الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

المسلمون يخشون من ردود فعل عنيفة
رصاصة «قنَّاص» واشنطن تُعمِّق جراحات الجالية الإسلامية بأمريكا

إلقاء القبض على قناص منطقة واشنطن وهو رجل مسلم بتهم ذات صلة بعمليات إطلاق النار المميت هيأ الجالية الأمريكية لسلسلة جديدة من أعمال التهديد والاعتداء تشابه تلك التي وقعت في أعقاب إرهاب 11 سبتمبر، وقال فيض الرحمن، من المجلس الأمريكي الإسلامي، «كانت الجالية المسلمة بأكملها تصلي ليل نهار: يارب، لا يجب أن يكون للأمر صلة بالمسلمين»، وهو يضيف «من المحتمل أن نواجه ردود فعل عنيفة، المتعجلون من ........ التفاصيل
الإسلام لماذا؟
كان من بين أبرز ما تضمن عليه مؤتمر آيسنا (الدائرة الإسلامية لشمال أمريكا) في بلتيمور هذا العام الجهد الدعوي الكبير الذى نظمه مشروع 877 الإسلام لماذا؟ بدت ساحة الدعوة في المرفأ الداخلي لبلتيمور بكشك الدعوة متنوعة الألوان، كمعرض للملصقات الإسلامية كبيرة الحجم ووسائل الإعلام الإسلامية المتنوعة.
كان من الممكن مشاهدة العابرين وهم يلتمسون المواد المطبوعة الإسلامية المجانية أو أثناء اطلاعهم على ........
التفاصيل

افتتاح مسابقة القرآن الدولية

* كوالالمبور:
افتتح ملك ماليزيا توانكو سيد سراج الدين مسابقة تلاوة القرآن الكريم ال(44) في كوالالمبور العاصمة الماليزية، داعيا الأمة الإسلامية إلى الاتحاد ورفع مستوى الحياة حسب الشريعة الإسلامية السمحة، مشيرا إلى أن ذلك هو الطريق الأمثل الوحيد لنيل حلاوة النجاح في العمل وسعادة الدنيا والآخرة.
وقد اشتركت خمس من الدول في المسابقة لأول مرة هذا العام وهي: جمهورية القمر وقازاقستان وتشاد وغينيا بيساو ........
التفاصيل

معاناة مسلمي أوغندا
* كمبالا:
أوضح الشيخ شعبان رمضان موجابي مفتي أوغندا ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى بها ان نسبة كبيرة من المسلمين الأوغنديين يعانون من الفقر والجهل حيث إن الدعم الإسلامي الذي تقدمه بعض البلدان الإسلامية قليل جدا مقارنة بالدعم الذي يقدمه مجلس الكنائس العالمي والمنظمات الكنسية الأخرى لدعم جهود التنصير في أوغندا وسائر البلدان الأفريقية الأخرى فالمؤسسات التنصيرية تملك 45إذاعة أهلية في أوغندا تبث ........
التفاصيل

أسيرة «طالبان» تروي قصة اعتناقها للإسلام
إيفون رايدلي : حصار «بيت لحم» أفقدني إيماني بالمسيحية والإسلام لامس مشاعري

تصدَّرت الصحفية البريطانية ايفون رايدلي عناوين الأخبار حول العالم عندما تم اطلاق سراحها في أفغانستان العام الماضي ، كانت رايدلي قد وقعت في أسر الطالبان بعد تسللها إلى داخل أفغانستان على ظهر بغلة وقد تدثرت بحجاب يغطيها من رأسها إلى أصابع قدميها. في مسقط رأسها بريطانيا، أثار الحدث انتقادات شديدة ، حيث جرى اتهام رايدلي بالقيام بأعمال «بهلوانية» خطرة في وقت حساس وتعريض حياتها، وحياة المرشدين الذين ........ التفاصيل

«العد التنازلي لغزو العراق»
النفط «محرك» تفكير العسكريتارية الأمريكية
واشنطن: «بصراحة» لا شيء غير البترول!!

* مجلة الجزيرة خاص:
القضايا الساخنة في الساحة هي جزء من الهم الجمعي لسكان المعمورة، فالترابط عضوي بين ما يجري هنا وهناك، ومن الصعب تماماً تجاهل جزئية تشهدها القرية الكونية طالما ان لها انعكاساتها المحتملة على الآخرين بشكل أو بآخر.
واستشعارا لضرورة مواكبة بعض القضايا المؤرقة التي تستحوذ على الاهتمام، خصوصا تلك التي تحمل مؤشراتها تداعيات حتمية بما يتطلب مراقبتها ودراستها وتمحيصها تشرع ........
التفاصيل

محذراً صدام حسين بأن لعبة القط والفأر لن تتكرر
هانز بليكس: أنا غير!!
* العراق لأمريكا.. على طبق من نفط؟!!
* التفتيش وحده لا يكفي لمنح العراق «حسن السلوك»!!

والتر بينكوس(*)
بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالعراق سيتحول الدبلوماسي السويدي هانز بليكس رئيس لجنة التفتيش الدولية على الأسلحة العراقية إلى واحد من أهم عناصر الأزمة العراقية، الرجل سيقوم بأكثر مهمة مثيرة للجدل في حياته المهنية الممتدة، ستكون نتيجتها إما تحقيق السلام أو إشعال الحرب.
من خلال منصبه كرئيس تنفيذي للجنة التفتيش ونزع أسلحة الدمار الشامل العراقية التابعة للأمم المتحدة سيلعب ........
التفاصيل

يحوم كالفراشة ويلسع كالنحلة
محمد علي الأسطورة ..قاهر العمالقة !!

كانت رياضة الملاكمة التي يسيطر عليها الرعاع في أمريكا تحتضر خلال عقد الستينيات عندما ظهر الملاكم الكبير محمد علي على مسرح هذه الرياضة. وقد كتب عنه أيه جي ليبلينج يقول «إن ظهوره جاء ليكون بمثابة الربان الذي ينقذ السفينة التي كانت على وشك الغرق في المحيط.
أضفى لمسات الجمال لأشد أنواع الرياضة عنفاً وشراسة
على الرغم من فوز محمد علي كلاي بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأوليمبية في روما عام ........
التفاصيل

الحيوان «الطائر» الوحيد بين الثدييات
1000 نوع من «خفافيش الظلام» !!


* القاهرة مكتب الجزيرة محمد عبد الظاهر:
هل تحس بالخوف عندما تشاهد خفاشا يقترب منك؟ ألم تفكر يوما في اصطياد الخفافيش؟ وماذا تفعل لو طاردك خفاش مصاص الدماء؟ خاصة أن لديه القدرة على إحداث فقر دم شديد لفريسته أو نقل فيروسات وأمراض معدية أشهرها مرض «السعار»، أو يقضي على فريسته في فترة وجيزة؟
الخفاش هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران من ضمن 8000 نوع من الحيوانات الثديية لا تستطيع ........
التفاصيل

ظاهرة أدبية سودانية تدهش الغرب !!
عمر محمد رجب .. يحصد الجوائز متفوقاً على أهل الإنجليزية!!
فاز بجائزة جمعية الشعر العالمي في أمريكا ويطمح للمزيد
رجب: الهجرة أتاحت لي قابلية الاندماج وتذوق أدب الغرب

* مجلة الجزيرة خاص:
عمر محمد رجب ظاهرة أدبية فريدة ربما يكون البداية لما قد يمكن تسميته بأدباء المهجر السودانيين .. فلربما يعيد التاريخ نفسه ولكن ليس من جهة بلاد الشام في بدايات القرن الماضي وانما من السودان قلب الوطن العربي وجسر تواصله مع الثقافات الافريقية، الشاعر السوداني الذي بدأ يذيع صيته من هولندا الى الولايات المتحدة واوروبا طارقا ابواب المجد الادبي ومبارزا لادباء الغرب في عقر ........
التفاصيل

بعد نجاح نظيرها الأمريكي:
روسيا تسعى إلى تطوير نظم الصواريخ الدفاعية


فيما تواصل الولايات المتحدة تجاربها واختباراتها لنظامها الدفاعي الجديد المضاد للصواريخ ذاتية الدفع عابرة القارات، الذي عرف حينا باسم برنامج حرب النجوم، وبينما تتواتر الأنباء عن نجاح الصين في إنتاج واختبار صاروخ قادر على خداع واختراق الدرع الأمريكي الجديد، يبدو أن روسيا تحاول انتهاز الفرصة أو استثمار الوضع بالإعلان عن أحدث منتجاتها من هذه البضاعة، وعرضها للبيع في السوق الدولية لمن يملك ........
التفاصيل

رغم التكتيم المتعمد حول قدراتها القتالية:
«النسر الأسود» أحدث وأقوى جيل في المدرعات الروسية

مع زوال الاتحاد السوفياتي في بداية التسعينيات خفت وتيرة الحديث عن الأسلحة الروسية، خصوصا وأنها غابت عن ساحة المعارك الأساسية سواء في حرب البلقان أو داخل الشرق الأوسط. فالعتاد الروسي إجمالا ظهر من خلال الصراعات الإقليمية منذ النصف الثاني للقرن الماضي، مشكلا قوة ونظاماً عسكرياً منسجماً مع وضعية الاتحاد السوفياتي كقوة عالمية. ويبدو أن مبيعات الأسلحة الروسية تراجعت بعد أن استأثرت الولايات ........
التفاصيل

حبة البركة.. الدرع الواقي

تستحق هذه الحبة الصغيرة السوداء (حبة البركة) ما يدور حولها من نقاش وجدل، إذ أوضحت الدراسات الحديثة احتواء زيت حبة البركة على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات.
وأيضا تحتوي على مضادات حيوية مدمرة لأنواع مختلفة من الجراثيم.
كما تبين أيضا أن حبة البركة تحتوي على مادة الكاروتين المضادة للسرطان وتحتوي على إنزيمات مهضمة ومضادة للحموضة في الوقت نفسه.
تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع قليل من ........
التفاصيل

معلومات تهمك
وسائل التخلص من بقع الموكيت
للتخلص من البقع التي تظهر على السجاد أوالموكيت، عليك بالإسراع بمعالجتها في الحال حتى تحصلين على نتيجة أفضل، ولن يكلفك ذلك إلا القليل من الجهد.توجد بعض المواد التي يمكنك الاستعانة بها لإزالة البقع المختلفة مثل:
بقعة الطلاء : ضعي فوق البقعة تربنتينا ثم غطيها ببودرة تلك وبعد أن تجف، نظفيها بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.
أما البقع الدهنية في أقمشة المفروشات والستائر والسجاجيد فتنظف كالآتي:
في ........
التفاصيل

طفلك يتلعثم؟ لا تنزعجي!!


بدأ كثير من العظماء حياتهم وهم يتلعثمون ثم أصبحوا مع مرور الوقت من الخطباء المفوهين، فالتلعثم ينتشر بنسبة أكبر بين الأولاد فهو أقل حدوثا بين البنات، يعتقد الأهل عادة أن التلعثم سيزول تلقائيا وسيتغلب الطفل عليه عندما يكبر ويصل إلى سن البلوغ، فلا يفعلون سوى الانتظار، وهذا تصرف خاطئ لأن استمرار التلعثم يؤدي إلى الإحساس بالكثير من الآلام النفسية وعدم الاستقرار والتوتر وفقدان الثقة ........
التفاصيل

ينصح لعلاج نقص الوزن
الفيتامينات «صديق» النحفاء !!

رغم أن الفيتامينات لاتمد الجسم بسعرات حرارية تذكر. إلا أن لها دورا فعالا في العمليات الحيوية بالجسم وأيضا في علاج النحافة. وإذا كان ينصح بها للجميع بصفة عامة الا انها تخص النحفاء بشكل خاص.
تعتبر معظم الفيتامينات ضرورية لعلاج النحافة ويجب تناولها بكمبيات كافية.. وهناك 6 فيتامينات ضرورية جدا لعلاج النحافة ونقص الوزن.
فيتامين ( أ ) : الاحتياج اليومي: 510 آلاف وحدة
* دوره في علاج النحافة ........
التفاصيل

كعكة البرتقال


أطباق الحلوى من الأصناف المحببة في شهر رمضان، ولا شك أن تقديمها في أشكال مختلفة يزيد الإقبال عليها ولا يجعل الملل يتسرب إلى نفوس أفراد الأسرة.
تحتوى كعكة البرتقال على 400 سعر حراري، وتكفي 8 أشخاص، ويمكن حفظها بالفريزر بدون تجميل.
* المقادير:
نصف كوب زبدة.
ثلاثة أرباع كوب سكر بودرة.
بيضتان مخفوقتان.
فانيليا.
بَشْر برتقالة.
كوبان من الدقيق.
ملعقة كبيرة بيكنج باودر، ذرة ملح
* ........
التفاصيل

حول وضع المرأة العاملة في المجتمع الغربي
الغرب يهرب من التحرر

د. حامد بن مالح الشمري(*)
نتائج مخيفة تنتهي عندها الدراسات التي يجريها أهل الغرب عن مجتمعاتهم.. حقائق مريعة تؤكد النهاية الحتمية لثقافة أرادت أن تسطر «نهاية التاريخ» تحت قيادتها وريادتها.. ولكن ربما أتت الرياح بما لا يشتهي فلاسفة العولمة والأمركة والتغريب!!
هناك العديد من الكتب الصادرة عن دور النشر الأمريكي والأوروبي وكذلك العديد من التقارير الرسمية الصادرة عن جمعيات ومنظمات أمريكية ........
التفاصيل

رياح خماسين عابرة
شلومو شبيرا

أخذ البرنامج التليفزيوني، «رياح الخماسين»، في إثارة جنون الصحفيين والمتصفحين لمواقع شبكة الإنترنت، حقا لا يستطيع برنامج كهذا تغيير وضع قائم، لكن وجوده أيضا في حد ذاته وحقيقة أن الجمهور الشرقي جعله موثقا من الناحية التاريخية، يشكلان مرحلة أولى في الطريق نحو رسم صورة واقع جديدة، حسن أن يتم التوثيق، ولزام أن يتم، وسيحكم التاريخ على المادة الموثقة وعلى مدى صدقيتها.
وإذا سألتموني اليوم ما هو رأيي في ........
التفاصيل

في سقوط أخلاقي جديد للصهاينة
الإسرائيليون يعتبرون وجود الشواذ في الكنيست أمراً طبيعياً!!
إعداد: د. يحيى محمد
تجري مؤسسة ماركت ووتش Market Watch لقياس الرأي العام في إسرائيل استطلاعا عاما للرأي كل شهر لحساب جريدة «معريف» تقيس من خلاله اتجاهات الرأي العام في إسرائيل حيال أبرز القضايا السياسية والاقتصادية، وحيال شعبية كبار الساسة وزعماء الأحزاب في إسرائيل، وقد ركز استطلاع الشهر الحالي على العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة ضد المقار الرئاسية الفلسطينية في منطقة «المقاطعة» برام الله، ........
التفاصيل

شخصيات ومصطلحات إسرائيلية
موشي ارينس

يعتبر موشي أرينس أحد قادة حزب حيروت البارزين.
وقد ولد في كوناس (ليتوانيا) في 27 كانون الأول/ديسمبر 1925م، والتحق في مطلع شبابه بحركة بيتار (شبيبة الحركة التحريضية)، ثم هاجر إلى استوكهولم فنيويورك مواصلا أنشطته في حركة بيتار.
التقى جابوتنسكي عام 1940م، و هاجر إلى فلسطين المحتلة عام 1949 حيث واصل دروسه في هندسة الطيران، ثم عاد للدراسة في الولايات المتحدة حيث حصل على لقب بروفسور في علوم الطيران. ........
التفاصيل

البكاء.. لغة الأطفال فلا تهملوها
طفلك يبكي.. إنه يطلب المساعدة !!

إن الطفل غالبا ما يبكي كثيرا في السنة الاولى. وقد يكون هذا بكاء طبيعيا اولسبب مرض .
البكاء يلاحظ في كل الاطفال ويستمر البكاء لمدة ساعتين في اليوم عند عمر اسبوعين ويزداد لثلاث ساعات يوميا عند عمر(6) اسابيع ثم يبدأ بكاء الطفل يقل تدريجيا بتقدم العمر ليصبح ساعة في اليوم عند عمر (3) شهور.
ويكون البكاء للحاجة الطبيعية للطفل (physiologic needs ) مثل الجوع اوالعطش اوعندما يكون لبن الام لا ........
التفاصيل

البحث عن أسبابه أفضل وسيلة لتجنب النتائج
القيء المستمر خطر يستوجب تدخلاً طبياً فورياً لإنقاذ طفلك


ما هي أسباب القيء vomiting عند الأطفال وما هو العلاج ؟
إن كل طفل طبيعي قد يحدث له ارتجاع للبن أوقيء مرة أومرتين يوميا لكن القيء المستمر والمتكرر يجب أن يبحث في أسبابه فقد يكون عرضاً لمرض خطير يوجب التدخل الطبي فورا . ومن أسباب القيء التهاب المعدة نتيجة بلع الطفل للسائل الامنيونيamniotcfluide مما يؤدى إلى تهيج غشاء المعدة. والقيء قد يكون خلال الرضعات القليلة الأولى من عمر الطفل ويكون ........
التفاصيل

إطلالة
اعرفي نفسك
لماذا يتربع أشخاص معينون دون غيرهم على قمة النجاح بينما هناك أشخاص آخرين يمرون بنفس الظروف والفرص ولكن مؤشر النجاح لديهم لم يضىء بعد قد تكون مسألة قدرات واستغلال للفرص ولكن قد تكون مشكلتنا جميعا أننا نعيش وتيرة واحدة، روتيناً مستمراً لا يتغير لو سألت الكثير من الناس سيدات ورجال عن هدفهم في الحياة لتلعثم الكثير منهم واحتار في الإجابة فالأغلبية منهم يعيشون طفولتهم ثم مراهقتهم وشبابهم كأي شخص بعدها ........ التفاصيل

نظارات


طرحت جيفينشي محموعة رائعة من النظارات النسائية الشمسية بألوان زاهية ومشرقة وأخرى بإطارات مذهبة لتناسب بذلك جميع الأذواق. ........
التفاصيل

حقائب

حقائب مختلفة منها المناسب للزيارات المسائية وأخرى صغيرة تناسب السهرات و كذلك حقيبة عملية صغيرة تناسب أزياء الجينز.........
التفاصيل

تحقيق
عمل المرأة في التأمين مطلب عصري واجتماعي
قليل من النجاح وكثير من الصعوبات ووعي مفقود

يقول الأستاذ حسن العقيل مدير الموارد البشرية بالتعاونية للتأمين بأن شركة التعاونية للتأمين كانت سباقة في تأهيل كوادر نسائية وطنية في صناعة التأمين والاستعانة بالعناصر النسائية ضمن هيكلها ابتداء من عام 1995م وتشمل مجالات عملهم، تسويق التأمين، خدمات العملاء في مجال التأمين الطبي عن طريق مندوبة للشركة بالمستشفيات الكبرى بغرض مساعدة حاملات وثائق التأمين الطبي وحل مشاكلهم أولا بأول أو مسؤولات خدمات ........ التفاصيل

غرور الهاكرز المحترفين أثار حنق الأطفال والمرتزقة
ثغرة أباتشي القاتلة كادت تهوي بالإنترنت إلى الدمار

صباح مشهود ذلك اليوم الذي تم فيه اكتشاف ثغرة أباتشي الأخيرة التي جعلت ذلك اليوم والأيام التي تليه حساسة للغاية وسط الخطر باختراق ملايين المواقع على الشبكة العنكبوتية وتحديدا تلك التي تعمل على الخادم الشبكي الشهير أباتشي الذي يعتبر الأكثر انتشارا على الإنترنت مقارنة بالأنظمة الشبكية الأخرى. وبعد أن وضع أصحاب تلك المواقع ومديرو الشبكات أيديهم على قلوبهم تحسبا لأي هجوم على خوادمهم الشبكية ........
التفاصيل

استطاع سرقة 10 ملايين دولار من سيتي بانك
فلايديمر ليفين أشهر «حرامي» إلكتروني عرفه العصر

* أسلحته أجهزة وألعاب حاسوبية وشبكة عالمية
يحفل العالم السفلي للإنترنت بالكثير من العباقرة في الاختراق والتجسس ولكن هذه الشخصيات تبقى مجهولة للبشر حتى وقت وقوعها في قبضة الجهات الأمنية.
ولقد استطاع العديد من هولاء العباقرة تخليد ذكراهم بعمليات مشهورة ما زال عصرنا الحالي شاهداً عليها حتى بعد مرور العديد من السنوات على حدوثها.
ويعد «فلاديمير ليفين» من بين الأخطر والأشهر ويصنفه البعض على ........
التفاصيل

«رعب» الاصطدام الكوني يخيِّم على تفكير العلماء:
«كويكب» يضرب الأرض خلال 25 سنة !!
قطره كيلومتر ونصف ويتجه بسرعة نحو كوكبنا !!

إعداد: د. م. درويش ابراهيم يوسف
«باكرا في صباح الثلاثين من يونيو(حزيران)، شوهدت ظاهرة غير عادية هنا في إحدى قرى سيبيريا، فقد شاهد الفلاحون شيئا يلمع بشكل ساطع في كبد السماء. وكان ساطع جدا بحيث تعذر التحديق إليه بالعين المجردة، وعند الأفق، ظهرت في اتجاه الجسم المضيء نفسه غيمة سوداء صغيرة، وعندما اقترب الجسم الساطع من الأرض، بدا وكأنه انشق إلى غبار، وتكونت مكانه غيمة كبيرة من الدخان ........
التفاصيل

بين الواقع والأسباب المجهولة
علاج «البهاق» بـ «البهاق» !!


البهاق(Vitiligo) أو مرض البقع البيضاء هو وجود بقع بيضاء بالجلد بسبب فقد صبغة الجلد الميلانين (melanin) بهذه البقع وينتج هذا بسبب تدمير خلايا الميلانوسيت (melanocytes) التي تنتج هذه الصبغة وتسبب لون الجلد الطبيعي وخلايا الميلانوسيت هي خلايا الصبغة وتوجد في الطبقة السطحية من الجلد وهي المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد الميلانين والميلانين هي صبغة داكنة تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وعندما ........
التفاصيل

معلومات مهمة حول قرحة المعدة
التدخين والانفعال وضعف المناعة من مسببات المرض
إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
يأتي طرح هذا الموضوع استجابة لسؤال الأخت الكريمة أميمة من الرياض.
هناك أنواع من القرحات تسمى بالقرح الهضمية (Peptic Ulcers ) و تشمل قرحة المعدة والاثنى عشر وكل التقرحات التي تصيب جهاز الهضم العلوي وسيقتصر الحديث هنا على قرحة المعدة فقط .
يعاني البعض من التهاب أو حرقان عند الصباح، ويكون متركزا في منتصف البطن وتحت منطقة التقاء القفص الصدري من الأمام، ويسميه ........
التفاصيل

اسأل أخصائي التغذية العلاجية

* الأخ سعد الخبر
لا يمكننا وضع وصفة غذائية دون التعرف على بعض التحاليل والتأكد من ان فقر الدم هو بسبب عوز الحديد وليس نوعا آخر . ويمكن التأكد من خلال تقدير الفريتين في الدم، و هو تحليل معروف.
* الأخت مها
أشكرك على ثقتك، وقد طرحنا مشكلة السكري لدى الأطفال في العدد الثاني والثالث من هذا المجلة.
* الأختان غادة وبشاير:
أشكركما على كلماتكما الطيبة . وسأتطرق لسؤالكما حول الحبق ، وعلاقة التدخين ........
التفاصيل

يصيب50% من أطفالنا
فقرالدم علاجه بسيط والوقاية منه أبسط
اليوم سنتحدث عن موضوع مهم هو فقر الدم أو (الأنيميا)، موضوع قضيت جزءا من حياتي الدراسية (مرحلة الدكتوراه ) واهتمامي وبحثي في محاولة مني لإيجاد الحل.. وهذه المشكلة تكمن في نقص أو عوز عنصر غذائي واحد فقط، ومع ذلك فهذه بعض تأثيراته وليس كلها:
يؤدي إلى الضعف العام وعدم مقاومة الأمراض .
ضعف الشهية في المستقبل فتعاني الأم من أن طفلها لا يأكل .
يضعف القدرة على التحصيل الدراسي فيؤدي ذلك إلى التخلف ........
التفاصيل

هكذا تدمج المكتبة في فراغ المعيشة
دمج عناصر الأثاث لتصميم غرفة الجلوس «الذكية»


عزيزي القارئ
استمرارا في عرض نماذج من التصميم الحديث للمنزل الأنيق، نستعرض فيما يلي نماذج مختلف من الأحيزة الفراغية الداخلية والخارجية.
هذه التصاميم المختلفة من المؤمل أن تلامس الأذواق العديدة بين الشريحة الاجتماعية، مع العلم أن الأناقة التي نتحدث عنها لا تخضع لمعايير جمالية أو قواعد ثابتة أو وصفات جاهزة إنما ما قد يتفق مع الذوق العام في تصنيفات الأناقة والجمال.
الهدف من استعراض هذه ........
التفاصيل

مع التحكم بكميات الضوء
المطبخ وجمالية الانفتاح للحديقة

في هذا النموذج مجموعة من الملاحظات يمكن تبينها من خلال الصورة لأحد المطابخ الحديثة.
أولا. وجود جزء من المطبخ ضمن الداخل والنصف الآخر هو إضافة بين الداخل والخارج معا من خلال طريقة التسقيف الزجاجية المستعملة، والتي تسمح بكمية إضاءة نهارية إضافية للداخل.
هذه المنطقة بالذات يمكن أن تكون جلسة مثالية لتناول الفطور أو ربما الغداء أو العشاء تبعا لطبيعة الموقع والإطلالة.
لكن المهم هنا التركيز ........
التفاصيل

من خلال حفلة «حدائقية» جذابة
أبعاد تاريخية وجمالية لشجرة الحديقة


لنتأمل معا هذا النموذج من الحدائق مع التركيز على بعض النقاط المهمة التي تظهرها الصور، ونترك للقارئ الكريم التأمل فيها وتبنيها في حديقته إن سنحت له الفرصه.
في هذا النموذج لا يتنازع اثنان في جمالية وجود شجرة ضخمة ذات أفرع متعرجة في ركن ما من الحديقة بحيث تشكل معلما مرجعيا ليس فقط بالاستناد إليها والجلوس تحت ظلالها الوارفة، وإنما بالقدم ومرور الزمن عليها الذي غالبا ما ترتبط ببعض ذكريات أهل ........
التفاصيل

التفكك الأسري يصادر براءة الأطفال:
عاطل يعذب أطفال زوجته كما «يحلو له»!!

* القاهرة مكتب الجزيرة مصطفى عبد الفتاح:
بعد 6 سنوات انتهى الزواج السعيد بنهاية غير سعيدة اتفق الزوجان على الطلاق وحكمت المحكمة بحق الزوجة في حضانة طفليها غرام (6 سنوات) ومصطفي (4 سنوات) على الرغم من زواجها بآخر كما ان الأب أيضا تزوج بأخرى.
لم تنته فصول الحكاية المأساوية عند هذا الحد لكنها قد بدأت وكان أول الضحايا هما الطفلان الصغيران اللذان تعرضا لأبشع أنواع وألوان التعذيب والضرب على ........
التفاصيل

عض اليد التي أطعمته
رفضت إقراضه 100 جنيه فقتلها وسرق مصوغاتها


* القاهرة مكتب الجزيرة مصطفى عبد الفتاح:
يرق قلب بعض القادرين لاحوال الكثير من المحتاجين فيمدوا لهم يد المساعدة بالمال والعطف عن طيب خاطر ولكن اذا شعروا ان ذلك مفروض عليهم .. على الفور امتنعوا عن المساعدة .. ولكن ماذا سيكون مصيرهم؟ هل سيكون مثل مصير السيدة العجوز سعاد؟ القتل والسرقة !!
السيدة العجوز سعاد تقيم بمفردها بشقتها بحدائق القبة فبعد وفاة زوجها وزواج اولادها فضلت ان تعيش ........
التفاصيل

هوبكنز يتخلى عن نزواته ونبضاته الوحشية
«التنين الأحمر».. فن التسلل إلى عقول المهووسين!!

(التنين الأحمر)
The Red Dragon
(إثارة رعب)
* بطولة: أنتوني هوبكنز إدوارد نورتون
* إخراج: بريت راتنر
يعاد تكليف أحد المحققين المتمرسين
بمكتب التحقيقات الفيدرالي (اف. بي.آي) كرها بتولي قضية مروعة بعدما كان هجر متابعة قضية أخرى إثر إفلاته بأعجوبة من يدي قاتل ارتكب سلسلة من جرائم القتل، في سبيل العثور على القاتل الجديد.
كان يتعين على المحقق التماس العون من ذات الرجل المهووس الذي ........
التفاصيل

«التيار التجاري» يكتسح المسرح الغنائي العربي
«أبو الفنون» يقع فريسة للعلل المزمنة وينتهي مسرحاً راقصاً!!
الدراما العربية من الازدهار إلى الانحسار و«أوبرات الخواجات» بديلاً ثقافياً!!
ألفريد فرج: المسرح الغنائي تراجع في مصر والعالم العربي


* القاهرة مكتب الجزيرة سلوى محمد:
الاسفاف والهبوط والتدني... بعض من الاوصاف التي أطلقت على حال المسرح العربي الذي تحول إلى مسرح تجارى كما يحلو للبعض تسميته... في ظل هذه الحالة العامة كان المسرح الغنائي صامداً غير انه سرعان ماتطور أو تحول إلى التيار السائد وانضم إلى خضم الاوصاف السابقة وحتى التجارب القليلة التي تقدم لا تفي بالفرض او العودة للمسرح الغنائي كما كان في زمن عمالقة الغناء ........
التفاصيل

تتغاضى عن الجواسيس وتظلم الأبرياء
فشل أجهزة كشف الكذب في مهامها!

توصلت مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة أن أجهزة كشف الكذب المستخدمة في ضبط حالات التجسس تقوم بدور فاشل حيث أدت إلى التجاوز عن جواسيس حقيقيين بينما جرت على الآلاف من موظفي الحكومة الأمريكية والمرشحين للعمل بها شبهات لا أساس لها من الصحة.
فقد أظهرت الدراسة المستفيضة التي قامت بها المجموعة المتكونة من 17 عالما بناء على طلب هيئة الطاقة الأمريكية عدم كفاءة هذه الأجهزة في اكتشاف الجواسيس ........
التفاصيل

كيف يعمل؟
فرن الميكروويف


يعتبر فرن الميكروويف أحد أهم الاكتشافات العلمية الحديثة بالقرن العشرين حيث يستخدمه الملايين من الأفراد والعائلات بمختلف بلدان العالم، وتتمتع هذه الأفران بشهرة واسعة النطاق نظرا لقدرتها الفائقة على تسخين وطهي الأطعمة في وقت ضئيل ولكفاءتها التامة في استخدام الطاقة الكهربائية لتسخين الطعام فقط وليس الإناء الذي يحتويه. فالكثير منا يستخدم هذا الفرن بطريقة تلقائية ولكنه لايدري ماهو السر الذي ........
التفاصيل

بعد اكتشاف الإنزيم المسؤول عنه
لا دموع من البصل بعد اليوم

توصَّل العلماء اليابانيون إلى طريقة لمنع تساقط الدموع بسبب البصل ولكن دون التأثير على طعم و نكهة البصل.
فقد قام العلماء في إحدى كبرى شركات الأغذية اليابانية «هاوس فوودز» باكتشاف إنزيم موجود في البصل لم يكن معروفا من قبل، وهو الذي يساعد في تكوين المادة الكيميائية التي تسبب بكاء الناس إجباريا أثناء تقطيع البصل.
يقول شينسوكي إماي وفريقه إن هذا الإنزيم غير مرتبط بنكهة البصل وطعمه لذا فهم ........
التفاصيل

إحالة بصمات الأصابع للتقاعد:
أسلوب «المشية» لرصد المشبوهين

يبدو أن العالم سيشهد خطوة جديدة في مجال رصد الأشخاص المشتبه بهم، حيث تجرى أبحاث في الولايات المتحدة لتمييز الناس حسب مشية كل منهم، وتبشر النتائج الأولية بإمكانيات متقدمة في مجال التشخيص الطبي وما يسمى «محاربة الإرهاب» علماً بأن هذه الأبحاث تجري على محورين متوازيين وإن كانا مختلفين في الأسلوب، حيث يعتمد الأسلوب الأول على تمييز المشية باستخدام الحاسب الآلي بينما يقوم الأسلوب الثاني على ........ التفاصيل

ليس إلا
أدب الخيال العلمي العربي
خالد العوض
يكاد يغيب الأدب العربي تماماً في الوقت الحديث عن أدب الخيال العلمي، بل إنك لا تكاد أن تعرف كاتباً عربياً تخصص في هذا المجال، أو أن هذا المصطلح، أي ما يعرف باللغة الانجليزية science fiction، معروف من الناحية العملية داخل الأروقة الثقافية في الوطن العربي، والبحث عن السبب لن يكون صعباً اذا عرفت أننا نغيب بشكل يبعث على الأسى والاحباط عن الساحة العلمية المنتجة والتي تسابق باقي الأمم الأخرى في تقديم ........ التفاصيل

اركب مصعداً نحو الفضاء أو سافر نحوه بسفينة ضوئية!
قصص الخيال العلمي ودورها في التقدم التقني


منذ رحلة القرن السابع عشر إلى القمر التي كتبها سيرانو دي برقريس. وغواصة نتيليوس والتي كتب عنها يولس فيرنس في القرن التاسع عشر، ومرورا بابحار ويليلم جيبسون في الفضاء الخارجي، ومستعمرة كيم ستانلي روبنسون في كوكب المريخ، والأدباء يثبتون مرة تلو مرة أنهم قادرين على تحديد شكل الأشياء في المستقبل.
والآن فان وكالة الفضاء الأوروبية ستعطي الفرصة لكتاب الخيال العلمي من الشباب لابراز رؤاهم ........
التفاصيل

جور فايدال: العطش النفطي وراء سياسة أمريكا

قال الكاتب الأمريكي المثير للجدل جور فايدال الأسبوع الماضي ان احتلال العام الماضي لأفغانستان والذي قاده الرئيس الأمريكي جورج بوش ما هو الا للسيطرة على مصادر النفط والغاز الطبيعي في بحر القوقاز أكثر منه محاولة لمحاربة الارهاب.
يقول فايدل في محادثة تلفونية مع رويترز: «نعرف ماذا يريدون، هم يريدون نفط القوقاز، كل من يعمل في الادارة الحالية ينتمي الى صناعة النفط والغاز، ومعظمهم من تكساس». ........
التفاصيل

السونيت sonnet

السونيت هي شكل فني من أشكال القصيدة وتعني أغنية أو أنشودة قصيرة، وهي ايطالية المنشأ وعرفت باسم السونيت الايطالية أو السونيت البتراركية نسبة الى الشاعر الايطالي المعروف بترارك (1304 1374Petrarch ) وانتشرت السونيت في القرن الرابع عشر في ايطاليا وكانت الموسيقى تصاحب انشادها ثم اختفت الموسيقى تدريجيا وبقي الانشاد، وتتميز السونيت الايطالية بكونها رومانسية وعاطفية، وسواء كانت السونيت انجليزية أو ........ التفاصيل

أحد أفضل المهاجمين في التاريخ .. «نجم بلا ألقاب»!!
باتيستوتا .. «أسد الأرجنتين» قاهر الشباك !!
واجه عاصفة من الانتقادات وعاد لينتزع إعجاب أساطين الكرة
لغز السيارة السوداء واختطاف باتي إلى عالم الشهرة !!

إعداد : خالد الطياش
باتيستوتا .. ذلك القادم المجهول لعوالم كرة القدم !! رياضته المفضلة كانت السلة ولم يتوقع له احد ان يكون لاعبا ناهيك عن النجاح واحتلال تلك المكانة المرموقة داخل المستطيل الاخضر!!.. وإذا كانت الحاجة أم الاختراع فإن اللحظات المريرة في حياة هذا اللاعب مثلت الدافع لكي يطرق أبواب المجد الكروي بكل عزيمة وإصرار ويستغل اية فرصة مواتية لتحسين وضعه والارتقاء بأسرته من البؤس إلى ........
التفاصيل

التأمين الصحي .. وداعاً لـ «العلاج المجاني»؟!!


إعداد: سعيد الراشد
ينتظر سوق التأمين الصحي في المملكة مستقبل واعد بالرغم من التحديات الماثلة وفي مقدمتها غياب الوعي التأميني لدى المجتمع الذي لم يعهد مثل هذه النشاطات من قبل. ومن المقرر أن يحظى قطاع التأمين ولا سيما «الصحي» بضخ بلايين الريالات كاستثمارات جديدة إلا أن الشرائح الاجتماعية المختلفة.. تتلهف للرأي الشرعي القاطع لهذا النشاط وبخاصة في ظل صدور النظام الصحي التعاوني والمقرر تطبيقه ........
التفاصيل

بحيرة العطش
بقلم : عبدالله نور *
قلت للدكتور القصيبي: إن الشاعر القرشي يبحث عن«عنوان» لقصائده الجديدة، ويود إصدارها في ديوان
أطرق قليلاً وقال: ما رأيك في هذا العنوان«بحيرة العطش» قلت: جميل وقال القرشي أيضاً: جميل مصدر الديوان بهذا العنوان فيما أذكر قبل اربعين عاماً تقريباً.
***
أصبحنا جميعاً نعيش في حالة«زحام» مربك. فمعذرة من مؤسسة «الجزيرة» يوم أعطتنا هذه الباقة الوردية المخبوءة في مفرق الصدر بين الأجنحة والاضلاع، نسينا ........
التفاصيل

يا رب ارحم ضعفنا

الأستاذ الكريم خالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة رعاه الله
أخي: شدني كثيراً غلاف مجلة الجزيرة عدد الثلاثاء 7 9 1423ه لقد كان غلافاً بالغ التأثير بليغ التعبير .. فمشهد تلك الطفلة البريئة وهي ترفع يديها للغفور الرحيم، وخلفها هلال رمضان والمسجد الأقصى، وهي تعبر عن حالها وحال كل المسلمين بدعائها الخاشع ..
«يا رب ارحم ضعفنا»
أجل اللهم ارحم ضعفها، وضعفنا وضعف أمتنا في هذا الزمن الذي تواجه فيه ........
التفاصيل

طرحها مشوق وجذاب
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك وفقه الله
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الغراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
يسرني أن أهنئكم بالقفزة التحريرية التي عاشتها «الجزيرة» بإصدارها الجديد «مجلة الجزيرة» والتي ألفيتها بحق مجلة غنية بموادها المتنوعة وطرحها المشوق وعرضها الجذاب .. في وقت تراجع المطبوعات أمام هجمة الإعلام السمعي المرئي! وإنني إذ أبارك لكم هذه الخطوة الجريئة، أتمنى أن نرى المزيد من ........
التفاصيل

التواصل وتبادل الأفكار عن طريق الكلام

يمكنه أن يساعدك في ان تبني علاقة او تهدمها، يمكنه ان يساعدك في ان تحصل على وظيفة او تخسرها، يمكنه ان يساعدك في الحصول على ما تريده وتحتاجه من الآخرين، كما انه اساسي وحيوي للبقاء، والانسان، من بين كل الكائنات الحية لديه نظام تواصل معقد.
ان أحد أعظم الاحتياجات للانسان في هذه الحياة هو «أن يكون مفهوما»، حتى عندما يكون الانسان مسجوناً او معزولاً، فانه يستخدم كل وسائله ليجد طريقة للتواصل مع ........
التفاصيل

إضافة جميلة ورائعة
سعادة الأستاذ خالد المالك
رئيس تحرير مجلة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجلة الجزيرة مجلة رائدة تزداد يوماً بعد يوم جمالا ورونقاً في معلوماتها وشكلها وهي بحق وحقيقة إضافة جميلة ورائعة لإصدارات مؤسسة الجزيرة الصحفية ولقد اطلعنا على كلمة عدد المجلة التي سطرتموها بالعدد الصادر يوم الثلاثاء الموافق 7/9/1423هـ والتي ضمنتموها شكركم لجميع العاملين في المجلة فلكم الشكر من القراء على شكركم ........
التفاصيل

إيمان بنورة تلامس القضايا الساخنة للشارع العربي

أكدت المذيعة إيمان بنورة أنها تفكر جدياً في طرح برنامج حواري جديد يلامس قضايا المجتمع العربي وهمومه، وقالت المذيعة إن توجهها يأتي متزامناً مع ما يعج به الشارع العربي من قضايا ساخنة. وأضافت أن ذلك يتطلب جس نبض الشارع العربي والتعرف على رأي الانسان العربي وقولبة ذلك في برنامج يستضيف عدداً من المسؤولين الذين من خلالهم يكون محور التغطية.
وأضافت «بنورة» أنها ما زالت تطمح إلى أشياء كثيرة لم تحقق منها ........
التفاصيل

كلام نواعم.. وضياع الهوية!!

على الرغم من أن النساء الأربع في «كلام نواعم» يحاولن ايجاد التناغم بينهن إلا أن فكرة البرنامج من أساسها لا تسمح لهن بذلك، فجميع الحلقات التي ظهرت من كلام نواعم كانت على اختلاف في فكرتها وطريقة عرضها للقضايا مما أوجد كثيراً من التساؤل عن الهدف الأساسي لهذا البرنامج غير الجمع بين عدد من النساء في طاولة واحدة وهذا أسهل شيء يمكن أن تفعله أي قناة تلفزيونية.
«كلام نواعم» الذي بدأت هويته ضائعة ........
التفاصيل

برنامج جماهيري جديد للمذيعة أميرة الفضل


تستعد المذيعة المتألقة أميرة الفضل لخوض غمار تجربة جديدة ومميزة تتمثل في اقتحام الشاشة الفضية ببرنامج جماهيري لم تستقر أميرة إلى الآن على تسميته حتى الآن.
أميرة أكدت لنا أن الانتقال من الإذاعة إلى التلفزيون فكرة قديمة كانت تلازمها منذ زمن إلا أنها ستتحقق قريباً بإذن الله مع الدورات البرامجية ل«mbc». غير أنها أبدت تخوفاً من هذه التجربة الجديدة على الرغم من نجاحها كصوت إعلامي مميز في ........
التفاصيل

الصراعات تهدد برنامج «المليون»
من سيربح البرنامج؟!

من سيربح المليون ذاك البرنامج الشهير في عالمنا العربي والذي استطاعت قناة mbc أن تنقله إلى العربية ووجد رواجاً كبير في بداياته إلا أنه أصيب في الآونة الأخيرة بشيء من التكرار وأصبح برنامجا أكثر من عادي فقد بريقه وقاعدته الجماهيرية فبعد أن انتقل إلى القاهرة بدأت أسهمه تقل وزاد على ذلك الصراعات الداخلية التي تدور في الخفاء بين مقدمه جورج قرداحي وعديد من المذيعين في mbc والتي دائماً ما ينفيها ........
التفاصيل

مؤكدة أن الجمال وحده لا يصنع النجاح
ناتالي معماري: تخلصت من «سجن الجمال» واستعدت حريتي كمذيعة!!


وصيفة الجمال وملكة جمال الشاشة في mbc كما يرى جمهورها.. المذيعة ذات الملامح الطفولية البريئة ناتالي معماري.. كان لنا معها هذه الوقفة.
شاركت مذيعتنا ولمع نجمها في «ميوزيكانا» مع أيمن زيود، ما يميزها هو أسلوبها الخاص وحضورها الفائق واحساسها الجيد مع الجمهور وبالرغم من أنها دخلت المجال الإعلامي من باب الجمال إلا أنها تؤكد أن الجمال وحده لا يكفي للاستمرار في هذا الفن الراقي .. مع المذيعة ........
التفاصيل

القناة السعودية الثالثة .. الآمال والطموحات
انطلقت القناة السعودية الثالثة بكل قوة لتسد فراغاً كبيراً في الساحة الإعلامية السعودية وهي قناة تعنى بالرياضة والشباب.
تفرد القناة كافة برامجها وساعاتها إلى الشباب والرياضة وهذا التخصص الهام هو الذي كنا نبحث عنه منذ أمد طويل حيث استطاعت القناة الثالثة أن تضطلع بدورها بكل اقتدار وأن تلفت الانتباه إليها وخصوصاً أنها تقدم مادة دسمة عبر فقراتها المتعددة وبصورة أكثر جراءة وجدية.. تناقش قضايا الشباب ........
التفاصيل

غياب إلزامي لمذيعات الرقص

مع حلول شهر رمضان المبارك تعج القنوات الفضائية العربية بالعديد من البرامج والمسلسلات إلا أنها جميعها تتفق على الالتزام بعض الشيء بحرمة هذا الشهر الفضيل وهذا بالتأكيد يعني غياب العديد من برامج الرقص والقفز والنط التي انتشرت في الفضائيات العربية في الآونة الأخيرة وأصبحت سمة من سمات العديد من القنوات. الالتزام أو التحفظ على بعض الأمور في هذا الشهر واختفاؤها يجعلنا نطرح سؤالاً يفرض نفسه إن كانت هذه ........ التفاصيل

ثعبان يبتلع كلباً !
ابتلع ثعبان بورمي من نوع (الاصلة) طوله عشرة أقدام كلبا فقده صاحبه في ضاحية (كولومبس) الامريكية.
وكانت تيرى دودان قد عثرت على الثعبان وعليه اثار انتفاخ في وسطه اسفل درجات سلالم منزلها اثناء قيامها ببعض عمليات الترميم،
وقامت الجمعية الانسانية التي تنتمي اليها دودان بتعريض الثعبان لاشعة (اكس ) حيث اكدت نتيجة الفحص ابتلاع الثعبان للكلب، وكان الثعبان قد هرب فيما يبدو من منزل في منطقة باول الا ان ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
بلايا
عبدالباسط شاطرابي

الأحمق من يستمع لنصائح الحمقى، لذلك لا أظنك ستلتفت إلى ناصح إذا طلب منك تجربة الطيران على طريقة عباس بن فرناس!!
هل كان ابن فرناس عبقرياً أم مجنوناً؟
الراجح أنه كان مجنوناً وأباً لكل الحمقى في العالم!!
كيف أجعل في جنبتيّ جناحين وأصعد إلى مكان شاهق ثم أقفز ممنّياً نفسي بالتحليق ليدق عنقي في ذلك الوادي السحيق؟!
أذكر أن مهووساً أمريكياً ربط حبلاً بين سطحي ناطحتي سحاب، ثم دعا أجهزة الإعلام ........
التفاصيل

الباحثون يفكون آخر ألغاز السفينة «تيتانيك»

* مونتريال محمد داود:
بعد أكثر من تسعين عاما على كارثة غرق السفينة «تيتانيك» أمكن حل آخر ألغاز المأساة التي أودت بحياة نحو 1500 شخص كانوا على ظهرها، نجح الباحثون في ميناء هاليفاكس الكندي في كشف هوية طفل رضيع كان من بين ضحايا السفينة الغارقة، أثبت تحليل الصبغة الجينية (دي. إن. ايه.) الذي أجري على رفاة الطفل الذي مات غرقا وهو في الشهر الثالث عشر من عمره أنه اينوفي لجامي بانولا الفنلندي ........
التفاصيل

الطول عز!!


الباكستاني نصير أحمد سورو الذي يعتبر أطول رجل في العالم (36 ،2 متر) يقف بجانب فتاة صغيرة داخل متحف موسوعة غينيس للأرقام القياسية بمدينة تايبيه في الصين الوطنية.........
التفاصيل

جنون المغامرة!
أقدم مراهقان على محاولة مجنونة لاظهار شجاعتهما باشعال النار في بنطاليهما، فقد اصيب احدهما ويبلغ من العمر 15 عاما باصابات من الدرجة الثانية عندما قام هو وصديقه البالغ 16 (عاما) بصب كمية من الجازولين على ملابسهما وتبادلا اشعال النار فيها في فناء خلفي لاحد المنازل في منطقة «ايلجين» بولاية الينوي الامريكية ثم سقطا على الارض وتمرغا بها عدة دورات لاطفاء النار.
وقال ضابط الشرطة مايك سوليفان «ان ........
التفاصيل

حماقة خريف العمر

عاودت جيم زيمرمان الرغبة الشديدة في ركوب الدراجات البخارية وهو في سن الستين من عمره بعد توقف دام ثلاثين عاما، لذا توجه الى مجموعة «هارلي دافيدسون» وحصل على دراجة بخارية حديثة متأثرا بالرغبة في تقليد الشباب المتأنق معتقدا ان ركوب الدراجة البخارية سوف يحقق له هدفه.
قال زيمرمان: لقد غابت عني اشياء كثيرة، حيث انني لم استخدم الدارجات منذ ثلاثين عاما وربما لا أعرف الكثير عنها وبعد عشر ثوان من قيادتها ........
التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved