البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 13th December,2006 العدد : 4

الاربعاء 22 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(مافيا) ليموزين المطار!

عندما يصل الواحد منا لأي بلد في العالم، سواء أكان سائحا أو في مهمة عمل، فإن الانطباع الأولي الذي يأخذه عن هذا البلد يكون غالبا من خلال الطريقة التي يستقبله بها منسوبو الجوازات، مرورا بموظفي الجمارك وانتهاء بسائقي سيارات الأجرة.
وقبل الحديث عن الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض سائقي سيارات الأجرة، يجدر بنا التنويه إلى التحسن المطرد وسرعة إنهاء الإجراءات لدينا الذي لمسه الكثير من المواطنين والزائرين في أقسام الجوازات والجمارك مقارنة بما كان يحدث في الماضي.
إلا أننا، وعلى الرغم من هذا التحسن الملموس، نطمح إلى المزيد، لا سيما أن المملكة أصبحت مقصدا للكثير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياح. وعليه يجب أن نستبدل العبوس بابتسامة، والفظاظة باللين والمعاملة الحسنة، ويجب علينا أن نتذكر أن ديننا الإسلامي السمح جعل لنا في الابتسامة صدقة.
أقول إنه على الرغم من التحسن الملموس في خدمات حارسي الوطن (الجوازات والجمارك)، إلا أن مشكلة سائقي سيارات الأجرة لا تزال (محلك سر) ودون حل، وإذا قدر لأحدنا أن ينتظر لحظات أمام صالة القدوم بمطار الملك خالد الدولي، فإنه سيشاهد بأم عينيه العجب العجاب من تصرفات بعض سائقي الأجرة والليموزين، وأحيانا حتى سائقي بعض السيارات الخصوصي.
وسيرى معارك شرسة بين هؤلاء السائقين للفوز بالفريسة أو الزبون الذي قد تكون هذه أول زيارة له للمملكة، وقد شاهدت بأم عيني بعض السائقين يحاولون سحب الأوراق الخاصة بالمسافرين وربما جوازات سفرهم أيضا لإجبارهم على الركوب معهم!
لا بد من الاعتراف بأن ظاهرة بعض هؤلاء السائقين قد وصلت إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، وأصبحت بحاجة لمعالجة سريعة بفرض ضوابط صارمة على السائقين كافة في موانئ المملكة المختلفة وإلزامهم بضرورة الانضباط وحسن التعامل مع المسافرين.
ونأمل من الجهات كافة ذات العلاقة وضع تلك الضوابط موضع التنفيذ في أقرب فرصة لوضع حد لهذا العبث بصورتنا من قبل فئة لا تنظر إلا لمصلحتها المادية الضيقة، دون أن تقيم وزنا لصورة الوطن التي من الممكن أن تشوهها هذه الممارسات.
وهنا أود أن أشير إلى تجربة قامت بها إحدى الدول الآسيوية بإخضاع سائقي سيارات الأجرة والليموزين في منافذها البحرية والجوية لدورات مكثفة حول كيفية التعامل مع الزائر أو السائح، ولا أجد أن هناك ما يمنع من تطبيق هذه الفكرة في بلدنا، خصوصا مع توجه المملكة نحو المزيد من الانفتاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار والسياحة.
الأمير نايف يعتمد تنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة لموسم الحج

*الرياض - واس:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا باعتماد تنظيم استخدام وسائل النقل المختلفة في عمليات نقل الحجاج وتقديم الخدمات ذات العلاقة بهم بالمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1427 هـ. وأوضح بيان صادر للأمن العام أن التنظيم سيتم وفق ما يلى:
1 - تمنع جميع أنواع المركبات الصغيرة التي تحمل لوحات سعودية وتقل سعتها عن تسعة ركاب ........ التفاصيل

مدير عام الجمارك.. البراك في حديث لـ«نادي السيارات »
المملكة من أقل الدول التي تأخذ رسوماً جمركية على السيارات

* أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني*
رجال الجمارك عيون ساهرة تحرس منافذنا البرية والبحرية والجوية ولذلك فإن كل ما يرد إلى المملكة من سلع وبضائع وعلى رأسها السيارات يكون للجمارك مسؤولية محددة تجاهها.
على هذه الخلفية حملت مجلة (نادي السيارات) العديد من الأسئلة إلى مدير عام الجمارك صالح بن علي البراك، حيث فتح لنا قلبه قبل مكتبه وأجاب عن كل استفساراتنا لنخرج منه بالحصيلة التالية:
* للجمارك ........ التفاصيل

نجم الهلال محمد الشلهوب:
لا أحب قيادة السيارة!

*حاوره - أحمد العجلان:
*تصوير - مشعل القدير:
تختلف نظرة كل واحد منا إلى سيارته.. البعض يرى أنها مجرد وسيلة يستخدمها في التنقل، وآخرون تنشأ بينهم وبين سياراتهم مع مرور الزمن علاقة حب، فنراه يدللها ويهتم بتزيينها ونظافتها بشكل مبالغ فيه في بعض الأحيان. وهناك مجموعة أخرى، ولا سيما من كبار السن تجد أنهم يحتفظون بسياراتهم التي مضى عليها عشرات السنين، ولا يمكن أن يوافقوا على الاستغناء عنها ........ التفاصيل

المفهوم الشامل للسلامة المرورية (2-2)
* إعداد - محمد الحمالي *
تناولنا في الحلقة الماضية المفهوم الديني والإنساني للسلامة المرورية، وكذلك تم التطرق إلى البُعد السياسي والأمني، والجانب التشريعي ودور العقوبات في ردع المتهورين من السائقين حتى تصبح السلامة المرورية بمفهومها الشامل ثقافة تعبر عن وعي المجتمع وإدراكه للمخاطر والعواقب التي تترتب عن التهاون والاستهتار بأمر قيادة السيارات. وكذلك البعد النفسي والإجتماعي وفي هذه الحلقة نواصل ........ التفاصيل

بنات حواء بصوت واحد:
نطالب بأقصى العقوبات على مخالفي أنظمة المرور
* الرياض - وسيلة محمود الحلبي *
أكد عضو لجنة السلامة المرورية الأستاذ الدكتور جمال عبد المحسن عبد العال ارتفاع نسبة حالات الوفاة والإصابة الناتجة عن الحوادث المرورية في كل من منطقة مكة المكرمة والشرقية والجنوبية مشيراً إلى أن المعيار الذي يستخدم في أغلب الأحيان مقارنة بأبعاد المشكلة المرورية في عدد من دول العالم هو عدد الوفيات في العام لكل (10.000) مركبة مسجلة.. موضحاً أن المعيار يعتبر بعيداً ........ التفاصيل

إصدار ممتاز وسنتعاون معكم مستقبلاً

سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
اطلعنا على الإصدار الجديد من مجلة (نادي السيارات)، بأن الإصدار ممتاز، ويتميز بتنوع في العرض، ويحتوي على أبواب متعددة تغطي موضوع السيارات بصورة شاملة بدءاً من مواصفات السيارات وتقنياتها وما يلحق بها من الإطارات، والزيوت وغيرها..
ونأمل أن يسهـم الاصدار بفاعلية في نشر مزيد من التوعية بمخاطر ........ التفاصيل

إنها فخامة من بنات أفكار نيسان!
كثيراً ما نسمع عن ابتكار في سيارة ألمانية أو أمريكية، ولكن هناك شركة يابانية عريقة لديها الكثير من الابتكارات عبر رحلتها الطويلة في عالم السيارات، واليوم تجدد شركة نيسان العريقة منظومة ابتكارات مجالات عدة كوسائل السلامة ومميزات الفخامة، ولكن الكثير من الناس اليوم لا ينظرون إلى الفخامة إلا من النافذة الألمانية ومن خلال منتجات عريقة أو النافذة أمريكية عبر منتجات قديمة، لكننا هذه المرة أمام ميزة ........ التفاصيل

مصطلحات مبهمة
هكذا نتعرف على قوة المحرك وعزم السيارة
عندما يتجه شخص منا إلى وكالة سيارات لكي يشتري سيارة؛ فإنه يقرأ على لوحة الإعلانات أو الكتالوج الخاص بالسيارة مواصفات ربما هي لدى البعض منا مبهمة مثل سعة المحرك وFuel injection وغيرهما، وسوف نكتفي بهذين المصطلحين، ونقوم بتعريف القارئ الكريم بهما.
1- سعة المحرك : هي سعة حجم السلندر (غرفة الاحتراق) داخل المحرك التي تتحرك فيها الأسطوانات. وتقاس هذه السعة باللتر أو بالسنتمتر المكعب حيث إن 1000 سنتمتر ........ التفاصيل

قبل أن تنطلق بسيارتك .. اقرأ سطوري
فيما يلي عشر نصائح مهمة للحيلولة دون ارتفاع حرارة الإطارات، وإذا اتبع السائقون هذه الإرشادات فسوف يقل معدل تلف إطارات سياراتهم وستكون رحلاتهم أكثر أمانا وأقل إزعاجاً.
1 - خلال الأشهر الحارة قم بفحص الإطارات بمعدل أكثر من المعتاد وأجر فحصا دقيقا لها قبل البدء في رحلة طويلة. بالإضافة إلى فحص ضغط هواء الإطارات. تفقد أي تلف في الإطارات وقم بإزالة الأحجار الصغيرة أو أية أشياء تكون مغروزة في مداسات ........ التفاصيل

ملاحظتان على لكزس
الإخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هناك ملاحظتان على السيارة لكزس جي اس 300 موديل 2006م: الملاحظة الأولى عدم وجود لمبة للاضاءة في الشنطة الخلفية.. الملاحظة الثانية عدم وجود لمبة في الكبوت اثناء فتح كبوت الماكينة، وكما تعلمون بقدر ماهي بسيطة الا انها مهمة جدا.
وتقبلوا تحياتي


عبدالله محمد الغرابي

........ التفاصيل

هارلي ديفيدسون الرياض تطلق موديلات 2007م بمواصفات خاصة

كشفت هارلي ديفيدسون الرياض عن إطلاق موديلات 2007م التي تتمتع بمواصفات خاصة وتعتبر من أبرز الموديلات التي طرحتها الشركة لعملائها خلال الفترة الماضية.
وأوضح المدير التنفيذي لشركة مروان المطلق وكيل هارلي ديفيدسون أن إطلاق هذه الموديلات يشكل خطوة جديدة لملاك هذه العلامة وللراغبين في اقتنائها، حيث تشتمل على محركات جديدة أكثر قوة تشتمل على ست سرعات مع نظام جديد لحقن الهواء والعادم الحيوي، كما ........ التفاصيل

راعٍ رئيس لأول رالي كروس بالمملكة

*جدة - نادي السيارات:
وقَّع السيد عبد الله أنور أبو الجدايل مدير عام مصنع أبو الجدايل للمرطبات ممثل (بايسن) مع السيد مشعل بن عبد المحسن بن عبد الرحمن السليمان، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة السباق المتحدة التي تقوم بتنظيم سباق (جدة رالي كروس) بالتعاون مع الخبير الدولي وليد مهيار منظم الراليات المعتمد من الاتحاد الدولي لرياضة السيارات FIA وبهذه المناسبة، قال السيد أبو ........ التفاصيل

عبد اللطيف جميل تطلق تويوتا أوريون 2007 لأول مرة في المملكة

*جدة - إسماعيل موسى:
طرحت شركة عبد اللطيف جميل المحدودة لأول مرة في الأسواق السعودية تويوتا أوريون 2007م في حفل أقيم في جزيرة الشراع على كورنيش جدة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
التصميم والتقنيات
صمم هذا الطراز وفقاً لأعلى المعايير التكنولوجية ومواصفات السلامة المتطورة ابتداءً من المقدمة الصلبة المعززة بالخطوط الطويلة الانسيابية مع المصابيح الأمامية الكبيرة من نوع HID التي تفسح ........ التفاصيل

وزير النقل يزور جناح التسهيلات في معرض الرياض للسيارات

قام معالي وزير النقل والمواصلات الدكتور جبارة الصريصري والوفد المرافق له بزيارة جناح شركة التسهيلات للتسويق المحدودة خلال زيارته الافتتاحية لمعرض الرياض للسيارات (سعودي أوتو شوب 2006) وكان في استقباله مدير عام الشركة رياض بن صالح المالك وعدد من منسوبي الشركة. واستمع معاليه إلى شرح سريع من الأستاذ رياض المالك عن خدمات الشركة وانتشارها والخدمات التي تؤديها من خلال شبكة محطاتها التي تنتشر في ........ التفاصيل

علي رضا لـ(نادي السيارات ):
دخولي عالم التجارة كان عن طريق الوراثة وسجلنا يحمل الرقم (1)

* لقاء -جدة - سعد خليف *
لم يكن دخوله لعالم التجارة مجرد تجربة أو اجتهاد شخصي ولكنها وراثة أخذها عن عائلته التي شغل أحد أفرادها وهو الشيخ علي رضا منصب وزير للتجارة، ووالده -رحمه الله - كان أول من حصل على سجل تجاري يحمل رقم (واحد) ثم جاء هو بعد أن تعلم التجارة منذ نعومة أظافره ليكمل مسيرة العائلة فشغل منصب مدير عام وعضو مجلس إدارة شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة.
إنه الشيخ علي ........ التفاصيل

باخشب يشكر جمهور مدينة الرياض
ختام مليء بالمفاجآت ونجاح فاق التوقعات لبطولة موبايلي لتحدي الصحراء

*الرياض - حسين فقيه:
بعد نهـاية الجولة الأولى من بطولة موبايلي لتحدي الصحراء وحصول المتسابقين صالح الحسيني وخالد السعدون، رجا الشمري على أفضل زمن للجولة الأولى، والتي شارك فيها 25 متسابقاً.
جاءت الجولة الثانية عصر يوم الجمعة الماضي لتسدل الستار على سباق مثير وناجح على رمال منطقة العاذرية بمدينة الرياض في نسختها الثانية التي أقيمت برعاية كل من شركة موبايلي للاتصالات الراعي الرئيس للبطولة ........ التفاصيل

قرر المشاركة على نفقته الخاصة بعد تعذر الحصول على ممول
تركي السديري يشارك في رالي داكار الدولي للمرة الثانية

*جدة - فاضل العبد الواحد:
يعود سائق الراليات السعودي تركي السديري، الوحيد الذي سبق له المشاركة في رالي داكار، إلى هذا الرالي الأشهر في العالم، للمرة الثانية حيث قرر المشاركة على نفقته الخاصة بعد أن تعذر عليه الحصول على الدعم المادي اللازم لتغطية كلفة المشاركة من أي ممول في المملكة العربية السعودية التي شارك باسمها في المرة الأولى عام 2005. هذا، ويعتبر تركي السديري أول سعودي يشارك في رالي ........ التفاصيل

على أعتاب الذكرى المئوية لأطول سباق في التاريخ
ماراثون باريس - بكين رحلة مثيرة بسيارات المرسيدس

* إعداد - أحمد عبداللطيف *
في الحادي والعشرين من أكتوبر الماضي بدأت مرسيدس رحلة مثيرة من باريس إلى بكين بمشاركة 33 سيارة من الجيل الجديد من سياراتها ذات الفئة إي (E Class) التي عرضت في معارض أوروبا في يونيو الماضي. وتستهدف الرحلة كما تقول الشركة اختبار مدى قدرة هذه الفئة على قطع مسافة السباق البالغة 13600 كلم على امتداد قارتين، بالإضافة إلى تعزيز المبيعات في الصين، حيث وصلت القافلة إلى ........ التفاصيل

جُهزت بالجيل الرابع من محركات فورتيك V8
«تاهو» تتألق بمعارض الجميح

وصلت سيارات تاهو 2007 إلى صالات عرض الجميح للسيارات.
وقد طورتها جنرال موتورز شكلا ومضمونا لتصبح أكثر انسيابية وعزل أكبر للمقصورة عن الأصوات والضوضاء خارج المركبة، مع قوة أكبر.
وأخذت الشركة بالحسبان ارتفاع أسعار الوقود على المستوى العالمي، وما قد يشكله من عدم الإقبال على شراء مركبات الشحن الرياضية والعائلية بأن يكون تاهو أقل استهلاكا للوقود حيث حازت الشركة على المرتبة الأولى في هذا ........ التفاصيل

شركة الجميح للسيارات
بدأت شركة الجميح للسيارات تمثيلها لشركة جنرال موتورز عام 1967م هي أكبر وكيل لجنرال موتورز في الشرق الأوسط وواحدة من أكبر الوكلاء في العالم.
وتمتلك شركة الجميح شبكة توزيع متميزة تغطي المناطق الثلاث الرئيسية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى سبع مناطق أخرى. وهي الوكيل الحصري لسيارات كاديلاك، هامر، ساب وأوبل. كما توزع شيفروليه وجي إم سي. وتتمتع شركة الجميح بسمعة كبيرة بنيت على أسس من الثقة ........ التفاصيل

سيارة رباعية الدفع من فولكس فاجن قريباً

كشفت شركة فولكس فاجن الألمانية أكبر منتج للسيارات في أوروبا النقاب عن نموذج جديد لسيارة متعددة الأغراض ذات تجهيز رياضي ورباعية الدفع تعتمد على التصميم الأساسي لسيارتها الشهيرة جولف. يحمل النموذج الجديد اسم تيجوان وسوف يطرح في الأسواق بنهاية العام المقبل.
كانت فولكس قد كشفت النقاب لأول مرة عن سيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي في العاصمة الألمانية برلين. وفي يوليو الماضي أعلن عن ........ التفاصيل

السيارات الأمريكية خارج قائمة الأكثر أماناً
*إعداد: أشرف البربري:
أصدرت إحدى منظمات شركات التأمين على السيارات في الولايات المتحدة تقريرا عن أفضل الطرز من حيث معدلات الأمن والسلامة. وحمل التقرير مفاجأة كبيرة حيث خلت قائمة أفضل عشر طرز من أي طراز أمريكي.
وقد احتلت السيارات المستوردة المراكز الثلاثة عشر الأولى في القائمة التي أعدتها شركات التأمين للعام الحالي في ضوء مجموعة من المعايير والمتطلبات التي تحدد شركات التأمين على أساسها مستوى أمن ........ التفاصيل

فورد تطرح سيارة جديدة بخلايا الوقود

أعلنت شركة فورد موتور الأمريكية ثالث أكبر منتج للسيارات في العالم عن تطوير طراز جديد من السيارة إكسبلورر متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي يعمل بنظام خلايا الوقود الذي يعتمد على احتراق الهيدروجين كمصدر للطاقة بدلا من الوقود الكربوني التقليدي. السيارة الجديدة مزودة بمحركين كهربائيين يعملان على التوازي وتصل طاقتهما معا إلى 174 حصان.
ويوجد بالطراز الجديد خزان لغاز الهيدروجين في وسط ........ التفاصيل

سكانيا السويدية تسعى لتوفير المال اللازم لشراء شركة مان الألمانية

في إطار الصراع الدائر بين شركتي سكانيا السويدية ومان الألمانية وهما من أكبر منتجي الشاحنات والمعدات الثقيلة في أوروبا أكدت تقارير إخبارية مساعي سكانيا إلى توفير المال اللازم للتقدم بعرض مضاد لشراء مان رداً على العرض الأحادي الجانب الذي تقدمت به مان منذ شهرين لشراء سكانيا رغم رفض إدارة الشركة السويدية وكبار المساهمين فيها.
وتسعى سكانيا إلى شراء30 في المائة من أسهم مان علاوة على حصتها ........ التفاصيل

الطراز الجديد من همر يفوز بجائزة التصميم في معرض لوس أنجلوس

فاز تصميم الجيل الجديد من السيارة همر الذي قدمته جنرال موتورز الأمريكية أكبر شركة لإنتاج السيارات في العالم بالمركز الأول في مسابقة (يوم تحدي المصممين) التي تعقد على هامش معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات. وكانت الفكرة الأساسية للمسابقة في دورتها الثالثة هي تطوير سيارة صديقة للبيئة وقادرة على الأداء بأعلى مستوى من الكفاءة. شارك في المسابقة ثمانية استوديوهات لتصميم السيارات حيث فاز تصميم ........ التفاصيل

بعد نجاحها في أوروبا ستظهر في الولايات المتحدة
بي.أم.دبليو تتهيأ لإطلاق مركبات الديزل عام 2008

* إعداد - محمد العادلي:
مع استعدادها لإطلاق محركات ديزل فعالة وعالية الأداء في الولايات المتحدة بحلول العام 2008 أعلنت شركة بي.أم.دبليو لصناعة السيارات عن خطوة أخرى في استراتيجيتها للوصول إلى نمو مربح ومستمر. فالمحركات المعروفة في أوروبا بأدائها الديناميكي الفريد واستهلاك الوقود المنخفض ستتوفر في الولايات المتحدة التي تعد أهم الأسواق الخاصة بشركة بي.أم.دبليو من ناحية الطلب على الأداء ........ التفاصيل

شركة أمريكية تحول مخلفات الذرة إلى وقود
أعلنت إحدى الشركات الأمريكية بولاية ساوث داكوتا اعتزامها بناء أول مصنع في الولايات المتحدة لإنتاج الإيثانول السيليلوزي على نطاق تجاري لاستخدامه في تشغيل السيارات. ويعتمد المصنع الجديد على أعواد وأوراق الذرة وليس حبوب الذرة لاستخراج الإيثانول.
وقد رصدت شركة بريون كومبانيز 200 مليون دولار لإقامة المصنع الجديد الذي تعتزم الوصول بطاقته الإنتاجية من 50 مليون جالون في المرحلة الأولى إلى 125 مليون ........ التفاصيل

تستغل بنجر السكر لإنتاجه
حافلة تعمل بالإيثانول في الشوارع البريطانية

بدأت شركة ستاجكوج التي تمتلك أسطول حافلات لنقل الركاب في بريطانيا التشغيل التجريبي الأول لحافلة تعمل بوقود الإيثانول خارج لندن. وتسعى الشركة إلى تشغيل أسطول حافلاتها مستقبلاً بواسطة نبات البنجر السكري (suger beet). وتقول الشركة: إن حافلة الإيثانول هذه من نوع سكانيا أومنيلينك سيتم فحصها لمدة أسبوعين بغية التأسيس لتحويل أسطول الشركة البالغ 8000 حافلة إلى أسطول صديق للبيئة. ومن المتوقع أن ........ التفاصيل

مسابقة (نادي السيارات)

اجتمعت اللجنة المكلَّفة بسحب أرقام الفائزين في مسابقة (نادي السيارات)، بحضور ضيف الشرف الأستاذ حمد عبدالرحمن المانع مدير الصيانة بشركة اليمني للسيارات ومن (الجزيرة) الزملاء نائب رئيس التحرير عبداللطيف العتيق وعبدالله حمود القاران مدير مكتب الجزيرة في عرعر.
وقد تمَّ سحب اسم الفائز بالسيارة إيسوزو روديو وكانت السيارة رقم (1) من نصيب النذير عبدالحميد سليمان من الرياض..
و(الجزيرة) تزف أجمل ........ التفاصيل

أول الفائزين بمسابقة (نادي السيارات) النذير سليمان:
انتظرت سيارتي من (الجزيرة) فجاءتني عبر (نادي السيارات)

النذير عبدالحميد سليمان (سوداني الجنسية) كان المحظوظ رقم واحد في خطف السيارة الأولى في مسابقة مجلة (نادي السيارات)، وقال النذير: كنت حريصاً على المشاركة في كل مسابقات (الجزيرة) وتوقعت الفوز منذ وقت سابق، ورغم أن الحظ لم يحالفني في المرات الفائتة لكنني لم أصب باليأس بل واصلت المشاركة، حيث كان لدي إحساس بحظ طيب مع صحيفة (الجزيرة) التي عرفت بمصداقيتها، وتواصلها مع قرائها عبر العديد من الجسور ........ التفاصيل

مصباح هالوجين

موقع الشراء: http://www.x-tremegeek.com/
السعر: 14.97 دولار
يقوم ببعض الأعمال في سيارتك ليلاً، قد تكون عملية متعبة لنظرك خاصة إذا كنت قد أوقفتها في مكان معتم لكن هذه المصباح شديد القوة سيحيل ليلك نهاراً أثناء عملك. وهو يستخدم مصباحاً هالوجينياً للحصول على ضوء أبيض ساطع ونقي. كذلك جهز المصباح بقاعدة للتثبيت مع خطاف للتحريك بزاوية 360 درجة ومسند مغناطيسي. ........ التفاصيل

لحفظ وجبات الطعام

موقع الشراء: http://www.x-tremegeek.com/
السعر: 9.97 دولاراً
بات بإمكانك أن تحمل وجبة طعامك المفضلة وأنت في الطريق إلى مكان عملك عن طريق حفظها في هذه العلبة الكلاسيكية المصنوعة من الألمنيوم الخفيف الوزن. وهي ذات تصميم أنيق وذكي يحفظ لك مأكولاتك نظيفة وطازجة لفترة مناسبة. ........ التفاصيل

توصيلة شحن للبطارية

موقع الشراء: http://www.x-tremegeek.com/
السعر: 19.95 دولار
تقوم هذه التوصيلة بالربط بين سيارتين عبر منفذ إشعال السجائر الكهربائي لكل منهما بهدف شحن بطارية أحدهما عند هبوطها. ولذلك فإن هذه التوصيلة تغنيك عن فتح غطاء المحرك أو استعمال الكابلات كهربائية العادية، فما عليك سوى ربط هذه التوصيلة التي يبلغ طولها قرابة ستة أمتار وانتظار ما بين 5- 10 دقائق لشحن البطارية ومن ثم تشغيل السيارة ........ التفاصيل

نظام قياس درجة الحرارة

موقع الشراء: http://www.x-tremegeek.com/
السعر: 119 دولاراً
جهز سيارتك بهذا النظام المتقدم لقياس درجة الحرارة وتحديد اتجاه السير (البوصلة) الذي يعمل لاسلكياً بالكامل. وهو نظام موثوق وسهل التركيب يستعمل أحدث التقنيات ويقوم بقياس درجة الحرارة بدقة متناهية وبالنسبة للبوصلة فيمكن إعدادها ومعايرتها بواسطة تعليمات مفصلة تحصل عليها عند الشراء. وبالنسبة للشاشة المستخدمة فإنها سهلة الرؤية من ........ التفاصيل

السيارة الفائقة!!
د. زيد بن محمد الرماني *
طوال العقد الأخير أو نحوه انشغل فريق ماهر من المهندسين ومصممي السيارات وخبراء البرمجيات بتطوير محطة الطاقة للمستقبل.
ويقول آموري لوفيتز مدير معهد جبال روكي والعقل المدبّر وراء تلك المبادرة (السيارة الفائقة) الناتجة عن تلك الأبحاث: لقد طوّرنا سيارة رياضية SUV تجريبية متينة، قابلة للتصنيع، ذات تكلفة إنتاج معقولة وحجم متوسط، وهي سيارة متسعة من الداخل ومريحة ورياضية، مثل سيارة Lexus RX-300 أو سيارة ........ التفاصيل

29% من الحوادث المرورية وراءها أمراض عصبية ونفسية و22% أمراض البصر
*وسيلة محمود الحلبي-الرياض:
أكدت دراسة علمية أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يتوقفون عن القيادة أثناء تعرضهم لأي عارض صحي، وهذا ينعكس سلباً على سلامة وأمن السائقين ومستخدمي الطرق. وتشكل هذه الحالات الصحية نسباً متفاوتة كأسباب للحوادث، حيث تمثل الأمراض العصبية والنفسية (28.6%)، وأمراض الأوعية الدموية (28.3%)، وأمراض الإبصار (21.8%) وتعاطي المخدرات والكحول (6.9%)، والعجز الجسدي (4.8%)، وأمراض الغدد ........ التفاصيل

نيبتا تدشن جيلاً جديداً في عالم السيارات الرياضية الفارهة

إن التناغم والأناقة المبتكرة في السيارة نيبتا هما تعبير واضح عن التقليد الراسخ في شركة السيارات الفرنسية الشهيرة رينو الذي يهتم بالطابع الخاص المميز لجسم السيارة. وإذا أضفنا ذلك الشكل الفريد لسقفها المكشوف والطابع الذي يجمع بين الكتلة والحيوية فإننا نستطيع القول إن السيارة نيبتا هي سيارة عصرية بكل المقاييس.
وكانت رينو قد كشفت عن نموذج هذه السيارة الديناميكية المزوَّدة بأربعة مقاعد وذات ........ التفاصيل

«بوش» تتقدم نحو منظومات استباقية أكثر أمناً
تقنيات مساعدة السائق.. هل تقلل حوادث السيارات؟!

* إعداد : محمد العادلي *
قد يكون الوصول إلى قيادة من دون حوادث حلماً يراود الكثيرين ممن هم داخل صناعة السيارات أو خارجها، لكن مصممي شركة بوش Bosch الألمانية المعروفة يهدفون إلى الوصول لهذا الحلم من خلال تطوير منظومات الراحة والأمان الحالية؛ إذ تعمل الشركة بفعالية باتجاه تحقيق هذا الهدف من خلال تطوير منظومات أمان استباقية. فقد قدمت الشركة عدداً من تقنيات مساعدة السائق التي تضمنت تطويرات ........ التفاصيل

القيادة الوقائية
التزام السائقين بأساليب القيادة الوقائية من شأنه المحافظة على السلامة المرورية وسلامة مرتادي الطريق. وهناك عدد من القواعد والسلوكيات التي يجب اتباعها لبلوغ القيادة الوقائية وهي:
* عدم الانشغال بغير الطريق حيث إن العديد من الحوادث التي تشهدها الطرقات هي بسبب انشغال قائدي المركبات في أمور كثيرة لا تجعلهم بكامل الانتباه لحركة المرور أثناء القيادة، علما بأن الحادث يقع في لحظات قصيرة جدا. ومن أهم ........ التفاصيل

سوق السيارات في ألمانيا يشهد ارتفاعاً في المبيعات
توقعت رابطة صناعة السيارات الألمانية في تقرير لها زيادة حجم المبيعات داخل سوق السيارات في ألمانيا في العام الحالي بأكمله بنسبة ثلاثة بالمئة لتصل إلى 3.4 ملايين سيارة.
وأرجعت الرابطة ذلك إلى قيام العملاء بعمليات شراء مبكرة قبل تطبيق الزيادة المقررة في ضريبة القيمة المضافة (المبيعات) مطلع العام المقبل، وأيضاً بسبب انخفاض معدلات البطالة وأسعار البنزين وقيام التجار بإجراء خصومات على منتجاتهم.
في ........ التفاصيل

لوازم الطوارئ في السيارة
* إطار إضافي منفوخ جيداً.
* كوريك لحمل السيارة عند تغيير الإطارات.
* قطعة خشبية لتثبيت الكوريك عليها.
* مجموعة متكاملة من الأدوات الأساسية من مفكات ومفاتيح الربط.
* كشاف كهربائي.
* صندوق للإسعافات الأولية.
* سير مروحة إضافي وخراطيم للرادياتير.
* أسلاك توصيل لشحن البطارية.
* خرائط ورسومات بيانية للطرق .
* كمية كافية من المياه......... التفاصيل

مرسيدس كلاسيكي

زوار معرض إيسن للسيارات بألمانيا يشاهدون عدداً من سيارات المرسيدس الكلاسيكية التي تم انتاجها قبل 40 عاماً
ولا تزال محط إعجاب الكثيرين.
(أ.ف.ب)........ التفاصيل

عين على المرور

نخلة تنظم المرور !
عدسة :محمد الشهري........ التفاصيل

المستقبل

سباقات

سيارتنا

جديد

تقنيات

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

مسابقة

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved