Al Jazirah Magazine Tuesday  23/10/2007 G Issue 239
واحة الإدارة
الثلاثاء 12 ,شوال 1428   العدد  239
 

مهارات
كيف تكتشف حب موظفيك للعمل

 

 

إذا أردت أن تكتشف أن الموظفين يشعرون بالرضا الوظيفي أو عدم رضاهم، قم بملاحظتهم فقط ولمدة أسبوع واحد عند قدومهم للعمل وعند مغادرتهم.

فالرضا الوظيفي ينعكس على سلوك الموظفين في طريقة سيرهم ومخاطبتهم لزملائهم في العمل وتحيتهم لهم. وستجدهم متحمسين للعمل، فلن يحتاجوا لأكثر من نصف ساعة وقدحين من الشاي أو القهوة حتى يبدؤوا العمل، فهم يأتون مستعدين لأداء عملهم من الصباح الباكر. وستجد إحساس الموظفين بما حققوه من إنجاز قد انعكس على محادثاتهم المرحة مع زملائهم في نهاية اليوم، وستلاحظ أنهم يستمتعون بوقت الراحة لأنهم يعتبرونه وقتا مهما للاستمرار في العمل.

أما أولئك الموظفون أصحاب معدلات الرضا الوظيفي المنخفضة فيأتون إلى العمل متأخرين ولا يهتمون بإنجاز أعمالهم في الوقت المحدد، وتجد متعتهم في الأحاديث الجانبية والتي ليس لها صلة بالعمل أصلا، وقد يتعدى الأمر إلى نقد كل شيء يجدونه أمامهم دون تقديم أي حلول ايجابية. إن اكبر هم يهتم به الموظف صاحب المعدل الوظيفي المنخفض هو متى ينتهي دوام العمل، وما الأساليب والطرق التي تؤدي إلى قتل الوقت إلى أن يحين وقت انصرافهم.

ومن الملاحظات المهمة التي ستلاحظها على الموظف صاحب الرضا المنخفض انه لا يؤدي العمل إلا إذا كنت رقيبا على عمله أو انه سيلاقي عقابا نظير تقصيره في عمله.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة