Al Jazirah Magazine Tuesday  15/05/2007 G Issue 218
مجتمعات
الثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1428   العدد  218
 

توظيف كبار السن في آسيا بين مد وجزر

 

 

أظهرت دراسة أجرتها شركة توظيف أن المديرين في تايوان هم الأقل اهتماماً بتوظيف عاملين من كبار السن وذلك مقارنة بنظرائهم في القارة الآسيوية التي تشهد تنامياً متسارعاً في نسبة كبار السن بين أبناء شعوبها.

وشملت الدراسة التي جرت لحساب شركة (مان باور) للتوظيف 28 ألفاً من أصحاب الأعمال في 25 من دول العالم لم يضع سوى 14% منهم إستراتيجية لتوظيف عاملين تبلغ أعمارهم 50 عاماً في ما فوق.

ووفقاً لنتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة (بيزنس تايمز) فإن 21 % من أصحاب الأعمال هؤلاء اتخذوا خطوات من أجل الحيلولة دون ترك العاملين من كبار السن العمل لديهم.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن نسبة أصحاب الأعمال في تايوان الذين أشاروا إلى أن لديهم خططاً لتوظيف عاملين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو يزيد أو الإبقاء عليهم لا تتجاوز 10% ممن شملهم الاستطلاع.

وفي المقابل، كشفت النتائج عن أن 80% من الشركات اليابانية أعدت إستراتيجيات ترمي للمساعدة على الإبقاء على العاملين من كبار السن في مراكزهم الوظيفية ولكن 10% أو يزيد قليلاً من هذه الشركات وضعت خططاً تستهدف توظيف عاملين من هذه الشريحة السنية.

أما في سنغافورة، حيث أكّد 53% من أصحاب الأعمال الذين شملتهم الدراسة أن لديهم خططاً للإبقاء على العمالة من كبار السن، فقد قال 48% من أصحاب الأعمال هؤلاء إنهم اتخذوا خطوات فعلية لتوظيف عمال من هذه الفئة العمرية. وكشفت الدراسة عن أن 20% من أصحاب الأعمال في هونج كونج أعدوا خططاً لاستبقاء العاملين من كبار السن مقابل 18% قاموا بذلك في الصين و15% في الهند.

أما في خارج القارة الآسيوية فقد أظهرت الدراسة أن السويد فشلت في الحفاظ على سمعتها كحصن للأفكار والأساليب التقدمية، حيث قبعت الشركات في هذا البلد في ذيل قائمة الشركات التي تعنى بتوظيف كبار السن.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة