Al Jazirah Magazine Tuesday  23/10/2007 G Issue 239
المنزل الانيق
الثلاثاء 12 ,شوال 1428   العدد  239
 

مواصفات محددة للأريكة

 

 

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

قد تبدو الأريكة للوهلة الأولى من خلال شكلها الجذاب الأنيق أنها مريحة، ولكن هذه نظرة تعبر عن الشكل الخارجي، ماذا بعد ذلك هل هي مريحة حقاً؟ هل هي قوية؟ وهل تتحمل ضغط الاستعمال؟ غالبا ما تفتقر بعض صناعة الأثاث للجودة والمتانة في المواصفات مما يجعل الأريكة بدلا من ان تكون وسيلة للراحة تكون مصدرا للتعب والتسبب في بعض الآلام خصوصا إذا كانت في أماكن تقضي فيها الأسرة فترات طويلة. ومع الاستخدام الثقيل ربما تبدأ الأريكة بالتحلل وتباين طبقات الهيكل الداخلي بتمزق أجزاء أقمشة التنجيد الخارجية.

وتعتبر مواصفات الأريكة الأمريكية هي الأفضل من حيث تحقيق وظيفة الراحة والمتانة في الصناعة وقوة في التحمل لذلك يفضل اختيارها في الغرف العائلية او الغرف غير الرسمية والتي تقضي فيها الأسرة اكثر أوقات الراحة.

ولتمييز الجودة العالية والمواصفات الأساسية لنجاح الأريكة يفترض معرفة المكونات الموجودة تحت أقمشة التنجيد وربما نستطيع تسليط الأضواء على محتويات الأريكة بالتفصيل من خلال أخذ صورة مقطعية لأريكة أمريكية ذات مواصفات عالية كما في الصورة (1) كالآتي:

أولا - هيكل الأريكة: ويكون من خشب الصلب الجاف الذي يفضل معالجته حراريا. وكلما كان الخشب خاليا من العقد او الشروخ كان اقوى وامتن في الاستخدام (heavy duty).

ثانيا - الزنبرك (سبرينق): ويأتي مثبتا تحت أغطية رابطة على خشب المقعد ويتم تغطيته بقماش، وذلك لإعطاء الليونة والراحة العالية.

ويعتبر اول من استخدم الزنبرك في الكراسي هو لويس الخامس عشر في عصر النهضة الأوربية وذلك لحرصه على إضفاء الراحة المتناهية بمستوى عال من الفخامة.

ثالثا - الفوم (Foam): وهو أنواع تختلف باختلاف قوة الضغط ومدى المحافظة على شكله مع كثر الاستخدام ومهمته إعطاء الملمس الناعم، وفي المواصفات العالية جدا يستخدم بدلا منه (شعر الخيل والصوف او الألياف الطبيعية وهو المستخدم في الصورة).

رابعا - الباد: وهو طبقة من الألياف المضغوطة تغطى بقماش ويستخدم الباد في مراتب الأسرة وكعزل للسيارات والواضح في الصورة باللون الرمادي.

خامسا - الميلتون: ويتم تغطية مقعد وظهر الأريكة فيه لإعطاء الملمس النهائي الناعم قبل قماش التنجيد.

سادسا - أقمشة التنجيد: ويفترض استخدام أقمشة تنجيد تتحمل ضغط الاستعمال ومعالج لمقاومة الاتساخ SCOTCH GUARD. ويعتبر قماش التنجيد المظهر الخارجي والنهائي للأريكة حيث يحدد نوع التصميم ويعكس أجواء (MOOD) المكان المرغوبة فيه.

ومن الممكن اختبار الأريكة قبل شرائها بتجربة الجلوس عليها ولكن هناك نصائح ذهبية عند شراء أي نوع من الأريكة سواء منجدة أم كلاسيكية ودون الحاجة إلى أخذ صورة مقطعية لها وسوف نعرضها بالتفصيل بإذن الله في المقال القادم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة