناء نقله للمستشفى. وكان لي دخل إلى قفص الدب لإطعامه.
وصرح المتحدث باسم الحديقة أن المسؤولين عن إطعام الحيوانات يتعين عليهم دخول أقفاص الدببة وترك الطعام ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
التمساح
عبدالباسط شاطرابي
يطلقون عليه لقب (التمساح)، فهو (يبلع) كل ما يعترض طريقه.. لا يرضى أبداً بجزء من الكعكة.. مطمحه الدائم الاستحواذ على كل شيء ولا يهمه أن يتضور الآخرون أو يذهبوا في ستين داهية !! ذاك (التمساح) عرفته منذ سنوات خلت، لكن ظروف الحياة فرقت بيننا فيما بعد، وبالأمس وجدتني أتذكره فجأة. كنت قد اتجهت إلى بقالة الحي في منتصف الليل لشراء كيس من الخبز، ففوجئت بعد ثوان من دخول المتجر ببلدوزر يقتحم المكان!
كان ........
التفاصيل

ريا وسكينة في مسلسل تلفزيوني

تحولت شخصيتا السفاحتين ريا وسكينة اللتين قامتا بقتل أكثر من عشرين سيدة لسرقة مصاغهن إلى مسلسل تلفزيوني بدأ تصويره مؤخراً في استوديو أحمس بعد أن حظيتا بأكثر من عمل درامي مصري على صعيد السينما والمسرح والرواية.
والمسلسل الذي يحمل اسم (ريا وسكينة) مأخوذ عن قصة لصلاح عيسى بالاسم نفسه يقوم بإخراجه جمال عبد الحميد.
كتب سيناريو وحوار الفيلم مصطفى محرم وتقوم مجموعة (العدل جروب للإنتاج الفني) بإنتاجه. ........
التفاصيل

عقوبة قاسية!
لا تصدق المثل القائل (عندما تكون في روما أفعل كما يفعل أهلها). فعندما تقود سيارتك في روما لا تنتظر في الصف الثاني حتى لا تجد نفسك في السجن.
فقد أصدرت المحكمة العليا في إيطاليا حكما تاريخيا بسجن سائق من مدينة روما لمدة 15 يوما لأنه وضع سيارته في الصف الثاني وسد الطريق على سيارة أخرى وفقا لما أوردته صحيفة إل ميساجيرو.
وطبقا للصحيفة ثبت لمحكمة النقض الايطالية أن المتهم مذنب بارتكاب نوع من العنف ........
التفاصيل

سياحة إلكترونية!


مجموعة من السياح يتجولون بالقرب من البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن على متن «سيجواي» وهي وسيلة حديثة للنقل تعتمد على التوازن الشخصي. وتبلغ تكلفة هذا النوع من السياحة 65 دولاراً لأربع ساعات. (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved