Al Jazirah Magazine Tuesday  15/05/2007 G Issue 218
تميز بلا حدود
الثلاثاء 28 ,ربيع الثاني 1428   العدد  218
 
محلولة
كيف أتعامل مع الناس؟

 

 

بيني وبين حماتي وأخوات زوجي خلافات كثيرة ودائما ما تتوتر الأمور وتتصعد وأحس بعدها أني أعيش في عزلة عن الآخرين فهل من وسيلة تخرجني من عزلتي وتذوب معها جبال الجليد بيني وبين الآخرين؟

أم ياسر.. القصيم

* حياك الله أخت أم ياسر واشكر حسن ظنك وثقتك.. لعلك أختي الكريمة تدربين نفسك على جملة من المهارات الاجتماعية المهمة الكفيلة بإذن الله على تصحيح مسارك وتلطيف علاقتك مع الآخرين إليك شيئا منها:

1- ليس ثمة قوة تذيب الجليد وتنسف العداوات مثل الكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة فما أروع أن نجعل الكلمة الطيبة والفعل الطيب مقدماً على غيره استجابة لقوله تعالى (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) فالكلمة الطيبة أختي الكريمة ضمانة بأن تجعل من اليأسِ أملاً مشرقا ومن الجليد ربيعاً جميلاً.

2- أختي الكريمة من وسائل كسب الآخرين والعيش معهم بأمان هو أن نعاملهم كما نحب أن يعاملونا فلا يعقل أن تطلبي من الآخرين معاملتك بأسلوب أنت لا تطبقينه.

3- جربي بلسم القلوب وترياق النفوس وهو الهدية قدميها بذوق ولطف وتأكدي أن الهدية طريق مضمون تستلي أحقاد الصدور ووصفة مضمونة ليحبك الآخرون.

4- الاستماع فنٌ للأسف لا يتقنه إلا القلة وهو مهارة ميسرة لمن يسره الله له متى ما وجدت النية الطيبة والرغبة المخلصة فالإنصات يشعر الآخر بأنك مقبل عليه بكل جوارحك ومشاعرك وهذا يخلق أجواء من التقدير والاحترام.

5- فلتملئي قلبك وروحك بالاعتراف بالجميل وكلمات الشكر وتعلمي فنون الاعتذار ولا تترددي في إبدائها في كل فرصة ومتى كان هناك حاجة،

6- ما أجمل المكاشفة والمصارحة والمناقشة، وعرض كل منا رأيه على الآخر وسبب تصرفه ووجهة نظره التي قد تغيب عن الطرف الآخر، وأيضا في المقابل الاستفسار من الآخر عن سبب تصرفه فهذا بإذن الله كفيلٌ بأن يبقي ورود الود منتعشة عبقة.

7- احرصي على تثقيف نفسك وتطوير شخصيتك في هذا الجانب وذلك عن طريق القراءة والأشرطة المفيدة وحضور الدورات المتخصصة وأنصحك بقراءة كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لديل كارنجي وشريط فن التعامل مع الناس للشيخ د.محمد العريفي.

8- وأخير تذكري أختي الكريمة أن حسن الخلق هو أكثر ما يدخل الناس الجنة وأن الإنسان ليبلغ مرتبة القائم الصائم بحسن خلقه.. وفقك الله لكل خير وسدد خطاك.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة