Al Jazirah Magazine Tuesday  22/01/2008 G Issue 250
مجلة الجزيرة
الثلاثاء 14 ,محرم 1429   العدد  250
خالد المالك

أجمل الأوقات وأمتع اللحظات تلك التي تأتي غالباً مع تغيير الأماكن والوجوه والأفكار والموضوعات وتلك التي يحمل عالمها بشائر الخير.

أجملها دائماً حين يأتي الجديد ليقضي على الرتابة والتكرار الممل والأجواء التي لا تشعرنا مع مناخها بما نريد، بينما الفضاء يتسع دائماً لما نتطلع إليه.

* * *

ولا شيء أسعد على المرء من أنْ يشاهدَ مظهراً حضارياً ترتاح له (العين) أو يستمع إلى قول تطرب له (الأذن)، وبخاصة حين ...>>>...

* استطلاع - وسيلة محمود الحلبي

الحب لم يعد الدافع الأول للزواج، فهناك 12 سبباً آخر مثيراً وغريباً مثل: الرغبة في الانتقام وتحقيق النجاح وزيادة الثقة بالنفس، والحفاظ على القمة، يقول العلماء: إن هذه الأسباب تنتشر بصورة ملحوظة، وسوف يزداد انتشارها مستقبلاً، ففي استطلاع أجراه معهد باريس تبين أن (47%) من الرجال يعتبرون الزواج وسيلة لإنجاب الأطفال بينما يراه (33%) منهم وسيلة للتعاون، ويعتبره (15%) ...>>>...

يشكل العمل التطوعي جانبا مهما من جوانب حياة المجتمعات الإسلامية، كونه يحمل روح التكافل والتعاون بين الناس، ويمثل إحدى القيم الدينية التي يحرص المسلمون على إحيائها وتفعيلها، فإلى أي مدى يهتم شبابنا بالعمل التطوعي، والانخراط فيه وتشجيع المشتغلين فيه؟ هذا ما حاولنا تلمسه من خلال هذا التحقيق:

عمل غائب عنا

علي خليل المقيط أحد الشباب الذين عملوا مع لجنة التنمية الاجتماعية بالظهران وكان مشاركاً ...>>>...

الشباب طاقة متفجرة وحيوية دفاقة، إن أحسن توجيهها لكي تصب في قنوات تخدم الوطن. فالاندفاع قد يفلت من عقاله إذا ما لم يوجه التوجيه المناسب ذلك عن طريق توخي الأهداف وحسن اختيارها.

ويبدأ تحديد الأهداف من الفرد والأسرة والمدرسة والجامعة وسواها فيلاحظ الشباب وذووهم ومن حولهم مناسبة إمكانياتهم لعمل معين وغاية محددة، فيتم اتخاذها هدفاً يعمل الشاب على تحقيقه والوصول إليه.

إن ما نراه من انفلات على مستويات ...>>>...

الاسم: محمد بن صالح آل عبدالكريم

العمر: 27 سنة

الوظيفة: مخرج تلفزيوني بجامعة الملك سعود

المؤهل : بكالوريوس إعلام - إذاعة وتلفزيون- جامعة الملك سعود ...>>>...

العديد من الفضائيات صارت تستقبل الرسائل القصيرة التي تبث على شريط يظهر أسفل الشاشة والتي تتناول الكثير من الموضوعات لكن هذه الخدمة أو (الظاهرة) ارتبطت بالفن والغناء والتعليق على الفنانين والفنانات. ويعتبر الشباب أكثر الفئات التي تجاوبت مع تلك الرسائل، بل البعض منهم اعتبرها إحدى الهوايات التي تملأ فراغه.

مؤخراً أجريت دراسة وسط شريحة من الشباب في مختلف الأعمار، ومن فئات اجتماعية وثقافية ومهنية ...>>>...

* إعداد - تراجي فتحي

يمكن لكل إنسان أن يتعرض إلى الإعاقة أو يكون مسؤولاً عن شخص معاق في محيط أسرته أو عمله. وتعد أبرز أنواع الإعاقة انتشاراً هي تلك المرتبطة بصعوبة في الحركة أو اضطراب في السلوك أو نقص في النظر.

ويتعرض المعاق أكثر من غيره إلى مخاطر الأمية والبطالة، وهو كذلك يكون أقل حظاً في الحصول على تدريب مهني مناسب كما لا يتمتع في أغلب الأحيان بالخدمات الاجتماعية المتاحة ومع ازدياد ...>>>...

طفلك بدأ يتحرك، إنه كثير الحركة.. لديه حب الفضول والرغبة في التعرف إلى الأشياء.. هذا يعني أنه معرض لكثير من المخاطر، ويمكن أن يقع في كثير من المشكلات.

الأطفال ما بين 9 أشهر وعمر 4 سنوات معرضون لأخطار عدة، ورغم أن المنزل من المفترض أن يمثل البيئة الآمنة لهم إلا أن فيه الكثير من المخاطر التي تغفل عنها الأم ، والتي قد لا تتوقع ما يمكن أن تحمله من خطورة على طفلها. لذا يجب على الأم توخي الحذر ...>>>...

إعداد: سلوى العبدالله

تختلف أذواق الفتيات حول فستان الزفاف، فمنهن من تميل إلى البساطة والنعومة، وأخرى تفضل الفخامة، ومنهن من لا تجد نفسها إلا في الفستان الأبيض الثلجي أو العاجي أو الفستان التقليدي، وأخرى تفضل ألوانا أخرى كالذهبي أو العسلي أو إدخال لونين للظهور بشكل جديد ومميز.

ومع كل هذه الاختلافات نجد أن الهدف واحد، وهو التميز ورغبة كل فتاة بأن تكون أميرة في هذه الليلة وأن تظهر بشكل ...>>>...

أصبحت صرعات الموضة ومتابعة عروض الأزياء وما تحتويه من تصاميم وأشكال جديدة ومختلفة هي الأساس الذي تبحث عنه أغلبية الفتيات اللاتي لديهن شغف بكل ما هو جديد للظهور بشكل متميز ومختلف والبحث عن الطابع العصري، أو التأثر بالأزياء العالمية والرغبة في الظهور كنجمات هوليوود.

إن السير خلف الموضة، والأخذ منها ليس كافياً، لان الأهم هنا هو اختيار الشكل المناسب، فقد تكون هناك عدة أشكال ولكن ليس بالضرورة أن ...>>>...

* اعداد: عبيد الشحادة

كأنَّما وطن خيالي هو، من 10452 كلم2، معلق بين أرض وسماء يزنره البحر المتوسط من الغرب، وتمر به شرقاً سلسلتا جبال متوازيتان. وهو، رغم مساحته الضئيلة يتميز بتنوع مدهش وتفرد نادر ، مناخاً وطبيعةً وثقافةً وتاريخاً.

فمن مياه بحره الزرقاء الى ثلوج قممه البيضاء، تتماوج أمام زائره مشاهد هي مرة مخضوضرة، ومرة عارية، فيلفته التضاد بين جبال صخرية مهيبة، ووديان ساكنة سحيقة، تنساب ...>>>...

تأشيرة الدخول

على الوافدين الى لبنان أن يأخذوا تأشيرة دخول من سفارة أو قنصلية لبنانية، على جواز سفرهم الصالح. وثمة وافدون من 33 بلداً (بينها دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، دول الخليج،...) يمكنهم الحصول على تأشيرة دخولهم مباشرة من مطار بيروت، عند إبراز جواز سفرهم الصالح.

التوقيت المحلي

ساعة غرينتش + ساعتان شتاءً، و+3 ساعات صيفاً. ...>>>...

* إعداد - صلاح شنكل

في المجتمع السعودي ذي الوضعية الاقتصادية الخاصة والتقاليد الاجتماعية الخاصة أيضاً يصبح عمل المرأة مثيراً للجدل مهما كان نوع ذلك العمل أو طبيعته. والمرأة السعودية لديها القدرة على اقتحام مختلف مجالات العمل والأنشطة, فهي في التعليم تربي وتنشئ وتعلم, وفي المجال الصحي طبيبة وممرضة وفنية تخدير ومختبر وغير ذلك, هذا فضلاً عن نشاطها التجاري وما يتعلق بالاستثمار في احتياجات ...>>>...

ظل الثنائي الكوميدي ناصر القصبي وعبدالله السدحان في العمل السعودي المتميز (طاش ما طاش) يقدمان فناً رائعاً لاقى استحسان المشاهد ليس في المملكة وحدها بل أيضاً على مستوى الوطن العربي والدليل على ذلك حينما حصلت قناة (mbc) على حصريته كانت تستهدف المشاهد على امتداد خريطة الوطن العربي، ونجحت في ذلك بالفعل،كوميديا السدحان والقصبي ظلت تلامس الواقع وتطرحه بشكل فني ومضحك وتقوم بتشريح مختلف القضايا ...>>>...

من خول هؤلاء بالدفاع عن قضايا المرأة الخليجية؟ يتبادر هذا السؤال إلى الذهن كلما شاهدنا قناة تتعالى فيها الأصوات وهي تتباكى على حقوق المرأة الخليجية.

وما يحز في النفس حقيقة أن هذه القنوات لا علاقة لها بالخليج من بعيد أو قريب، ولا ينتظر منها أن تكون أحرص على حقوق الخليجيات أكثر من أهل الخليج أنفسهم.

هل تتوقع هذه القنوات أن يمد لها أحد أصابع اللوم ويتهمها بالتقصير إذا هي لم تناقش قضايا المرأة ...>>>...

صدى الملاعب

فوز برنامج صدى الملاعب بجائزة أفضل برنامج تلفزيوني رياضي يومي والتي تمنحها الأهرام الرياضية شهادة يعتز بها كون الأهرام من الجهات ذات المصداقية والموثوقية العالية.

****

/magazine/22012008/9.jpg ...>>>...

برنامج لاعبون في الذاكرة الذي تقدمه قناة الدوري والكأس على الرغم من أنه الفكرة قديمة لا تزيد عن التركيز على لاعب وتتبع مشواره إلا أنها فقرة ترفيهية رائعة يجد فيها المتابع كل ما يشوق خاصة وأن كرة القدم هي المتنفس الترفيهي الرئيسي.

وراء الوجوه البرنامج الذي تقدمه قناة المستقبل فيه من الروعة الشيء الكثير، خاصة تلك الحلقات التي استضاف فيها الأميرة فريال ابنة الملك فاروق فطريقة الحوار والتقارير تكسب ...>>>...

منذ قيامه ببطولة مسلسل حدائق الشيطان وجمال سليمان نقطة مضيئة في خارطة الدراما العربية لا تخطئها عين فتح نجاحه الباب أمام الممثلين السوريين للهجرة إلى مصر، ما اعتبره البعض خطوة خطيرة ستفرغ الدراما السورية من نجومها، حدثنا جمال عن ذلك معتبراً الساحة الدرامية العربية أصبحت واحدة الكل يدلي فيه بدلوه فماذا قال:

* هناك سؤال أصبح تقليدياً وهو حول هجرة نجوم الدراما السورية إلى مصر؟

- أرى أن هذا ...>>>...

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

غرفة نوم بتصميم تراثي إسلامي غني استخدم فيها مفارش من اللون الأخضر الداكن مع اللون الذهبي، واستخدم في معالجة الحوائط دهان درجتين من اللون البيج الذهبي ليتناسب مع خطوط تصميم الغرفة وأجوائها بشكل رائع.

***

/magazine/22012008/20.jpg ...>>>...

عندما تكون هناك نافذة لها إطلالة رائعة مثلاً على حديقة مزدانة بالأزهار والأشجار فمن المفترض إبراز هذه الواجهة الجمالية باستخدام ستائر ذات تفاصيل بسيطة وألوان هادئة لكي تسمح للعين بالاستمتاع بجمال المنظر الطبيعي. فالستائر ذات التفاصيل الكثيرة والأقمشة المزركشة تحد من مجال النظر. ومن الأفضل وضع لوحات مناسبة باللون نفسه على جانبي النافذة وبالمقاس نفسه لتضفي لمسة جمالية رائعة على المشهد. ...>>>...

من السهل أن تجد بين السماء والأرض غيوماً تتناثر هنا وهناك، لكن أن تجد في المطبخ الواحد أجواء أشبه بالغيم، فهذا ما تستطيع صناعته أيد حرفية امتهنت الديكور وسيلة لتعبيرات جمالية رائعة. تدخل فيها عمليات الدهان بحرفية وإتقان وتنوع في الألوان وتوزيع جيد بحيث تأخذ اللون الرمادي أو الأزرق في الأجزاء السفلية وتأخذ اللون الأبيض الجزء العلوي، تتداخل بين ثنايا اللون الأزرق إضاءة قوية تتناثر منها ...>>>...

* إعداد - تنكزار سفوك

اخترنا لكم في هذا العدد مقتنيات من مفروشات العامر وهي غرف نوم وستائر وأريكة.. ...>>>...

قوانين وأنظمة

أعطى نظام تملك العقار لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحق في تملك العقار في دول المجلس حسب لوائح ونظام الدولة محل العقار.

والقوانين الآتية توضح ذلك وتنظم عملية التملك.

المادة الأولى: ...>>>...

أجمع خبراء ومستثمرون في السعودية على أن قطاع العقار المحلي نجح في استقطاب حصة لافتة من الاستثمارات المالية إليه في أعقاب التراجعات الحادة التي شهدتها سوق المال السعودية العام الماضي، وذلك في محاولة من قبل المستثمرين لتوجيه استثماراتهم إلى فرص واعدة تمكنهم من رد الاعتبار إلى مدخراتهم، وتعينهم على تجاوز الانتكاسة التي تعرضت لها استثماراتهم جراء تقلبات سوق الأسهم.

ويؤكد هؤلاء الخبراء أن القطاع ...>>>...

دُبْلِكس: الوحدة السكنية المستقلة ولها ارتدادات على ثلاث جهات وتتلاصق مع وحدة عقارية أخرى من جهة واحدة فقط.

* دور: :الوحدة السكنية التي تشغل طابقاً كاملاً بمدخل مستقل.

بيت شعبي: وحدة عقارية مستقلة ليس لها ارتدادات أو فناء

(حوش). ...>>>...

تسعى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إلى تحويل منطقة الدرعية التاريخية إلى مركز ثقافي، وسياحي، على المستوى الوطني وفقاً لخصائصها التاريخية، والثقافية، والعمرانية والبيئية.

جاء ذلك خلال ترؤس الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية اجتماعاً مشتركاً عقدته اللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط لمدينة الرياض، واللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وأوضح ...>>>...

* إعداد المحامي : سامي بن دريفيس التميمي

كثيراً ما يماطل المدين في سداد دينه الثابت بحكم القضاء رغم قدرته ويساره، ويضطر الدائن إزاء ذلك إلى اللجوء إلى إجراءات التنفيذ المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية، وقد يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات الحجز على منقولات يملكها المدين أو الحجز على عقار، وهي جميعاً إجراءات تتطلب المزيد من الجهد والعناء ويقتضي اتخاذها وقتاً ومالاً يبذلهما صاحب المصلحة من استعانة ...>>>...

هي امرأة شابة وجميلة تنتمي إلى أسرة طيبة عريقة وهذا كان سبباً في أن يختارها أحد رجال الأعمال الأثرياء زوجة له.

ولكن زواجها لم تطل فترته حيث توفي زوجها وورثت عنه ثروة طائلة، لكنها كامرأة في مجتمع شرقي لا تستطيع أن تحصل على ميراثها لعدم قدرتها على الخروج إلى حيث توجد هذه الأموال التي تمثلت في عقارات وشركات وأموال سائلة سواء كانت لدى البنوك أو في مجالات الاستثمار المختلفة التي كان زوجها مشاركاً ...>>>...

ما ماهية الطلاق الرجعي وحكمه شرعاً؟ - الرجعة هي إعادة مطلقة غير بائن إلى ما كانت عليه بغير عقد: أجمع أهل العلم أن الحر إذا طلق دون الثلاث، والعبد دون اثنتين، أن لهما الرجعة في العدة (من طلق بلا عوض زوجته) بنكاح صحيح (مدخولاً بها أو مخلواً بها دون ماله من العدد) أي للمطلق حراً كان أو عبداً ولوليه إذا كان مجنوناً (رجعتها) ما دامت (في عدتها ولو كرهت) لقوله تعالى (وبعولتهن أحق بردهن في ذلك) وأما من ...>>>...

الرحمة قوة وليست بضعف، لأنّ الرحيم يُعطي من فيض نفسه من يحتاجون إلى رحمة، ولا تملك النفسُ فيضاً تُعطيه إلا وهي ممتلئة تستغني عن جزء من ذخيرتها لإسعافِ غيرها وليس هذا من شيمةِ الضعفاء.

لو قلنا إن القسوة عجز وليست قوة لما أخطأنا الدليل على ذلك من طبائع الأحياء التي عهدت فيها الضراوة وخلت طبائعها من الرحمة وما يماثلها.

وكل بطش فهو إلى القوة الآلية أقرب منه إلى الخصال النفسية والملكات العقلية. ...>>>...

أول العيِّ الاحْتِلاَط

الاحتلاط: الغضب ويُقال للرجل إذا عجز عن دفع خصمه بحجة قاطعة أظهر الغضب ليجعله سبباً إلى التخلص منه.

بين حاذفٍ وقاذف

يضرب مثلاً للرجل لا ينصرف من مكروه إلا إلى مثله وأول من تمثل به هو عمرو بن العاص. ...>>>...

كثير من العبارات الدارجة والمنتشرة بين الناس لكثرة تداولها عرفناها وحفظناها عن ظهر غيب وربما أنها في كثير من الأحيان تحتل جزءاً كبيراً من تعبيرنا عن ما يحصل من مواقف وأحداث. نعي معاني تلك المفردات إلا أننا نجهل من الذي قالها فتركها لنا عالقة في أفواهنا ومنها ما يلي:

* (الحديث ذو شجون)

قاله ضبة بن أد بن مضر.

* (إياك أعني واسمعي ياجارة) ...>>>...

كتاب البخلاء وهو كتاب أدب وعلم وفكاهة. وهو من أروع الكتب التي يتنافس فيها الأدباء والمؤرخون.

فلا نعرف كتاباً يفوقه للجاحظ، ظهرت فيه روحه الخفيفة تهز الأرواح، وتجتذب النفوس.

ولا نعرف كتاباً يفوقه للجاحظ، تجلى فيه أسلوبه الفياض، وبيانه الجزل الرصين، وقدرته على صياغة النادرة، في أوضح بيان، وأدق تعبير، وأبرع وصف.

ولا نعرف كتاباً غيره للجاحظ أو لغيره، وصف الحياة الاجتماعية في صدر الدولة العباسية ...>>>...

وُصف عند الحجاج رجل بالجهل وكانت له إليه حاجةٌ فقال في نفسه: لأختبرنه!

ثم قال له حين دخل عليه

أعصاميٌّ أنت أم عظاميّ؟ فقال الرجل: أنا عصامي وعظامي فقال الحجاج: هذا أفضل الناس، وقضى حاجته وزاده ومكث عنده مدة.

ثم باحثه فوجده أجهل الناس، فقال له تصدقني وإلا قتلتُك، قال له: قل ما بَدَا لك وأصدقك! ...>>>...

اخترع الرجل السلاح ليصطاد: واصطادت المرأة لتلبس الفراء.

* اخترع الرجل الألوان ليرسم: واستخدمتها المرأة للماكياج.

* تعلم الرجل الكلام للتواصل: واستخدمته المرأة لترويج الإشاعات.

* تعلم الرجل الزراعة فحصل على الطعام: وحصلت المرأة عليه لتتعلم الريجيم. ...>>>...

أحياناً يكون لعدم المعرفة فائدة أكبر من المعرفة. هذا الخبر الذي نشرته إحدى الصحف النمساوية يؤكد ذلك تماماً. يقول الخبر:

ما زالت الشرطة النمساوية تبحث عن اللص الذي حاول سرقة أحد المحال التجارية تحت تهديد السلاح.

القصة بدأت عندما اندفع لص إلى داخل المحل مشهراً سلاحه الناري في وجه زبائن المحل الذين كانوا يصطفون في طابور في انتظار دفع الحساب. تخطى اللص الواقفين حتى وصل إلى موظفة الكاشير وهددها ...>>>...

كانت الأم تمشي في الشارع ممسكة بيد طفلتها الصغيرة (أربع سنوات) عندما التقطت الطفلة شيئاً من على الأرض ووضعته في فمها. على الفور وكعادة الأمهات في هذا الموقف أدخلت الأم إصبعها في فم الطفلة وأخرجت ما وضعته محذرة إياها من ألا تفعل ذلك مرة أخرى. لكن الطفلة سألت أمها: (ولماذا لا أفعل ذلك؟). قالت الأم: (لأنها كانت على الأرض حيث التربة والجراثيم، ثم إنك لا تعرفين أين كانت ومن كان يمسك بها قبلك).

نظرت ...>>>...

بعد وقت طويل قضاه أدهم في التسوق خرج من المتجر ليجد سيارته مسروقة. على الفور ذهب لقسم الشرطة ليحرر محضراً وبعدها عاد به الضابط المختص إلى المكان الذي سرقت منه سيارته لعلهم يجدون ما يدلهم على السارق. ولدهشتهم وجداً السيارة في مكانها دون أن يصيبها أي ضرر وعلى الزجاج الأمامي وجد الرجل ورقة مطوية.

فتح الرجل الورقة ليجد فيها رسالة من السارق تقول: (عذراً لأني سرقت سيارتك. فقد فاجأتني زوجتي بآلام ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة