Al Jazirah Magazine Tuesday  15/05/2007 G Issue 218
عالم الاسرة
الثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1428   العدد  218
 

التخلص من السعرات الحرارية بوسائل فعالة

 

 

كلما تقدمنا في السن انخفض مستوى التمثيل الغذائي لدينا بنسبة 2% سنوياً.

ولكن هناك أسراراً لتحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بفاعلية أكثر.

فالتمثيل الغذائي هو العملية التي يقوم فيها الجسم بحرق واستعمال الطاقة (السعرات الحرارية) لكل شيء، من امتصاص الخلايا للمواد المغذية إلى القدرة على الركض.

لا تنسي الفطور

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على وجبة الفطور بانتظام، أقل وزناً من أولئك الذي لا يتناولونها. جربي الشوفان، أو النخالة، أو اللبن الخالي من الدسم، أو خبز التوست مع الجبن الخالي من الدسم، أو سلطة الفاكهة لوجبات إفطار شهية ومغذية.

ابتعدي عن السكر

تبين أننا عندما نأكل السكر فكأننا نعطي أوامر لجسمنا بالبدء بتخزين الدهون. بينما الأطعمة التي تحتوي على السكر الصناعي، والتي تحتوي على سكر طبيعي مثل الفواكه تتكسر بسهولة وتحرق أسرع. لذلك في المرة القادمة التي تمسكين فيها بقطعة حلوى تذكري زر تشغيل تخزين الدهون.

حافظي على بعض العضلات

قومي بعمل تمارين رياضية تساعدك على بناء القليل من العضلات التي تساهم في حرق السعرات بفاعلية وتعمل على استمرارية عملية الأيض في مستوى نشيط. السر في ذلك ان تحفز الرياضة الأيض لعدة ساعات بعد التمرين.

تجنبي التوتر

يسبب التوتر بكل أنواعه تراكم الدهون حول البطن، ولعل ذلك سبب بدانة النساء. اتركي عواطفك ومشاعرك المثيرة للقلق والتوتر في الثلاجة واخسري الوزن بسرعة.

تناولي الطعام

قد يبدو هذا جنونياً للبعض الذين يحاولون التخلص مما أكلوه للتو، ولكن إذا تناولت وجبات خفيفة متعددة فأنت تحرقين أكثر مقارنة مع تناول 3 وجبات رئيسية، تقول جولي بيوير، أخصائية تغذية، (فكر في الخلايا على أنها لمبات إضاءة، إذا لم تحصل هذه اللمبات على الوقود الكافي فأنها ستذوي ويخف بريقها، بينما التغذية المنتظمة كل أربعة ساعات يجعلها تنير أكثر وتحرق أكثر).

الوجبات الخفيفة تشمل بسكوت نخالة، حصص من الفاكهة أو الخضراوات الطازجة.

النوم

النوم يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ولكن ليس أي نوم بل النوم خلال الليل لمدة 8 ساعات، بالإضافة للراحة وخسارة الوزن، النوم يساهم في زيادة كثافة العضلات خصوصاً خلال الساعتين الأخريين قبل الاستيقاظ، فحافظي عليهما.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة