Al Jazirah Magazine Tuesday  23/01/2007 G Issue 203
دراسات
الثلاثاء 4 ,محرم 1428   العدد  203
 
توقف التنفس أثناء النوم في دراسة طبية

 

 

ذكر تقرير صادر في دورية (السكتات الدماغية) أن توقف التنفس الحاد أثناء النوم يبدو أنه يشكل عاملاً مستقلاً للخطورة يؤدي للإصابة بالسكتة الدماغية بالنسبة للمرضى من كبار السن.

ويحدث توقف التنفس لدى النوم عندما يتوقف التنفس لفترة وجيزة ولكنه متكرر أثناء نوم أحد الأشخاص. وتحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الأوكسجين إلى المخ وهو ما يحدث عادة نتيجة الإصابة بجلطات الدم مما يتسبب في موت الأنسجة.

ولاحظ الدكتور روبرتو مونزو من مستشفى دي نافارا في إسبانيا وزملاؤه أن العديد من التقارير تؤيِّد وجود علاقة سببية بين توقف التنفس الحاد والإصابة بالسكتات. ومع ذلك فإن هذه الدراسات ركَّزت بشكل أساسي على الأشخاص في منتصف العمر وليس على الأشخاص المسنين.

وللتحقق من وجود مثل هذه الرابطة لدى الأشخاص من كبار السن أجرى الباحثون دراسة طويلة المدى شملت مجموعة بحثية تستند إلى السكان وضمت 394 مريضاً ممن تتراوح أعمارهم ما بين 70 ومائة عام.

وفي مستهل الدراسة التي جرت على مدار 6 سنوات لم يكن المشاركون يعانون من الإصابة بالسكتات ولم يكونوا نزلاء في مستشفيات أو دور علاجية.

وأظهر التقرير أنه خلال عملية المتابعة حدثت 20 إصابة بالسكتة الدماغية.

وعقب الأخذ في الحسبان كل من عوامل النوع والسن وحالات التدخين وغيرها من عوامل الخلط والتشويش رفعت معدلات توقف التنفس الحاد أثناء النوم من مخاطر التعرّض للسكتة الدماغية بمقدار 2.52 ضعف.

وخلص الباحثون إلى أن تجربة عشوائية لدراسة تأثير التخفيف من عملية توقف التنفس أثناء النوم باستخدام علاج الضغط الجوي الإيجابي المستمر على السكتات الدماغية بالنسبة لهذه العينة من المرضى أتاحت إقامة علاقة سببية جديدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة