Culture Magazine Thursday  29/12/2011 G Issue 358
الجزيرة الثقافية
الخميس 4 ,صفر 1433   العدد  358
 

الجزيرة - الثقافية

تنظم وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود أولى ندواتها الدولية تحت عنوان (السرد والهوية) على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 9-10 -/6-1433هـ الموافق 30-31 -4-2012م وذلك بالمشاركة مع كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية وآدابها ونادي الرياض الأدبي الذي سيستضيف ...>>>...

أصدر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان قراراً بتعيين الدكتور صالح بن معيض الغامدي مديراً لمعرض الرياض الدولي للكتاب ويأتي هذا التعيين خلفاً للدكتور عبد العزيز العقيل الذي انتقل إلى وكالة الإعلام الداخلي بعد أن شغل هذا المنصب لثلاث دورات متتالية ويعتبر الدكتور ...>>>...

الثقافية - علي القحطاني

أنهى الأستاذ عبدالله الداوود الجزء الثالث من كتابه «طقوس الروائيين» الذي يجري فيه حوارات مع روائيين عالميين وعرب حول طقوسهم أثناء الكتابة الروائية «أين ومتى وكيف يكتب الروائيون», وقد حوى هذا الجزء على طقوس ستة عشر روائياً ليكون مجموع الروائيين المشاركين في الأجزاء ...>>>...

المفكرة الثقافية

...>>>...

للفنان / عبدالرحيم سالم ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحية الزهراني

يختتم الليلة ملتقى المثقفين السعوديين الثاني بتلاوة توصياته التي يرى مراقبون أنها لن تكون أوفر حظاً من اثنتين وعشرين توصية (علّقها) الملتقى الأول قبل أكثر من خمس سنين مضت.. دون أن يتحقق منها فعلياً ما يستحق الإشارة..

الملتقى الثاني أو «ملتقى الألف مثقف» -كما ...>>>...

خطط لصفحته «قراءة في مكتبة» ألا تعيش طويلاً، وحدد لها عامًا واحدًا التزم به رغم معارضة الصحيفة ورغبتها في استمرارها وعرضها عليه السفر للمناطق لإجراء مقابلات مع رموزها لكنه اكتفى بمن قابلهم في الرياض «ساكنين وزائرين» ورأى أن قيمة العمل تبقى إذا ...>>>...

بريدة - عبدالرحمن التويجري

عقدت جماعة فكر التابعة للنادي الأدبي في القصيم، مساء يوم الأحد الماضي ثاني فعاليتها لهذا الموسم، وقد أتت تحت عنوان «محاولة قراءة الاستقلال الفكري في التراث». قدمها الأستاذ «سليمان الناصر».

حيث استهل منسق اللقاء الأستاذ فهد النصار الترحيب بالحضور، وثناه بالضيف، ...>>>...

حين يخلص المثقف لرسالته العلمية فإنه سيصل بعد فترة ليكون مرجعًا فيها، ومؤلفاتُه علامة فارقة في حقلها، وهو ما صنعه «معالي الأستاذ الدكتور» علي بن إبراهيم النملة، اللغوي والمكتبي تخصصًا والأستاذ والمؤلف ممارسة والمستشار والوزير سابقًا، حين أصبح مرجعًا موثوقًا في الدراسات الاستشراقية، وقد سبق ...>>>...

هذه العبارة جعلتها عنوانا لمقالاتي التي أرثي فيها بعض الأعلام، أولهم الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، ثم الأساتذة: سعد بن محمد بن جنيدل، حسين بن عبدالله بن جريس، عبدالله عبدالجبار، عاتق بن غيث البلادي.

مقدمة

رحم الله أبا سهيل الذي كتب عنه ...>>>...

جده - الثقافية

حصلت الكاتبة والشاعرة السعودية مها بنت عبود باعشن على الجائزة الإعلامية من جائزة الإنسان العربي المقدمة من المركز العربي الأوروبى لحقوق الإنسان والقانون الدولي (مقره مدينة أوسلو النرويجية) عن روايتها (حب فوق سطح مرمرة)، وهي رواية سياسية إنسانية عن سفينة مرمرة التركية.

وجائزة ...>>>...

تم وبحمد الله انتقالنا من منزلنا الكائن بحي الريان بمدينة الرياض، الذي أمضينا فيه قرابة ثلاثين عاما، وذلك يوم السبت 15 محرم عام 1433هـ الموافق 10 ديسمبر عام 2011 إلى منزلنا الجديد بحي الياسمين شمال مدينة الرياض بعد أن اكتمل بناؤه ولله الحمد، وعند ...>>>...

جئتكم من سبأٍ بنبأٍ، وعند جهينة الخبر اليقين:

فقد وجدتُ أنّ للباء مقاماً، ومكانةٌ عاليةً لدى الحروفيين والتشكيليين والمتصوفين، وبحراً عند اللغويين والنحويين. وهي في الرب الوهاب التواب المعبود، وفي العابد التابعِ، وفي الغالب والمغلوب. وهي في ...>>>...

لم تعد الكتابة سلَّماً نصعد به نحو الحقيقة، بل نفقاً تسير فيه المتردية والنطيحة وما ترك السبع، نلتفت لمن يكتب فلا نرى أحداً!

ونقرأ ما يُكتب فلا نلمس إلا الخواء!

خشاش الرواية بنى للعث مكاناً في جسد الكتابة..

وخشاش ال ق ق ج استباح وردها..

لذلك فمزاج الكتابة يفسد عندما يحاصره الخشاش..

والخشاش ...>>>...

لا أحد يستطيع أن يجزم بما يريده المثقفون تماماً: هم بالطبع يطالبون في كل فرصة تتوفر لهم، وتطلعاتهم قد بلغت عنان السماء، ولكنهم في حالة من التذمر لا تنقطع وإرضاؤهم غاية من المستحيل أن تدرك. وكلما تحقق لهم مطلب لا يمنحون أنفسهم فرصة الفرح بما ...>>>...

* قد راقتك وكثُرت عندك، ووجدتَ لها اهتزازًا في نفسك، فعُدْ فانظرْ في السبب واستقْصِ في النظر، فإنك تعلم ضرورةً أنْ ليس إلا أنّه قدّم وأخّر، وعرّف ونكّر، وحذف وأضمر، وأعاد وكرّر، وتوخّى على الجملة وجهًا من الوجوه التي يقتضيها (علم النحو)، فأصاب ...>>>...

«كل مثقف ليس موجِدا بالضرورة، لكن كل مثقف هو موجود بالضرورة؛ إنه صراع «القيمة والسلعة» عندما يمثلهما رمزا واحدا. أو هكذا أعتقد.

«تكلم حتى أراك» فالكلمة رؤية والرأي موقف، والموقف إعلان وجود، وكل ممثل لموقف هو شريعة وقانون،لذلك تعدّ الثقافة شريعة ...>>>...

في كل الثقافات تدفعُ الثمن غاليًا حين تخرجُ عن المألوف وتخالف النسق، وإذا كان الناس ينفرون عادة من التغييرات الطفيفة لأجل الممارسات التي ألفوا اعتيادها فكيف تراهم بإزاء تجديد تقويضي يحاول إعادة برمجياتهم أو يلغي اعتبارية المعتبر في قناعاتهم الراسخة، والحملة العنيفة التي استهدفت الكاتب ...>>>...

ترددتُ كثيراً في كتابة أي انطباع أو رؤية حول تجربة الفنانة التشكيلية السعودية الإماراتية فاطمة الدهمش، نظراً لأنني لا أمتلك تلك الثقافة العميقة، من مصطلحات نقدية وفنية وتشكيلية خاصة بالفن التشكيلي الحديث، وإن كنتُ أُداعبها أحياناً، ولكنني ربما أمتلك ذائقة شخصية وانطباعاً خاصاً بي، وذلك بعد ...>>>...

شكلت الرواية السعودية مطلع الألفية الجديدة. شكلت، علامة فارقة في الرواية العربية المعاصرة. لا نقول ذلك، لأسلوب، جديد، جاءت به هذه الرواية. ولا لتقنيات خارجة عن المألوف في الكتابة. ولا لضخها دماء، جديدة، في حركة الكتابة الأدبية العربية.

الحق، أن الدافع لقول ذلك هو أن هذه الرواية، خرجت من ...>>>...

يحتلُّ ذهنيّةَ طائفةٍ من الفائزين وأنصارهم -أو الشامتين أيضاً- ظنٌّ (اشتراطيُّ، ديمقراطيُّ!) شحنتْهُ النتائجُ التي تقيَّأَتْهَا ملهاةُ انتخاباتِ الأندية الأدبيّة: وذاكَ قولهم: إنّ (قبولَ الرأي الآخر جزءٌ أساسٌ من الديمقراطيّة) وهو خَتْمٌ مُصدّقٌ على تركيبتها الكيميائيّة وبركاتها ...>>>...

بقدر جهدك في الحصول على شيء أو تحقيق شيء يكون حرصك في العناية به أو الخوف عليه، ومن عانى في سبيل امتلاك أدوات مهنته ستجده يموت إن أخطأ فيها..!

كذلك هي (الكتابة) بنظري لها وإيماني بها. ولأنّ امتلاكي أدواتها لم يأتِ بتلقين جاهز من مؤسسة (تعليمية).. أجدني - صدقاً - لا أستطيع التغاضي عن (أخطاء ...>>>...

كنا في المرة الماضية قد تحدثنا عن ثقافة القرن الحادي والعشرين وإرهاصاتها في القرن الماضي، وحللنا ما رافقها من اختراق خصوصيات الإنسان في العصر الحديث بواسطة أنظمة الحاسوب، التي تدخل فيها بيانات الناس بكل أشكالها، وتتاح في كثير من الأحيان لغير ...>>>...

كغيره من الكتاب والأدباء الكبار، عرفته قبل أن التقي به بسنوات عن طريق الصحف أو الكتب وبعد أن سكنت في مدينة جدة عام 1401هـ تعرفت عليه في محاضرات النادي الأدبي و « ثلوثية « الطيب و «إثنينية» الخوجة، ولم تقم بيننا صداقة شخصية فقد كان ضياء رغم سعة ثقافته وشهرته، شخصية معتدة بنفسها وقليلا ما ...>>>...

في حروب الدفاع عن الحنين

في فنادق الإعصار أرادوا أن يفصلوا التاريخ على (الباترونات) العامة، تدعونها للسباحة في الموت المفاجئ.

«أرض العرب للعرب» شعار لقادة الفكر القومي العربي ومواقفه المتشنجة تجاه مسألة الأقليات.

إن تراجع المجتمع العربي فكريًا برغم أنه منبع الحضارات كنشأة، وأم الحضارات ...>>>...

-1-

إن السؤال الملحّ اليوم، بعد أكثر من نصف قرنٍ من شِعر التفعيلة، إلى أين سيصير ذلك الشِّعر؟ إلى أين تلك الدواوين التي تملأ الأرفف، ولكنها ما تزال خارج أرفف الذاكرة العربيّة، التي ما برحت «أراشيفها» لا تستدعي إلّا المتنبّي، أو حتى الشِّعر ...>>>...

«صالحة» هي الرواية السادسة في سلسلة روايات عبد العزيز مشري (1954-2000م) -رحمه الله- وقد صدرت طبعتها الأولى عام 1996م. ويلفتنا ابتداءً عنوانها الذي يؤلفه اسم امرأة، وهي بطلة الرواية، أو الشخصية الرئيسة فيها. ولهذا دلالته البَدْئيَّة التي تُشْهِر ...>>>...

يحطم أناسٌ صروحاً متينة وعتيدة وبرَّاقة لهم بأيديهم، طوعاً من تلقاء أنفسهم، جراء حماقة ما، أو لنعرة تلبّستهم، ثم لا يسعهم بعدها إلا أن يعضّوا أنامل الندم. ومثل المنحدر الوعر، يكون طريق الجفاء: درباً بالغ الهبوط، وذا وجهة واحدة، وبلا سبيل للالتفاف. وكلما تناءى المرء فمن العسير جداً له ...>>>...

تحدثنا في الخلقة السابقة عن الدراسات التي عالجت الأدب بمفهومه العام، كمرحلة أولى للدراسات الأدبية المتخصصة، وجاءت من بعدها الدراسات التخصصية في فرع واحد، وبدأت من بعدها الدراسات المتخصصة في الشخصيات الأدبية. بدأت دراسة الشخصيات الأدبية في مصر منذ ...>>>...

الأصل في (فهم العلم) سلامة الآلة من الخلل، وسلامة العقل من ضيق الأفق، وسلامة النية من النزوع إلى الذاتية ونشدان الاستحسان، ذلك أن الفهم كل الفهم إنما ينطلق بالسجية الأولى المخلوق له.. أصلاً.. وذلك طلب الخير للغير من العلم علم سياسة العادات وعلم ...>>>...

تقديم: توفي قبل أيام (18 ديسمبر 2011) بعد صراع طويل مع مرض السرطان الكاتب المسرحي والشاعر والمنشق التشيكوسلوفاكي السابق فاتسلاف هافيل عن عمر يناهز الخامسة والسبعين. ويعتبر هافيل مهندس إسقاط الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا السابقة إبان «الثورة المخملية» في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1989. وهو ...>>>...

رحل محمد الصندل كما رحل قبلة السليم والرضوي والغامدي والعبدان والعمير ومحمد سيام، هؤلاء السابقون ونحن اللاحقون تلك هي سنة الحياة والإيمان بالقضاء وبالموعد الذي لا يمكن لنا تأجيله بقدر ما علينا الاستعداد له، رحلوا وتركوا لنا الكثير من الحزن ...>>>...

خَفَتَ صوت الفنان التشكيلي الراحل محمد الصندل في الأشهر الأخيرة من حياته واصبح رده على المتصلين للسؤال عنه متكلفا، لا يخلو من الصعوبة فلم يتخل عن الردود بل وكان منزله مفتوحا للسائلين عنه من الأصدقاء والأقارب، آخر زياراتي له كانت في عيد الأضحى ...>>>...

تؤرخ الحركة التشكيلية في أي وطن بمجهود ما يقدمه الفنانون التشكيليون فعلى أيديهم تتبلور وتتشكل ملامح كل فترة وكل جزء من جسد الثقافة البصرية المنسوبة لذلك الوطن، لذا كانت الرعاية والاهتمام من قبل عدد من الجهات الحكومية والخاصة في تشجيع الممارسة ...>>>...

أكرمني الصديق المحامي الدكتور محمد بن عبد الله المشوح كعادته بهدية قيمة قضيت معها إجازة عيد الأضحى المبارك 1432هـ وهي كتاب (العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد)، وهذا من باب الوفاء من المؤلف معالي الشيخ محمد الناصر العبودي لشيخه عبد الله بن ...>>>...

سألني من أجِلُّه واحترمه أيُها المغرد الأحسائي ألم يحطّ هذا القلم السائح عند مدار عابر حوله وصانع من أرضه وإليها سجّل بصمته ومدرسته وأفردها يتحلّق الناس حولها جسوراً وشهوداً لا أحسائياً ولا سعودياً فقط بل عربياً بثوبها المثقف الواسع وطيفها المتعدد كانوا مع راشد المبارك.. فأين رواحلك وقد ...>>>...

حين يكتب كاتب شمولي في النقد والفكر سيكون ذلك محرضًا على الكتابة في مساحات أوسع في الحياة الثقافية، هذا ما توجهت له الكاتبة سالمة الموشي، إيمانًا منها بحرية الفكر وأن المعرفة لا تصنف وليست حكرًا على فئة دون الأخرى، وفيما يشبه التحرك من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، نجد أن كتاب «نساء تحت ...>>>...

أولاً: من الكويت إلى قطر:

إن المشيخات التي أعنيها، والتي سأروي مشاهداتي وذكرياتي عن بعضها هنا، هي بترتيب موقعها الجغرافي من الخليج العربي: الكويت، والبحرين، وقطر، وأبوظبي، ودبي، والشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة، وعجمان، والفجيرة، والتي أسميتُها (مشيخات) لأن حكامها كانوا (شيوخاً) لها وقت ...>>>...

دراسة وتحليل: خالد بن أحمد اليوسف

نُشرت في الأسبوع الماضي مادة هذا البحث كاملة، هنا على صفحات المجلة الثقافية وهي عادة سنوية، وقد تلقيت بفرح وابتهاج ردود فعل جميلة، ومنتشية وسعيدة بهذا الحراك الثقافي الأدبي، الذي انعكس على النشر الأدبي، من هنا وُعدت من أسماء كثيرة لتزويدي بإنتاج ومؤلفات ...>>>...

تناءتْ بكَ الأحلامُ من كلِّ جانبِ

وألقتْ على كفيْكَ سرَّ المصائبِ

تجولُ وفي عينيكَ ألفُ تساؤلٍ

تناشدُها: كُفي! فتأبى كراغبِ

ولو لم يكنْ إلا لها القلبُ غايةً

لما وقفتْ صلْدا كوقفةِ حاجبِ

تراقصُ في جنبيَّ كلَّ مصيبةٍ

تقيمُ لها حفلاً شديدَ الصواخب ...>>>...

(إليها.. حية في الأماكن وقلوب أطفال القُرى ..

جدّتي «صالحة» رحمها الله ..)

عذرًا

فإن الموت يقطف ضوءنا ..

والصمت يغرس ناره الحبلى

بهول الفقدِ في وجه المدينةِ .،

والمدينة تستفز العابرينْ بصمتها ..!

لرحيلها

فرحيلها

شلل بأطراف المكانْ .،

حتمًا هنا كانتْ ..!

هنا كانت تُفيض الطهرَ

من ...>>>...

(1 )

ويأتي الربيع

يفتّش عنك

يعيد انهمار السؤال القديم

إلى أين تمضين؟!

أين المسيرُ؟!

وأين انقضاء الطريق الطويل ؟!

رحلتِ

وما زلتُ في غصة الوجد

أركضُ في واحةِ المستحيل

(2 )

يظلُّ النهار بلا شمسه

ويشتاق عمري إلى أمسه

أفتّش في دفتر العمر عنك

كحرف تساقط بين السطور

(3 )

ويأتي الربيع

يعيد ...>>>...

أن لا تكون كما تكون ويغتصب

في فجر عمرك كل ما تحلم به

وتعيش منفيا بعقل غير عقلك....

حتى تكون أمام جسمك ثم لا يبصر دماك

فتكون مالا أن تريد بان تكون وتنحني

لعواصف الأيام في ضعف وفي يأس

وأمام مرآة الزمان يشير طيفك من تكون؟

فتمد للمرآة كف أرعشتها يد السراب

وتقول كفك عل ما يدميك المسه

لترتاح ...>>>...

لنتفق .. بعداء القربى

ليس أضنى من قصيدة

لا تلد مفردتها

ولا أتعس من بوح

يجاهر في نأيه.

فخلافنا موزون

على مقامات كثيرة

ومقفى في بحور

معجزة وشاقة.

* * * *

لعلاقاتنا حيادها الهش

ورائحة الرفض

ولون الرماد

وساقية من

بحر ينبئ بفاجعة؛

إذ لا يصطفق.

بيني وبينك البحر

فعلاما لا نتفق

ولماذا ...>>>...

تندرج مجموعة الكاتبة غلبة الأحمري القصصية "تمثال حزن" في خانة السرد الاجتماعي الذي يعمد عادة إلى بسط حكاية الإنسان الذي تتناهبه الكثير من الهواجس الأليمة، لتأتي القصة الأولى "هشيم مشاعر" في هذه المجموعة معبرة عن رحلة الحياة التي تتوقف لتسلم للموت ...>>>...

أشجان هندي

336 صفحة من القطع المتوسط

الحداثة الفنية (والمعاصرة تطغي على شعرها.. أي على نثرها.. ممسكة بإيقاع الفكرة أكثر من واقع الحركة التقليدية وقلتها..وقافيتها.. وهذا لن يغيرها لأن المشاعر المتيقظة وحدها هي التي ترسم الصورة والحركة الايقاعية ...>>>...

نشرت «الثقافية» في العدد ماقبل الماضي ملفًا خاصًا وربما سبّاقاً عن الأدب الرقمي.. من إعداد الزميل سعيد الدحية الزهراني.. خصوصاً على المستوى المحلي.. وهو مجال جديد وبكر للغاية.. بل وبحاجة إلى تكريس وتضافر الجهود البحثية والإنتاجية لتشكيل بنية هذا المولود الجديد المتجدد..

وانطلاقاً من هذا ...>>>...

لكل عصر أشكال من الآداب والفنون، تتماشى مع متطلباته، وتتوافق مع متغيراته الاجتماعية والثقافية، ففي العصور السابقة كانت القصائد موسوعات تحوي جميع أشكال التشويق والتوثيق، تبدأ برومانسية الغزل، وتمر على التاريخ، والنقل المرئي للأحداث عبر الكلمات، لذلك كانت القصيدة كثيرة الأبيات متعددة ...>>>...

أوصت ندوة (الإعلام الجديد آفاقه وتحدياته) بأهمية تدريب وإعداد إعلاميي المستقبل وفقًا لشروط الوسائل الجديدة وبمنأى عن تأثير الإعلام التقليدي وبالذات الصحافة الورقية. وأجمع المتحدثون في الندوة التي أقامتها صحيفة (قلب الحدث الإلكترونية) في فندق (توليب إن) في الرياض وأعلن فيها عن تشكيل مجلس ...>>>...

أصدر (محترف كيف) للفنون المسرحية مجلته المتخصصة على الإنترنت بصيغة PDF والتي تم تدشينها ضمن برنامج مهرجان الطائف لمسرح الشباب الأسبوع الماضي والذي أقيم برعاية وزير الثقافة والإعلام وبحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ونخبة من نجوم الفن وعلى رأسهم الدكتور ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة