Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد
12-10-2013

اعتباط داخل الانضباط

لا يختلف اثنان في أن الأنظمة واللوائح عندما تُطبق على الجميع.. فهي قوة وعدالة.. نبحث عنها.. وينشدها كُل من هو يبحث عن التطور والرقي في مُنافساتنا.. وهي أيضاً مقياس لمدى نجاح من يُطبق القانون.

ولكن يبدو وفي ظل لخبطة لجنة الانضباط.. فان القوة والعدالة التي ننشدها توشك أن تكون في مهب الريح.. فلجان الانضباط بمختلف رؤسائها.. وأعضائها السابقين.. في عالم آخر.

ما حدث من خيبة في قرارات لجنة الانضباط الأخيرة.. لم يكن إلا استمراراً لعشوائية القرارات.. وتنذر بأن الحال لا تسر.. فأصبحنا نستمع كل يوم إلي حكاية جديدة.. وفضيحة جديدة.. من تلك اللجنة.

قد نغض الطرف عن أيه لجنة أخرى، لكن لجنة معنية بالإنصاف ومعاقبة المُخطئ ومنع التجاوزات لن يستطيع أحد أن يجد لها العذر؛ فالذي فعلته لجنة الانضباط هو اعتباط داخل الانضباط.. ونكسة للرياضة وأهدافها.

مشكلة لجان الانضباط أنها تضع نفسها في مواقف (بايخه) ومُضحكة بتكرار أخطائها بصورة كربونية دون الاستفادة منها فهي (أي) لجنة الانضباط وفي أكثر من مُناسبة يفشلون في إيقاف فوضويتهم.. فاللوائح عندهم تتغير بتغير الفرق والمواقف.. ولذلك لاأحد يستطيع أن يفسر هذا التناقض..؟

نعود إلى قرار الانضباط الأخير فنقول هي أرادت أن تنقذ نفسها من موجة غضب مُزيفة لتقع في خطأ يصعب تجاوزه.. ولايقبله عقل ولا منطق.. وتجعل الآخرين يفقدون الثقة بهم وبقراراتهم فمن قرارها نُدينها؛ فهي من رفضت شكوى نادي الاتحاد ضد ما أسمته «الهتافات» العنصرية التي تعرض لها لاعبوه من جماهير الهلال في مباراة الفريقين.. فكيف لها ترفض ثم تُقرر فيما بعد.. كما أن اللجنة تجاهلت بيان نادي الاتحاد بصورة غريبة.

والطامة الكبرى.. خروج رئيسها مُرتبكا لايستند للوائح ولا أنظمة ثم قوله بأنه لم يطلع على البيان.. الذي كان مليئا بالتهم والتجاوزات.

فبيان الاتحاد فيه من التهم والتهكم والاستهزاء ما يكفي.. فالبيان وصف أخطاء الحكام ضد الاتحاد بأنها ليست تقديرية، هذا القول جاء على لسان إدارة الاتحاد فما معنى أنها ليست تقديرية (؟!) هل من إجابة لدى لجنتنا الموقرة (؟!) غير أن أخطاء الحكام مُتعمدة.

بيان الاتحاد جاء فيه نصا (كل ما نتمناه هو أن يقوم الاتحاد السعودي لكرة القدم بدوره وواجباته والتي يأتي على رأسها النظر إلى جميع الأندية من منظور واحد وأن لا يكون هناك مُحاباة لناد على حساب نادي آخر والأمثلة على ذلك كثيرة): أليس هذا اتهام صريح مع سبق الإصرار والترصد على اتهام اتحاد القدم بمحاباة أندية على أخرى..؟!

وفي البيان الاتحادي جاء فيه (وأمام ما يتعرض له نادينا من إجحاف من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجانه) هذا غير ماطال لجنة الاحتراف من تشكيك.. وتهم.. واستقصاد الاتحاد.. أوه كدت أنسى أن لجنة الانضباط نالها من الحب جانب في البيان الاتحادي.. أيعقل أن تمر كُل تلك الاتهامات على لجنة الانضباط.. أيعقل ذلك..؟!

بقايا

- في قمة الجولة الثامنة بدوري جميل بين الهلال والشباب ستكون دون حضور جماهيري والسبب..؟!

- اللغة والحوار والحجج المُقنعة التي قدمها الزميل عادل التويجري في أكشن يادوري أحرجت رئيس لجنة الانضباط وجعلته لايعلم مايقول وماذا يريد..؟!

- ومنتخبنا يستعد للقاء العراق خرجت لجنة الانضباط بقراراتها المُرتجلة لتُثير الشارع الرياضي شكرا للانضباط لدعمكم منتخبكم..!

- مع أخطاء الحكام الماضية وفداحتها التي غيرت نتائج مباريات سارع رئيس اتحاد القدم بطرح الثقة بالحكم السعودي..!

- نادي الاتحاد اتبع أسلوب قابل الصياح بالصياح تسلم..!

- من يحاول أن يزرع الثقة بالحكام ويجد لهم أرضية سليمة ويوجههم لأخطائهم هو (الدولي) الذي لم يُدر أية مباراة دولية عبدالله القحطاني.

- وبالمناسبة القحطاني هو من خرج في برنامج (كوره) ليقول بأنه طرد حارس التعاون الثنيان مرتين حينما كان حكما وهو لم يفعلها والنتيجة أنه أصبح الكل بالكل داخل اللجنة..!

- خالد الزيلعي نجم نصراوي خذله كارينيو..!ِ

- للتاريخ فهم أصحاب السبق في الخروج عن الروح الرياضية ولم يتركوا أحدا إلا أساءوا إليه..!

- انتصار التعاون على الشعلة خارج ملعبه استمرار لعطاءات التعاون الجميلة هذا الموسم.

- التعاون حقق نتائج جيدة وتخطى فرقا صعبة بمستوى متصاعد وسيستمر في تألقه إن استمرت روح لاعبيه وعالج مدربه بعض هفوات خط دفاعه.

- التعاون بحاجة أيضا أن تملأ جماهيره مُدرجاته فلا زال الحضور التعاوني يثير الاستغراب رغم أنه من أكثر الأندية جماهيرية..!

- كرة القدم تعطي بسخاء من يعطيها ويبذل لها وتتجاهل من يتعامل معها بكبرياء وغرور.. ولهذا كسب الرائد وخسر الهلال..!

- سهولة مباراة الرائد للهلال أوصله سامي الجابر للاعبيه بإشراكه الشلهوب والسالم وتغيير طريقة لعبه وهذا ماجعل لاعبي الهلال يتعاملون مع المباراة بلا مبالاة..!

- بدفاع (هش) ومحاور لايجيدون الأدوار الدفاعية فإن شباك الهلال مُعرضة للاهتزاز في أية لحظة..!

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

 
مقالات أخرى للكاتب