Culture Magazine Thursday  26/05/2011 G Issue 343
فضاءات
الخميس 23 ,جمادى الثانية 1432   العدد  343
 

كنتُ أتمنى من معالي وزير الثقافة أن يقول في تصريحه الأخير «سنشجع» المثقفة على الوصول إلى رئاسة الأندية الأدبية، «سندعمها بكل قوة وبكل إمكانية» و»سنقف بجوارها» من خلال أي طريقة ممكنة لإتاحة الفرصة لرسمنة دورها في صناعة القرار الثقافي، بدلاً من العبارة «الباردة والسلبية» «لا نمانع»، التي رفضتها المثقفة من قبل عندما نطقها الجاسر، وكأن هناك تعمد ...>>>...

قام البريطاني ريتشارد دوكينز بالاهتمام بفكرة «الإلحاد» وألف فيها كتباً مهمة كان أشهرها فيما أعرف كتابه «وهم الإله» (The God Delusion) الذي ألفه عام 2008م تقريباً، وفي وقت متقارب قام الأمريكي الإنجليزي بتأليف كتابه الذي يمكن ترجمته بعنوان «الإله ليس أكبر» (God is not Great)..

في هذين الكتابين وغيرهما من الظاهرة الغربية المعروفة في الاتجاه للإلحاد.. كان هؤلاء جميعاً مدفوعين بفكرة أن الدين ...>>>...

رحم الله شيخنا الأستاذ الأديب عبدالله بن خميس الذي توفاه الله الأسبوع الماضي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. لم أقرأ لأستاذنا غير قليل مما كتبه في "المجاز بين اليمامة والحجاز" و"راشد الخلاوي" و"الأدب الشعبي بجزيرة العرب"، ولكني استمعت إليه. كانت أول مرة تشرفت برؤيته والاستماع إليه يوم لبى دعوة مدرستنا الثانوية، مدرسة اليمامة، أقيم في تلك السنة ...>>>...

-1-

لا يجد (حارس قرية الفاو الأثريّة) سوى أن يدلّ زوّار القرية إلى بعض الأشجار القريبة في حافّة الوادي للراحة...

هكذا يشكو..

تُرى لو كان (حارسَ مرمى) في لعبة كرة القَدَم، ماذا سيجد؟!

***

في مقالاتنا السابقة تحدثنا عن (مِصْر) و(مصريم)(1)، والدعاوى الرائجة حولهما من بعض الباحثين، ثم عرّج بنا الحديث على آثار الجزيرة العربيّة، ولاسيما قرية ...>>>...

من الطبيعي أن يحرص أي مثقف، وبالذات إذا كانت اهتماماته أدبية، على قراءة الأعمال الأدبية التي أوصلت مبدعها إلى جائزة نوبل في الأدب . ويزداد هذا الحرص عند المتخصص في الأدب كي يستكشف خصائص تلك الأعمال المتميزة وسماتها الإبداعية التي أقنعت لجنة جائزة نوبل بأحقية ذلك المبدع بتلك الجائزة العالمية الشهيرة.

لذا لم أتردد في شراء رواية (متحف البراءة) للكاتب التركي (أورهان باموك) مترجمة إلى ...>>>...

هناك علاقة تجمع بين تصاعد الفساد وتصاعد سلطة التيار الديني، في العالم الروائي الذي تصنعه (القوس والفراشة) لمحمد الأشعري. وإذا كان التيار الديني في الرواية هو المسؤول المباشر عن إفراز الإرهاب، الذي جنَّد الشاب ياسين، ابن يوسف الفرسيوي الشخصية الأولى في الرواية وراويها، وذلك في أثناء متابعته لدراسته العالية في فرنسا، من دون أن يدري أبوه وأقرب ...>>>...

عنصر التحفيز

يتشكّل نسيج كتابة المقالة القصيرة عند «العلي» من تفاعل عنصر التحفيز الخارجي «اليومي» الذي يغدوكعود ثقاب صغير كاف لإشعال مصباح من مصابيح الغابة الخضراء الضخمة التي ينطوي عليها تكوينه المعرفي وأبعاده الموسوعية، وأدواته التشكيلية الفنية، لإبداع كتابة نص وليس مقالة وحسب - في العديد من الحقول - فيعمل «اليومي»، على استفزاز مكوناته ...>>>...

أيُّ فردوسٍ انسَلَّ منه النساء

وسكبنَ السَّرابَ

على....

سُبات السابلة؟

نُهرِّب ماءَ السماء في سواد المساء

(من قصيدة أي فردوس انسل منه النساء لفوزية أبو خالد)

امرأة انسلت من فردوس الشعر، كتبت للحب، للحياة، للنساء، تلك هي الدكتورة فوزية أبو خالد التي هربت ماء السماء إلينا وروت عطش فضولنا بهطول حروفها شعرا، وجمالا. أن أكتب عنها اليوم فهو ليس إلا تلويحة لها وهي في الغياب هناك حيث تحفها ملائكة ...>>>...

في الحديث عن التغيير الاجتماعي تختلف المراهنة بين تغيير فكر الناس وبث قناعات جديدة وبين إقناع المسؤول لفرض قرار سياسي، وقيادة المرأة للسيارة من أكثر الأمثلة المحيرة، البعض يؤمن بقرار من الدولة والبعض يراهن بأنها لا تحتاج إلا لقناعة شعبية أو رأي عام، والبعض الآخر يعتقد بكلا السببين، والسابع عشر من يونيو/ حزيران القادم هو التاريخ المنتظر لأحد أهم التغييرات الاجتماعية المنشودة وهو المطالبة بحق ...>>>...

قلت في كلمة سابقة إني اضطررت لبيع ثلاثة أرباع مكتبتي ومكتبة قيس بواسطة وسيط لم يخبرني لمن هي له، وقد بنيت بثمنها بعض بيتي الذي سكنته، أما الربع المتبقي فقد قسمته إلى قسمين: قسم عرضته للبيع بعد ما كرتنته (أي وضعته في كراتين) وفهرسته (أي وضعت له فهرسا)، وجعلته في مجلس النساء في منزلي، وقد احتلّه وبقي فيه سنوات (كأنه على رأسي)، حتى سهل المولى ...>>>...

إذا تحولنا من النقد الصحفي إلى نقد النصوص الصادرة في مجموعة أو رواية، طويلة أو قصيرة، فسنجد المرأة لم تقل في مستواها النقدي عن الرجل، بحسب الذائقة التي ذكرت أمل القثامي، أن الدكتور الشنطي قد أهملها واتجه في دراسته إلى المنهج المدرسي وخدمة الطالب مباشرة، فالعُروض والمقاربات النقدية أصبحت من ضمن المقال النقدي بشكله العام، وشكله الخاص بالنصوص ...>>>...

حين نتحدث عن صناعة الخوف فنحن نتحدث عن صناعة متقدمة جداً وذات أصالة بحيث لا نكاد نجد من ينافسنا في إبداع صناعه كهذه الصناعة التي تبدأ من البيت (سلطة أبوية - خطاب أسري) مروراً بالمسجد (سلطة الفقيه - خطاب ديني) وليس انتهاء بالمدرسة (سلطة المعلم / خطاب معرفي) لذلك فهي صناعة مجتمعية متشابكة، يتلقفها السياسي فقط ويمارسها بكل طبيعية لا تخلو منها طبيعته هو أيضاً؛ فهي من جهة جزء من تكوين «الراعي» ...>>>...

العجيب تقهقر مكانة المرأة القيادية في عدة قطاعات مع كثرة مساعيها وجهود أولي الأمر المتواصلة في سبيل كرامتها وضمان حقوقها. ففي التعليم مثلا بدأت أولى مراحل دمج التعليم الذي فرحنا به كخطوة من خطوات التقدم والتطور، لكن صدمنا بأنه « تذكير» التعليم وليس دمجه، فقد شُغلت المناصب المهمة بالرجال حتى مع عدم توفر الكفاءة المناسبة، وقلة الخبرة، والمستوى التعليمي، إلا يكفي أنه رجل ليصبح مديرا على «النساء»!؟! ...>>>...

على مرّ التاريخ تمتعت رعاية الفن بشعبية واسعة جداً بين الأغنياء والجماهير حتى يومنا هذا. ومن الطرافة القول إن التاريخ يحتفظ من بين الكثير من الأنشطة المبهمة بواجهة متلألئة واحدة هي الأكثر ثقافية وشعبية تتعلق بالفن ورعايته اختفي خلفها عدد لا بأس به من الدجالين وخونة الإنسانية.. بل القتلة أيضاً! فأي غطاء جمالي أخاذ هذا الذي يصنعه الفن للإنسان وللتاريخ! ويجوز ارتكابه كواجهة سحرية!

في القرن الثامن ...>>>...

مخطئٌ تمامًا من ظن أن اللغة مجرد صوت خارج مع الزفير، يحمل المعاني المصطلح عليها، أو من ظن أنها حروف ترقم في الأوراق وتقرأ في المدارس والمكتبات، كلا.. إنها ليست كلامًا يصف ولا وسيلة للتواصل فحسب، إن اللغة وسيلة التفكير والبرمجة في العقل البشري الصغير، إنها هويِّة أيها الأوفياء، إن لغتنا هي نحن، هل نستطيع أن ننسلخ من أنفسنا لنصبح غيرنا!

مع أول استقراء يسير لما قدمه العلماء العرب منذ عصر التدوين ...>>>...

حسب تعبير بليغ للكاتب الشهير محمد حسنين هيكل يقول: في العالم الحر يحاسب الكاتب على أفكاره لا على حياته، وتقيم كتاباته لا قمصانه، تحاسبه مواقفه العامة لا حياته الخاصة، والسبب هو الحرية التي يتمتع بها الناس هناك ولا يعرفها الناس هنا. ولهذا السبب فإن غالبية الكتاب العرب يفعلون المستحيل لإخفاء حياتهم الخاصة. فهي الثغرة التي تتسلل منها أجهزة التشهير وكتائب الإعدام التي تتحرك طوال الليل والنهار ...>>>...

المبدعون هم تلك الصفوة التي عبرت تاريخ البشرية على امتداد مسيرة الكون، وسيرورة الخلق، إنهم أولئك الذين أقاموا محطات انتقلت فيها البشرية من ظلمات الجهل والضياع وعبثية الحياة.

المبدعون هم تلك الإضاءة التي أنارت دروب الإنسانية وحددت أهدافها وقيمها وتاريخها، وجغرافيتها ولونتها بكل صور الحياة. امتثالاً لخالق الأرض والسموات (.. إني جاعل في الأرض خليفة. قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك ...>>>...

أطلق الإغريق على اللغة تعبير «غلوسا» أي اللسان وأخذ العرب منهم هذا المصطلح وأطلقوا على قاموسهم «لسان العرب» وعلم اللسانيات. والحكومات تسمي المتحدث الرسمي بـاسمها «الناطق الرسمي بلسانها».

والغلوسا رفدت لإنسانية بكل مصطلحات العلم والطب والفلسفة. وعندما اخترعت السينما مثلاً لم يجدوا لها تعبيرا غير المصطلح الإغريقي - Kenema أي الحركة وهي تعبير ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة