Culture Magazine Thursday  01/07/2010 G Issue 317
الجزيرة الثقافية
الخميس 19 ,رجب 1431   العدد  317
 

بدأت مجموعات العمل في الجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة أعمالها المكثفة للمهرجان الثقافي الثالث المتوقع انعقاده في النصف الثاني من شهر ربيع الأول 1432هـ والذي سيتزامن مع «اليوبيل الفضي» للجمعية التي انطلقت أعمالها في عام 1407هـ بعد أن تم تأسيسها قبل أكثر من ثلاثين عاما، ويتوقع أن تكون فعاليات ...>>>...

وثق الشاعر الأستاذ عبدالله بن سعد اللحيدان تجربته ونصوصه الشعرية في إصدارات حديثة ورغم ابتعاده ونأيه عن الديار ومعايشته في لبنان لأكثر من ثلاثين عاما لم ينقطع عن الكتابة ولا القراءة، وكان ينشر في السنين الماضية نصوصا متفرقة في صحف ومجلات سعودية وعربية، ومنها الملحق الثقافي الذي كان يصدر كل يوم خميس ...>>>...

1862م: تأسيس المكتبة الوطنية الروسية، ويعتبر مبنى المكتبة الذي صممه المهندس الروسي فاليري ياشينوف من أجمل الأبنية القديمة في موسكو، كما تعتبر هي الأكبر بين مثيلاتها في أوروبا، والثانية في العالم بعد مكتبة الكونجرس الأمريكي.

1872م: مولد خليل مطران، شاعر لبناني، لقب بشاعر القطرين، عُدّ من ...>>>...

لوحة الغلاف للفنان د. عادل ثروت ...>>>...

هو من القلائل الذين جمعوا «الرياضة والثقافة»، وقد عشنا زمنًا كان الجهلُ بالكرة معبرا لوسم «مثقف»، مثلما يعني الانشغالُ بالرياضة حاجزًا عن التواصل مع الثقافة، لكنه تجاوز الخصومة المفتعلة بينهما؛ فكان فيهما كاتبا وممارسا، ولم يشغله الحوار المحتدم أن يكون رقمًا هنا ورقمًا هناك.

وعاه جيلُنا ...>>>...

الجزيرة - الثقافية - سعيد الدحية الزهراني - عطية الخبراني:

علمت «الثقافية» أن خلافاً من نوع «أنا الرئيسة وأنتِ أمينة اللجنة ونحوها» دبّ فيما بين عضوات اللجنة النسائية الاستشارية الوليدة التي شكلها (شفهيا) وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة حديثاً خلال اجتماعه بالمثقفات عقب قراءته ...>>>...

جرياً على عادة «المجلة الثقافية» التي تتوقف خلال فترة الصيف بسبب الإجازات والأعياد، فإن الملحق الخميسي ذا الصفحات الأربع سيحل محلها بدءاً من الخميس القادم، وسوف يتواصل كتابنا وكاتباتنا معهم عبر الملحق بمواد أقصر قليلاً مراعاة لحيز المكان، وستعود المجلة الثقافية في أول يناير «كانون ثاني» ...>>>...

يبكي الرضيعُ وتبكي خلفَهُ الأُممُ

أزرى به الخوفُ، أم أزرى به العَدَمُ؟

دموعُهُ فوقَ خدِّ العجْزِ، بلّلها

موجٌ ملوحتُهُ بالعجْزِ ترتطمُ

عَجْزٌ يُكسِّرهُ صبرٌ يُغادرهُ

صبرٌ سرائرُهُ باليأسِ تلتحمُ ...>>>...

ابن إدريس، عبدالله

قصائد منتخبة. الرياض: المؤلف، 1431هـ.

بونهية، العنود بنت عبدالعزيز

عناق الأوراق. الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ.

التمياط، سلطان بن فهيد

منتدى البدانة. الدمام: المؤلف، 1431هـ.

جمال، حسن صالح

إضاءات في صحة المرأة. مكة المكرمة: المؤلف، 1430هـ.

الحازمي، إبراهيم ...>>>...

في البداية يسرني، ويشرفني أن أعلن رفضي ومقتي لذلك الكابوس من الاستثناء الذي يقترف التمييز بين جنس وجنس، وإنسان وآخر في المجتمع وهو ما يتعمد مزاولته نسيج ما في أوروقة الدوائر الحكومية لاعتبارات شتى لا تبررها العدالة، ولا يعترف بها المنطق ...>>>...

أصدر معالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم كتاباً بعنوان (دور القطاعين العام والخاص والجمعيات الخيرية في تفعيل المسؤولية الاجتماعية: نماذج من المملكة العربية السعودية). جاء الكتاب في (279) صفحة من القطع المتوسط (17×24سم)، واحتوى الكتاب على أربعة فصول وخاتمة.

أشار في الفصل الأول إلى مفهوم المسؤولية ...>>>...

" وأغلقي كلّ بابٍ كنتُ أطرقُه

لولاكِ ما كان بابٌ في حناياكِ "

أما نحن فسنفتح باباً، قلْ نافذةً صغيرة على صاحب هذا البيت، الشاعر الإنسان عبدالمحسن سليمان الحقيل، الذي رغم أنه ...>>>...

الذين لا يعرفون محمد العلي عن قرب، والذين لم يطلعوا على ديوانه (مجموعاته الشعرية) الصادر قبل عام بعنوان «لا ماء في الماء»، وكذلك الذين تابعوا انتقاداته المستمرة لبعض شعراء قصيدة النثر في المملكة، سيدهشون حتماً، حين يجدون أنه قد بدأ تجربة كتابة ...>>>...

ورد إلي بالبريد الشبكي سؤال عن فاعل الفعل (منع) الوارد في قوله تعالى ?قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِين?ٍ (12) سورة الأعراف، وجملة الإشكال عند السائل تدور ...>>>...

تذكرت الروائي الشهير (ألبرتو مورافيا) فقد وجدته فجأة في وجهي، يزور في ذات زمان بعيد مدينة الرياض، فصدمني وجود كاتب شهير، أستن له عالم وفضاء روائي، غرقت في شبابي في قراءاته، وإذا به ينزلق في فضاء ودخان المصانع، ويزور مشاريع الهيئة الملكية لينبع ...>>>...

(فلان سرقاه السكينة) مثل مصري مدهش. وهو بالضرورة ذو صلة بالذبح والجزارة. ومجازًا له دلالات عميقة وقوية جدًا لوصف الشخص الذي لا يدرك ما هو فيه من خطر، ولا يحس بما يحدث له على نحو واع. وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص مراهقًا أو صغير السن أو قليل التجربة في الحياة، بل إن أخطر وأدهى من (تسرقهم السكينة) ...>>>...

في مقالتي السابقة عرضتُ لنموذجٍ واحد من نماذج قراءة المرأة السعودية للوقائع الثقافية المحلية، وأبرزتُ كيف أنّ التماسك البنائي، والتراتبية، والتعددية، والضبط المفاهيمي الإجرائي...، سماتٌ لبنية قراءتها من حيث الكلّ، وهي سمات تفضي بمن يتدبرها إلى التشكيكِ في مقولات التبعية والتحقير والتهوين ...>>>...

كنت أفتش في الإنترنت عن (د.فوزية أبوخالد) ولا أتوقف كثيرا لأن عناوين نتائج البحث في وادٍٍ وأنا في وادٍ آخر . ولكن عنوانا شدّ انتباهي فتحت اسمها كانت نتيجة تقول ما خلاصته أنها تلك الشاعرة ذات القصيدة (الكُفْريّة) - هكذا - التي تقول فيها إن الله ...>>>...

تأثرتُ بسيرة ومأساة بيتهوفن قبل أن أستمع إلى شيء من موسيقاه وسيمفونياته، كنتُ صغيراً جداً، ربما في المرحلة الابتدائية حين قرأتُ رواية ماجدولين (أو تحت ظلال الزيزفون) تلك القصة المأساوية المكتوبة أساساً بالفرنسية، من تأليف الأديب والصحافي الفرنسي ألفونس كار (1808 - 1890) قبل أن تصل إلينا ...>>>...

الدكتور عبد الله الغذامي أعده فيلسوفاً، من أهم فلاسفة هذا العصر، فقد تجاوز كونه ناقداً أدبياً، وتجاوز كونه مفكراً ليتحول إلى فيلسوف يطرح رؤاه وأفكاره عبر أيديولوجيته الخاصة التي تعتمد على أنساق تأتي من مفكر تعمق في دراسة اللغة في أول الأمر ثم تدرج ...>>>...

جميع الناجحين على مستوى إبداعي كبير جدا يخبروننا أن علينا أن نؤمن. الجميع يفعل ذلك.. أو لنقل أن أفضل من يخبرنا بما علينا أن نفعله..هم أولئك الذين يكيلون لنا سحر الإيمان وما يفعله في دعم الإبداع والإنجاز.

لماذا التحدث عن قيمة الإيمان في العمل الفني الآن؟ إنها الحاجة للخروج من مجرد الفعل الفني ...>>>...

كاد هذا القياس أن يخفت وهجه ويخبو بريقه ومن ثم يفقد اعتباره على صعيد نحت قوالب تقنيات التدليل وذلك عطفا على التصاعد التدريجي لمستوى انخفاض سقف تلألئه والتنامي المتزايد لأفول نجمه بفعل زخم من المطارحات الفلسفية التي تمتد أخطبوطيا ولاتفتأ تروج لتأسيس مبلورات المحو لقيمته اليقينية وبالتالي ...>>>...

من قال إن الموتى لا يأخذون معهم شيئاً؟

حين توفي والدي رحمه الله، تحاشينا الدخول إلى غرفته لفترة، ثم استجمعت قواي ووقفت على بابها ذات يوم.. كان لا بد من إفراغها من محتوياتها بعد أن فرغت منه.

كدت أن أدق الباب ليأذن لي بالدخول.

دخلت إلى غرفته، ...>>>...

فتنة القول تكرَّرت في الأدبيات الإسلامية والتراث العربي عمومًا، ربما كان المفهوم منها واضحًا، والمواضيع التي تندرج تحتها واضحة كذلك؛ فمن الجلي أنها ترتبط بالجدلي جدا من المحرم الديني أو الاجتماعي أو السياسي، وإن غلبت أحد هذه المحرمات على غيرها في مدى الارتباط بها.

فلماذا هي فتنة القول وليس العكس؟ ...>>>...

هناك تصوّر سائد، ساذج، أن الأدب محض ثقافة عامّة، وأن بإمكان أيّ متعلّم أو مثقّف أن يتعاطى معه، بل إن يحكم على جيّده ورديئة، وحينما لا يفهم، فثمّة بيت الرداءة؛ لأن صاحبنا متعلّم ومثقّف ولم يفهم النصّ، أو لم يستسغه. فلماذا؟ وفي هذا جهل مركّب: جهل ...>>>...

تبدأ الراوية والمؤلفة الأستاذة ليلى الأحيدب تأخذ بيدنا نحو حياتها الخاصة وهي تجربة الكتابة الصحفية وقد تعرفت على بضع كتّاب من بينهم (علي) الذي ترتبط بإنتاجه الصحفي حتى الإعجاب، بل وتفضله على كافة من تتناول إنتاجهم حتى أصبحت تعشقه إلى درجة تقليده ...>>>...

إذا كان أستاذنا الغذامي يرى أن مقولة «اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية» ادِّعاء واهم، فالشيخ سلمان العودة من خلال كتابه «شكرا أيها الأعداء» يدعِّم حقيقة مضمونية تلك المقولة.

يرى الشيخ سلمان العودة أن الأصل في التفاعل الإنساني هو الاختلاف لذلك ...>>>...

صدر الديوان الرابع لمحمد الثبيتي، بعد ما يقارب 20 عاماً، من صدور ديوانه الثالث، الذي لم يبتعد عن زمن صدور الديوان الأول بأكثر من 5 سنوات. فقد صدر ديوان «موقف الرِّمَال» عام 2005م، مجتازاً مسافة زمنية طويلة من الصمت الشعري، ومعلناً أن الشعر لم ...>>>...

في السادس من رجب 1431هـ وقع معالي وزير الثقافة والإعلام اللائحة الأساسية للأندية الأدبية المشتملة على سبع وثلاثين مادة.

تؤكد هذه اللائحة أن هذه الأندية القائمة التي ينتظر تأسيسها بموجب هذه اللائحة أندية أدبية وتؤكده المادة الثانية من اللائحة ...>>>...

وعدت في مقالة سابقة -والوعد دين- أن أتناول بالذكر حضرمياً شهماً وجواداً علماً، هو الأشعث بن قيس بن معدي كرب، آخر المتوّجين من ملوك كندة، اسمه معدي كرب، واشتهر باسم الأشعث لأنه كان أشعث الرأس، كان رضي الله عنه شريفاً مطاعاً في قومه، سيّد كندة وأحد أجوادها، يُضرب به المثل في نفاسته فيقال: ...>>>...

قبل أسبوع كنت في نقاش مع زميلات لي حول موضوع مقترح من إحدى الباحثات، تحدثنا خلاله مع الباحثة حول أهمية تجنب النسخ واللصق كي تكون دراستها أكثر قيمة، فاعترضت بقولها إن كتاباتها ليست من هذا النوع، على أساس أنها بحثت بنفسها ونسبت المعلومات إلى مصادرها!.. وفي حديثها هذا تكمن المشكلة في ثقافتنا العربية، ...>>>...

الكتاب يعرض رؤية شاعرين جميلين لمسيرة رجل هو الأعظم في مسيرة البشرية.. تلك الرؤية التي تنطلق من شعرية عذبة تراهن على الإنسانية وعلى المنجز بقدر ما تراهن على العظمة والتميز. فأما الرجل العظيم فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الشاعران فهما الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز ...>>>...

(أَصْبَرُ)

كنتُ قبل هذا أجملتُ القول عن: أصبر التي هي على وزن: أفعل، حتى جست خلال الكتب أناوشُ منها فآخذ وأدع، حتى سلك بي السبيلُ إلى الازياد من المراد حولها فألفيتني أحدثُ نفسي أو هي تُحدثني أن أطرق بعضاً مما لم أكن قد طرقته من قبل، ولهذا.. ...>>>...

لا يمكن أن يخفى على القارئ في (المناهج النقدية) والمتأمل في تاريخها وظروف نشأتها وأبرز (أفكارها) و(مبادئها) ملاحظة عددٍ من الأمور التي تشترك فيه؛ الأول: (أحادية الرؤية) والنظرة المتطرفة في التعامل مع (النص)، وقد تحدثتُ عن هذا بالتفصيل في مقالين سابقين، الثاني: تأثير (الخلفية الفكرية) ...>>>...

هي مسرحية (كركرة)، مختصرة جداً، هي من المسرح (التراجيكوميدي) الذي يجسّد الضحك والبكاء معاً، الغضب والرضا معاً، النجاح والفشل معاً، الطموح والقعود معاً، الحظ والحرمان معاً، وكل شيء ونقيضه معاً في هذه الحياة، لدى الأفراد أو لدى شرائح من الناس لم ...>>>...

لا أنسى أبداً تلك الأمسية التي أقامتها وزارة الثقافة والإعلام في الثالث عشر من محرم قبل عامين تكريماً لأديبنا الكبير الأستاذ حمد القاضي. وكان يمكن لذلك الحدث أن يكون عابراً لديّ، كعشرات من حفلات التكريم المكرورة التي حضرتها، بيد أنه في تلك الليلة؛ ووقتما أعطيت الكلمة للمحتفى به، فاجأنا في ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني :

يطفو على السطح بين الحين والآخر خلاف بين الأكاديميين والأدباء على أحقية تمثيل الثقافة في المشهد السعودي؛ حيث يرى بعض الأدباء أن الأكاديميين قد اقتحموا عليهم الفضاء وأصبحوا هم من يترأس المشهد ويمثله، وفي اللحظة ذاتها يردُّ الأكاديميون بأن المشهد لم يعد حكراً على ...>>>...

وعوداً على المعيقل الذي لم يتغلب على أسر إعجابه بشعر العروي، فأعاد تقديمه في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، مما يدل على إدراكه لتفرد هذا الشاعر، وممكن مغايرة قصيدته للسياق العام في الشعر السعودي فقال: (وكذلك حسين العروي الذي بعث القصيدة ...>>>...

يجيءُ الهمُّ محرابي

يزيدُ عليَّ أتعابي

وليتَ الهمَّ يحملني

لدارٍ تحوي أحبابي

لدارٍ لا أعيشُ بها

ولي، يا قومُ، أسبابي

قضيتُ بها الصبا طفلا

غريراً ، بين أترابي

أسيرُ على الثرى، حولي

قريباً، خيرُ أصحابي

أقصُّ عليهِ أخباري

وأحوالي بإطنابِ .....>>>...

نظافة

منقادة بحسها الغريزي، زحفت دودة جائعة نحو جثة داهمها العفن.. ببطء دلفت نحوها.. بعد لأي أشرفت عليها.. لمحت جمعاً غفيراً من الديدان يحيط بالجثة.. بنهم يقتات عليها..للحظة توقفت الدودة.. تأملت المشهد ملياً، فاكتسحها تقزّز مقيت.. عافت نفسها أن تتغذى على تلك القذارة النتنة..

بعد هنيهة، نكصت على ...>>>...

يستشرف الشاعر رائد الجشي من خلال ديوانه "شظايا عشق" حقيقة الوجود الإنساني الذي بات فيما يبدو في مهب الريح، إذ ندرك جلياً في هذه المقاربة حول قصائد هذا الديوان أن الحالة الإنسانية هي التي تحضر بقوة وتسيطر على منافذ الرؤية للشاعر ورؤاه، حيث يسكنه ...>>>...

عند تصفحنا لصفحات الساحة التشكيلية نتوقف احتراماً وتقديراً لأسماء كثيرة أتت إلى هذا العالم الجميل وهي حاملة عدتها وعتادها فكراً وموهبة وبعد نظر، هذه الفئة لا تبحث عن الإثارة ولا تدعي الكمال ولا تبارز أو تنافس إلا بما يتناسب مع مبدئها وهدفها أن ...>>>...

عشرة أعوام مرّت على جماعة الفنون التشكيلية في القطيف أسست لعمل جماعي مشترك فيه الحضور والمشاركة والعمل المتواصل والسعي إلى الخروج من إطار المكان إلى ما هو أبعد.

بعد هذه العشر بكل ما يمكن أن تحمله من معوقات أمكن تجاوز كثير منها لتبدأ مرحلة جديدة؛ أسماؤها مجموعة من الشباب والشابات يجمعهم حب ...>>>...

تابعت إعلان جائزة مكة للتميّز، وهي محط اهتمام ومتابعة الكثيرين، حيث كانت الدورة الثانية لهذا العام بمتابعة جادة من قِبل سمو الأمير خالد الفيصل برؤيته الطموحة للسير بها نحو العالم الأول.

فخورة بتكريم العالمة حياة سندي وهو التكريم الأول لها على أرض الوطن، وعلى الجانب الآخر تم حجب جائزة مكة للتميّز ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة