صدر مؤخراً لمعالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، الجزء التاسع من كتابه (وسم على أديم الزمن) لمحات من الذكريات، وهو استمرار لما بدأه في الأجزاء الثمانية حيث اقتصر هذا الجزء على حياته في لندن وبعض مراحل دراسته للدكتوراه، كما اقتصر على السنتين الميلاديتين: 1954
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - علي سعد القحطاني:
|
عكاظ أشهر أسواق العرب قاطبة وقد ذكر الشيخ عبدالله بن خميس أهميتها في كتابة (المجاز بين اليمامة والحجاز) وقال: عكاظ أعظم معرض في جزيرة العرب للتجارة والصناعة والفن وأعظم مؤتمر للرأي والسياسة والاجتماع وأعظم منتدى للشعر والخطابة والبلاغة، وقام النادي الأدبي
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
|
بعد روايتيه: مفارق العتمة، وعرق بلدي، اللتين صدرتا متتاليتين عام 2004، 206، صدرت للكاتب الروائي - محمد المزيني روايته الجديدة التي أسماها (إكليل الخلاص)، وقد صدرت عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت، حيث جاءت في 320 صفحة من القطع المتوسط. يواصل المزيني في هذه
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - أنور العمير:
|
حفل العدد الأخير من مجلة (باريس نجد) وهو من إصدار لجنة أهالي عنيزة بعدد من المواضيع المهمة والمتنوعة من حيث المنتج الثقافي والاجتماعي والرياضي والصحي والمنتج السياحي لمدينة عنيزة.
|
كما اشتمل العدد على الجزء الثاني من حوار مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن السعدي عن والده
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - عبد المحسن الحقيل:
|
كان معالي الأستاذ عبد الرحمن السدحان ضيفاً خفيفاً على ثلوثية المشوح.. لكني لن أتحدث ناقلاً.. ولن أكون ناقداً.. سأنقل الخبر مصحوباً بي.
|
تحدث الرجل بثقة عن (ثقافة الخوف) وأكد رغم الثقة الظاهرة في حديثه حرفاً ونبرة أنه كان يخاف القادم ويخشى ما تجيء به الأيام..
...>>>...
|
|
|
|
يوماً بعد يوم يُحكم الأكاديميون - سواء بقصد أو بغيره - قبضتهم على المؤسسات الثقافية سواء بمباركة مباشرة من وكالة الثقافة أو بدعم لوجستي لا يخفى على القريبين من متابعة أخبار المؤسسات الثقافية والذين بدورهم تتشكل مواقفهم بحسب تدرج حالة الرضا مع هذه المؤسسات أو المقاطعة بكافة
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
|
استطاع الكاتب والباحث والروائي الدكتور سلطان القحطاني أن ينقل أحداث روايته الجديدة من جبال اليمن إلى سوق الحميدية، وهذا هو عنوانها الذي صدرت فيه، وهي الرواية الرابعة في سياق إصداراته الروائية.
|
صدرت هذه الرواية عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت، وقد جاءت في
...>>>...
|
|
|
|
لا يواجه مجلس إدارة أدبي جازان -عادة- انتقادات المثقفين بذلك القدر من الاهتمام وإن وضع في أجندته ردود الفعل لمناقشتها بطريقة حضارية تبتعد عن المواجهة (والصدامية)، وهي وسيلة تعد مثالية، إذ تخطت الكثير من ردود الفعل تجاه برنامج النادي بحكمة تحسب للنادي.
|
|
|
|
* الثقافية- القاهرة - طه محمد:
|
تقيم مصر وإسبانيا يوم 5 فبراير المقبل معرضا عن رائد علم الاجتماع ابن خلدون, بمناسبة مرور 600 عام على رحيل المفكر العلامة عبد الرحمن بن خلدون, وينتظر أن يفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك, والعاهل الإسباني خوان كارلوس.
|
وتأتي الاحتفالية المصرية بابن خلدون, في الوقت الذي
...>>>...
|
|
|
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
|
طالبت مجلة (البيان) الثقافية الكويتية بضرورة إفساح المجال أمام حرية الإبداع في معرض الكتاب العربي الذي يقام سنوياً في الكويت منذ أكثر من 32 سنة وقالت في كلمة استفتاحية للمجلة: معرض الكتاب العربي الأخير الذي يقام سنوياً في الكويت بلغ عمره 32 عاماً، هذا العام حدث
...>>>...
|
|
|
يتحفنا وكيل وزارة الإعلام الدكتور عبد العزيز السبيل دوماً بجم تواضعه، وتفاعله المثير للإعجاب مع ما يطرح في الساحة الثقافة من هموم، وما ينثر فيها من قضايا الثقافة والإبداع. يسمعنا تعقيباته وإيضاحاته في شفافية عالية تعكس ثقافة المسئول وحرصه على الشأن الثقافي. ولعل
...>>>...
|
|
|
|
مرت الثقافة السعودية بمراحل متعددة في تاريخها منذ بدايتها وحتى العام المنصرم 1428هـ تباينت ما بين مد وجزر، وتقييم الثقافة وطرح التساؤلات حولها من مهام كبار النقاد والمثقفين. وهي وسيلة للكشف عن التطور وأشكال التغيّر التي تعتري أي ثقافة، وبما أن الثقافة السعودية في
...>>>...
|
|
|
|
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
|
عُهد عن الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري اهتمامه ب(القصيدة النبطية) وله دراسات تذكر عن (المأثورات الشعبية)، يتضح ذاك الاهتمام من خلال استهلال مجلة (الدرعية) - وهي مجلة فصلية محكمة تعنى بتاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية وتراث العرب - في
...>>>...
|
|
|
|
أولت مجلة الدرعية في عدديها السابع والثلاثين والثامن والثلاثين اهتماما بالدراسات اللغوية، منها: (حذف حروف المعاني للضرورة) للدكتور أحمد السالم، و(الخلاف النحوي) للدكتور عبدالله المهوس، وبحث الدكتور المصطفى تاج الدين عن (تاريخ مصطلح المجاز) كما تناولت المجلة موضوعات أدبية عن (جماليات البداية
...>>>...
|
|
|
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
|
هكذا جاء القاص خالد اليوسف في مجموعته السادسة، حيث كشف عن حصاره للأنثى في نصوص كاملة لمجموعته الجديدة، التي أسماها (المنتهى.. رائحة الأنثى)، وهي الصادرة حديثا عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت في 84 صفحة. تحتوي هذه المجموعة عشر قصص قصيرة، وأربعة عشرة قصة
...>>>...
|
|
|
|
تحدَّثنا في مساقات سابقة عن بعض مظاهر التبذير التي تظهر في بعض المسابقات الشعبيَّة والاحتفاليَّات الجماهيرية، التي ربما نهضت على حساب البشر ومصالحهم. وناقشنا بعض آثار ذلك الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة، وأشرنا إلى أن كُلَّ نشاطٍ لا يحكمه العقل، ويضبطه التنظيم، يصير إلى انحرافٍ وأضرار، برغم
...>>>...
|
|
|
|
يقرّب الله لي بالعافيهْ والسّلامهْ
|
ذاك الحبيب الذي حاز الحلا والوسامهْ
|
ونسأل الله تعالى عودنا من تهامهْ
|
لأن صنعا سقاها الله فيْض الغمامهْ
|
|
|
|
(يتحفني بعض الإخوة الأحبة بما يصدر حديثاً من مؤلفاتهم، ومنهم من يوليني من الثقة ما يحمله على التطلع لإبداء رأيي حيالها، وأنا وإن كنت أصدر مجلة أتحدث فيها عن بعض المطبوعات، إلا أن مجالها من الضيق، بحيث لا يتسع للحديث عن كل ما يتحفني به أولئك الأحبة، ومن هنا اضطررت أن أحصر الحديث في
...>>>...
|
|
|
|
كان الأصدقاء الجزائريون وعلى رأسهم الصديق الروائي أمين الزاوي مدير عام المكتبة الوطنية كرماء معي هذا العام الذي اختيرت فيه الجزائر عاصمة للثقافة العربية فبعد دعوتي لملتقى (الثورة الجزائرية في الأدب العربي).
|
دعيت ثانية لملتقى (سرديات الكاتبة العربية) جاءتني هذه الدعوة وسط عدة دعوات متقاربة
...>>>...
|
|
|
|
يجد طلاب العربية بعض الارتباك عند محاولة وزن الألفاظ وزنًا صرفيًّا، وهم معذورون في ذلك؛ لأن الصرفيين أنفسهم وقعوا في خطأ جسيم وهو الاعتماد على الكتابة في التحليل الصرفي، وكان عليهم أن يعتموا على اللفظ.
|
لا يجد الطالب مشكلة في وزن فعل مثل (ذَهَبَ) فهو على وزن (فَعَلَ) والأمر لا يعدو استبدال
...>>>...
|
|
|
|
أهداني أخ عزيز - تعرفت عليه في معرض الكتاب - ديوان ( خالد الفرج) الجزء الأول والثاني، والذي قدمه وحققه خالد سعود الزيد، وطبع بالكويت عام 1989. ولقد خط الشاعر بخطه الجميل بعض المعلومات عن حياته وبعض قصائد الديوان. فيقول عن نفسه: خالد بن محمد بن فرج بن عبدالله بن فرج الصراف الدوسري؛ من
...>>>...
|
|
|
|
قال أبو سرداح لصديقه: أنت هامش، زبد، حجر على قارعة الطريق، ولولا ما بيننا من دم وصداقة ومشاوير لقرأت عليك شعر الصعاليك وغضب الرجال العابرين من براكين النار وجدران الأسمنت وهزائم الأرومة، لكن سوف أتركك للزمن يضربك على أنفك لتتعلم شروط الحياة والعيش بهدوء وسكينة تحت سقيفة باب الغواص في قريتك
...>>>...
|
|
|
|
{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}
|
في أعوام التسعينات وبالذات في نهاياتها كان التحرك السياسي العراقي للمعارضة العراقية القاطنة في بلدان العالم الأوربي والأمريكي تتحاور مع الولايات المتحدة الأمريكية للعمل معها كأدلاء في غزوهم للعراق. لم تكن مؤتمرات المعارضة
...>>>...
|
|
|
|
ولنكن منصفين، فلا بُدَّ أن نستحضر (زوربا) اليوناني، لنفهم درس (كازنتزاكي) في معنى الصمت والتعبير بالجسد، ونذهب إلى (عرس بغل)، لنرى حرقة الأجساد في عالم الطاهر وطار، فالفرح والرقص ليس خصوصية لنا. وأحدهم بيننا في أمسية فنية ثقافية لفرقة تونسية، تؤدي لوناً تعبيرياً جميلاً بقصر الثقافة الفخم،
...>>>...
|
|
|
|
(في بلاد الألم يعيش كلنا وحيداً)
|
كل يوم نعجن خبز الصباح (ألماً) ونذوب الأرق في فناجين القهوة لتفوح رائحة القهر!
|
كنت أشاهد برنامجاً تديره مذيعة أمريكية مشهورة جداً.
|
تجلس أمام هذه المذيعة (مواطنة) أمريكية تبكي بحرقة وتمسح دموعها بمنديل، يصرخ من التعب أولادها وزوجها بجانبها، كانوا
...>>>...
|
|
|
كان لانضمام الصبية الجدد إلى المعمل طقوس لا تتغير. فقد تمرّ امرأة متشحة بالملاءة السوداء من أمام المعمل في زقاق معاوية، وهي تجرّ بيدها صبياً صغيراً لا يتجاوز عمره تسع سنوات، فإذا لمحتْ من وراء باب المعمل الزجاجي أن أبي موجود وراء مكتبه، دفعت الباب برفق شديد ودخلت على استحياء، وحيته وقالت له من وراء
...>>>...
|
|
|
شاع في الدراسات المسرحية استخدام مصطلحي: (المونولوج) و(المناجاة) للدلالة على مفهوم واحد: هو حديث الشخصية إلى نفسها بعيداً عن الآخرين. وبين الكلمتين فارق دقيق. فالمونولوج: (حديث مكتوب لشخصية واحدة فقط… (قد يأتي) على شكل صلاة أو ترتيلة، أو مناداة لغائب، أو رثاء، أو أغنية حب…إلخ)(1).
|
|
|
لطالما قام التفاضل في المنازل على مقاييس نفسيّة - اجتماعيّة أو إنسانيّة في المقام الأوّل، ولعلّ بعض الأحداث التاريخيّة التي انتقلت إلينا بالرواية أو التدوين، هي خير دليل على ذلك، ومنها ماروي عن ميسون بنت بحدل الكلبيّة، زوج معاوية بن أبي سفيان، التي انتقلت من بيت أهلها في البادية، لتعيش في
...>>>...
|
|
|
|
ربما ليس هناك من شخصية أدبية كبيرة مختَلف عليها كأدونيس! فهو اسم معروف للقاصي والداني في عالم الأدب، لكن قلة ممن يقولون بشاعريته الكبيرة يستطيعون أن يرددوا بيتين أو سطرين من شعره. كيف يستقيم ذلك؟.. لا أدري! أضف إلى ذلك أن أحداً لا يشكك في شاعريته، أو يمكن أن يقول إنه ليس شاعراً كبيراً، فما
...>>>...
|
|
|
|
يتساءل الدكتور عبدالله الغذامي في مقال أخير بعنوان: (الأدونيسية التي (النسقية التي) لا تنتهي)، (صحيفة الرياض الخميس 10 يناير 2008م العدد 14444): ماذا لو صار أدونيس زعيماً عربياً؟
|
ويخلص إلى تقرير نتيجة مفادها أن أدونيس سوف يصبح (طاغية).
|
وقد وصف الدكتور عبدالله الغذامي المشروع الشعري
...>>>...
|
|
|
|
ليس في الشعر العامي ما يحسب على أنه محاربة للغة الأم كما يذهب إلى ذلك البعض فهذا الشعر وإن كانت لغته غير سليمة فله قيمته من حيث كونه مرآة صافية لحياة أبناء الجزيرة العربية فيما مضى وهو قريب الشبه بالشعر الجاهلي والإسلامي القديم في موضوعاته ومعانيه وأساليبه. وفي زمننا هذا فإن من ينظمون الشعر
...>>>...
|
|
|
|
أثناء العرض وبعده كنت أتذكر مقولة لأحد الشعراء الفرنسيين عن قصائد فيكتور هوجو بعد تحوله إلى الشعرية الرومانسية المسكونة بهاجس التجريب والتجديد حينها. كان يقول: (إن هذا الشاعر الشاب ما كان يلقي قصيدة جديدة حتى تدهشنا وتقطع حبال الكلام في حناجرنا وكأنها الحجر يقع على بيت النمل!
|
|
|
تشير تجربة العمل الثقافي العربي المشترك إلى معاناة واضحة كما تكشف عن ذلك حركة النشاط الثقافي العربي باعتباره محكوماً بآلية عمل جامعة الدول العربية من جهة، وبالمبادرات الخاصة للمؤسسات والأجهزة الثقافية في الأقطار العربية من جهة أخرى.
|
ونناقش العمل الثقافي العربي المشترك في هذه المقالة،
...>>>...
|
|
|
|
في لقاء أجرته مع الرئيس معمّر القذّافيّ إحدى الفضائيّات ليلة رأس السنة 2005، قال: إنّه لو لم يكن رئيس دولة؛ لكان يحبّ أن يكون مثقّفا كبيراً! ولا أنسى هنا أنّ سيادة العقيد مثقّف، بوصفه كاتب قصّة قصيرة، وله أكثر من مجموعة قصصيّة.
|
في المقابل: ثمّةَ عشراتُ الآلافِ من المثقّفين العرب، يتمنّون
...>>>...
|
|
|
|
في كل لقاء أو رسالة من نخب التشكيليين المتابعين لصفحاتنا الحريصين على أن نواصل الركض بعد أن تجاوزنا الأشواك التي حاول البعض زرعها في الطريق على مدى سنوات طويلة، مستشعرين مستقبلا محملا بالتميز والنجاح للساحة التشكيلية، هؤلاء الأحبة المتابعون وهم كثر ولله الحمد يطالبوننا بأن نغض الطرف عن أي مستوى
...>>>...
|
|
|
لم يعد هناك شك بأن الساحة التشكيلية السعودية قد تعدت مرحلة التأسيس إلى مرحلة المنافسة من خلال روادها المبدعين والمؤسسين لها بأساليبهم الفنية وبمساهمات الأجيال الجديدة المتمكنة من قدراتها المدعمة بالموهبة الحقيقية الفاعلة في التعريف بها للجمهور عبر معارضهم الفردية أو
...>>>...
|
|
|
|
قبل قراءة المقال أريد أن أوضح أني أقدر كثيرا ريادة اليحيا وعطاءه وتاريخ وجهود كل من العبيد والسبت والطخيس والجمعان وابداع وتميز وعالمية كل من صبان وحماس والعجلان وعسيري ونشاط السديري والطويرقي وطموح السليم والجبرين وسرعة تواجد الفارس واحترامي بقية الأعضاء وأكثر من ذلك حرص جماعة الوان على الديمومة
...>>>...
|
|
|
تتراوح الأنشطة التشكيلية في المملكة بين أكثر من مدينة أبرزهما جدة والرياض فما بين هاتين المدينتين والمدن الأخرى فرق ملحوظ، لعل أهم أسبابه وجود قاعات العرض الخاصة من جهة ووجود المهتمين بجمع أو اقتناء الأعمال الفنية من جهة أخرى، ومع أنه لا يمكن أن تخلو مناطق أو مدن أخرى من مهتمين ومتابعين إلا
...>>>...
|
|
|
|
كيف بدأ (التحول) في فكر (الجهاديين)؟ وما هي القصة الحقيقية ل(القاعدة وأخواتها)؟
|
لا يمكن أن يروى تاريخ القاعدة بمعزل عن رواية تاريخ (أخواتها) من جماعات الجهاد الأخرى التي نشأت في غالبيتها العظمى مع انتهاء (الجهاد الأفغاني) في نهاية الثمانينيات
...>>>...
|
|
|
|
العاهات والمساوئ الإنسانية ومكانتها في الأدب الراقي
|
يقدم الكتاب الهزل والفكاهة في الأدب العربي القديم. حيث يتناول المواد الهزلية الضاحكة التي شكلت جزءاً مهماً مما يعرف بأدب (الأدب)، وفق المنهج الاجتماعي - الثقافي. فالكاتب يعرض لموضوع الهزل والموقف منه في
...>>>...
|
|
|
القاهرة، مكتبة وهبة 2007م
|
الكتاب جولة - كما سماها المؤلف - أصولية يونانية آرامية عربية حول معنى كلمة كنيسة حسب أصولها اليونانية (اكلسيا) مع بيان الفرق بين المعنى اليوناني والمعنى الذي أشار إليه المسيح - عليه السلام - من أنها ستدعى بيتاً للصلاة عند جميع الأمم أي أن اسمها
...>>>...
|
|
|
القاهرة: دار النهضة العربية 2007م
|
من بين جميع النقوش السامية التي كتبت بالخط المسماري، لم تستطع سوى قلة من الكتابات أن تثير من الاهتمام الكبير ما أثارته الملحمة التي عرفت لدى البابليين والآشوريين باسم (إنوما إيلش) التي تستمد اسمها من الكلمات الافتتاحية في
...>>>...
|
|
|
في هذا الكتاب يحاور الصحافي غسان شربل أربعة ضباط تسلموا مسؤولية الأمن في لبنان منذ عهد الرئيس فؤاد شهاب حتى ولاية الرئيس أميل لحود الثانية.
|
وإن لم (يقر) هؤلاء بكل ما يعرفونه، وهو كثير وخطير، فقد كشفوا في لقاءاتهم مع المؤلف عن حقائق وتفاصيل تلقي
...>>>...
|
|
|
|
الشركة العالمية للكتاب 2007م
|
(كائنة ما كانت الأهداف السياسية التي ترمي إليها الضغوط الأمريكية من وراء حمل شعار (الإصلاح السياسي)، فإن شيئاً لا يبرز إطلاقاً التحفظ على مطلب الإصلاح أو إسقاطه من جدول الأعمال بالاصطفاف مع الأنظمة للدفاع عنها ضد الضغط الخارجي تحت عنوان
...>>>...
|
|
|
|
بيروت: دار الفارابي 2007م
|
(إننا من أجل أن نتوسل إلى موضوع هذا البحث، كنا في حاجة إلى استعمال مفاهيم إجرائية ملائمة لطبيعة الفترة من جهة، ولطبيعة هنري بوانكاري من جهة أخرى. فوجدنا أن هذه الفترة يطغى عليها التعدد الفلسفي وأن فكر هنري بوانكاري فكر متعدد المواقف، وأن كل
...>>>...
|
|
|
|
بيروت: دار الفارابي 2007م
|
يستعرض الكتاب تاريخ نشوء الحزب الشيوعي اللبناني في تاريخ لبنان الحديث، حيث ولد الحزب في 24 (أكتوبر - تشرين الأول) 1924م في اجتماع عقده عدد من المثقفين والعمال في بلدة (الحدث) في ضواحي بيروت. ومع نشوء الحزب الشيوعي دخل إلى معترك الحياة السياسية
...>>>...
|
|
|
|
تأليف: أبو زكريا صالح بن سليمان الحجي
|
هذا الكتاب هو خلاصة تجربة وممارسة في عالم المخطوطات، أساسها برنامج إذاعي أعدَّه وقدَّمه المؤلف في إذاعة الرياض، بعنوان (عالم المخطوطات)، على حلقات عدة، في دورة إذاعية كاملة في عام 1414هـ. وهو (رحلة أثيرية) إلى عالم المخطوطات العربية، بدءاً بالتعريف بها،
...>>>...
|
|
|
القاهرة: جزيرة الورد 2007م
|
يستعرض الكتاب ملف عمالة أشرف مروان بوجهيه: المرفوض تصديقه، والمطروح إعلامياً. وهو يتأرجح بين العديد من الاحتمالات والتخمينات، أولها حول الجانب الإسرائيلي الذي تطوع جهازه المخابراتي ليفضح الرجل، في الوقت نفسه الذي يروج فيه بأنه كان عميلاً له.. فما
...>>>...
|
|
|
بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2007م
|
يتناول الكتاب قوانين تفسير الخطاب في علم الأصول ويتخذ ابن حزم نموذجاً من خلال كتابه (الإحكام في أصول الأحكام). يحاول الكتاب أن يقف على الأدوات والمفاهيم والآليات التي يُطوّق من خلالها ابن حزم النص الديني.
|
|
|
|
المسائل المطروحة في هذا الكتاب - كما يشير الناشر - تشكل عناوين المأزق العربي.
|
(.. ولعل الخطورة تتمثل في كون هذه المسائل أكثر ارتباطاً بوجود العرب ومصيرهم وتقدمهم ومستقبلهم، ويتوقف على حلها مسار العالمين العربي والإسلامي، وموقفها من تحديات العصر
...>>>...
|
|
|
|
لسْتِ ما أرجو ولكنّكِ لحنٌ
|
وحكاياتٌ من الأشواقِ عادتْ
|
وطعونٌ سافرَتْ في الصدرِ دهراً
|
لسْتِ ما أرجو ولكنّكِ بُرْها
|
ودليلٌ أنّني أشْربُ حُزْنِي
|
يا بِناء الحزنِ في أرضِ غرامي
|
|
|
نعصرُ التاريخَ في أقداحنا
|
والعتمةُ في غمرتها العمياءُ
|
|
|
لم تعد المدن وصية على أهلها،
|
خرجت من وكر أرومتها، لتفرقنا
|
في المنافي، فنتوه إزاء فعل كهذا
|
بين ليل لا يأوي المتعبين،
|
ونهار لا يأخذ بأيدي الغرباء..
|
نجأر بالشكوى ونلحف بالرجاء
|
المدينة لم تعد هي الملاذ،
|
بل لم تعد هي المواظبة على وعدها
|
|
|
منيرة السبيعي تصف ومن دون مواربة، أو مداراة واقع حال الأنثى في رواية جيدة وسمّتها بعنوان (بيت الطاعة) مراعية بذلك حساسية هذا الخطاب الإنساني المعبّر حقيقة عن شريحة تعاني ويلات هذه القضية الأسرية المؤذية.
|
تستهل الروائية منيرة السبيعي بإهداء شارح لمأساة البطلة (نورة) المرأة التي تظهر في أولى ملامح
...>>>...
|
|
|
لشجون قلبي في الحديث شجون
|
لو كان يُفصِحُ مِقْوَلي ويُبينُ
|
أخفي من الأحزان ما يوهي القوى
|
ولقد تبوح بما أُكِنُّ عيونُ
|
يا لائمي في طول صمتي إنني
|
لو بُحْتُ بالأحزان ضاق بسَردِها
|
شعري وأعيا لفظَهُ المضمونُ
|
دعني فحسبك شاهداً لمواجعي
|
|
|
قلبي.. وعمري.. والزمان الطيب
|
الذكريات.. تلوح فيه وتهرب
|
أجثو على الرمل.. أراقب خطوة
|
لي فيه.. مثل مداد سطر يكتب
|
يأتي عليه الماء.. حتى ينمحي
|
تتقاذف الأمواج.. تنتظر اللقا
|
فرحاً.. متى سيزف فيها المركب
|
|
|
تأتين كالحلم الجميل تختبئين في وسادتي
|
وتبعثرين بلا إشفاق خيالاتي
|
تجثمين كسكون الليل على قارعة أحلامي
|
وترقصين كغصن ألبان مع ألحان آمالي
|
وتسألين في حياء وباستحياء
|
كيف لعاشق ينام قرير العين هنأنا
|
فتوقظين في غفلة الحاضر ماضي ذكرياتي
|
وتتلاشين كسراب كأطياف أفراحي
|
|
|
سأغسل يداً التاثت بمصافحته، سأغمسها في الماء سبعاً، سأعفرها في التراب سبعاً، سأرهق عيني بكاء يستنزف مآثم نظرها إليه، سأطلق أنفاسي لتنعتق من جور أنفاسه، سأسمع أذني آياً ينسيها زور كلماته، سأرجو الزمان أن يهبني زمناً ينسيني كآبة ماضيه، سأراود المكان لينزل لي عن موضع أرجم فيه كل بقعة جمعتني به، أما
...>>>...
|
|
|
تتشكل المرايا حولي وملامحك ترتسم عليها
|
في لحظات الفرح وفي لحظات الشجن وفي لحظات حلم
|
تشرع النوافذ وتأتي أصوات عديدة رخيمة تحتفي بأغنية وله غنيتها ذات صباح مطر ولكن لاحتفائك بي وهج خاص.
|
أنت يا من تمنح تمردي الأنثوي مسافات صبح
|
|
|
كتبت: الكلمة تموت عندما تقال
|
ولكنني أقول إنها تحيا في ذلك اليوم
|
والحب سابق للحياة وتال للموت
|
عن ماهية الشعر قالت: (عندما تقرأ نصاً فتصيبك تلك الرعشة، فاعرف انك تقرأ شعراً
|
أكد النقاد أن شعرها يشبه شعر الشاعر الأمريكيWalt Whitman والت وايتمان الذي عاصرها
...>>>...
|
|
|
Hope is the thing with feathers
|
That perches in the soul,
|
And sings the tunewithout the words,
|
And sweetest in the gale is heard;
|
And sore must be the storm
|
That could abash the little bird
|
I've heard it in the chilliest land,
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|