Culture Magazine Thursday  03/03/2011 G Issue 333
الجزيرة الثقافية
الخميس 28 ,ربيع الاول 1432   العدد  333
 

قبل ثمانية أعوام بالتمام والكمال وتحديدًا في الثالث من شهر مارس من عام 2003م انطلقت الثقافية: مجلة ملونة ملحقة بالجزيرة مختصة بشؤون وشجون الثقافة والأدب، وتصدر غلافها الأول الرجل الاستثناء الدكتور غازي القصيبي، ولم يكن أكثرنا تفاؤلاً يظن أنها ستصمد كل هذه الأعوام بتصاعدية اجتذبت أبرز الأسماء ...>>>...

مواعيد مهمة في معرض الكتاب ...>>>...

للفنان : إبراهيم الفصام ...>>>...

لم يُعرف إلا إداريًا؛ فقد درسها ودرَّسها، وعمل بها وأعلم عنها، وأمضى عمره دون أن ينفك منها، وبات من الندرة الذين صارت مؤلفاتهم مراجع، وسيرتهم ممتلئة، وحكاياتُه حالاتٍ إداريةً تستحق التوقف.

في سني أبحاثنا الجامعية كنا نرتاد مكتبة معهد الإدارة، ...>>>...

الثقافية - ع.خ

تشكل حزمة من الإصدارات والمؤلفات التي طرحت في معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام والذي انطلق مساء الثلاثاء الماضي وبرعاية كريمة من معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، تشكل مائدة ثقافية دسمة وجدلية وقادرة على إدخال القارئ في معترك أفكارها إذ تعيد بعضها جدلاً قديماً ...>>>...

الببلاوي، إيهاب عبد العزيز

التقنيات التعليمية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع، 1431هـ.

البنيان، نهلاء

قهوة وفكر وأشياء أخرى. الدمام: دار الكفاح للنشر والتوزيع، 1431هـ

البيشي، فايز فطيس

الأربعون حديثًا في حق وفضل بر الوالدين. الرياض: المؤلف، ...>>>...

الثقافية - فاطمة الرومي

رغم أهمية أدب الطفل إلا أنه لا يزال يعاني لدينا تأخرا على مستوى الكيف وشحا على مستوى الكم قياسا بأدب الطفل في الدول المتقدمة، فما هي أسباب تأخر صناعة الكتاب الموجه للطفل في وطننا العربي عموما؟

هل يراعي الكاتب فيما يكتب النمو والتطور التقني والمعرفي الذي يعيشه الطفل ...>>>...

اختار حسين الواد أن يروي عن روائح المدينة، كما اختار أن يعنون روايته بما رواه فيها فكانت «روائح المدينة» (تونس: دار الجنوب، 2010م). وهذا يلفتنا إلى الروائح من حيث هي لغة، تجاوز المعنى اللساني والسيمولوجي في انحصارهما في الدلالات الصوتية ...>>>...

شيخ الصحافة السعودية ورئيس تحرير عدة صحف كان آخرها مجلة (قريش) التي نشرت ذات يوم مقالا لي عن «تأخر السياحة في بلادنا»، وأنا طالب في المرحلة الثانوية بالطائف، هذا الرجل العملاق الذي كان يكتب في مواضيع اجتماعية ضرورية لتقدم المجتمع، وأول من فكر في قيام مسرح في البلاد، وأنشأه بالفعل في مكة ...>>>...

سيرته تعكس حياة حافلة بالتجاوز والطغيان وفصول قصة حُكمه تعبرعن تاريخ كالح السواد وتفصح عن شخصية تعيش حالة من العمى، بل العَمَه السياسي الحاد بفعل افتقارها لمقومات القيم الحاكمة للسلوك العقلاني الرشيد.

القذافي الذي يتقلد منصبا أكبر وبكثير من ...>>>...

تُتداول في الشبكة العنكبية قصة تدور حول هذه الآية، تتضمن الزعم أن استعمال لفظ (رجل) في قوله تعالى {ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} (4-الأحزاب) هو من قبيل الإعجاز القرآني، والحجة المذكورة على طرافتها متوقف فيها، والحجة ...>>>...

كثيراً ما أحزنتني دراساتٌ -أو رسالاتٌ- جامعية تتناول الشعر والشعراء بأقل من الحد الأدنى المقبول في الكتابة الأدبية الاحترافية، ومع ذلك تحصل على أعلى الدرجات ومراتب الشرف!

وتلك النوعية من الدراسات (الجامعية) تكون في غالبيتها عن شعراء راحلين، وكنتُ أستغرب: هل ينتظر الدارسُ موتَ الشاعر حتى ...>>>...

في مقابل ثلاثين عاما من الحد من حرية التعبير ظهر ميدان التحرير كقطعة حرة ونزيهة من الأرض تفتح قلبها وتصغي جيدا للمتظاهرين وتدفع سائر الأرض إلى ذلك. كنتيجة لهذا كان يموج ميدان التحرير بفن آدائي متواصل لاينقطع انتهى بالنصر الجميل ودموع المسالمين الأبطال. إن روح المقاومة والإحساس المتزايد بالإحباط ...>>>...

ثلاثون عامًا ونظام يخمش كرامتنا، لكنه دائمًا يبدد ذاكرة الفجر، ثلاثون عامًا والصوت في تذكرة الدواء يتشرنق بهامش موانع الاستعمال، لكنه دائمًا المغنون يرتشفون حليب المواويل في زمن الموائد، ثلاثون عامًا تصادق الوجوه وجوه، وتحتضر العواصم في شتاءات الصبح المبكر، وما جئنا إلا لنخرج من سنينِ الخَرس ...>>>...

لماذا تشكل السعودية حكومة أكثر منها دولة؟ ليس هو السؤال، لا لأن الجواب عليه تقدمه العلوم السياسية فقط بل لأن المعلومة التي يحملها هذا الاستفهام حاضرة في الطرح الاجتماعي، بينما الطرف الآخر من المعادلة يقول إن المجتمع السعودي أيضاً لا تكتمل فيه خصائص الشعب كمجتمع مدني لدولة مكتملة الأركان، فالسؤال ...>>>...

من دلائل الصَّيد لإثبات القيد وربطه برباط متين، والحذر من مزدلة صيد الطرائد ألا يقع في القيد الخفي إلا كل طريدة ذات سِمنٍ وريشٍ سليم. تدور الأقلام لصيد ما في الزوايا من خبايا يئن لها أنين الواعين من ذوي العلم/ والسبق الجيد/ خُلقاً وفهماً/ وسعة ...>>>...

الثورة: مصطلح يحمل مفاهيم ومعاني مختلفة نتيجة استخدامه في اتجاهات متعددة لا تقتصر على مفهوم واحد. ومعنى ثورة في اللغة مشتقه من إثارة الأرض وتقليبها - أو تثوير المجتمع وتقليبه.

وتحمل الثورة تغييراً جذرياً وأساسياً أما في حقول المعرفة، أو قد ...>>>...

 

محمد صادق دياب، له من اسمه نصيب، فالصدق عنده مبدأ يحسن التعامل به مع الآخر. صادق في كلامه، صادق في مواعيده، صادق مع مبادئه، صادق مع أصدقائه، صادق مع عمله، صادق في كتاباته، صادق مع الزمن، صادق مع أهله، كثير الصدق، كثير الوفاء، كثير المحبة للناس، كثير الكلام الجميل، لسانه يقطر عسلا، خلوق، له ...>>>...

يروم الدرس النقدي الحديث عند تعامله مع النص الأدبي تقديم مقاربات تستنطق الدلالات المتوارية داخله، وبقدر فاعلية هذا المنهج أو ذاك في الإمساك بتلابيب الأثر الفني، وكشف برنامجه يكون التقدم باتجاهه.

وقد جاء الركض في مضمار السيميائية (simiotics) ليشكل خياراً يتم من خلاله فحص الأداة النقدية التي ...>>>...

قالت حسنة لزميلتها ضحى وهما تتمشيان في فناء المدرسة: أعيش وحيدة مع أولادي الثلاثة، هاتي أولادك وتعالوا اقضوا يومًا معنا!.

اتفقتا على أن يُحضِر زوج ضحى زوجته والأولاد عند باب المدرسة يوم الجمعة الساعة الثالثة عصرًا، وتأتي حسنة لتصحبهم إلى بيتها القابع في شارع ضيق غير معبّد، وعلى أن يأتي الزوج مرة ...>>>...

أشرتُ في مساقٍ سابقٍ إلى حالات ثقافيّة خبرتُها، وجدتُ من خلالها أن تربيتنا الثقافيّة في مجال قبول الرأي الآخر، والحوار، والحُريّة، لا تحكمها قِيَمٌ ناضجة، لا لأنها بالفطرة كذلك، ولكن لأن المؤسّسة التربويّة والاجتماعيّة لم تُدرِّبها على ذلك، ...>>>...

سمع الليل ذو النجوم أنينا

وهو يغشى المدينة البيضاء

فانحنى فوقها كمسترق الهمس

يطيل السكوت والإصغاء

فرأى أهلها نياما كأهل الكهف

لا جلبة ولا ضوضاء

ورأى السدّ خلفها محكم البنيان

والماء يشبه الصحراء

كان ذاك الأنين من حجر في السدّ

يشكو ...>>>...

 

يبدو أنه ليس التاريخ وحده من يدوّنه المنتصرون، وإنما الواقع أيضا، والحقيقة، والصلاح. وتأتمر هذه المعالم أجمعين بأمر المنتصر، بينما سرعان ما يجري تجريد المهزوم منها، كأن لم تكن له من قبل، وزجّه في الحضيض، أيا كانت منزلته في السابق. وحيث إننا نعيش في زمن بالفعل تقنيّ، فقد حيكت معايير أيضاً ...>>>...

هل خرج النص الروائي النسائي من دائرة الانفعال الاجتماعي والأخلاقي والقهر الوجودي والنفسي؟ هل نؤرخ لذواتنا في الرواية، أو يؤرخ لها...!! هل الذات الكاتبة عقل واعٍ في حراك المشهد الثقافي.؟ أم عقل اتباعي داخل منظومة الفكر..؟

قبل أن أدخل الى عالم النص الروائي النسائي للتعرف على معطياته والحلقة الأضعف ...>>>...

ساد اعتقاد في الواقع العربي، أن شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، ولاسيما على موقع فيسبوك، تترك آثاراً سلبية على الشباب العرب وخاصة من الناحيتين الثقافية والاجتماعية. إذ تؤدي إلى هامشية ثقافية من جهة، والى اختلالات اجتماعية من جهة ثانية، غير أن هذا الاعتقاد تعرض لاهتزاز عنيف في ضوء التطورات ...>>>...

توقفت فترة عن الكتابة لأسأل نفسي لماذا أكتب؟

فهربت مني نفسي..

إنها نفسي هربت مني..!

قلت قد يكون الوقت غير مناسب لهذا السؤال المترف، وفي ساعة صفا سألت نفسي مرة أخرى فهربت وتركتني وحيداً..

فعلمت أني على قنطرة موصلة، ولكن إلى أين ومن أين؟

أمن النوم إلى اليقظة؟ أم من العقل إلى ...>>>...

هاهو العام 2011م يطب علينا في طرفة عين أو هكذا يخيل إلينا..! كنا بالأمس في عام قبله لكننا مع ذلك المثل:

- نعد الليالي والليالي تعدنا - إنه عام جديد تستقبله الدنيا.. والدول والشعوب والأفراد من كل لون وجنس بالطبل والزمر ويشترك في الاحتفال كل عام ...>>>...

لا يمكن أن يقفز أي مبدع صادق نحو الجديد دون أن ينغمس في أعماق واقعه الثقافي بمختلف معطياته وكيفية التعامل معه، ومن هنا قيل إن لا نجاح لمبدع على المستوى العالمي إلا بنجاحه في محيطه ومجتمعه، وذلك من خلال خطين متوازيين، الأول قدرته على استلهام منابع ...>>>...

الفنان فيصل السمرة بين مملكتين، ولد بالمملكة العربية السعودية وحط رحاله في مملكة البحرين، يحمل مرتبة الشرف في الفنون من مدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة والمعمارية في باريس عام 1980م عمل في كثير من المهام الادارية والاستشارية وأقام العديد من المعارض، يعد من الفنانين الحداثيين على مستوى ...>>>...

من المقولات التي تتردد في عالم النقد الأدبي أنَّ ناقد الشعر شاعر فاشل، أو بعبارة أخرى يمكن أن يكون الشاعر الفاشل ناقداً ناجحاً للشعر، والحافز على القول بمثل هذا هو أنَّ الشاعر يتقن آلية النظم، ويعرف جيداً قواعد الشعر بوصفه فناً من فنون القول المحفوفة بالضوابط والمهيِّئات، ويصدر عن تجربة ...>>>...

قد لا يصح للناقد تناول كتاب مثل هذا بالاستناد إلى بحث في المنهج، إلا إذا كان السؤال ذاته منهجًا، من حيث هو إلحاح في الشك في طريق البحث عن إجابات على طائفة لا تنتهي من علامات الاستفهام المتجمهرة حول لازمة «مأزق».

والمأزق هنا سؤال وجودي يتناسل وفق سلسلة أكثر سرعة من السلسلة الهندسية، ففي ...>>>...

إن ما يلفت انتباه القارئ وهو يخوض في صفحات كتاب «فواصل في مآزق الثقافة العربية» ل «إبراهيم بن عبدالرحمن التركي»، هذا الهم الصميمي المتأصل في أعماق الكاتب، بحيث أن ما يتناوله من قضايا مجتمعية عامة تتطوح أمامنا هماً شخصياً، يحملها الكاتب على كاهله، من هنا كنت أشعر أثناء القراءة أنني أمام ما ...>>>...

لقد قرأت ما كتبه الدكتور حمد الزيد عن الأستاذ محمد حسن عواد في زاويته «ذكرياتي معهم» في ملحق المجلة الثقافية يوم الخميس 14 ربيع الأول 1432هـ.

وشخصية العواد من الشخصيات التي كان لها نصيب وافر في الحديث عن غيره ممن خدموا الأدب السعودي، ولاحظت أنه عندما يكون الحديث عن محمد حسن العواد لا يتطرق إلى ...>>>...

في تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي لسورة القصص قال: (الآيات المستحقة للتعظيم والتفخيم «آيات الكتاب المبين» لكل أمر يحتاج إليه العباد، من معرفة ربهم، ومعرفة حقوقه، ومعرفة أوليائه وأعدائه، ومعرفة وقائعه وأيامه، ومعرفة ثواب الأعمال، وجزاء العمال، فهذا ...>>>...

ثقافتك اليوم ليس ما تختزنه من معلومات فمهما كان حجم هذا الخزين فتأكد أنك لن تنافس هذه الأيام «فلاش ميموري» صغير سعة «جيجا»، لأن هذه الميزة التجميعية البحتة انتهت أهميتها بنهاية زمن ندرة المعلومات واحتكارها، نعم كان هناك علماء وفقهاء عبارة عن مكتبات متنقلة ولديهم قدرة معجزة على الحفظ ...>>>...

على الرغم من تطور وسائل التقنية في مجالات التصنت والتتبع والتوقع لمستوى هائل قد لا يتصوره عموم البشر في هذا العصر، فهذا صوت وصورة في رصد دقيق لحركات بطيئة تمتد لأعوام وتلك لقطات سريعة موثقة لأقل من جزء الثانية بمرات التقطت بوسائل أدق وأصغر، إلا أن العلم والعقل لم ولن يتوصل إلى ماذا يفكر فيه الآخر ...>>>...

حاوره - عامر مطر

ليس من الصعب أن يرسم صيفاً مختلفاً، لكنه يجزم في ديوان كامل أنه: «من الصعب أن أبتكر صيفاً»، ينسج قصيدة بسيطة، وقصيرة، تقرأ خلال دقائق، تبدو كأنها كُتبت في مدّة قصيرة، لكنها لا تغادر البال أبداً. يكتبها دوماً تشكيلي سابق، وشاعر مهلوس، يعتبر أن سوريا وحدها بلده، على رغم أن ...>>>...

تأليف: أحمد منيسي، أبو ظبي

بيروت:مركز دراسات الوحدة العربية،2010

الصفحات: (242) صفحة من القطع العادي

شهدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى الآن موجتين للانفتاح السياسي؛ كانت أولاهما في مطلع تسعينيات القرن الماضي، والثانية في الفترة ما بين نهاية العقد نفسه ومطلع العقد الحالي. ومن ...>>>...

المؤلف:عبدالقادر الجنابي

الناشر:دار الغاوون2010

عدد الصفحات (176) صفحة من القطع المتوسط

يتناول هذا الكتاب مسيرة قصيدة النثر كمصطلح وتجربة وتاريخ، ويتألف من أبحاثٍ نقدية حول الخلط بين قصيدة النثر وبين الشعر الحر، ومقدّماً عددا من النماذج التي تمثّل مختلف التيّارات.

قًسم الكتاب إلى خمسة ...>>>...

المؤلف: سوزان كولنز، ترجمة: سعيد الحسنية

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون 2010

الصفحات: (423) صفحة من القطع المتوسط

تدور أحداث هذه الحكاية في بانيم، وهي دولة قامت على أنقاض ما كان يعرف ذات يوم باسم أمريكا الشمالية، حيث اجتاحت المنطقة كثير من الكوارث، وفترات الجفاف، والحرائق، والبحار ...>>>...

المؤلف:عدنان الصائغ

الناشر:المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2010

الصفحات: (780) صفحة من القطع العادي

كتابان في مجلد واحد «القراءة والتوماهوك ويليه المثقف والاغتيال» للشاعر العراقي عدنان الصائغ. يتساءل المؤلف في كتابه: ما الذي يمكن أن يقوله أو يفعله شاعرٌ، إزاء ما جرى ويجري، لوطنه وشعبه وثقافته، ...>>>...

أيها الآتون من هجير الصحراء

مواقد الجمر تسرق النعاس والغناء

أيها الآتون من صباحات الغزو

حشرجات الموت تنتصب في دياركم

وفي الليل يرتل الشعراء قصائد الرثاء

أيها النازحون من نذير القوم

تلك أدرع (الكندي) تنام بالأبلق الذي شاع ذكره

لكنه الحد بين نكسة السيف وانتصار الوفاء

ما كان السموأل في «تيماء» ...>>>...

«1»

(الغيرة الحمقاء)

أنت النساء .. !

لا تقتلكِ الغيرة

إنّي لأقولُ أحبّك ِ

فأبجديتي « حاءٌ» و « باء ُ «

ماذا لعقل ِ النساء ِ أقولُ ؟!

وعلى رؤوسهِنّ جرّةُ وحنّاء ُ

أتغارُ الشمسُ

وهي في السماء ِ وحدها ؟

فأنتِ حبيبتي

وأنت ِ النساءُ

«2»

( خيول)

مغريةٌ أنت ِ لخيول الفاتحين ْ ...>>>...

يطل الكاتب علي القحيص بروايته «الكليجا» من شرفة السرد الحكائي حينما يتلمس طرق الحكاية القديمة للمعاناة الإنسانية الرحبة .. تلك التي ظل الروي فيها مفعماً بحكمة البوح وبراعة السرد لأدق تفاصيل حكاية البطل او الشخصية المحورية «مساعد» الذي يخرج من ريف ...>>>...

عباءتُنا الشعر

يا متعب القلب

كنتَ هناك

وكنتُ هنا

لقد مرّ عمرٌ كعمر الحروب

فأمضيتُ مما يعدّون يوماً:

وقعتُ باسمك

اسماً

وأفشيتُ

رسماً

أتذكر كيف تصير الرسوم الحضارات

النقوش التلفّت للضوء

أحنيت رأسا

وكان على البؤس بأسا

وقلت على أشرف ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة