Culture Magazine Thursday  02/07/2009 G Issue 290
الجزيرة الثقافية
الخميس 09 ,رجب 1430   العدد  290

رفع الأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل شكره لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة لتنظيم المؤتمر الثالث للأدباء السعوديين.

وقال في رسالة تلقت الثقافية صورة منها: أهنئكم على هذا الإنجاز الذي هو رافد قوي للثقافة ودعم للأدب والأدباء وإثراء للحركة الأدبية وعلامة مشرقة على تاج العمل الثقافي ...>>>...

تناقش مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأحد القادم ضمن سلسلة أنشطتها الشهرية في ملتقى كتاب الشهر (كتاب العولمة) للدكتور عبد الكريم بكار، تعرضه وتناقشه الأستاذة إيمان العقيل، وذلك في الفرع النسائي بالمربع من السادسة وحتى الثامنة مساء. ...>>>...

عن دار الأعمال الثقافية بجدة صدر للأستاذ الشاعر إبراهيم مفتاح كتاب جديد بعنوان (خرف مبكر) حيث يتضمن الكتاب أربعاً وستين مقالة، كان الأستاذ مفتاح قد كتبها في زاويته الأسبوعية بجريدة عكاظ وفيها يستحضر الماضي بكل ما فيه من تفاصيل وحكايات وشخوص.صمم غلاف الكتاب الذي جاء في 176 صفحة الشاعر عبدالله ...>>>...

انطلاقاً من الأهداف الأساسية لمكتبة الملك فهد الوطنية التي من أولى مهماتها جمع أوعية المعلومات المنشورة داخل المملكة، أو ما يصدره السعوديون خارج المملكة ثم توثيقها سعت المكتبة إلى تتبع واقتناء أكبر مجموعة من الكتب المترجمة إلى اللغة العربية، مما نشر في المملكة، أو خارجها لمؤلفين وناشرين ...>>>...

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية منذ إنشائها ثلاثة عشر مجلداً من الكشاف الوطني السعودي، تغطي الفترة الزمنية من عام 1412هـ، إلى عام 1424هـ، ويغطي هذا (المجلد الرابع عشر) (158) دورية صدرت عام 1425هـ - 2005م، ويعد تواصلاً مع الأعداد السابقة وحلقة مهمة في أعمال الضبط الببليوجرافي التحليلي لمحتويات ...>>>...

إعداد: خلود العيدان

1877م: مولد هرمان هسه Hermann Hesse روائي، شاعر ورسام سويسري ألماني الأصل، منح جائزة نوبل في الأدب 1946م، من مؤلفاته دميان، سدهارتا، توفي 1962م.

1910م: مولد محمود حسن إسماعيل، شاعر مصري، برز صغيراً بإصدار ديوانه الأول وهو طالب، تولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم، ونال جائزة ...>>>...

للفنان: أمـل التويجري ...>>>...

الثقافية – خلود العيدان

بجولة عربية سريعة وأخرى محلية ولمحات من خارج حدود العالم العربي، وبمقياس المهتم ترصد (الثقافية) التوقيت والموضوع لبعض المهرجانات والملتقيات التي يحتضنها صيف 2009م، صيف حافل بنبض المسرح وشغب الشعر وجنون التشكيل، نأمل من خلاله الاطلاع على الجار وبث الحماسة في مهرجاناتنا ...>>>...

نفتقد أناسا غادروا الوظيفة العامة أو المشهد الإعلامي في وقت مبكر من عمرهم أو تجربتهم ؛ ونظن - غير آثمين - أن لإمكاناتهم مكانا شاغرا يستحق أن يشغل بهم ، وبخاصة أن الكم لا يغني عن الكيف، وأن الشهادات لا تصلح عنوانا أوحد للجدارة بعدما كثر المتعلمون وقل العلماء، وتعدد الممارسون وتضاءلت المهنية، ...>>>...

الثقافية - منصور المشوح

ما زال كثيرٌ من المفكرين يبحثون عن سبب جنون الفيلسوف الألماني الشهير فريدريك نيتشه، وقد حاولت هنا أن أضع بين أيديكم كلّ ما قد وقع في يدي من الأسباب، وذلك في ضوء ما قرأت.

ففي رواية العصفورية يذكر د. غازي القصيبي على لسان (البروفسور) بأنه نيتشه قد جن نتيجة فلسفته، ...>>>...

الثقافية - خ.ع.

اسم محمود درويش الذي شهد تسجيل حروفه الأولى في الثالث عشر من مارس 1941م في الجليل بالقرب من ساحل عكا، وسجل رحيله الصعب بأغسطس قاس بمستشفى في هيوستن الأمريكية يسجل اسمه قريباً في قلب العاصمة الفرنسية؛ وفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، حيث من المقرر أن يطلق اسم ...>>>...

كتبت زميلتنا من كلية اللغات والترجمة الأستاذة الدكتورة ريما الجرف عن (آخر الابتكارات في الامتحانات النهائية) بما أسميه ناقوس خطر فهي تقول:

يبدو أن هناك هدفًا جديدًا للتعليم الجامعي وهو أن ينجح الطلاب بنسبة 100% حتى لا يدخل الأستاذ نفسه في دوامة الشكاوي من الطلاب الراسبين أو الحاصلين على ...>>>...

تمنّى الفيلسوف اليوناني الشهير (أفلاطون) يوماً أن ينشئ جيشاً من العشاق، فردد عبارة عجيبة تقول: (قدّموا لي جيشاً من العشاق، وأنا أغزو العالم كله وانتصر)! الجيوش اليوم كلّها لا يوجد بها عاشق واحد، وكلّها تنتصر، وتنهزم أيضاً، بالدبابات والصواريخ والطائرات، ولكن بدون العشق! لكن امرأة حسناء من ...>>>...

تطرّقنا في المساق الماضي إلى محدوديّة استقراء القدماء لحياة العرب وثقافتهم، وأن الجهل بحياة العرب، وفكرهم، وعقائدهم، وتاريخهم، وجغرافيّة بلدانهم، كان لدى كثير من علماء اللغة الأوائل أكبر منه لدى بعض الرحّالة من المستشرقين في العصرالحديث. كما أشرنا إلى أن بيئات القبائل العربيّة من التنوّع ...>>>...

نقرأ المدن، ونتعرّف على جوهرها بقراءة الواقع، والتاريخ، قديماً كان أم حديثاً، إلاّ مدينة الطائف، فهي من المدنٍ القصائد في العالم التي ترتبط حروفها بالواقع والتاريخ، وبعالم آخر هو عالم الخيال والدهشة، عالمٌ ملوّنٌ بألوان الطيف، عالمٌ خرافيّ للأماكن فيه سحرٌ وعطرٌ وندى..

عالم يتبارى فيه ...>>>...

للشعر جناحان يطيران، وللشعراء الحقيقيون أرواحٌ تتنفس وتحلّقُ عاليًا.

أيكونُ شاعرًا من لم تكن له أجنحة؟ أيبدعُ شاعرٌ ليست له روحٌ حرّة؟ ما الذي قد يعيق الشعراء من التحليق في ملكوتِ الشعر الأرحب؟ وما الذي قد يعيق الشاعرة تحديدا من هذا التحليق؟

سأنطلق في هذه الورقة من المحاور السابقة لحديثٍ ...>>>...

بروح نورانية شفافة، وهالة من الضوء تسبح حولها تهتف نورة الفايز بكلماتها البسيطة المرحة في كل مكان تدخله (أهلاً ياصبايا)..... تصافح بها الوجوه والأيادي وتطرق بها ابواب القلوب...

سمعت بها مرارا، وقرأت الكثير عنها، ورأيت صورة صغيرة لها في إحدى الصحف تكاد تتوارى خجلا خلف الكلمات..... بيد أن اللقاء بها ...>>>...

عندما تنتهي من تأليف كتابك بعد جهد جهيد، تنظر إلى كوم من الورق الذي يحمل جزءاً من روحك وفكرك، ثم يراودك حلم كل كاتب: أن تصل كتابتك إلى عيون القراء. ها أنت تقف أمام السؤال المحير: ما هي الخطوة التالية؟ كتابك كان إبداعك وعملك الخاص، الآن جاء وقت الخروج إلى عالم الآخرين طباعة ونشراً وقراءة ...>>>...

انقسم مثقفو العراق إلى مثقفي الداخل ومثقفي الخارج. وانقسمت الثقافة العراقية إلى ثقافة الداخل وثقافة الخارج. هذه التسميات أصبحت متداولة في الكتابات العراقية.

لم أكن أظن بأن هذا التقسيم واقعي وحقيقي، لأن الثقافة العراقية واحدة سواء المغترب منها أو التي لم تغترب. لكنني وجدت في عودتي للعراق أن ...>>>...

أَعرضَ / أفعل هذا هو ميزانه الصّرفي، وأعَرضَ يُعرض يُرادُ به: صدّ يصدُّ فهو صادٌ، وليس قولك منصرفاً بمعناه؛ فالمعنى بين هذا وذاك يختلف.

ولأعرضَ معان منها:

1- أعرض: أشاح بوجهه

2- أعرض: صدّ

3- أعرض: تركَ

4- أعرض: كَرِهَ

ويُعرضُ يجعلُ ويبسط القّول، وعرّض يُعرّضُ يُبين مراده بدليله. ...>>>...

نسحب الأغطية من مشجب الملابس، نتدثر بجميع الأوشحة، وننتعل الطريق!! ننطلق نحو الأرصفة، وكأن الشوارع أكثر أماناً من جدران المنازل! نبحث عن شروخ في قارعة الطريق لعل الضوء يدخل من خلالها لينشر النور، ويبدد سواد الحزن المتلبس بنا كالشياطين!!!

الكل أصبح مشتتاً تائهين بين ما نريد وبين ما يمكننا أن ...>>>...

لماذا عندما نقترب من الاعتراف بالجميل لكل ما هو حَولنا نَكفّ عن الحديث كالعاصفة التي كفت عن الدوران؟

نحن ممتنون للطبيعة, لبعضنا، ولكل ذرة في الكون، هل نستحضر صنفاً جديداً لعلاقتنا بالأشياء؟ أنت, أنا، هم، غالباً ما نغيب عن المسرّات ونترجل من على صهوة مباهج إنسانيتنا..

هل الإغراق بالسطحية, والتعود ...>>>...

ذات أمل نسقت زهور أحلامي داخل مزهرية تحمل رائحة أبي، فتحت النافذة حتى أستنشق الهواء ولم أكن أعلم أن هبوب عاصفة شديدة سيبدد زهور أحلامي وسيقطعها غير مبال بالروح التي تعبت وهي ترعاها. وتسير الحياة ولا روح تعلم ماذا يخبئ لها الغد، وأي مستقبل سيضم حطامها ليرممها من جديد، وأي يد يمكن أن تمتد لتمسك ...>>>...

تأليف: حافظ إسماعيلي علوي

بيروت: المدار الإسلامي، 2009

الدراسة محاولة لتشخيص واقع اللسانيات في الثقافة العربية، ومقاربةً منهجيَّّةً عامةً لواقع فكري مُعقَّد.

يقول نهاد الموسى أستاذ اللسانيات والنحو العربي في الجامعة الأردنية عن الكتاب: (يتجاوز هذا الكتابُ الاستدلالَ غَيْرَ الضروريّ على ...>>>...

تأليف: عبد الواحد ذنون طه

بيروت، 2009

على الرغم من أن عمليات الفتح والتحرير هي العامل المباشر والفيصل في دخول المغرب والأندلس إلى حظيرة الإسلام، على الأقل من حكم الانتماء السياسي. لكن تغلغل الدين وثبوت قواعده، تطلّب مجموعة أخرى كثيرة من العوامل التي ساعدت على انتشاره، اختلفت باختلاف ...>>>...

تأليف: باتريك لورو، ترجمة: جورج كتورة

بيروت: دار الكتاب الجديد، 2008

ولدت الإمبراطورية الرومانية رسمياً عام 27 قبل الميلاد وانتهت بحسب تعدد وجهات النظر مع احتلال روما عام 410 أو 476 من قبل السقوط. وهو تاريخ سقوط إمبراطورية الغرب نتيجة غزوات الألمان المتعددة. أبان الفترة الكلاسيكية ...>>>...

تأليف: حمزة بن الحسن الأصبهاني

بيروت: المدار الإسلامي، 2009

يُعدُّ هذا الكتاب موسوعةً كبرى للأمثال والحِكَم الشِعرية التي وردت عن العرب حتى عصر المؤلف (منتصف القرن الرابع الهجري)، كما يمثل مرجعا في مجال التراث العربي القديم، وتحقيق النصوص الأدبية القديمة.

فقد رصد ما يزيد على (5500) ...>>>...

تأليف: أحمد الودرني

بيروت، 2009

كتاب جديد لأستاذ النقد الثقافي المقارن بالجامعة التونسية أحمد الودرني، يطرح عبر فصوله سؤال الخصوصيَّة في مجال الشَّرح الأدبيّ:

كيف شرَحَ العرب أدبهم؟ وما هي أُطُرُهم المرجعيّة في ذلك؟ هل ظلّ الشّرح لديهم أسير النّقد؟ وهل تشكّلت لديهم مناهج في التّعامل مع ...>>>...

تأليف: فنتشنزو تشرامي، ترجمة، تحقيق:

وسيم دهمش، بيروت: الدار العربية، 2009

الكتاب، رواية ساخرة تعطي (في مجملها صورة حيّة عن المجتمع الإيطالي وتكشف عن عيوب مؤسسات الدولة، لكنّها بالدرجة الأولى تصف للقارئ رجل الشارع بمحاسنه ومساوئه وفضائله ونواقصه..)، وهي للكاتب الإيطالي الشهير فنتشنزو ...>>>...

تأليف: جورج فوشيه، ترجمة: الحسيني معدي

بيروت:كنوز للنشر،2008

تناول الكتاب شخصية الرئيس عبد الناصر، ودور الضابط الأحرار في ثورة 23 يوليو معبرين عن أماني الشعب (في الحرية، والاستقلال والعدالة الاجتماعية).

الكتاب سيرة شخصية - تاريخية - سياسية، يستهلها المؤلف مع عبدالناصر طفلا، وفتى يافعا، ...>>>...

تأليف: جوناثان كورييل، ترجمة: حليم نسيب نصر

بيروت: الدار العربية، 2009

الكتاب، رواية ساخرة تعطي (في مجملها صورة حيّة عن المجتمع الإيطالي وتكشف عن عيوب مؤسسات الدولة، لكنّها بالدرجة الأولى تصف للقارئ رجل الشارع بمحاسنه ومساوئه وفضائله ونواقصه..)، وهي للكاتب الإيطالي الشهير فنتشنزو تشرامي. تتناول ...>>>...

تأليف: حمادي ذويب

بيروت، 2009

يدرس صاحب الأُطروحة المُسمَّاة (جدل الأصول والواقع) العلائق بين نشأة هذا العلم وبيئاته التاريخية والاجتماعية والسياسية، دراسةً تحتكم إلى جذور الأدلّة التشريعية ظهوراً وتطوراً وترتيباً.

يقول الدكتور رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية في ...>>>...

إعداد: محمد المنيف

يمكن اعتبار معرض نوافذ في محطته الثانية (إيطاليا) من أهم المعارض التي تساهم في إبراز الجانب الثقافي المتطور عالمياً في سياق مسيرة نهضتنا الحضارية في مختلف المجالات، وإذا كانت إقامة المعرض عام 2007 في الرياض حدثاً جديداً يُضاف إلى ما هو متعارف عليه في المعارض التشكيلية ...>>>...

يقام حالياً في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية، بتنظيم من وكالة الشؤون الثقافية الدولية بوزارة الثقافة والإعلام، معرض فوتوغرافي بعنوان (المغرب في عيون فوتوغرافيات سعوديات)، تشارك فيه مجموعة من المصورات المحترفات في هذا المجال، التقطن بعدسات كاميراتهن زوايا جميلة من واقع البيئة والمجتمع ...>>>...

المنطقة الشرقية خلال الأشهر القليلة الماضية على غير عادتها تشكيلياً، فقد تحرك هذا النشاط بشكل لافت، قاعات كانت محط اهتمام الفنانين والفنانات وخرج البعض إلى أبعد من أماكن معروفة للعرض كان فندق كارلتون المعيبد محطة لمعرض خيري نظمته جمعية سند، وكان فندق هوليدي ان محطة لمجموعة الاتجاهات الفنية ...>>>...

مع ما يمكن ملاحظته من عدم اهتمام في مجتمعنا بالفنون مقارنة بالرياضة أو الشعر على سبيل المثال، قد تستغربون من أن هناك جماعات أقل ما يقال عنهم أنهم يسعون بلهفة للبحث عن منابع تعليمية وتثقيفية للفنون، يكفي أن تنظر في وجوه الأمهات والفتيات المقبلات لحضور الأنشطة التي تُعنى بالمواهب الفنية، وهو ما ألمسه ...>>>...

للحكايات أشواق.. وللأشواق حكايات منها الشاق والشايق.. على قدر الواحدة منهما تأتي الحكاية:

حكاية تافهة وهكذا رسمها شاعرنا وأوحى بها فهل أنها تافهة؟ أم أنه بعقله طرح بساط العقل على أرضية فلسفية تجمع بين نبتة التواضع وقيمة المصارحة

حديقة..

تشد جانبين من شفاهها

على بسمة وجيعة

وكل شيء سافر ...>>>...

تمهيد:

تستحق أبا سهيلٍ (مجد) ما بلغت، فأنت معطاء في التنمية (كُتَب) لا كتاب، ودكتور في (التخصص) ما شاء الله، و(وزراء) في المناصب، وجمال في (الروح)، ومجيدُ لرقيق (الشعر).. الخ ، قال البحتري:

يُنبيك عن قرب النبوة هديهُ ...>>>...

هذا الكتاب القيّم المفيد المسلي الممتع، ألفه غرس النعمة أبو الحسن محمد بن هلال الصابي المتوفى سنة 480هـ، حققه وعلق عليه وقدم له د. صالح الاشتر، طبعة أولى عورضت بثلاث نسخ مخطوطة طبع عام 1387هـ وجاء في (541) صفحة، وتضمن (405) هفوات أي زلات وبه الفهارس التفصيلية التالية:

- الأعلام

- البلدان ...>>>...

كنتُ قرأتُ المقالينِ اللذين صَدَّر بهما الشيخُ أحمدُ شاكر كتاب (الشعر والشعراءِ) لابن قتيبةَ.

وهما مقالانِ كتبَهما السيد صقر ينتقدُ بهما تحقيقَه. فرأيتُه أنكرَ بعضَ الرِّواياتِ الصحيحةِ، ولجَّ في نفيِها، إما لمكانِ الإلْفِ، والعادةِ من نفسِه، وإما لأنَّه وجدَها في بعضِ الكتبِ على غيرِ ما هي عليهِ ...>>>...

الواقع أن جميع الأحاديث التي دارت بيني وبين الأستاذ عابد خزندار تلاشت وذهبت عبر الرياح ولم يبق في الذاكرة إلا مفهوم النبل فعابد خزندار هو النبل بعينه، فقد كانت رفقتي معه في ظروف صعبة ولكن رغم صعوبتها فقد بلغ في دماثة أخلاقه الذروة في حسن التعامل وكانت رفقتي معه من أفضل الرفقات ولم نختلف في ...>>>...

يبدو الملف ضئيلا مقابل مااستهلكه إعداده من جهد ووقت وتعقيب؛ مثبتا أن دافعية الكتابة عن (الأحياء) ما تزال وئيدة، وأن الراكضين إلى (الرثاء) أطول نفسا من المشائين نحو (الوفاء)، وهذا ليس اعتذارا عن الحجم أو الكم ؛ فليست لهما دلالة مباشرة هنا، بل تبرير للتأخير الذي دعانا لتأجيل إصدار الملف ...>>>...

ولد الكاتب الأديب الأستاذ/ عابد خزندار في مكة المكرمة في عام 1935م، وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة تحضير البعثات بمكة المكرمة في عام 1953 م، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة وتخرج منها في عام 1957م، ثم ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الكيمياء العضوية وحصل فيها على درجة الماجستير ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

لعله من حسن الطالع أن تقدم المجلة الثقافية هذا الملف لرمز يعد من البقية الباقية لرعيلنا الأول. ذلك الجيل الذي لم يتبق منهم إلا النزر اليسير كصاحبنا وعبد الله عبد الجبار.

عابد خزندار ظلّ التنوير شغله الشاغل فكان رمزا، سيّما وأنه جمع بين الثقافتين العربية والغربية وخاض غمار ...>>>...

الأستاذ عابد خزندار من بيت كبير من محلة القشاشية بمكة، وأبوه الشيخ محمد علي كان من كبار موظفي وزارة المالية، عندما كانت هذه الوزارة ذات مديريات ودواوين تحول بعضها إلى وزارات مثل الحج والموظفين وما يعرف الآن بالخدمة المدنية، ودار والده كانت ملتقى لبعض أهل الرأي من المجتمع حيث تدور أحاديث شتى ...>>>...

الأستاذ الأديب الناقد عابد خزندار قيمة أدبية لم تكتشف ولم تسلط عليها أضواء بصورة تعطيها حقها في الدراسة والتقييم، لأنه في رأيي رجل مبدع نهل من ثقافتين، وتكلم وكتب بأكثر من لغة، فهو ممن يستحقون الوقوف عند عطائهم والتعمق في فكرهم وأدبهم.

وقد شكرت الجزيرة لدعوتي للمشاركة في الحديث عنه ...>>>...

شرفٌ لي أن أكتب عن هذا الشامخ بأدبه وثقافته، فإذا ما ذكرت الحقيقة كان خلفها ومعها (عابد) بحث عنها ليحيل العتمة ضوءً والسكوت لغة.

أديب مؤدب.

يثقف ويتثقف.

في صمته صوت التعب وفي تحايله أحيانا بالمفردات كسر لمقص الرقيب.

خطوطه الحمراء هو.

قناعته تتجاوز صبره أحيانا.

شاهد وطرف في كل ...>>>...

الأديب عابد خزندار طاقة ثقافية، تتسم برزانة الطرح وعمقه، وقد هيأ له ذلك قدرة على تمرير انفتاحه، وجرأة أفكاره، تجد لديه التجدد، الذي لا يقترفه لمجرد مخالفة النمط والسائد، بل هو التجدد النابع من وعي أسسه واختاره، ثم أخذ يصدر عنه من إيمان وعمق رؤية. انهمك في طروحات الحداثة، وما بعد الحداثة، ...>>>...

في بداية الخمسينيات الميلادية.. عندما - كنا - في المرحلة الإعدادية.. كان (عابد) - في ذلك الوقت - طالباً كبيراً.. ومتميزاً.. من طلائع المدرسة الرائدة - آنذاك - (مدرسة تحضير البعثات).

إنه (مزيج) وطني.. وتقدمي.. ورائع.. فهو:

ولد ونشأ وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مكة المكرمة.

والده: ...>>>...

عرفت الأستاذ عابد خزندار من اهتمامه بالمدارس الأدبية والفكرية باحثا ومقوما ما يتم نشره تحت توقيع بعض المعنيين بالفكر والأدب وأثر الثقافة في المجتمع. ثم حرصت على مطالعة اهتمامه بالشأن العام من خلال قضايا المجتمع المدني ناقلا صوت المواطن من خلال قراءة مفكر يعي هموم مجتمعه وسلطة إدارية قائمة ...>>>...

قبل ما يقرب من ربع قرن ظهرت علينا ثقافيا طروحات الحداثة والتجديد الأدبي وكان يقود لواءها د. عبد الله الغذامي وسعيد السريحي ومجايلوهما ثم أتت فترة وجدنا فيها قلما واعيا وفكرا مستنيرا وطروحات تجديدية تتماهى مع الفكر الحداثي وتتعاطى الثقافة السعودية ومعطياتها نقدا وتحليلا ويشارك في فعالياتها ...>>>...

جميل أن يكرم الإنسان ويتلذذ بتكريمه، وجميل أن تكسر الجزيرة تابو التكريم للموتى. عابد خزندار قيمة تستحق التكريم فعلاً بكل ما صنعه من جدل ضده ومعه، وعابد تحول من مشروع تاجر بسيط لكونه من عائلة تجارية إلى وراق والورق هنا معناه الذهب والفضة من مبدأ التورق ولكنه وراق أضاء اسم الخزندار كثيراً من ...>>>...

لم يكن عابد خزندار، فقاعة من فقاعات الحداثة في ثقافتنا، ولم يكن أيضا نبتا من النباتات الصحراء إبان طفرة الثقافة في بداية السبعينات. بل كان مشروعا ثقافيا ناجحا، ومن رواد جيل القنطرة أو الجسر، ممن تبنى حركة التغيير وإعادة قراءة الأدب، بناء على رؤية نقدية تنهل حداثتها من جذور تراثنا النقدي، ...>>>...

ليس مقالي انتقادا للأستاذ عابد خزندار - ونحن نكرمه مع مكرميه - بقدر ما هو تذكير كما قال الرافعي قي كتابه حول القديم والجديد: فإذا جاء هذا التحديد من طه حسين اليوم فإنه قد يأتي يوم يكون من آخر فلسنا نلوم طه بقدر لومنا من يأتي بعده.

يعد عابد خزندار أستاذا في الحداثة وفيلسوفا في الحب، وكاتب ...>>>...

لأهل مكة دائما نكهة خاصة، هذه النكهة وإن بدت في كل أهلها إلا إنها تتركز بأدبائها، مكة التي تصهر كثيرا من ثقافات الأمم الإسلامية من اجناس مثقافات واطر اجتماعية، وقبل هذا وذاك العبق الروحاني. لمكة عمق التاريخ هذا العمق الذي يجعل لعمق الجغرافيا معنى ومغنى، وتسابيح مكة وتكبيراتها تطل وتمتزج وتخمر خميرة ...>>>...

في عام 1979م وهو يفتح بوابة الأربعين في راق حياته الصاخبة هما وإبداعا ورؤية، ظهرت أولى كتاباته التي كانت نقطة البداية لكاتب ما لبث أن أدار الأعناق الى حرفه المختلف واطروحاته المتميزة بالموسوعية خاصة فيما يتصل بالشق غير العربي من الثقافة.ثقافة أسهم في تشييدها واقع كان مكتنزا بالثراء المعرفي ...>>>...

في مسار حركة الثقافة الجديدة في بلادنا وحركة النقد تحديدا لا يمكن القفز عن أسماء كبيرة ساهمت واعتنت بهذه الحركة، وقدمت إنجازات لافتة وكبيرة تستحق منا التقدير والاحترام والإجلال ومن أبرز هذه الأسماء الأستاذ عابد خزندار والذي وإن كان جاء إلى الكتابة والنشر متأخرا لكن كان مجيئه إيذان بتدشين ...>>>...

مع بداية تعمق علاقتي بالأستاذ عبد الكريم الجهيمان قبل عشرين عاماً، وأثناء إقامة (المهرجان الوطني للتراث والثقافة) السنوي بالرياض عرفت الأستاذ عابد خزندار في إحدى زياراته لصديقه الجهيمان في منزله، ولم أكن أعرف عمق علاقتهما إلا بعد أن اطلعت على مذكرات الأستاذ الجهيمان (مذكرات .. وذكريات من ...>>>...

جدة - الثقافية- صالح الخزمري

قارئ نهم لم يدلف إلى ساحة الأدب إلا متأخرا بعد أن تشرب المعارف، وكان من حظه أن استوطنته باريس عاصمة الشغب الثقافي، فجمع الثقافتين الغربية والشرقية، ولم يكن كمن انخدع ببريق الثقافة الغربية ونسي أو تناسى جذوره بل وتنكّر لها.

يدعو دائما إلى معرفة لغة الآخرين ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة