الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th November,2002 العدد : 8

الثلاثاء 30 ,شعبان 1423

صاحبةُ الجلالة..!!
الصحافة رسالة:
ولهذا ينبغي للقيِّمين عليها والعاملين فيها أن يمارسوها على النحو الذي لا يخلُّ بأهدافها..
والصحافة سلطة:
وفي زعمي أن على المنتسبين لها أن يتوخَوْا الحذر والخوف من تأنيب الضمير في كل كلمة تصدر منهم وعنهم، وأن يتذكروا أنها السُّلطة الرابعة لا الأولى ولا الثانية أو الثالثة..
الصحافة علم:
ولولم تكن كذلك لما درَّسَتها الجامعات والكليَّات والمعاهد في مختلف دول العالم..
والصحافة فن:
إذ من المؤكد أنه لا يُحسن العمل فيها إلا من أعطاه الله ذائقة فنية تمكنه من توظيفها واستثمارها في تقديم صحيفة مخدومة مهنيَّاً بما يُرضي القارئ ويستجيب لتطلعاته..
الصحافة ثقافة:
وبدون تحصين الصحفي لنفسه بالحد الأدنى من العلوم والمعارف ضمن الحرص على أن يأخذ من كل فن بطرفٍ فعليه أن يبحث عن عملٍ يناسب قدراته في غير بلاطها..
والصحافة مهنة:
ولكنها ليست ككلِّ الحِرَف ولا ككل المهن، والقائمة للتعرف على متطلبات العمل فيها كثيرة وكبيرة وخطيرة وتطول لو أردنا استعراضها..
الصحافة هواية:
والذين أحبُّوا الصحافة حُبَّ العاشقين لها ضمن إطارها الصحيح وحدودها المطلوبة، هم الذين ترجموا هذه الهواية الى إنجازات جعلت منهم ومن أسمائهم ذات قيمة في ذاكرة القراء لم ولن تُنسى..
والصحافة شهرة:
ولكنها قد تحرق من يختار هذا الباب للدخول إلى عالمها متناسياً أن الشهرة والنجومية يمكن أن تطارده وتسلط الأضواء عليه بالممارسة الصحيحة لهذا العمل وليس العكس..
الصحافة خيرٌ وشر:
وهذا يتوقف على نوايا وتوجهات وأهداف مَن اختارها دون غيرها للعمل فيها، فقد يدمر وقد يبني عن علم أو عن جهل، عن حسن تقدير أو سوء تقدير، إنها من ينطبق عليها القول: سلاحٌ ذو حدين..
والصحافة ورق وحبر:
والمطلوبُ تبييض ورقها الأبيض الناصع بالأفكار ذات البياض الأنصع، حتى وإن استُخدمت كل الألوان حبراً وورقاً في إصدار الصحيفة..
الصحافة هي الصحافة:
وأخيراً فإن الصحافة هي الصحافة ببريقها وأضوائها وارتباط الناس بها حتى مع تقدم التقنية في وسائل الإعلام الأخرى، وعلى المنتسبين لها أن يقدموا لقرائهم العمل الأمثل والأفضل والأبقى في ذواكر القراء..
والسؤال:
بعد هذه الإشارات الاجتهادية من كاتبها، تُرى أين موقع «مجلة الجزيرة» من كل هذا..؟.
الإجابة، أن الجزيرة تكفيك، هكذا يقول بريد القراء من خلال تواصلهم مع المجلة.


خالد المالك


انتهى درس الحرب الباردة..
و«الذئب» انتصر رغم «جدار برلين«!!
العالم العربي «اقتيد» للحرب «الباردة» من منافذ الصراع «الساخنة»!!

إعداد: د. عبد الله بن سالم الزهراني
الحرب الباردة اصطلاح ساد استعماله على نطاق واسع بعد أن حطت الحرب العالمية الثانية أوزارها بل يمكن القول تحديدا إن ذلك كان مع نهاية الحرب وبعد مؤتمر يالطة.
تلك الحرب التي بدأت واشتعلت بقرار خاطئ بل مقامرة مميتة لهتلر ولدولته وطموحاته التي تمثلت في بدئه هذه الحرب بغزوه لبولندا في سبتمبر عام 1939م.
حرب أتت على أرواح الملايين عسكريين ومدنيين من خلال ........ التفاصيل
كشف للروس أكثر من 100عملية و30 جاسوساً
آلدريش إيمز: 10 سنوات من الخيانة والحماقة

يعتبر آلدريش إيمز أخطر العملاء الذين نجح الروس في زرعهم أو تجنيدهم داخل وكالة المخابرات الأمريكية منذ إنشائها، وكان أكثرهم ضررا بأمن الولايات المتحدة، حيث استمر نشاطه داخل الوكالة العتيدة دون اكتشافه مدة عشر سنوات، تمكن خلالها من كشف أكثر من مائة من عمليات الوكالة السرية، بالإضافة إلى ثلاثين عميلا على الأقل من عملاء الوكالة العاملين داخل الاتحاد السوفييتي، وتسبب في إعدام عدد كبير من ........
التفاصيل

مذكرات عميل

أسماؤهم محفوظة في الملفات السرية فقط غير معروفين، يعيشون في الظل لايكلمون أحدا ولا يكلمهم أحد لكن أفعالهم تسببت في قيام دول وانهيار أخرى. تسببت في حروب عالمية وكوارث سياسية وتاريخية مازالت تنزف حتى الآن دماء أو صراعا..
آل ووكر
كان جون ووكر كبير العائلة يشغل منصبا رفيع المستوى في قيادة البحرية الأمريكية، في عام 1968، تقدم جون إلى المخابرات الروسية وعرض عليها التعاون معها مقابل راتب اسبوعي قيمته ........
التفاصيل

أدوات المهنة
بندقية في سلسلة مفاتيح

كان البلجيكيون أول من صممها، وتستخدم لتفجير اسطوانات الغاز، ويمكنها إطلاق الرصاص من عيار 32 مللم، بمجرد إغلاق البندقية، يمكن للأزرار الموجودة أعلاها إطلاق الرصاص من إحدى فتحتيها.
طول هذه البندقية بوصة واحدة وعرضها ثلاث بوصات، وبهذا الحجم يمكن إخفاؤها وتمريرها من أجهزة الكشف عن الأسلحة والمعادن داخل المطارات.
وبسبب صغر حجمه، يتسبب هذا السلاح في إصدار ضوضاء علاوة على افتقاره إلى الدقة في ........
التفاصيل

كلمة السر

عالم الجواسيس له اشياؤه الخاصة به..كاميرات، أجهزة تنصت، أسلحة، أقنعة، أحبار سرية، وأضف إلى كل ذلك اللغة المتبادلة بينهم. هنا سنحاول التقرب من هذه اللغة الغامضة لنفك أسرار مصطلحاتها ومفرادتها.
مستشفى
اللفظ الدارج في أوساط أجهزة الاستخبارات الروسية، ويستخدم للإشارة إلى السجن، وتحديداً السجن المخصص للعملاء والجواسيس المحكوم عليهم بعقوبة السجن مدى الحياة.........
التفاصيل

استمرار «اللغز» يحبط أكثر من مليار مشاهد
خوفو.. الصمت أبلغ من كلام «الروبوت» الأمريكى!!

القاهرة مكتب الجزيرة عثمان أنور طه محمد:
أمام أكثر من مليار مشاهد من كافة أنحاء العالم رفض خوفوالكشف عن أسراره واستعصى اللغز على علماء الآثار الامريكية والمصرية الذين صنعوا روبوتا خاصا مزودا بكاميرا لاحداث ثقب في الباب الحجري الذي يخفي وراءه كنز خوفو وأسراره كما اعتقد العلماء غير ان الروبوت اكتشف باباً سرياً آخر داخل الهرم مما أصاب كثيرين بالاحباط وأحدث ردود فعل كثيرة فلم يشهد كشف أثري ........
التفاصيل

إدارة الأداء.. الموظف الماهر قبل الربح
تحويل التفاعلات الإنسانية إلى أهداف ملموسة


يشتكي كثيرون، وخصوصا أصحاب الأعمال، من أداء الموظفين وتدني الإنتاجية، هل المشكلة تكمن في الموظفين فعلا، أم أنها في نظام العمل، أم في اللوائح والقواعد الروتينية التي تعوق سير العمل، أم في ضعف الهيئة الإدارية داخل مؤسسة العمل؟ الآراء تختلف وتتنوع، وببساطة متناهية، تشمل إدارة الأداء مجموعة من الأنشطة التي تضمن تحقيق الأهداف التي تسعى إليها مؤسسة العمل، ولكن على نحو لا يخلو حتما من الكفاءة في ........
التفاصيل

مزايا رئيسية لإدارة الأداء
* إن عملية إدارة الأداء تساعدك على التفكير في تحديد النتائج التي ترغب في تحقيقها، فهي تجبرك على أن تكون مسؤولاً، وأن تأخذ المهام الملقاة على عاتقك في الاعتبار دوماً، إلغاء الاعتبارات الشخصية عند التقييم، فعملية إدارة الأداء تمكن المشرفين من التركيز على السلوكيات والنتائج بدلاً من الشخصيات.
* التحقق من التوقعات: في عصرنا الحالي حيث يكون لكل منظمة توقعات عالية بشأن رغبة كل منها في التطوير وخدمة ........
التفاصيل

مزايا جانبية


* دعم الاتصالات الدائمة وقنوات الاتصال في شتى الاتجاهات داخل المنظمة، وإثارة حوار بشأن أهداف المنظمة، كما تسهم في دعم الاتصالات في ما بين الموظفين والمشرفين.
* يتم النظر إلى الأداء باعتباره عملية مستمرة،لا حدثا وقتيا يحدث مرة واحدة.
* التأكيد على ضرورة التركيز على احتياجات العملاء، سواء داخل أو خارج المنظمة.
* ترسيخ المنظور النظامي داخل المنظمة، بحيث يكون محور التركيز هو العلاقات ........
التفاصيل

مخاوف الأداء

مخاوف الأداء من بين المخاوف الرئيسية التي عادة ما تثار عند الحديث عن إدارة الأداء، انها من الصعوبة بمكان تنفيذها، وانه لا يمكن الاعتماد أيضاً على إمكانية قياس ظاهرة تتسم بدرجة عالية من التعقيد مثل الأداء، ويشيرالكثيرون إلى أن منظمات اليوم تشهد تغيرات سريعة ومتلاحقة تجعل معدل التغيير في النتائج والقياسات سريعاً للغاية أيضاً، وعملية ترجمة الرغبات والتفاعلات الإنسانية إلى قياسات هو أمر صعب ........
التفاصيل

بعد عقد ونصف من التطوير المستمر:
هل تشهد الحروب القادمة استخداماً أوسع للقاذفة بي2 ؟


مع احتدام الجدل العسكري حول طبيعة الحرب المستقبلية ضد العراق والتي تبدو حتى اليوم ضمن نطاق الاحتمالات والافتراضات العسكرية فإن الخبراء العسكريون يجدون أن السيناريو المفترض وعلى مستوى التقنيات العسكرية لن يختلف كثيراعن حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) إلا أن البينتاغون ربما يزج ببعض الأسلحة التي لم تستخدم في حرب الخليج مثل القاذفة «بي 2» والقادرة عمليا على تخطي التغطية الرادارية للقوات ........
التفاصيل

بدء التحقيقات حولها بالكونجرس:
ربع مليون سترة واقية مغشوشة

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية منشورا تحذِّر فيه أفراد الجيش والقوات الجوية من عيوب في صناعة سترات الوقاية من الحرب الكيماوية التى يحتمل استخدامها بواسطة القوات المشاركة فى عمليات الهجوم على العراق وكانت هذه السترات قد تم توريدها بواسطة شركة إسراتكس في الفترة بين عامي 1989 و1992وذلك لاستخدامها في المسارح الصحراوية ومناطق الغابات وتم اختبارها مبدئيا عند التسلّم، غير أن العيوب لم تكتشف إلا عام ........
التفاصيل

أخف عربة مدرعة في العالم:
أمريكا تنشر 2000 مدرعة سترايكر بميزانية 4 مليارات دولار


انضمت مؤخرا إلى ترسانة الأسلحة الأمريكية أخف عربة مدرعة في العالم أطلق عليها اسم «سترايكر» أو Stryker . وتتميز بخفة الوزن والسرعة العالية والدقة المتناهية في تحديد الأهداف نهارا أو ليلا والتعامل معها بكفاءة تامة بالإضافة إلى القدرة الفائقة على المناورة وتسلق الجبال الصخرية والتحرك على الأراضي الزراعية واختراق المياه الضحلة.
وعلى الرغم من خفة وزن هذه العربة الذي لا يزيد على 000 ،40 رطل ........
التفاصيل

باحثان يفكان شفرة لغة البروتين

يعكف الباحثان محمد زكي وكريس بايستروف في معهد رينسيلر بولي تكنيك على إيجاد أسلوب أسرع وأكفأ للتعامل مع البيانات اللازمة لمعرفة القواعد الأساسية لتكون البروتينات.
وتقوم فكرة البحث على حاجة العلماء بشكل عام إلى معرفة البنية ثلاثية الأبعادلأي بروتين على أساس تسلسل الأحماض الأمينية الخاصة به من أجل التعرف على الوظيفة الحيوية لذلك البروتين، علما بأن «لغة البروتين» التي يصاغ منها آلاف ........
التفاصيل

جائزة نوبل في الطب لمكتشفي
أسرار«الخلايا الانتحارية»


تقاسم جائزة نوبل في الطب لهذا العام ثلاثة علماء تعاقبوا على اكتشاف أسرارالجينات المسؤولة عن تنظيم تكون الأعضاء والموت المنظم للخلايا الحية، والأساس العلمي لهذا الأمر يتلخص ببساطة في أن عدد الخلايا الناشئة من البويضة الملقحة يزداد في مراحل تكون الجنين البشري زيادة هائلة ومطردة، وعلى مدار هذه المراحل تكتسب كل من هذه الخلايا دورا متخصصا لتكوين مختلف أعضاء وأنسجة جسم الإنسان،وخلال تكاثر ........
التفاصيل

لماذا تكتسب السحب اللون الرمادي قبل سقوط المطر؟

يتراءى إلى الأذهان سؤال محيّر عن السبب في تحول لون السحب إلى اللون الرمادي قبل سقوط المطر، والإجابة على هذا السؤال في غاية البساطة حيث ان هناك عاملين رئيسيين يتحكمان في لون السحب ألا وهما الكثافة والارتفاع عن سطح الأرض. ومن المعروف أن السحب عبارة عن رذاذ صغير محمل بالماء أو الثلج وعادة ما تتكون هذه السحب عندما يتشبع بخار الماء من خلال الجيوب الهوائية التي تبدأ في الارتفاع مصاحبة بسحب ........
التفاصيل

أحدث اختراع
قلم صغير لتعقيم المياه


منذ فترة وجيزة كنا فقط ننصح المسافرين والمتنزهين خارج حدود المدينة بحمل وحدة متنقلة لتعقيم الماء ولكن نظرا للمخاوف المستمرة عن احتمال حدوث تلوث مفاجىء لا قدر الله لمصادر المياه. فإننا نزف لكم هذه البشرى حيث أصبح بالإمكان تعقيم المياه بالمنازل أيضا من خلال قلم صغير يتم تشغيله بواسطة بطارية مقاس AA ينبعث منه أشعة فوق بنفسجية تكفي لتنقية حوالي نصف لتر من الماء في مدة لاتتعدى الدقيقة ........
التفاصيل

ابتكارات بوينج لزيادة السرعة:
طائرات تأخذ شكل الخفافيش وأخرى بدون طيار

تقترب شركة بوينج من مرحلة الإطلاق لعدة ابتكارات في عالم الطيران وإن كان الغموض يكتنف مصير بعضها العملي فمن جهة دخلت الشركة مراحل الاختبارالنهائية لطائرتها الجديدة«سونيك كروزر» المقرر أن تحمل حوالي 250 راكباً أو تقترب سرعتها من سرعة الصوت هذا إذا خرجت إلى الأسواق أصلا وهو أمر غير مؤكد لما ينتاب شركات الخطوط الجوية حول العالم من تردد بشأن مثل هذا النوع من الطائرات لدواع اقتصادية فبالرغم من ........
التفاصيل

عودة مراكب الشمس:
المركبة الفضائية كوزموس1 تنطلق بقوة الفوتونات


يبدو أن المراكب الفضائية مشرفة على تطور جذري غير مسبوق فبينما ظلت المحركات الصاروخية الوسيلة الوحيدة للصعود إلى الفضاء تلوح في آفاق الابتكار العلمي وسيلة لطيفة لمقاومة قوى الجاذبية الأرضية العتيدة بأشعة الشمس الرقيقة ومن المقرر أن تدشن أولى تطبيقات هذه الوسيلة في نهاية العام الحالي بانطلاق المركبة الفضائية كوزمس 1 من غواصة روسية معلنة بدء عصر «الشراع الشمسي».
ومن المحتمل أن تتفوق مركبات ........
التفاصيل

سؤال علمي
كيف يكون لشخص ما عينان بلونين مختلفين؟
يُظهر لون العين الصبغة الموجودة في القزحية، فبينما تكون العيون البنيةغنية بمادة الميلانين melanin تشير العيون الزرقاء إلى نقص في هذه المادة.و يتحكم جينان في لون العيون، الأول جين EYCL3الموجود على كروموزوم 15 ويشفر لون العين باللون البني أو الأزرق و الثاني جين EYCL1 الموجود على كروموزوم 19 ويشفر لون العين باللون الأخضر أو الأزرق.
وبالرغم مما كان يعتقد به في السابق من أن لون العيون يورث حسب نمط ........
التفاصيل

«الباركينسون» مازال محيراً للعلماء (22)
نصف مرضى «الرعاش» يعانون صعوبة الكلام


تناولنا في الحلقة الماضية كيف أن الشلل الرعاشي مازال محيراً للأطباء ومرضاً غامضاً ما زالت أسبابه الحقيقية مجهولة حتى الآن بالرغم من الجهود المضنية التي بذلها العلماء لاحتواء آثاره على الأقل.
نواصل في هذه الحلقة الأخيرة شرح المزيد من أعراض المرض وأنواعه وسبل التشخيص والعلاج بالاضافة الى دور الهندسة الوراثية في هذا المضمار، ولكن هل يعرض السبب حتى يبطل العجب ويقف الناس أمام الحقائق الدامغة ........
التفاصيل

أسطورة الطالب المتفوق
كارول ت كرايست(*)
يعتمد اقتصادنا ومجتمعنا بشكل كبير على المثقفين من الرجال والنساء ما الذي يبرر المنافسة الشديدة والحادة بين المؤسسات الكبيرة من أجل الحصول على الطلاب المتميزين؟ وبينما انتقد العديد في التعليم العالي هذه الترتيبات مثل تلك التي نشرتها أخبار الولايات المتحدة والتقرير العالمي ما برحت الكليات والجامعات تؤدي نفس اللعبة وتتنافس حول الإجراءات مثل متوسط الدرجات ومرتبة الفصل التي تؤدي إلى مكانة أعلى، وعند ........ التفاصيل

بعد نجاح تطبيقه في الهند:
الدول الأفريقية تحاكي نموذج التعليم المفتوح


تسعى بلدان عديدة إلى تطبيق نموذج التعليم المفتوح بعد ان اثبت جدارته وحقق نجاحات ملحوظة في الهند، وتسعى إحدى عشرة دولة أفريقية تابعة لدول الكومنولث إلى تنفيذ نظام مشابه للتعليم المفتوح، وقد قامت تلك الدول بتقديم اقتراح للمعهد القومي للتعليم المفتوح بطلب المساعدة في هذا المجال.
ويعد نظام التعليم القومي المفتوح هو أكبر نظام تعليم مفتوح في العالم، حيث يستوعب ما يربو على 70000 طالب وله أكثر ........
التفاصيل

بسبب انخفاض معدل المواليد:
إغلاق المدارس الحكومية بالمكسيك

ذكرت صحيفة ريفورما المكسيكية اليومية أن الانخفاض الملحوظ في معدل المواليد بالمكسيك على مدار العقد المنصرم أدى إلى إغلاق المدارس العامة الابتدائية والثانوية بمدينة مكسيكو سيتي.
ووفقا للتقرير،فقد انخفض معدل المواليد بالمكسيك من 28 ،4 طفل لكل ألف من السكان في عام 1990 إلى 18 ،6 طفل في عام 2000.
وحسب تقرير وزارة التعليم العام،فقد أدى انخفاض الزيادة السكانية إلى انخفاض عدد الطلاب الذين يتم ........
التفاصيل

دوالي الساقين

هل تعانين من انتفاخ في أوردة الساقين التي يمكن رؤيتها من الوهلة الأولى حيث تكتسب اللون الأزرق؟
هذه هي أعراض دوالي الساقين.. وتصيب الدوالي أي مكان به أوردة و لكنها عادة ما تصيب الساقين بسبب الجاذبية وتحدث دوالي الساقين بصورة واضحة فى النساء أكثر من الرجال نتيجة وجود عوامل مساعدة كالسمنة و ضعف العضلات و الوقوف لفترات طويلة.
وتسبب الهرمونات الأنثوية أيضا نوعا من الارتخاء في عضلات الأوردة خصوصا فى ........
التفاصيل

اكتشفي مفاهيم ابنك الخاطئة وأعيدي توجيهها

إعداد: تراجي فتحي
إن الخطوة الأولى لمساعدة طفلك على كسب ثقته بنفسه هي تحديد المفاهيم الخاطئة لديه عن ذاته سواء كانت بخصوص جاذبيته أو قدرته أو أي شيء آخر، إذ من الممكن أن تتعمق تلك المفاهيم لتصبح واقعا بالنسبة للطفل، فمثلا الطفل الذي يؤدي جيدا في مدرسته ولكنه متعثر في مادة الرياضيات مثلا، قد يفكر هكذا «أنا لا أستطيع حل الرياضيات، أنا تلميذ سيئ» ولا يعد هذا تعميما خاطئا فحسب، ولكنه سوف ........
التفاصيل

الطفل الأعسر أكثر تفوقاً !!


يضطر الطفل الأعسر لاستخدام الناحية اليسرى من جسمه بدلا من الناحية اليمنى وذلك لأن الله خلقه بتركيب دماغي مختلف عن باقي الأطفال.
أحيانا يضغط الأهل على الطفل الأعسر لإجباره على استخدام الناحية اليمنى وخاصة في الأكل حيث يفضل أن يكون باليد اليمنى وقد ينجح الطفل نتيجة لتلك الضغوط في الأكل باليد اليمنى ولكن يستخدم اليد اليسرى في باقي الأنشطة.
لايستطيع بعض هؤلاء الأطفال النجاح في استخدام اليد ........
التفاصيل

نظفي بيتك بالمواد الطبيعية
نلجأ جميعا للمنظفات الصناعية من أجل تنظيف أثاث البيت و أدواته و مفروشاته.. ولا يخطر ببالنا أنه يوجد بالمطبخ مواد بإمكانها القيام بمهام المنظفات الصناعية بمهارة و دون تكلفة عالية ..
إليك بعض تلك المواد:
الخل : يساعد على إزالة آثار البقع الدهنية من الأرضيات و الأثاث .. وإذا أردت الحصول على زجاج نظيف و لامع أضيفي بعض قطرات من الخل إلى الماءالمستعمل لتنظيف الزجاج ثم مري عليه بورق جرائد مكرمش ........
التفاصيل

ماذا يفعل الحمل بجسمك ؟؟


يحاول الجسم التكيف مع عملية الحمل فتطرأ عليه التغيرات التي تشعرين بها مثل :
التعب السريع و الدوخة خلال الأسابيع الأولى و ذلك بسبب بطء الدورة الدموية و بالتالي انخفاض ضغط الدم.
حدوث دوالي بالساقين تزول تدريجيا بعد الولادة نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي يضغط على الأوعية الدموية بأعلى الفخذين و أسفل البطن مما يتسبب في بطء سير الدم في أوردة الساقين و حدوث تمدد و بروز لهذه الأوردة .
قد ........
التفاصيل

الكرنب .. منجم الأملاح المعدنية

يتمتع الكرنب بقيمة غذائية عالية، فهو منجم للأملاح المعدنية كالكالسيوم والمغنسيوم و البوتاسيوم والمنجنيز والكبريت و النحاس و يحتوي الكرنب أيضا على فيتامينات أ ، ب المركبة، ج و أيضا الكلوروفبل الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين في الدم.
كما يعالج الكرنب الربو و السعال و الرشح والأنفلونزا و ينشط الأعصاب و يزيد المناعة في الجسم.
والكرنب مفيد بوجه خاص للمصابين بمرض السكري، فهو يساعد على ضبط ........
التفاصيل

إطلالة
السعادة الزوجية

أثبتت العديد من الدراسات النفسية والاجتماعية والصحية عن وجود علاقة طردية بين السعادة الزوجية والتمتع بصحة جيدة، فمثلا كلما ازدادات الضغوط والتوترات الزوجية كلما ارتفعت احتمالات الإصابة بمرض السكري وضغط الدم لأن الطريقة التي يتم بها التعبير عن هذه الضغوط من الممكن أن تتحكم في النواحي الجسمية والنفسية.
في حين ان العكس يحدث تماما في الحياة الزوجية السعيدة، ففي حالة الأزواج الذين يتمتعون بحياة زوجية ........
التفاصيل

أزياء

إعداد: ريم الزامل
هناك اهتمام كبير بالملابس الأنيقة للبدينات ويوجد لها مواقع خاصه للتسوق على شبكة الإنترنت مثل موقع www.sizeappeal.com.
هناك كذلك مواقع قديمة في هذا المجال وتهتم بالملابس الكاجوال والمريحة مثل www.makingitbigonline.com ويعرض الملابس السبور المصنوعة من القطن من مقاس 32 وحتى مقاس 70.
وهناك العديد من المواقع المتخصصة لذوي الأحجام الكبيرة وتحمل في أغلبها شعار «تقبل ذاتك ........
التفاصيل

ماكياج


يعتبر الشاي أحد المستحضرات الواقية من أشعة الشمس والتي يمكن استخدامها في المصايف كدهان للجسم وذلك لاحتوائه على مادة «التانين»التي تتميز بقدرتها على امتصاص أشعة الشمس الضارة (الاشعة فوق البنفسجية)، كما يستخدم الشاي في شطف الشعر لتحسين لونه، إذ يجعل الشعر البني الباهت أكثر بريقا وإشراقا.. هذا وتستخدم كمادات الشاي بنجاح في تلطيف العين المجهدة، وإزالة الهالات الغامقة.........
التفاصيل

قالوا في المرأة
تختلف نظرة الرجل إلى المرأة باختلاف المجتمعات: فهي في نظر الشرقي..،شاور امرأتك وارجع إلى إرادتك..وهي في نظر اليوناني.. لسانها السيف الذي لا يلحقه الصدأ.. وفي نظر الإنجليزي.. حليفة العمل الدائم.. وفي نظر الفرنسي.. محركةالمشاعر والأحزان .. أما في نظر الدنماركي.. السحر الهادئ لمن يقتحمه والهائج لمن يخافه.
أيضا قالوا : الرجل الذي يمدح المرأة لا يعرفها إلا قليلا والذي يهجوها لايعرفها إطلاقا.
والمرأة ........
التفاصيل

على الرغم من دخولها المجال السياسي بقوة
تمييز «شرق آسيوي» ضد المرأة!!


هناك اختلاف بين المرأة في شرق آسيا مقارنة بالرجل في جميع النواحي حتى الصحية منها، ففي الصين مثلا هناك خمس حالات وفاة بين كل مئة مولود أنثى مقابل ثلاثة لكل مئة مولود ذكر.
ولا يقتصر الأمر على ذلك بل إن الطفل الذكر يلقى عناية صحية في طفولته اكثرمن الأنثى، وبالتالي تكون الفتاة اكثر عرضة للأمراض، وفي بعض القبائل الشرق آسيوية لا تأكل المرأة إلا بعد ان يفرغ الجميع من طعامهم وبالتالي يكون غذاؤها ........
التفاصيل

أغرب مهور الزواج
كانت مهور النساء في الماضي القريب من أغرب واعجب العجائب، وبعضها لازال قائما حتى اليوم وخصوصا عند قبائل شرق آسيا.
فعند الهنود الحمر في أمريكا الشمالية تقدم رؤوس الخيول كمهر للعرائس، وفي بعض قبائل افريقيا كان آباء الفتيات يتناولون مهورهن غنما وجلود فهود.
وعند فقراء بعض الصينيين يدفع العريس مهر عروسه طعاما، وعند قبائل الزولو يدفع الزوج ثمن ثورين أو ثلاثة، وعند قبائل (ماندي) الباكستانية يدفع ........
التفاصيل

من واقع الجودة

تعتبر شهادة الجودة في الخدمات الصحية «CPHQ» والتي تمنح عن طريق مركز الجودة في الخدمات الصحية «HQCB» والذي يتبع هيئة الجودة في الخدمات الصحية «NAHQ» بأمريكا إحدى الشهادات المهنية المتخصصة في الجودة بالرعاية الصحية، ولقد أُنشئ مركز الجودة «HQCB» عام 1976م بدعم كبير من «NAHQ» وعقد أول امتحان لشهادة الجودة عام 1984م ويعقد الامتحان داخل وخارج أمريكا سنوياً ولكنه مع بداية العام 2003م سوف يعقد مرتين ........ التفاصيل

من عهد حمورابي إلى عصرنا الحديث
4 مراحل تاريخية حددت «مصطلح» الجودة عالمياً

إعداد: سعيد الراشد
كما هو معروف، فالجودة علم واسع ولا أحد يستطيع تحديد حدوده فكل منشأة لها تعريف خاص بها حسب سياستها وأهدافها وكذلك الرؤية المستقبلية التي حددتها لكن العميل ورضاه هو محور ارتكازها فيما يلي بعضا من تلك التعريفات:
الحصول على رضاء العملاء.
تلبية احتياجات العملاء بأقل تكلفة.
إنجاز الأعمال الصحية بشكل صحيح.
ملاءمة المنتج أو الخدمة للغرض أو الاستخدام.
على سبيل المثال ........
التفاصيل

نجاح الجودة جماعياً

لو نظرنا إلى واقع حياتنا المعاصرة لوجدنا أن كل شخص يكدح فيها فالموظف مثلاً يصحو مبكراً ويذهب إلى عمله وهذا ديدنه حتى يحال إلى التقاعد إذا أمد الله في عمره وتجده في عمله مواظباً ملتزماً بالتعليمات الصادرة إليه من رئيسه المباشر وإذا رجع إلى المنزل فهناك تعليمات أخرى يطبقها على زوجته وأولاده وكذلك إذا قام بزيارة لأحد أصدقائه فهناك أنواع أخرى من هذه التطبيقات يلتزم بتطبيقها وفي الواقع لو نظرنا إلى ........ التفاصيل

5 أسباب وراء أمراض سوء التغذية عند الأطفال
الفطام الخاطئ خطر على طفلك

النقص الغذائي عند الأطفال وخاصة نقص البروتينات والكربوهيدرات وبعض الفيتامينات يمثل مشكلة خاصة في الدول النامية والفقيرة.
تحدث هذه الظاهرة دائما خلال السنة الأولى من عمر الطفل وبداية الطفولة من سن 6 شهور وحتى 3 سنوات.
العوامل التي تؤدي إلى النقص الغذائي حسب الاخصائيين هي:
نقص الغذاء المقدم للطفل أصلا أي أن الغذاء غير كاف، عدم كفاية لبن الأم مع عدم إعطاء الطفل غذاء إضافياً أو استخدام ........
التفاصيل

تحفة لا تنسى في عالم الألعاب ماريو «سن شاين»..
«السباك الإيطالي» في ثوبه الجديد


إعداد: وليد الصالح
من منا لا يعرف السباك الإيطالي ماريو المشهور ومغامرته المشوقة ومعجبيه الكثيرين ومن أيضا لا يعرف سلسلة ألعابه التي امتدت من أول جهاز للنينتندو حتى احدث جهاز لها، فقد مرت لعبة ماريو بجيلين من الألعاب وهما جيل الألعاب الثنائية الأبعاد ومن ثم تطورت إلى جيل الألعاب ذات الأبعاد الثلاثية، ولا يمكن نسيان أن ماريو هي أول لعبة بلات فورم بالأبعاد الثلاثة على جهاز النينتندو 64 تحت ........
التفاصيل

المكياج والكاميرا متهمان بما وصلت إليه
شريهان.. فراشة تحترق!!

القاهرة مكتب الجزيرة انصاف زكي:
ما بين الواجهة الزجاجية البراقة والحقيقة المؤلمة يقضي الفنان جل حياته، فمن اجل الكاميرا وارضاء بريقها الاخاذ والصورة التي تقدمها له امام المشاهدين يلجأ الفنانون وخاصة الفنانات الى المحافظة الدائمة على هذه الصورة بكل الطرق واخفاء ما ينتقص منها او يشوهها، وذلك بالعمليات الجراحية في الوجه والرقبه (شد الوجه) او بغطاء كثيف من الصبغ والمساحيق وكافة انواع ........
التفاصيل

هويدا أخت شريهان لـ مجلة الجزيرة :
لا تشوهات على وجه شريهان والعملية الثانية خلال أسبوعين

* القاهرة مكتب الجزيرة:
في تصريح خاص ل «مجلة الجزيرة» اكدت هويدا شقيقة الفنانة شريهان ان الحالة الصحية لشريهان حاليا مستقرة وانها في الفترة القادمة سوف تخضع لعملية جراحية ثانية لاستئصال ورم بالمخ وذلك بعد ان اكتشف الاطباء ذلك، وقالت هويدا التي تنتقل حاليا ما بين القاهرة وباريس وبصحبتها «لولوة ابنة شريهان»، لولوة لا تفارقني بينما شقيقتي الاخرى جيهان شبه مقيمة بجوارها هناك.
واضافت هويدا ان ........
التفاصيل

فيلمان ورؤية
في عام 1998 كان قد ترشح للاوسكار فيلمان من أشهر أفلام الحروب الآن وترشح معهما مخرجا الفيلم (ستيفن سبيليبرج عن فيلم: انقاذ الجندي رايان) و(ماليكتريسي عن فيلم: الخيط الاحمر الرفيع) وبالرغم من ان (سبيليبرج) قد كسب رهان الاخراج بحصوله على اوسكار افضل مخرج من امام (تريسي) الذي لم يكن حاضرا تلك الحفلة آنذاك ... وبالرغم من سباق الفيلمين للحصول على اوسكار أفضل فيلم قد انتهى بفوز فيلم ثالث هو ........ التفاصيل

دنزل واشنطن.. كفاح حتى الأوسكار


دنزل واشنطن ممثل يملك قدرات تمثيلية عالية ويتميز بحسن اختياره للأدوار ويتمتع بشخصية فنية قوية وله مواقف وإسهامات كبيره (خاصة فيما يتعلق بالمجتمع الأمريكي الأسود) مما جعله من أهم وأبرز النجوم السود في أمريكا.
ولد دنزل واشنطن في الثامن والعشرين من ديسمبر من عام 1954م في نيويورك. وكان دنزل يتوسط في الترتيب في عائلته بين أخته الكبرى (لوريس) وأخيه الأصغر(ديفيد).
وبعد تخرجه من الثانوية التحق ........
التفاصيل

آخر الأفلام في السوق السعودي
إعداد: www.Movie4Arabs.com
E.T.the ExtraTerrestrial
بمناسبة مرور عشرين سنة على إصدار هذه التحفة الكلاسيكية الشهيرة .... قام المخرج ستيفن سيبليبرغ بعمل نسخة خاصة لهذا الفيلم تحتوي على مشاهد إضافية بالإضافة إلى قيامه بتحسين مستوى الصوت والصورة فيها ......الفيلم يعتبر من أفضل الأفلام التي انتجتها السينما الأمريكية وتدور أحداثه حول طفل لأحد المخلوقات الفضائية يتم نسيانه في الأرض.
***
Resident ........
التفاصيل

محاولات لإحياء العراب..!!

بدأت محاولات جادة لإنتاج جزء رابع من سلسلة العراب الشهيرة «The Godfather» والتي كتبها ماريو بوزو. هذا ما أعلنه جونثان كارب نائب رئيس مجموعة راندوم هاوس و هو المحرر الذي عمل لدى بوزو قبيل وفاته... وأشار إلى انه من المبكر الحديث عن من سيكتب النص. لان ذلك يعتمد على الاختيار النهائي للقصة. وألمح إلى أن الهدف هو إكمال القصة الأصلية بأخرى جميلة ورائعة.. ويذكر أن الكثيرين من المهتمين سينمائيا يتطلعون ........ التفاصيل

باريمور في جزء ثانٍة من «ساحر أوز»!!

من المتوقع أن تقوم الممثلة درو باريمور بتقديم شخصية دوروثي غيل في الجزء الثاني من الفيلم العائلي الشهير ساحر أوز The Wizard Of Oz ... الفيلم الجديد سيحمل اسم Surrender Dorothy . وستكون خطوة جريئة لباريمور أن تقدم مثل هذه الشخصية الكلاسيكية التي ارتسمت صورتها في مخيلة الناس منذ عام 1939 حين أنتج الجزء الأول والذي أصبح من أشهر كلاسيكيات السينما العالمية منذ ذلك الوقت!........
التفاصيل

رجال بالزي الأسود
أكشن كوميدي
«رجال بالزي الأسود».. أكثر من مجرد لهو
جواسيس لمنع «الجميلة» من تدمير الأرض !!


بطولة: ويل سميث تومي لي جونز
* إخراج: باري سوتنفيلد
يعود اولئك العملاء السريون الجسورون إلى العمل مرة أخرى، ويتعين عليهم هذه المرة الوقوف في وجه دخيلة (من كوكب آخر) تتنكر في هيئة عارضة أزياء جميلة ومنعها من تدمير كوكب الأرض.
يتعين على المشاهد أن يهيئ نفسه لمشاهدة مايتجاوز مجرد قدر من اللهو غير المألوف، حين شاهدنا العميل جاي (وييل سميث)آخر مرة كان لا يزال قليل الخبرة في أساليب منظمة ........
التفاصيل

مجلة الجزيرة داخل مقر رابطة أصحاب الشوارب المميزة
147 شخصاً يتنافسون على لقب أطول وأضخم شنب في العالم

* القاهرة مكتب الجزيرة علي البلهاسي :
تُرى هل تخيلت نفسك يوما بشارب نصف متر أو يزيد، كيف سيكون شكل علاقاتك الأسرية والاجتماعية.. هل ستصبح مصدراً لسعادتك ورمزا للرجولة والشهامة ومدعاة للفخر؟ أم سبباً للتعاسة و مبعثاً للسخرية والاستهزاء في كل مكان تذهب إليه ؟!..
كم يساوي عندك هذا الشارب ؟!.. ماذا لو تعرض للحريق أو القص أو طُلب منك إزالته رغماً عنك؟!.. هل ستفعل أم ستضحي بكل شيء في سبيل ........
التفاصيل

مهندس الديكور قد يصلح ما أفسده «المعماري»!!
وراء كل «تصميم داخلي» ناجح.. عمل «معماري» رائع ومتكامل
عزيزي القارئ


إعداد: د. وليد السيد
نتواصل اليوم معا ونجتهد في تقديم الجديد من الافكار في مجال التصميم الداخلي، ونود الاشارة الى ان التصميم الداخلي للمنزل ليس منعزلا تماما عن التصميم المعماري بل هو متمم له، والتصميم الداخلي الناجح غالبا ما يسبقه تصميم معماري ناجح، وعلى النقيض من ذلك ان كان التصميم المعماري اصلا غير ناجح فإن مهمة مصمم الديكور الداخلي تكون اصعب في (ترقيع) ما أفسده المعماري من قبل، ولذلك ........
التفاصيل

استخدام اللمسات الفنية يعطي إحساساً بالذوق
أفكار حديثة لكيفية استغلال الفراغ في التصاميم الداخلية للبيوت الأنيقة

في هذه الزاوية نعرض فكرتين مختلفتين في طريقة استغلال الفراغ في التصميم الداخلي وتأثير كل منهما على نوعية التصميم من جهة، وكذلك فعالية استغلال الفراغ لعدة وظائف في آن واحد من جهة اخرى، ونعرض الفكرتين من خلال الصورتين التوضيحيتين المرافقتين.
اما الصورة الاولى فتظهر جمالية استخدام الفراغ الذي يرتفع لأكثر من مستوى واحد كأن ترتفع صالة الجلوس او صالة المدخل على طابقين او اي جزء منها، بالاضافة ........
التفاصيل

تصميم غربي لكن أصله شرقي
غرف «ألف ليلة وليلة» تعود على«سيمفونية» تودع صالات النوم التقليدية


عرض في زاوية هذا الاسبوع مثال للمواد والالوان المستعملة في تكوين غرفة نوم وطبيعة ترتيبها وتكوينها، وخلافا للطريقة التقليدية في توضيب الغرفة نعرض مثالا نرجو ان يشاطرنا الرأي بعض القراء الكرام في جديته واناقته، بالاضافة لذلك نعرض ايضا نموذجا لبعض اكثر المقاعد مبيعا وفكرة وظيفية في طريقة تكوينه، في الحقيقة من ابرز ما يتميز به النموذج الذي تظهره الصورة لغرفة النوم هو اعمال الخشب الذي تم ........
التفاصيل

ليس إلا
مكتبة الإسكندرية وجائزة نوبل
خالد العوض
يمثل افتتاح مكتبة الاسكندرية حدثاً ثقافياً عالمياً مهماً لأن هذه المكتبة التاريخية تحمل بعداً عالمياً فهي تجمع حضارة الغرب القديمة المتمثلة بالاغريقية اليونانية والرومانية وكذلك حضارة الشرق بحكم وجودها في مصر. وهي دعوة في الوقت نفسه لجميع أقطار العالم للعيش بأسلوب بعيد عن العنف والارهاب.
لكن المثير للحزن والمفارقة هو أنه وعلى مقربة من هذه المنارة العالمية في الاسكندرية تقوم اسرائيل بشتى أنواع ........
التفاصيل

مصر تحتفل بولادة مكتبة الإسكندرية القديمة من جديد


بعد مرور 1600 سنة على احراقها، تعود مكتبة الاسكندرية من جديد الى النور حيث افتتحها الرئيس المصري مبارك بمشاركة حشد من قادة العالم وأكثر من800 شخصية دولية سياسية وفكرية يتقدمهم رئيس فرنسا جاك شيراك والرئيس اليوناني والروماني والعديد من الكتاب والمفكرين وأكثر من 14 فائزا بجائزة نوبل في مختلف فروعها.
في كلمة افتتح بها الرئيس المصري الاحتفال بالصرح الثقافي الجديد، أكدالرئيس القيم النبيلة ........
التفاصيل

كاتب مجري يفوز بجائزة نوبل للأدب هذا العام
حصل الكاتب والروائي المجري اليهودي امري كيرتش على جائزة نوبل للأدب لعام 2002 حسب اعلان الأكاديمية السويدية مؤخرا .
وأوضحت الاكاديمية، في متن اعلان منحها الجائزة لهذا الكاتب الذي نجا من معسكر الاعتقال النازي في اوشفيتز، أن فوزه يعود إلى «كتاباته التي تدعم التجربة الهشة للفرد في مواجهة التعسف الوحشي للتاريخ».
وقد ترجمت أولى روايات كيرتيش إلى الانجليزية وهي «بلا مصير»، والتي نشرت لأول مرة في عام ........
التفاصيل

قائمة بالفائزين بجائزة نوبل للأدب في السنوات الماضية

2002 المجري امري كيرتش Imre Kertsz
2001 التريندادي ف . س. نيبول V.S. Naipaul
2000 الصيني المولد جاو زينقجيان Gao Xingjian
1999 الألماني قراس Gnter Grass
1998 البرتغالي خوسيه ساراماقو Jos Saramago
1997 الايطالي داريو فو Dario Fo
1996 البولندي ويسلاوا زيمبوركا Wislawa Szymborska
1995 الايرلندي سيموس هيني Seamus Heaney
1994 الياباني كانزابورو أوي Kenzaburo Oe
1993 الأمريكية توني موريسون ........
التفاصيل

زيدان «سفير العرب المتألق دائماً»
«زيزو» الأغلى في تاريخ الكرة.. يحقق لفرنسا ما عجز عنه بلاتيني
سجل هدفين بأول مشاركة دولية

إعداد: خالد الطياش
ولد زين الدين زيدان في 21972/6/3 لوالدين من أصل جزائري إسماعيل و مليكة هاجرا إلى مرسليا للبحث عن لقمة العيش في فرنسا .. وعمل والده سائق شاحنة لإعالة عائلته والمؤلفة من جمال وفريد ونور الدين و ليلى وزين الدين زيدان الذي كان الابن المدلل لوالده بحكم أنه آخر العنقود في العائلة... فدعم موهبته وحبه للكرة وقدم له كل ما يحتاجه .
وفي عام 1986 أخذ زيدان أو زيزو كما يطلق عليه ........
التفاصيل

رائدة الطب البديل تحدد مواصفات الغذاء الصحي:
مريم نور: طعامنا ملوث بال «كوكايين»!!


القاهرة مكتب الجزيرة :
عندما تسمع باسم مريم نور عليك ان تحذر الماء والهواء وحتى الاواني التي تسخدمها للطهي، فمريم نور التي ترفض لقب دكتوره اثارت تساؤلات عديدة في مختلف البلدان العربية اينما حلت بها .. رائدة الطب البديل واستشارية التغذية حلت ضيفة على القاهرة .. من خلال الدعوة التي وجهتها لها الجمعية المصرية للعلاج بالابر الصينية (WFAS) لحضور الملتقى العلمي السنوي للجمعية ..والذي حمل ........
التفاصيل

«بعد الرعب» كتاب جديد يثير حفيظة اليهود
تيد هوندريتش لـ مجلة الجزيرة : الفلسطينيون لديهم حق أخلاقي في نضالهم

إعداد وحوار : محمد داود « لندن هاتفيا »
أثار أحدث مؤلفات البروفيسور تيد هوندريتش بعنوان «بعد الرعب» الذي صدر الشهر الماضي، الرعب في نفوس اليهود كما حقق صدى واسعا في العديد من الدوائر الغربية.
فقد اعتبر بعضهم الكتاب الذي يتناول قضية الارهاب ويُحمِّل الغرب وبصفة خاصة الولايات المتحدة المسئولية عنه وعن ما حدث في 11 سبتمبر تشجيعا للارهاب أو على الأقل تعاطفا معه. واكد المؤلف في حديث ل«مجلة ........
التفاصيل

لنمنع بيع الدخان للصغار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
قرأت وتابعت ما كتب ويكتب عن التدخين الذي أصبح عادة عند البعض وخاصة صغار السن الذين يعتقدون انه يكمل رجولتهم وكل ذلك مع الاسف الشديد بسبب رفقاء السوء وعدم مراقبة الاهل حتى ان بعض الآباء يبعث ابنه الى اقرب بقالة ليشتري له دخاناً وينسى انه مسؤول عن تربية ابنائه.
لذا اقترح منع بيع الدخان لصغار السن ومكافأة اي بقالة لا تبيع الدخان.
وأشيد بالفكرة التي تبناها بعض ........
التفاصيل

إنجاز صحفي متميز
سعادة الأخ الأستاذ/ خالد بن حمد المالك سلمه الله
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سرني كثيراً صدور مجلتكم الغراء (مجلة الجزيرة) التي تمثل إنجازاً صحفياً متميزاً وألفيتها حافلة بكل جديد ومفيد.
أبارك لكم هذا الإصدار متمنياً لكم وللإخوة الزملاء العاملين معكم التوفيق والسداد وأن يكلل الله جهودكم بالنجاح والتوفيق وللجزيرتين (الجريدة والمجلة) خالص تقديري وإعجابي.
وتقبلوا ........
التفاصيل

امتلاك قلب الرجل!!

بقلم الدكتور محمد أبو بكر حميد
هناك فرق بين الضعف وبين الرقة، والذي يدرك الفرق بين الاثنين يعرف أن المرأة ليست ضعيفة ولكنها رقيقة ولينة، وقد جعل الله قوتها تكمن في لينها ورقتها ونعومتها، وهذه الخصال الثلاث أقوى أسلحتها إذا ما أحسنت استخدامها.
لهذا نجد أن المرأة التي تستبدل القوة بالرقة والخشونة بالنعومة، والقسوة باللين في علاقتها بالرجل.. تخسر في النهاية خسراناً مبينا، وشواهد التاريخ بل شواهد ........
التفاصيل

حديقة غَنَّاء مليئة بالزهور الجميلة
سعادة الأستاذ خالد المالك
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أود أن أهنئكم والعاملين معكم على مجلة الجزيرة حيث كنا بالأمس نعايش الأفراح والنجاح الباهر الذي حققته جريدتنا الجزيرة في وثبتها الأولى وها هي اليوم تفاجىء الجميع بهذه المجلة الجميلة التي يحق لنا أن نسميها حديقة الجزيرة التي يكون فيها القارىء مثل الفراشة ينتقل بين مقالاتها ومواضيعها المتنوعة التي تعكس مهنية ........
التفاصيل

وثبة رائعة ونقلة نوعية

سعادة الأستاذ/ خالد المالك .. المحترم
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن تصلكم رسالتي هذه وأنتم في أتم الصحة والعافية، وعلى خير ما يحب ربنا ويرضاه. نبارك لكم صدور (مجلة الجزيرة) الأخت الصغرى لصحيفتنا الغراء (جريدة الجزيرة) وإننا إذ نهنئكم على تلك الوثبة الرائعة في مجال الصحافة المحلية، والنقلة النوعية لإبراز الدور الإيجابي للإعلام في تنوير القارىء في شتى ........
التفاصيل

أشعلتم فتيل التنافس الصحفي
سعادة الأستاذ خالد المالك
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
لقد كان لي شرف الانتماء لهذه المطبوعة العريقة التي شهدت أولى خطواتي الصحفية، ولا تزال «الجزيرة» تمثل غذائي الروحي والفكري من خلال مطالعتها اليومية، وجاءت مجلة الجزيرة لتضيف بعداً آخر في مسيرة الصحافة السعودية فالفكرة والمضمون غير مسبوقين والتنويع في الطرح أبرز ما يميز المجلة التي تساير جميع التوجهات وترضي كافة الأذواق، وليس بمستغرب مثل هذه ........
التفاصيل

الأولى.. ماذا عن أمريكا يا إسرائيل؟

سعادة رئيس تحرير مجلة الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
قرأت ما كتبه الأخ علي بن عايض البشري في صفحة هنا نلتقي من مجلة الجزيرة بعنوان «ماذا عن إسرئيل يا امريكا» حيث تحدث عما سيحدث للعراق بسبب التهديدات الامريكية الجادة لضربه بحجة انه يمتلك أسلحة دمار شامل مختلفة.. ويستطرد في كلامه عن اسرائيل ولماذا لا تهدد امريكا اسرائيل.. كان الاولى ان يكون العنوان «ماذا عن امريكا يا اسرائيل» ........
التفاصيل

لبست ثوب الجمال وتكحلت
سعادة الأستاذ/ خالد المالك رئيس تحرير الجزيرة المحترم
الجزيرة جريدة ومجلة لبست ثوب الجمال وتكحلت بمقالات الثناء والإطراء من القراء الكرام فهي بذلك جمعت جمال القلب والقالب وما كان ذلك ليتم لولا الله ثم وجود رجال مخلصين وراء هذا التطور.
والمتابع للجزيرة يلمس تلك القفزات والخطوات التي خطتها مؤسسة الجزيرة الصحفية لتطوير إصداراتها فمبارك للجميع تلك التطورات وبخاصة مجلة الجزيرة ونتمناها أسبوعية ........
التفاصيل

تربعت على عرش الصحافة

عزيزتي جريدة الجزيرة التي تربعت على عرش الصحافة العربية..
أبعث إليكم تحياتي وإعجابي الشديد بإصداركم الجديد معشوقتي جريدة الجزيرة، واهنئكم بنجاح «مجلة الجزيرة» التي وضحت معالم تألقها من الوهلة الأولى، أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح ومواصلة التألق الدائم الذي عودتنا عليه جريدتنا جريدة الجزيرة.


عمرو علي مصر

........ التفاصيل
ملكة جمال السجون !!
عقد المنتج التليفزيوني اروناس فالينسكاس صفقة مع سجن النساء الوحيد في ليتوانيا الواقعة على بحر البلطيق تتيح له تنظيم مسابقة لاختيار ملكة جمال السجون في ليتوانيا، تحصل الفائزة ووصيفاتها بها على مبلغ عشرة آلاف «ليتاس» أي مايعادل 2500 دولار بعد انتهاء مدة عقوبتهن، اضافة الى لقب «ملكة جمال السجون».
وقد تلقى اروناس بالفعل طلبات من 36 متسابقة من النزيلات في سجن مدينة «بانيفيزيس» الذي يضم اكثر من الف ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هيجان!
عبدالباسط شاطرابي

عندما يهيج الثور فإنه يبطش بمستفزيه دون رحمة، والسبب يعود إلى حلمه وصبره، فهو لا يبادر بالشر، وليس من طبعه التحرش بالآخرين.. لكنه عندما يستدعى إلى النزال، فهو مغوار لا يأبه بخصمه مهما كان.
والثور في حلبات مصارعة الثيران ضحية الوحش المفترس القابع داخل الإنسان، فكلما تاقت النفوس الآدمية للدماء.. تحرشوا ببعضهم البعض، فإذا ردعتهم الأنظمة والقوانين لجأوا إلى وسائل أخرى لعل من أهمها مباريات مصارعة ........
التفاصيل

الطب يقترب من حل معضلة «الزهايمر»
تغيير «زيت المخ» لعلاج خرف الشيخوخة !!

* مجلة الجزيرة الترجمة:
أعلن جراحو المخ والأعصاب أن تجديد السائل الموجود في المخ وهي عملية تشبه عملية «تغيير الزيت» للسيارة يمكن أن يفيد مرضى «خرف الشيخوخة» أو الزهايمر. وقد نشرت مجلة «نيورولوجي» الطبية المتخصصة في أمراض المخ والأعصاب بحثا جديدا حول نجاح استخدام جهاز تحويل تتم زراعته في المخ ليقوم بسحب كمية ضئيلة من السائل الذي ينتجه المخ وإخراجها منه.
يرى الباحثون طبقا لما جاء في ........
التفاصيل

السجن عقوبة تعذيب ديك رومي!!

اقدم مراهق امريكي على سرقة ديك رومي من جاره وقام بربطه من عنقه بحبل وتعليقه في احد الجسور الى ان مرت سيارة وقتلته، وعلى الفور استدعت الشرطة رينولدز ووجهت له اتهاما بالقتل وتم اطلاق سراحه بكفالة بعد ان امرته بعدم التعامل مع الحيوانات.
كانت الشرطة قد بدأت في التحقيق في الحادث بعد ان تلقت بلاغا من احدى المقيمات بالمنطقة عن سرقة ديك رومي خاص بها واشارت الشرطة الى ان المراهق قام بالتعاون مع اثنين من ........
التفاصيل

شَعَر بريسلي للبيع

اقيم مزاد لبيع خصلات من شعرالفيس بريسلي قام بجمعها على مدى خمس سنوات هومر «جيل» جيلاند مصفف الشعر الرئيسي للمغني لأكثر من 20 عاما، وقدم جيلاند هذه الخصلات الى صديقه توم ام اورجان الابن الذي قرر بدوره بيعها في مزاد علني، ولايقتصر المزاد الذي بدأ بمبلغ عشرة آلاف دولار على خصلات الشعر فقط بل اشتمل على رسائل موثقة من خبراء في جمع الشعر وسجل لمقتنيات الفيس.........
التفاصيل

ركوب الخطر


المغامر الأمريكي جاي كوشران يقوم بالمشي على حبل على ارتفاع 26 طابقاً في ولاية فلوريدا الأمريكية. واستطاع كوشران الدخول في موسوعة غينيس للارقام القياسية بعد تمكنه من القيام بهذه المغامرة الخطرة وهو معصوب العينين.........
التفاصيل

قضية العدد
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
أنت وطفلك
الجودة
خارج الحدود
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved