Al Jazirah Magazine Tuesday  23/10/2007 G Issue 239
جمالك باهتمامك
الثلاثاء 12 ,شوال 1428   العدد  239
 

الهالات السوداء

 

 

* إعداد -نوير الحربي

مدير القسم النسائي بمؤسسة Glorious future قسم التجميل والعناية بالبشرة

الهالات السوداء.. علاجها يكمن في تكامل العناصر الغذائية والنفسية والتجميلية، وتعد الهالات السوداء حول العينين من بين أكثر المشكلات التي تعاني منها المرأة، خصوصاً في بيئتنا الشرقية، حيث تعاني منها البشرة السمراء أكثر من البيضاء.

في البداية لا بد أن نعرف الهالات السوداء بأنها حالة تصبغ تصيب الجلد وتسببها مادة الميلانين التي تفرزها خلية melanocyte فتجعل لون المنطقة المحيطة بالعين أدكن من لون البشرة العادية، ويقول الدكتور محمد الرفاعي أستاذ ومؤسس أقسام جراحة العيون بطب الأزهر: (من الصفات الطبيعية للجلد الموجود على الجفون أنه رقيق ولا يوجد بينه وبين أنسجة الجفن الداخلية أي طبقة دهنية، لذا فإن أي مرض يصيب أنسجة الجفن الداخلية أو الأوعية الدموية يسبب ظهور الهالات السوداء مع تورم الجفون وهنا نجد نوعين من النساء:

النوع الأول الذي يتعايش مع تلك الهالات، والنوع الثاني يصاب بالضيق منها وتشكل بالنسبة له مشكلة، خصوصاً وقد يصاحبها أيضاً تلون حول منطقة الفم، وفي أماكن ثنيات الجسم مثل منطقة المرفق ومفاصل الأصابع.

وتعود أسباب ظهور الهالات السوداء:

أولاً: إلى العوامل الوراثية، ثم إلى اضطرابات النوم، أو سوء التغذية أو التوتر العصبي أو الإهمال في علاج بعض الأمراض مثل الجيوب الأنفية. كما تلعب أدوات التجميل -وأغلبها مواد حارقة للجلد- التي تستخدم في مكياج العيون والوجه دوراً مهماً في ظهور هذه الهالات المصحوبة بترهل في جلد الجفون وتورمها، خاصة لو كان استخدام هذه المستحضرات لمدة طويلة، أو كانت من أنواع رديئة تسبب حساسية الجفون أو كان هناك إهمال في طرق إزالة هذه المستحضرات من على الجفون.

إلى جانب أسباب أخرى مثل التعرض للإضاءة غير المناسبة، وعدم ارتداء النظارة الطبية خاصة أمام الكومبيوتر أو التلفزيون أو عند القراءة، فضلاً عن عوامل أخرى منها ما هو ناتج عن مرض العين نفسها مثل تهيج ملتحمة العين، أو التعرض للأتربة، أو بسبب التعرض لأتربة أو أبخرة متصاعدة من مواد كيماوية سواء بالمطبخ أو بالمنزل أو بالخارج، أو الإصابة بالرمد الربيعي أو الصديدي وكذلك الإهمال في علاج الأمراض التي قد تصيب الجسم، وخصوصاً في فترة الحمل مثل تسمم الحمل وتكرار الحمل على فترات قصيرة.

العلاج

* ننصح باستعمال الكريمات والأدوية الطبية المعالجة لتلك الحالة وللوقاية منها، على أن تبدأ إجراءات الوقاية منذ وقت مبكر عندما تبلغ المرأة الخامسة والعشرين لأنها عندما تبلغ الأربعين عاماً تبدأ الهالات السوداء في الظهور بشكل طبيعي، أو قد تتزايد مساحتها ودرجة لونها إذا كانت موجودة أصلاً. هذا عدا عن الارتخاء الذي يصيب جلد العين مع التقدم في السن. لذلك فإن علاج الهالات السوداء يجب أن تتكامل فيه كل العناصر، سواء الغذائية أو النفسية أو التجميلية والصحية الانتظام في النوم والأكل والبعد عن التوتر والملوثات البيئية، مع ارتداء نظارة واقية وكذلك استشارة طبيب العيون قبل استخدام أي نوع من القطرات أو مراهم العين والجفون.

من ناحية أخرى يمكن استخدام الشاي والبابونج لعلاج هذه المسألة، لكن هذه الوسائل بإمكانها أن تصيب الجفن السفلي للعين بالحساسية مما يؤدي إلى زيادة التلون في بعض الحالات، لذلك يفضل استخدام الكريمات الطبية، ولا بأس أيضاً من استخدام الأقنعة التجميلية إذا كانت تدخل فيها مادة AHA التي ترطب الجلد وتزيل الجلد الميت.

أما إذا كانت المرأة تريد حلاً سريعاً فإن عمليات الليزر أكدت فاعليتها في إزالة الهالات السوداء إذا تم إجراؤها على يد طبيب ماهر وإلا تحولت الهالات السوداء إلى أخرى بيضاء نتيجة تدمير الشرايين ومادة الميلانين في الجفن السفلي للعين.. فالبداية تكون بالإقلاع عن التدخين، وشرب كمية كافية من الماء، وتناول غذاء غني بالخضر والفاكهة التي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد تساعد على التخلص من السموم، مع تجنب المأكولات غير الصحية التي تحتوي على الأملاح والتوابل، والابتعاد عن التوتر النفسي وكل مسبباته، وأخذ قسط وافر من النوم، مع تجنب أشعة الشمس القوية قدر المستطاع، وحماية العينين بوضع النظارات الواقية خصوصاً أثناء السباحة لأن مياه الكلور تؤذي العين أيضا.

أما طرق العلاجات الطبيعية المقاومة للتعب المسبب لظهور الهالات السوداء فهي كثيرة منها كمادات على العين مشبعة بالشاي الفاتر لمدة عشر دقائق لأن خصائصه القابضة تساهم في تنشيط الأوعية الدموية.

وإذا ترافق السواد مع انتفاخ في الجفن السفلي للعين قد تستخدم بشكل متناوب كمادات باردة ثم حارة ثم باردة. كما ننصح بغسل العينين مرتين يومياً بالماء الساخن الذي يحتوي على بعض أوراق الحبق، مع العلاج بفيتامين K، والريتينال، وفيتامين C، هذا عدا عن الأقنعة الجاهزة التي توفر الراحة للعين والتي بإمكانك الحصول عليها من الصيدليات. الكريمات الطبية، ولا بأس أيضاً من استخدام الأقنعة التجميلية إذا كانت تدخل فيها مادة AHA التي ترطب الجلد وتزيل الجلد الميت.

أما إذا كانت المرأة تريد حلاً سريعاً فإن عمليات الليزر أكدت فاعليتها في إزالة الهالات السوداء إذا تم إجراؤها على يد طبيب ماهر وإلا تحولت الهالات السوداء إلى أخرى بيضاء نتيجة تدمير الشرايين ومادة الميلانين في الجفن السفلي للعين.. فالبداية تكون بالإقلاع عن التدخين، وشرب كمية كافية من الماء، وتناول غذاء غني بالخضر والفاكهة التي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد تساعد على التخلص من السموم، مع تجنب المأكولات غير الصحية التي تحتوي على الأملاح والتوابل، والابتعاد عن التوتر النفسي وكل مسبباته، وأخذ قسط وافر من النوم، مع تجنب أشعة الشمس القوية قدر المستطاع، وحماية العينين بوضع النظارات الواقية خصوصاً أثناء السباحة لأن مياه الكلور تؤذي العين أيضا.

أما طرق العلاجات الطبيعية المقاومة للتعب المسبب لظهور الهالات السوداء، فهي كثيرة منها كمادات على العين مشبعة بالشاي الفاتر لمدة عشر دقائق، لأن خصائصه القابضة تساهم في تنشيط الأوعية الدموية. وإذا ترافق السواد مع انتفاخ في الجفن السفلي للعين قد تستخدم بشكل متناوب كمادات باردة ثم حارة ثم باردة.

كما ننصح بغسل العينين مرتين يومياً بالماء الساخن الذي يحتوي على بعض أوراق الحبق، مع العلاج بفيتامين K والريتينال، وفيتامين C هذا عدا الأقنعة الجاهزة التي توفر الراحة للعين والتي بإمكانكَ الحصول عليها من الصيدليات. كما أن هناك أقنعة طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل مثل قناع الخميرة والنشاء، حيث تمزج الخميرة مع قليل من النشاء ونصف ملعقة من الزيت.. بعد مزجها جيدا، تضاف ربع ملعقة من العسل، ويوزع المزيج حول العين على شكل طبقة كثيفة ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تغسل العين بالماء الفاتر، كما أن ماسك الخيار مفيد جداً لمحيط العينين.

ومن جانب آخر هناك الكثير من الاقتراحات والحلول التي تساعدك على تخفيفها:

* الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لوناً وردياً.

*احرصي على النوم باكراً لأن كل ساعة نوم قبل العاشرة ليلاً تفيد الجمال بشكل مضاعف مقارنة بالنوم بعد منتصف الليل.

* عدم التدخين، لأن النيكوتين يؤدي إلى قبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تلونات جلدية داكنة، وكذلك تؤدي المركبات الكربونية إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم، فيصبح لون الجلد مضطرباً.

*عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، فإن كان لا بدّ من ذلك، ففي طرفي النهار، وإن كان غير ذلك فيوضع كريم يصفي أشعة الشمس الضارة.

* غسل المكياج عن الوجه قبل النوم.

* استخدام كريم يفتح لون البشرة.

* تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية والأطعمة والمعلبات.

* التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمَّدة.

Norah225@gawab.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة