Al Jazirah Magazine Tuesday  23/01/2007 G Issue 203
فن عربي
الثلاثاء 4 ,محرم 1428   العدد  203
 

محطة LBC الفضائية اللبنانية توجهت بقوة نحو المشاهد السعودي، ويبدو أنها تدرك حجم المشاهدة التلفزيونية وسط الجمهور السعودي، وبدت في الآونة الأخيرة أنها تشحذ هممها لتضع ثقلها البرامجي المتنوع أمام هذا المشاهد.

ولكن السؤال هو: هل تستطيع هذه القناة اللبنانية ذات الطابع الانفتاحي الاستمرار في المحافظة على جمهور مشاهدين ينتمي إلى مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي؟! أم أنها فقط أرادت أن تنافس محطة MBC التي

...>>>...

المراقب للإعلام العراقي يلاحظ تنوع وتعدد وتنافس القنوات الفضائية والأرضية، ويعتقد للوهلة الأولى أن صناع الإعلام (هناك) يدركون حجم القضية، ويلمسون احتياجات المرحلة، ويتفهمون أهمية الإعلام ودوره الريادي في صناعة رأي عام وطني لتخطي الأزمة، وتجاوز المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد.

لكن المتأمل للأمر - بروية - سرعان ما يكتشف أن هذا الاعتقاد موغل في الخطأ، والتفاؤل، فالقنوات الإعلامية العراقية

...>>>...

الإعلامية اللبنانية الشهيرة ريما نجم تتميز بهدوء ورصانة وثقافة واسعة، فضلاً عن الجاذبية والوعي والنضوج المهني الذي تفتقده الكثيرات من مثيلاتها الإعلاميات، بالإضافة إلى سعة اطلاعها وذوقها الفني، واهتمامها بالجوانب الجمالية وعالم التصميم. التقيناها في هذا الحوار فسحرتنا بإجاباتها الذكية.

* على صعيد حضورك الإعلامي ما الذي اختلف عما كنت عليه في بداية انطلاقتك؟

- هناك اختلاف واضح، ودون شك

بعد الاستهجان والنقد الشديد الذي واجهته العديد من القنوات الفضائية التي تعرض الأغاني الهابطة والرقص الماجن، اتفق عدد من مسؤولي تلك القنوات على ايجاد آلية لتخفيف حدة الأغاني المائعة ومحاولة استبدالها بأغانٍ ذات دلالات تربوية ووطنية وأخلاقية تسهم في تنمية الوعي الاجتماعي، والاتجاه نحو إرضاء ذوق المشاهد العربي، وتعتزم القنوات الغنائية الشهيرة ممارسة ضغوط على شركات الإنتاج الإعلامي لكي تتجه نحو

...>>>...

* قناة الرأي الكويتية تميل إلى التميز دائماً في برامجها من حيث الشكل والمضمون والطرح. ويلاحظ المشاهد أنها استطاعت التفوق في عرض المسلسلات الحصرية خلال الدورة السابقة التي ظهر التمايز فيها عبر برامج رمضان وما بعد. وفي المعايير الإعلامية يعد التفوق في هذا الجانب نوعاً من التميز والنجاح.

* اعتادت قناة (دبي) أن تظهر على جمهورها بين الحين والآخر بتقليعات إعلامية فريدة، وأخيراً، قدمت برنامج (غير لي

...>>>...

* القناة السعودية الثانية في الآونة الأخيرة تميزت في أدائها واستطاعت جذب المزيد من المتابعين, وعلى الرغم من أن لغة البث فيها هي الإنجليزية ولكن نجحت في مضاعفة حصتها من المشاهدة والمتابعة بفضل التوسع في البرامج وترقية الأداء، من حيث الاهتمامات والنوعية وكمية البرامج، فكانت النتيجة المزيد من المشاهدين.

*قناة المستقبل اللبنانية - وتحت ضغط الظروف الحالية في الداخل - تعرضت إلى نوع من الخلخلة في عدد

...>>>...

الفنانة المصرية جيني انطلقت من عائلة الإعلام حيث درست الإعلام في واحدة من أشهر الجامعات في القاهرة، ثم احترفت التمثيل قبل أن تنتقل منه إلى الغناء الذي برزت فيه محققة نجاحاً ملموساً مدفوعة بالثقة الذاتية وتشجيع الجمهور لها، ثم شقت طريقها إلى النجومية مستفيدة من كل مواهبها ومؤهلاتها وقدراتها الإبداعية. ولها لونية غنائية مميزة دافعت عنها بشدة في هذا الحوار.

* اتجاهك للغناء هل يعني فشلك في

صوَّرت الفنانة كارول سماحة كليباً جديداً لأغنيتها (زعلني) من ألبومها الأخير (أضواء الشهرة)، وذلك تحت إدارة المخرج الفرنسي تتييري فيرن الذي اختار أن تظهر كارول في هذا الكليب في صورة المرأة (اللايدي) بحسب ما ذكرت لنا.. وقد تمَّ تصوير مشاهد الكليب في تونس مع فريق عمل فرنسي بالكامل.. أما (اللوك) الذي ظهرت به كارول، فكان من تصميم المنسقة الفرنسية كارين سيرانو التي أشرفت على ملابس كارول

صدر الألبوم الجديد للمطرب زين العمر وعنوانه (ضمك قلبي) ويتضمن 9 أغنيات منها (حالي مالي) و(غدرتني) و(يا طالع بالعلالي) و(غمضتي). وقد تعاون زين مع مجموعة من الملحنين والشعراء وأبرزهم سمير صفير ووسام الأمير ونزار فرنسيس وسليم أبوجودة وأحمد ماضي وهيثم زياد. الانتاج لشركة (روتانا).

يستعد المطرب فضل شاكر لتصوير أغنية (اللي أنت شايفه) تحت إدارة المخرج سعيد الماروق، وحالياً تجرى التحضيرات على قدم وساق من أجل إنجاز هذا الكليب وخصوصاً أن هذه الأغنية تلاقي نجاحاً لدى الجمهور.

أقام المطرب محمد فؤاد لأكثر من 12 ساعة يومياً داخل استديو التسجيلات الصوتية فيما يشبه المعسكر المغلق وذلك للانتهاء من تسجيل أغاني ألبومه الجديد الذي اختار له اسم (خاب أملي) كاسم مؤقت. فؤاد قرر نزول ألبومه الجديد في عيد الأضحى المقبل، وبعد أن ينتهي من تسجيل أغنياته سيصور الأغنية الرئيسية منه لعرضها على الفضائيات لتكون أحد أشكال الدعاية للألبوم.

تعود الفنانة رينيه شلهوب إلى الساحة الغنائية بعد غياب استمر لشهور بسبب زواجها، وهي اليوم تطلق ألبومها الجديد من إنتاج شركة ميوزيك ماجيك، ويتضمن هذا العمل 8 أغنيات جديدة منوعة بين اللبناني والخليجي، وهي من ألحان جورج مارديروسيان وانطوان الشعك وعبيد حارب ويذكر أن رينيه هي من نجوم استديو الفن، وسبق أن أطلقت ألبومين وعشر أغنيات منها (عندك حق) و(الهوى سلطان) من ألحان سمير الصغير.

* أنا الأول.. والآخرون من بعدي.(عمرو دياب)

- وينك يا راجل.. انت كم عمرك.

* هناك صحافة صفراء.(عبدالمجيد عبدالله)

 

...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة