Al Jazirah Magazine Tuesday  15/05/2007 G Issue 218
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1428   العدد  218
 

المتفوقون يمنحون مساعدات مالية

 

 

طبقت كثير من الولايات الألمانية نظام الرسوم الدراسية في الجامعات والمعاهد العليا مما دفع الشركات إلى دعم الطلاب المتفوقين الذين يقومون بالتدريب لديها من خلال منحهم مساعدات مالية.

وأظهر استطلاع للرأي بين الشركات أجرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) زيادة أعداد الشركات التي تدفع الرسوم الدراسية الاضافية للطلاب حيث قررت مجموعة فولكس فاجن كبرى شركات إنتاج السيارات في أوروبا سداد الرسوم الدراسية لنحو 500 طالب بواقع 500 يورو نفقات الفصل الدراسي الحالي لكل طالب.

وربطت شركة (كي.إس) العالمية في مجال إنتاج الاسمدة وغيرها من الشركات الاخرى تقديم المساعدة المالية للطلاب بالتزامهم بالعمل لدى الشركة لمدة ثلاث سنوات أو باعادة قيمة المساعدات للشركة مرة أخرى على أقساط.

وتحاول الشركات الألمانية تقديم الدعم للطلاب المتفوقين رغبة منها في تعويض النقص الكبير في أعداد المهندسين المتخصصين في ألمانيا في مختلف المجالات.

وتمنح شركة بي.إم.دبيلو العريقة في إنتاج السيارات مبالغ شهرية تتراوح 1100 و1500 يورو للطلبة الذين ينفذون التدريب العملي لديها بالاضافة إلى مبالغ خاصة بقضاء العطلات وعند إتمام الدورة التدريبية بنجاح بينما تعطي شركة أوبل ضماناً للمتدربين بالعودة إليها مرة أخرى في حال رغبتهم مواصلة الدراسة.

ومن أبرز الشركات الألمانية أيضا في مجال دعم الطلاب شركة باير العملاقة في مجال الادوية وشركة تيسن كروب العاملة في مجال الحديد والصلب وهما يشترطان إعادة مبالغ الاعانة دون فوائد في حال رفض الطلاب العمل لديها بعد انتهاء التدريب والدراسة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة