Culture Magazine Monday  30/04/2007 G Issue 197
فضاءات
الأثنين 13 ,ربيع الثاني 1428   العدد  197
 

نجد تحت هذا العنوان - وهجاً - ، في قول الكاتب: عش حراً، كن مفكراً، اعمل لتعيش، اترك التقعر وحب الظهور الكاذب، ميز ما تراه، اندفع إلى التقدم، ثم يقول: هذه هي دساتير الحياة العصرية، التي يريدها هذا الفكر الإنساني العالمي(1) وقال الدكتور إبراهيم بن فوزان الفوزان في كتابه: الأدب الحجازي الحديث عن الأستاذ الرائد محمد حسن عواد رحمه الله:

- يعتبر بحق زعيم مرحلة الثورة التجديدية في الأدب الحجازي.

- ...>>>...

عرضت في المقالة السابقة لكتاب (مديح الظل) للياباني تانيزاكي، ووضعته في سياق واحد مع كتاب بول فيريليو (ماكينة الإبصار) من حيث إن كلا الكتابين، وإن بطريقتين مختلفتين، يتأملان في عمق قضية الضوء والظل، ويقف الأخير خاصة عند مسألة الصورة والضوء والإبهار ليكشف عن التشوهات والتحولات التي حدثت في الثقافة الغربية المعاصرة مع تسارع تقنية الصورة.

و(بول فيريليو) اسم بارز في الفلسفة الفرنسية المعاصرة مولود ...>>>...

تحدّثتُ في المساق السابق عن رواية (فِتْنَة)، للكاتبة أميرة القحطاني (بيروت: دار العلم للملايين، مارس 2007م)، مشيرًا إلى أن الكاتبة قد اعتمدتْ في السرد طريقة في التداعي واستدعاء الذكريات، خلال رحلة بطلتها القلقة لأداء الحجّ، ومنها تذكّر أبيها، وزياراتها للدِّيْرَة في منطقة الجنوب. حافلاً النص بإسقاطات سياسية واجتماعية مختلفة، لا تخلو من مبالغات.

وفي طريقة الكاتبة ما يذكّر القارئ بأسلوب ...>>>...

في رواية (جاهلية) لليلى الجهني يواجه القارئ ظاهرة تستفز التساؤل وعلى نحو لا يخلو من حدة، ففي مطالع الفصول نطالع اقتباسات متعددة المصادر والمضامين تضطر القارئ إلى الانشغال بها بحثاً عن تفسير لوجود تلك الاقتباسات من ناحية، أي للمبرر التكنيكي لوجودها، ولدلالاتها أو ارتباطاتها بالحكاية التي تتألف الرواية منها، من ناحية أخرى.. سيتسائل القارئ مثلاً: ما الذي تعنيه تلك الاقتباسات؟ ولماذا جاءت على ...>>>...

شهدت المملكة تطوراً دستورياً عاماً في ميدان الأنظمة، وقد صدرت في الفترة ما بين 1412 حتى 1414هـ أنظمة مهمة: النظام الأساسي للحُكم، نظام مجلس الوزراء، مجلس الشورى، نظام المناطق.. وتعد هذه الأنظمة نقلة مهمة في تاريخ النظام الدستوري في المملكة التي يقوم الحُكم فيها على القرآن والسُّنة.

وكلمة دستور في المملكة تطلق على كتاب الله وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، باعتبارهما المصدرين الأساسيين ...>>>...

لقد اهتم أجدادنا منذ القدم بالفنون والعلوم والآداب اهتماما كبيرا، وكانوا شديدي الولع بالاطلاع على صنوف الثقافة والمعرفة. وقد برز كثيرون منهم، جمعوا بين العلم والفن والأدب والطب وشتي المعارف في عصرهم ذاك، ومن ثم استطاعوا أن يقدموا عطاء جيداً ارتكزت عليه الحضارة الإنسانية على امتداد العصور.

وإذا رجعنا إلى أدبائنا وعلمائنا وفنانينا هذه الأيام لنرى حجم العطاء نجد أنهم مقصرون إلى حد بعيد، فرغم ...>>>...

قبل سنة دار حديث حول أجمل الروايات ومر على مسمعي اسم (الحزام) سألت لمن؟ قيل لأحمد أبو دهمان وقيل أيضا إنه سعودي مقيم في فرنسا وإن الرواية كتبت بالفرنسية.

وبدون تردد اتخذت موقفاً منه: كيف يهاجر ويترك بلده ولماذا يكره لغته إلى هذه الدرجة درجة أن يكتب روايته بالفرنسية. وانتهى الموضوع هنا وظل هذا الموقف قائماً بداخلي إلى أن تحدثت قبل فترة إلى احد الإخوة الأدباء من السعودية وسألني: هل قرأت (الحزام)؟ ...>>>...

(فكرامة الأمة هي القيمة التي يقدّر بشأنها حمل راية الحرب أو الركون إلى أفياء السلام)

***

إبراهيم التركي

***

إجمالاً يمكن وصف العلاقة بين السعودية وأمريكا بالجيدة منذ المؤسس التوحيد الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، وإن ظلت قضية فلسطين هي الحجر الذي قد يعكر صفو تلك العلاقة حسب موقف الرئيس الأمريكي من تلك القضية. وقد كان مؤسس التوحيد - رحمه الله - متمسكا ...>>>...

Rhinocerous وحيد القرن بالعربية وبالفرنسية، لكنه - في هذه القصة التي نستعيدها من المسرحي الفرنسي المعروف أوجين يونيسكو - حيوان خرافي خاص، يرمز به الكاتب إلى التحول الذي يكتسح مجتمعنا بأكمله، في حال من أحواله التي ينجرف في تيارها انجرافاً آلياً؛ ما يجعل من أفراده كائنات وحشية ومستلبة. وهنا تنشأ حالة (البطل الوحيد - الضدّ)، في قصة يونيسكو.

وليس المعنى السياسي وحده هو ما نرمي إليه من ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة