Culture Magazine Thursday  26/05/2011 G Issue 343
قراءات
الخميس 23 ,جمادى الثانية 1432   العدد  343
 

لم أُعد ورقة مكتوبة لهذا الملتقى لأنني أرتأيتُ أن أتحدث بتلقائية وأقوم بعرض تجارب في هذه القضية التي لو أردت أن أكتب فيها لوجدت مجالاً خصباً تحكمه لغة الثنائيات؛ فنحن بين الذات والآخر، ونحن أيضاً بين الاقتناع والرؤية، وهي ثنائيات تحتاج إلى كثير من الجدل بما قد لا نصل فيه إلى اقتناعٍ معين وتحديداً فيما يخص عملية الكتابة.

الكتابة ذات: حينما تتحدث ...>>>...

تنضج الرواية عادة مع نضوج المجتمع، لأن التراكمات الحضارية والثقافية لا تأتي بين عشية وضحاها.. ولا يكفي فيها الموهبة الخلاقة أو البيان المشرق أو الحماس الأدبي للتعبير والظهور.

فالرواية الغربية (الأورو أمريكية) لم تنضج مثلاً خلال خمسين أو مائة سنة وإنما احتاجت لوقت أطول استقرت فيه مجتمعاتها وتقدمت وامتصت حليب النهضة وذاقت عسل التقدم بعد أن قدمت لهذا وذاك حقه من التضحيات.

وكثير من ...>>>...

الإنترنت ليس مجرد تطور تكنولوجي بقدر ما هو بعد فكري وثقافي مهم ويمكن أن نطلق عليه " البعد الرابع " من حيث النفوذ الثقافي في المجتمعات باعتباره بعدًا يضاف إلى الأبعاد المسيطرة الأخرى "الاقتصادية والسياسية" لنشره مفاهيم الثقافة متجاوزًا حدود المكان والزمان. ومن هذا الكيان ظهر ما عرف "بالمنتديات الثقافية" التي كونت ثقافة قائمة بذاتها وولدت أدواتها ذاتيًا وأنتجت ما يعرف بثقافة الإنترنت، هذا ...>>>...

هذا ما زاده وحشة

المرور على هذا البيت من قبل من لا يعرفه يأتي ضمن حدود (الصدفة البحتة)

بئر ماء على مقربة من ذلك المنزل هو كل مايشي بوجود مظاهر للحياة

حول البئر (حجر جيري صلب متكلس على شكل صحن كبير وعميق) يسمونه (الخورم) يقتعد مكانا بجانب البئر

يمتليء الخورم بالطحالب

تحط عليه حشرات طائرة متنوعة الأشكال

وبعض العصافير الجميلة

تبدد وحشة المكان وهدوءه المطبق

بطنينها.. ...>>>...

يأتي على الفكر العربي حينٌ من الدهر يُصاب بلوثة تشلُّ مفاصل التفكير وتغيّب مكامن الإبداع فيصبح المفكر مستهلكاً ما أبدعته عقول أسلافه وعالة على إنتاجها الفكري. إنها كبوة يتعرض لها الفكر العربي في بعض الحقب التاريخية، وليست تلك الكبوة الفكرية التي تغيّبه عن هرم الابتكار وليدة الأمس، فأحسب أن الشاعر الجاهلي عنترة العبسي قد أشجته هذه الظاهرة حتى دلف يبوح بشجوها شعراً قائلاً:

هل غادر الشعراء ...>>>...

من طبيعة الإنسان سعيه الدائم إلى إقناع الآخرين بأفكاره وآرائه مهما كانت بساطتها أو ضخامتها، وهذا ما يسعى إليه دوماً العديد من المفكرين والفلاسفة والكتاب والأدباء والزعماء والسياسيين وغيرهم بل حتى الإنسان البسيط.

ولذا فالأفكار تنتقل من شخص لآخر، ومن جيل لآخر، ومن شعب لآخر بسبب هذا الطموح الإنساني المتواصل.

ويؤكد أحد الباحثين أن الأفكار تنتقل بإحدى طرق ثلاث:

الطريقة التلقائية.

الطريقة ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة