Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد
02-11-2013

عندما تاهت الشراكة..!!

دائماً يقال إن هناك علاقة وطيدة تجمع الرياضة بالإعلام الرياضي وأنهما مكملان لبعضهما, بل إن هناك الكثير ممن يصف هذه العلاقة بالشراكة الحقيقية والتي بسببها لا غنى لأحدهما عن الآخر, ولكن في وسطنا الرياضي تاهت هذه العلاقة وخرجت بكل أسف عن مضمونها وأهدافها وأصبحت خيالاً لا حقيقة.. وأثبتت تلك الأحداث المتكررة التي دارت رحاها في رياضتنا والتي تعاطاها بعض الإعلام الرياضي، وللأسف بنظرة الميول والألوان والتعصب المقيت بعيداً عن المصداقية والأمانة الصحفية والمصلحة العامة للوصول لأهداف معينة, هذا التعاطي السلبي أفرز إحتقاناً وتأجيجاً جماهيرياً بصم بالعشرة أن لا شراكة بينهما على أرض الواقع وأن كل ما نسمعه ونتأمله من تلك الشعارات لم يكن سوى أضغاث أحلام.. وأن رياضتنا وبكل أسف أصبحت خارج ميادين المنافسة الشريفة التي ننشدها..!!

- مشكلة إعلامنا الرياضي أنه ليس بإعلام تثقيف باستطاعته غرس الفكر الرياضي المتزن في وسطنا الرياضي..!!

- قد يكون من الأحلام بأن نشاهد ونتابع برامج رياضية لا تؤجج الجماهير ولا تزيد من احتقانهم وتنقي الوسط الرياضي من الشوائب المشوهه.. أقول من الأحلام والحالمون كثر هذه الأيام..!!

- متى نسمع ونشاهد بأن وزارة الثقافة والإعلام في طريقها لتقييم منظومة الإعلام الرياضي.؟..

- الإثارة الإعلامية مطلوبة في منافسات رياضتنا ولكن ليس بتلك الصورة التي يجيدها ويروجها بعض إعلامنا الرياضي..!!

- تراجع رياضتنا ووقوفها موقف المتفرج من البطولات يعكس ما يحدث في وسطنا الرياضي..!!

- نسبة كبيرة من الإخوة الإعلاميين الذين يطلون علينا يومياً عبر إعلامنا الرياضي يطرحون ويبدون الكثير من الآراء ولكن للأسف هذه الآراء ليست من قناعة شخصية ولكن لأن المخرج عاوز كده..!!

- الإعلام الرياضي أصبح مرتعاً خصباً للكثير من المتعصبين الذين يؤججون الشارع الرياضي بأفكارهم وآرائهم السلبية..!!

وريقات .. وريقات

- بعد قرار لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم بإلغاء قرار لجنة الانضباط بمعاقبة نادي الهلال يقال بأن لجنة الانضباط ستعيد ملابسات القضية من جديد.. وهي التي لم تستطع تقديم الدليل الذي استندت عليه في قراراتها ضد نادي الهلال..!

- المحلل التحكيمي محمد فودة نفى وجود أي دهس من لاعب فريق التعاون سند شراحيلي ضد لاعب فريق الهلال تياجو نيفيز رغم أن اللقطة التلفزيونية توضح ذلك الدهس.. ولكن بعد قرار لجنة الانضباط بمعاقبة اللاعب سند شراحيلي بإيقافه مباراتين لدهسه لاعب فريق الهلال.. وتأكيد رئيس التعاون محمد القاسم بأحقية اللاعب للعقوبة من لجنة الانضباط.. ماذا عساه يقول الأن محللنا التحكيمي..؟!

- للمصلحة العامة وحتى لا يتكرر ذلك مستقبلاً ويتضرر منه الكثيرون وخاصة بعد قضية نادي الهلال.. فالقضية لا تنتهي برفع الظلم عن المظلوم إنما يجب معالجة الأخطاء..!!

- أتمنى من مدربنا الوطني سامي الجابر أن يكتفي بالتصريحات المسموح بها قبل وبعد المباريات وأن أي لقاء مطول يفضل أن يكون في نهاية الموسم الرياضي, فالمتربصون كثر يا سامي..!!

- يريدون من سلمان القريني أن يمارس نفس الدور الذي كان يمارسه من قبله.. وأنه أي (القريني) مواطن يعمل للوطن فقط.. هكذا يقول الأخ/ عبدالكريم الزامل.. ولكن كنت أتمنى أن يتمعن في الأسماء السابقة التي كانت تتقلد هذا المنصب.

- تياجو نيفيز لاعب فريق الهلال لاعب كثير المشاكل.. هكذا يقول أحدهم..!! أهلاً بهذه النوعية من اللاعبين في ملاعبنا..

- في نهائيين متتاليين لا يفصل بينهما سوى أربع وعشرين ساعة طارت تلك القاعدة الهشة التي كانوا يتغنون بها قبل هذين النهائيين..!!

- أحضروه كي يحلل مباريات دوري الخليج العربي الإماراتي ولكنه جاب العيد عندما وضع فريق العين في المركز الحادي عشر.. رغم أنه على أرض الواقع من الفرق المنافسة.. وبالفعل إنه شاهد على العصر..!!

- حتى أحد رجال الأمن الصناعي لم يسلم منه..!!

- يطالب بعدم انتقاد الحكام وأنهم بشر ولذلك معرضون للصواب والخطأ.. وفي نفس الوقت يبث آراءه التعصبية عندما يقول بأن الحكام وقبلهم لجنة الحكام يريدون البطولة للهلال ولا يريدونها لغيره..!!

- الكلمة التي أطلقها معلق مباراة الهلال والتعاون ضد الهلال والهلاليين ما كانت ستكون إذا لم يكن قائلها يرددها كثيراً في مجالسه الخاصة.. مع أني أتمنى أن يكون رأياً غير صحيح..!!

- لغة الأرقام تغيظهم وتشتتهم كثيراً لأنهم لا يجيدونها.. ولكن يكفي بأن التاريخ الرياضي لغته الرسمية لغة الأرقام..!!

- طوال تاريخ سامي الجابر الرياضي وهم يقللون منه وأنه لاعب ورقي.. وفجأة وبعد لقاء تلفزيوني لاحقوا آراءه الجريئة..!!

- أصبحت الألقاب توزع يمنة ويسرة على بعض الأندية المقربة والمحببة..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

تويتر @ALoryedsaleh

مقالات أخرى للكاتب