Culture Magazine Monday  26/11/2007 G Issue 224
قراءات
الأثنين 16 ,ذو القعدة 1428   العدد  224
 

لعل من المفيد أن يبدأ القول بالإلماع إلى ما كان قد تحقق من الريادة الروائية خلال أقل من أربعة عقود تفصل بين روايتي (غابة الحق) و(دُرّ الصَّدف) لفرنسيس المراش، وبين رواية ميخائيل الصقال (لطائف السمر في سكان الزهرة والقمر أو الغاية في البداءة والنهاية - 1907). فقد تواتر الإنتاج سريعاً، وكانت الاستجابة لنداء الصحافة عاملاً حاسماً في ذلك، إذ فشت ظاهرة نشر الروايات مسلسلة في الدوريات، وعبر ذلك ...>>>...

يقول نيتشه في معرض حديث له عن دوستويفسكي: (هو عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً).

(فيدور) روائي روسي من القرن التاسع عشر، وهو ممن صنع خطاً جديداً في الرواية الروسية، وخاصة الاجتماعية منها، حيث ينظر له مؤرخو الأدب والنقاد كأعظم ثلاثة روائيين كانوا في ذلك العصر: (تورجينيف, تولستوي، ودوستويفسكي).

وإن مزية فيدور تتعدى كونه روائيا، إلى كونه إنسانا خبر النفس الآدمية بجميع تقلباتها ...>>>...

(12)

للقافية، بصفتها صوتاً دالاً، دور كبير في تشكيل الرؤية في النصوص الشعرية، ومن الممكن أن نلحظ ذلك في جوانب، منها حرف الروي.

من الملحوظ غالباً أن هناك علاقة ما تربط بين حرف الروي والرؤية في النص، وذلك راجع إلى ماهية الصوت الذي ينتظم حرف الروي وطبيعته.

ولكن.. من المهم ألا تكون هذه العلاقة مجردة، بعيدة عن التطبيق، فنجعل لحروف معينة معاني بذاتها لا تحيد عنها، بل يجب الدراسة العميقة للجانبين ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة