Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد
12-10-2013

النفوذ الأزرق داخل لجنة الانضباط..!!

جاءت القرارات الانضباطية التي أصدرتها لجنة الانضباط ضد الهلال والهلاليين بتغريمهم (100ألف ريال) وحرمانهم من جماهيرهم في أول مباراة تقام على أرضهم، والتي صدرت بناءً على أحداث لا وجود لها على أرض الواقع؟؟ لتؤكد بذلك لجنة الانضباط بأن عملها وقراراتها دائماً ما يكون بعيداً عن اللوائح والأنظمة وتفسيرات القوانين؟ وهو ما جعل قراراتها متناقضة ومتباينة، وبالتالي مثاراً للجدل في وسطنا الرياضي، ولأنها وبكل أسف تحضر في أحداث وتغيب عن أحداث رغم تشابه هذه الأحداث؟ ولكن عند التمعن في هذه اللجنة وبعض أعضائها لا نستغرب منها تلك القرارات المتناقضة والتي تصدرها فكل عضو يفسر لوائحها (إن كانت موجودة أصلاً) على هواه، وعلى ليلاه، مع عدم تجاهل تفسير الميول والأهواء والألوان؟ وهي حقيقة لا يمكن إنكارها..!!

- رئيس لجنة الانضباط (إبراهيم الربيش) كان طوال الفترة الماضية مختفياً عن الإعلام حتى أن العديد في الشارع الرياضي يجهل اسم رئيس لجنة الانضباط؟ وفجأة وبعد القرارات الانضباطية ضد الهلال خرج إعلامياً في نفس اليوم ليبرر تلك القرارات ويا ليته ما ظهر؟ فهل يعقل بأن رئيس لجنة الانضباط ولا حتى أعضاء لجنته لم يطلعوا على بيان فريق الاتحاد المتشنج والذي قرأه القاصي والداني باستثناء رئيس هذه اللجنة وأعضائها المحترمين؟

- نعرف أن مراقبة الهتافات غير الرياضية في الملاعب من اختصاص لجنة الانضباط ولجنة الأخلاق واللعب النظيف، وكذلك مراقب المباراة وأيضاً للحكم الرابع دور في ذلك؟ ولكن جميع هؤلاء لم يدونوا أي تجاوز من الجماهير الهلالية في وقته ولكن القرار الأخير يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن هناك أمورا حدثت تحت جنح الظلام والضحية بالتأكيد الهلال..!!

- ماذا نتوقع من لجنة أعضائها بعيدون عن الاحترافية والتخصص ومتطوعون في نفس الوقت وليسوا متفرغين للعمل في هذه اللجنة فقط؟ هل ستكون قراراتها قوية وعادلة وهو ما ينشده الوسط الرياضي؟ أم ستكون وهو الواقع قرارات ذات صيغة وصبغة ضعيفة..!!

- الازدواجية بين اللجان موجودة ولعل تواجد الحكم السابق (ناصر الحمدان) عضواً فيها وهو في نفس الوقت من الحكام ما يبرهن ذلك..!!

- ذات موسم استقال عضوان من أعضاء لجنة الانضباط لا أتذكر اسميهما وهما متخصصان قانونيان لأنهما كانا يرفضان التدخل الخارجي في عمل اللجنة وقراراتها..!!

- ذات مساء قال رئيس نادي النصر (متصدر دوري عبداللطيف جميل) الأمير فيصل بن تركي بان لجنة الانضباط تستخف بعقولنا بقراراتها وأنها تحتاج لانضباط وأنها بحاجة لغربلة من رئيسها وكافة أعضائها؟ وأن الوسط الرياضي يعرف من هو النادي الذي لديه نفوذ داخل هذه اللجنة..!!

- أحد المحتقنين طالب باعتذار رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وإدارته وجماهيره عن التصرفات الهلالية ضد الاتحاديين؟ ولكن لا أدري عن أي تصرف يتحدث؟ هل هو عن تكسير سيارة الحكم عبدالرحمن العمري؟ أم عن تصرفات اللاعبين الذين ضربوا بعض الجماهير في المدرجات؟ أم عن ماذا؟ في هذه الأمور يجب التحديد..!!

- بعد كل قرار تصدره لجنة الانضباط ضد الهلال والهلاليين يثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن مثالية الهلال والهلاليين خلف كل قرار يصدر ضدهم؟

خسارة الرائد.. قرصة أذن يا هلاليين..!!

في عالم كرة القدم، الكرة تخدم الفريق الذي يخدمها وتعطي من يعطيها داخل الملعب ويحترم الفريق المنافس، سواء أكان فريقاً من فئة الكبار فنياً ومهارياً أو من فئة الأقل مستوى، ما يميز هذه الكرة أنها لا تعرف المجاملة داخل الملعب وتميز بين لاعبي الفريقين وهذا سر حلاوتها؟ ولذلك لن أقلل من حق فريق الرائد الذي استطاع هزيمة فريق الهلال متصدر دوري عبداللطيف جميل على أرضه وبين جماهيره كأول خسارة، هذه المباراة الذي يبدو لي وحسب وجهة نظري المتواضعة بأن مدرب فريق الهلال الوطني سامي الجابر قد خانته حساباته فغير طريقة اللعب والزج بلاعبين بعيدين عن المشاركة مع الفريق منذ فترة طويلة من أهم الاسباب في تلك الخسارة والقشة التي قصمت ظهر الهلال أمام فريق الرائد، رغم أن الفريق قبل ذلك كان يسير بخطى ثابتة ويتقدم في سلم الدوري ويلعب بطريقة ثابتة تعود عليها اللاعبون منذ بطولة العين الدولية والمباريات الودية قبل إنطلاقة دوري عبداللطيف جميل والجولات الخمس الأولى منه..

- خسارة فريق الهلال من فريق الرائد سببها الرئيسي الإستهانة به من قبل الجهاز الفني واللاعبين، وهي بالتأكيد صفعة قوية لمدرب الهلال سامي الجابر في أن يعيد حساباته (ورؤيته الفنية) في عدد من لاعبي الفريق الذين أصبحوا غير قادرين على خدمة الفريق بعيداً عن المجاملات والمحسوبيات..!!

- لا تعني خسارة فريق الهلال مباراة واحدة فقدان لقب الدوري ولكنها خسارة قد تكون لقاحاً لمهر بطولة دوري عبداللطيف جميل، وفي نفس الوقت قرصة إذن للاعبيه وجهازهم الفني ليصحوا من أحلامهم بصدارة الدوري وأن مشواره لا زال طويلاً..!!

وريقات.. وريقات

- العديد من البرامج الرياضية في بعض القنوات الرياضية وغير الرياضية تنفذ أجندة معينة متفق عليها والتي تخص ناديا واحدا لتحقيق المآرب التي يحلمون بها منذ عقود..!!

- سبق لإحدى القنوات الرياضية أن قطعت النقل المباشر لمباراة الهلال والخليج ضمن مباريات الدوري والتي كانت تقام في ذلك الوقت على إستاد الأمير فيصل بن فهد لنقل وصول لاعب فريق النصر البرازيلي دينلسون إلى مطار الملك خالد الدولي..!!

- نهائي كأس الملك عام (1400هـ) والذي جمع بين فريقي الهلال والشباب وانتهى بثلاثية هلالية مقابل هدف للشباب عرضته قناة زمان الرياضية ولكنها عنونت لذلك النهائي بالهلال والشباب عام (1404هـ) وهذا يؤكد غياب أهل التاريخ عنها..!!

- مبررات استقالة المدرب التونسي أحمد العجلاني من تدريب فريق الشعلة لم تكن واقعية فالخسارة في مباريات كرة القدم واردة بشكل دائم؟ ولكن قد يكون لأحد العروض الإماراتية دور في ذلك..!!

- غياب التصريحات الاستفزازبة التي كانت تخرج بشكل مستمر من إدارة أحد الأندية والتي كانت تؤجج الجماهير؟ يتكفل بها حالياً إعلامهم ويشتى أشكاله وبالحرف الواحد..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

تويتر @ALoryedsaleh

 
مقالات أخرى للكاتب