Culture Magazine Thursday  08/11/2012 G Issue 384
فضاءات
الخميس 23 ,ذو الحجة 1433   العدد  384
 

يمكن القول أولاً، إن قيمة نظرية التعبير تكمن في التفاتها إلى الذاتي والفردي، فهو الذي أفضى إلى تأكيد الحضور الإنساني في الفعل الإبداعي، بما يقتضيه هذا الحضور من حرية كان مجلاها واضحاً في ثورتها على القواعد التحكمية المطلقة، وفي إفراد المبدع بشخصيته وطبيعة تعاطفه ومشاعره التي تميزه عن غيره، لاسيما إذا نحن قسنا هذه الرفعة والاستقلال اللذين امتاز ...>>>...

اطلعت على العددين الثاني والثالث من المجلة التي يصدرها نادي طالبات اللغة الإنجليزية واسمها (muse magazine) و(مقزين) لفظ عربي دخل إلى اللغة الإنجليزية فهو (مخزن) وبهذا استعمل ومازال يستعمل، غير أنه استعمل أيضًا بمعنى المجلة مجازًا، واشتهر اللفظ المجازي حتى صار حقيقيًّا.

قلبت صفحات المجلة المميزة بلغتها الواضحة وأناقتها وجمال طباعتها وانتابتني ...>>>...

1.

قالتْ باسمةً في مكْرٍ

والشعرُ الأسودُ يُظهرُ وجهَ الصبحِ

ترى ما سرّكَ والأسوَدْ؟!

قلتُ لها: قلبكِ هذا الأبيضُ

لونكِ هذا الحنطيُّ أيا جمعي المفرَدْ.

حزنُكِ يا فرحَ الروحِ

وعاصمتي الأولى، والغَدْ.

سرّي جرحُ الأوطانِ الممتَدّ.

يا سيدتي

يا سكّر أيامي:

سرّي أني لونُكِ هذا الصافي في صفحاتِ الليلِ تَبغْدَدْ.

2.

إنْ كنتُ مِنْ ...>>>...

عند ما استمعت إلى المحاضرة التي ألقاها الدكتور إبراهيم التركي في مجلس العوهلي والتي عنون لها "التنوع الثقافي وفاق أم شقاق؟" لفت انتباهي تركيزه على مسألتين؛ وقبل أن أذكر تلك المسألتين توقفت عند عنوان المحاضرة "التنوع الثقافي وفاق أم شقاق؟" الذي علّق عليه في المبتدأ مقدم المحاضرة قائلا لو أنه مكان الدكتور التركي لاختار "الاختلاف الثقافي" بدلا من ...>>>...

وما زال الحديث عن مشكلات النقد العربي المعاصر، تلك المشكلات التي يطول الحديث عنها، وتَحتاج كل مشكلة منها إلى دراسة خاصة، وحسب هذه الأسطر أن تشير إلى الخطوط العريضة وتضع النقاط على الحروف، وإذا كان الجزء الأول من هذا المقال أشار إلى إشكالية المنهج فإنَّ أمام نقدنا المعاصر مشكلةً أخرى لا تقلُّ عنها خطورة، وسبق أن أشرتُ إليها في ثنايا مقالات ...>>>...

من منا لم يسمع برائد النهضة الإيطالية ليوناردو دافنشي ومن منا لم يرى لوحته القابعة في متحف اللوفر في باريس (موناليزا) حتى لو من خلف شاشة جهازه، وحتى وإن كان فيلسوفًا في رسمه وإبداعه إلا أنه لقي اهتمامًا رائعًا من مجتمعه فتغنى برسمه وإبداعه الموسوعيين وألهب مشاعر شعراء لمدحه وأصبح مخزونا ثقافيا تتصارع فيه الدول في إبراز رساميها ومبدعيها بفخر، حتى أصبحوا مطمعًا لكل ذي موهبة أن يعيش وسط ...>>>...

وقفة بعد عرفة:

الحداثة ليست بعيدة.. الحج والدعاء وسيلة تواصل تُعمِّق ثقافتنا فاجأني بسؤاله: ما هي الحداثة..؟ امتصصتُ كمية كبيرة من الهواء بعد أن أفرغتها قلت له: الحداثة لفظة تُمثِّل مصطلحاً بداية ظهوره في أوروبا في القرن الـ 19 الميلادي تقريباً، على يد الشاعر الفرنسي بودلير صاحب ديوان (أزهار الشر) وهي نتيجة حتمية لإفرازات فكرية وإيدولوجية، وبعده جاء رامبو، واكتملت الحداثة في شكلها ...>>>...

سمعت في مقابلة إذاعية حواراً بشأن أحد كتب المفكِّر العراقي علي الوردي، وإنكاره لصحّة مقولة: «من جدّ وجد» الشائعة في كتب القراءة التعليمية العربية منذ مراحلها الأولى. وقد أرجعت ضيفة الحوار ذلك الحكم من الكاتب إلى التناقض الذي يوجد في بعض مواضع الكتاب.

ولست هنا بصدد تبرئة كتاب علي الوردي من تناقض أو موضع نقد، لكني وددت أن أكون في اتصال تفاعلي ...>>>...

(أ)

«يحكى أنّ رجلاً تركَ لأبنائه 17 جَمَلاً فأوصى للأكبر النصف وللأوسط الثلث وللأصغر التسع، مشترطاً عدم اشتراك أيّاً منهم مع الآخر في أيّ جمل. وهي أنصبةٌ لا تنفّذ مع عدد الجِمال-التركة». ويكون في حلّ الأحجية: أنْ (نفترض ضرورة) وجود جَمَلٍ إضافيّ لجِمَال التركة في (الواقع) فيغدو عديدها 18 جملاً، ممّا (يُمكّن) من توزيع الأنصبة لتكون الحصص: (تسعة، ستّة، جملين). أمّا المفارقة المختلقة ...>>>...

منظمة طلابية يديرها طلاب أمريكيون دفعهم الاهتمام بموضوع المظلمة الفلسطينية والإجرام الإسرائيلي إلى تأسيسها باسم (طلاب من أجل العدالة في فلسطين: Students for Justice in Palestine) فأول ما عرفتها منذ سنة ونصف اشتركت معها واكتشفت أن لها فروعاً في سائر جامعات أمريكا مهتمة بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية وتوعية الناس والشعب الأمريكي حول الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه وقضايا الاستيطان وتوسيع ...>>>...

قبل سنوات قليلة 2007 أصدرت دار الشروق في مصر كتاباً بعنوان (محمد عبد الوهاب.. رحلتي.. الأوراق الخاصة جداً)، من إعداد وتقديم الشاعر فاروق جويدة، الذي يقول في تقديمه للكتاب:

(بعد رحيل عبد الوهاب بفترة قليلة فاجأتني زوجة الموسيقار الكبير بمفاجأة غريبة، لقد أخبرتني أن عبد الوهاب طلب منها قبل رحيله أن تعطيني أوراقه الخاصة، واكتشفتُ وأنا أقلب هذه الأوراق أن هناك عبد الوهاب آخر غير الذي ...>>>...

عندما يحضر دعشوش العرضة تجمح خيول الراقصين، ولا يغدو المساء هو المساء الذي نعرف، المساء الذي اعتدناه متكئاً على سواعد الجبال البعيدة منذ الأزل.. وتعود أوراح الأسلاف تستعير منا أجساد الطين، ونتوحد كلنا في طقس مجنون.

ولا يكتمل الرقص حتى يصل دعشوش..

دعشوش يأتي متوجاً ب»عصابة» من الشيح والبعيثران.. يأتي ولا يدخل حلبة الرقص حين وصوله، يقف قريباً من قارع الزير الأكبر.. يقبض بكلتا يديه على ...>>>...

حمل مفهوم الحوارية الذي قدمه ميخائيل باختين بشأن المتكلم مجموعة من المفاتيح التي أغرت من جاء بعده بتطويرها وجعلها أكثر فاعلية حين مقاربة النصوص السردية ودراستها، ويعد ديكرو من أهم النقاد الذين أولوا هذا الأمر عناية كبرى بتفرقته بين الذات المتكلمة (sujet parlant) والقائل (Locuteur) (والمتلفظ (Enonciateur).

ولتطوّر الآليات التي يُنظر من خلالها إلى المتكلم تداعى مجموعة من النقاد لإقامة ندوة ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة