Al Jazirah Magazine Tuesday  15/05/2007 G Issue 218
جرافيك
الثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1428   العدد  218
 

الصين تضع عينيها على نفط أمريكا اللاتينية

 

 

أصبحت أمريكا اللاتينية مورداً غنياً جاذباً للصين في سعيها الحثيث للبحث عن الطاقة. وتشتمل استثمارات الصين في مجالي النفط والغاز في أمريكا اللاتينية الآن شراء حصص في شركات النفط والغاز، وإقامة مشاريع مشتركة مع الشركات الحكومية، والاستثمار في المواصلات وخطوط الأنابيب والمصافي.

1- الإكوادور: تتحكم المؤسسة الوطنية الصينية للنفط والمؤسسة الصينية للنفط والكيماويات (سينوبيك) في خمسة حقول نفطية تنتج 27.4 مليون برميل في العام، بالإضافة إلى المساهمة بنسبة 36% في خطوط الأنابيب التي تحمل النفط إلى الساحل.

2- كولومبيا: اشترت (سينوبيك) والهيئة الهندية للنفط والغاز الطبيعي حصصا بنسبة 50% في شركة (أومينكس دو كولومبيا) النفطية. وتنتج الحقول النفطية التابعة للشركة 7.3 ملايين برميل كل عام.

3- فنزويلا: تحتوي على أكبر احتياطيات النفط خارج الشرق الأوسط. وتستثمر المؤسسة الوطنية الصينية للنفط في 15 حقلا نفطيا في ولاية أنزواتيجوي، باحتياطياتها البالغة بليون برميل، كما تعمل على تطوير حقول في حزام أورينوكو الغني بالنفط.

4- بيرو: تمتلك المؤسسة الوطنية الصينية للنفط 45% من أسهم شركة (بلوسبترول نورت)، وهي شركة أرجنتينية تضخ 17.8 مليون برميل من النفط الخام كل عام.

5- بوليفيا: الاستثمارات المفترضة للصين في صناعة الغاز في بوليفيا أصيبت بالتعطل بسبب توجه حكومة إيفو موراليس إلى تأميم صناعة الطاقة.

6- البرازيل: وقعت كل من (سينوبيك) وشركة (بتروبراس) البرازيلية الحكومية على اتفاق تعاون مشترك لاستكشاف النفط وبناء المصافي وخطوط الأنابيب والاستثمار في البتروكيماويات.

7- الصين من الدول المشاركة في بناء خط الأنابيب القاري الذي يحمل 17 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا للتصدير.

- المصدر: وحدة العمليات الاقتصادية، مجموعة يوراسيا


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة