Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد
02-11-2013

الانضباط بين ناد وآخر

أظن أن إخواننا في لجنة الانضباط ما زالوا عاجزين عن إقناع الآخرين بقراراتهم.. وأظنهم أيضا مازالوا يتعاملون بلين وتجاهل لحالات كثيرة تجاه فرق مُعينة.. بينما أجزم أنها لا تتردد في إظهار العين ( الحمراء ) تجاه فرق أخرى..!

هذا التناقض في إصدار العقوبات من لجنة الانضباط .. يعني ببساطة أن اللجنة تتخذ عقوباتها على اسم اللاعب والفريق المُنتمي إليه ( لا ) على الحادثة وحجمها ومدى تضرر الآخرين منها.. والشواهد على الحالات الكُثر موجودة ومرصودة والكل يعلمها..!

لجنة الانضباط تتعامل في اتخاذها للعقوبات وفق مسارين لاثالث لهما.. الأول أنها قوية صارمة تُطبق الموجود وغير الموجود باللوائح والأنظمة تجاه بعض الأندية .. وتفرد عضلاتها وتستقوي عليها .. والمسار الآخر أنها وفي وضعية ضعف واضح .. تختفي فجأة تلك القوة أمام الأندية الباقية .. وبدلا من المُعادلة التي تقول اضرب الكبير يخاف الصغير .. صاروا يضربون الصغير لكسب رضا الكبير..!

ولعل إيقاف لاعب التعاون سند شراحيلي بعد لقاء الهلال يتمثل في تقديم النموذج الحي في أن اللجنة لاحقت لاعبا مُنتميا لفريق غير ( مسنود ) وغضت الطرف أو لنقل تجاهلت حالات مُماثلة لما ارتكبه شراحيلي التعاون.. من لاعبين مسنودين أو مدعومين..!

وبصرف النظر عن الجدل بأن اللجنة خالفت اللائحة بإيقاف شراحيلي مُباراتين بدلاً من مُباراة واحدة.. وأنها ( أي اللجنة ) لم تُراع بأن اللاعب نال عقابه من الحكم بالبطاقة الصفراء.. وكيف للجنة أن تُصدر حُكمها بأن الحكم لم يُشاهد الحالة وهي لم تسأله أو تستوضح منه.. وأنها لم تفرض بأن الحكم شاهد الحالة ولم يعتبرها ( تعمداً ) بصرف النظر عن هذا كُله .. هل ما حدث من شراحيلي هي الحالة الوحيدة من خلف الحكم (؟!) وهل لم يحدث مثل حالته في الجولات الماضية (؟!) طبعاً يوجد حالات مُشابهة.. ويوجد حالات أكثر تهورا .. وأكثر وضوحا في التعمد والاستقصاد .. والسلوك المشين واستخدام ألفاظ وإشارات بذيئة ومُهينة تجاه المُنافسين.. ولكنها ظلت عاجزة عن مُعاقبتها.. ولم تستقو إلا على الفرق غير المسنودة..!

لا يُعيب التعاون يا سامي ..!

بودي لو أن المُدرب الهلالي سامي الجابر .. تعامل من خلال مؤتمره الصحفي الذي أعقب مواجهة فريقه بالتعاون.. بشيء من الإنصاف والمنطق .. دون الذهاب إلى تبريرات لم تعد مقبولة لدى المُتابعين ..!

تجاهل ( الكابتن ) سامي ما قدمه التعاون من مُستوى كبير في اللقاء .. واصل به عروضه الرائعة هذا الموسم .. وراح يسوق مُبررات لتأخر فوز فريقه.. بأن التعاون ( قتل ) المُتعة.. ولجوء لاعبيه للدفاع .. ومُراقبة مفاتيح اللعب بالهلال..!

كُل هذه الأقاويل برأيي لن تسلب من التعاون نجاحه في لعب مُباراة تكتيكية رائعة.. وتسيير اللقاء وفقا ( لما ) بحث عنه مُدربه.. ولن تمنح أيضا الهلال ( العُذر ) في أنه لم يُحقق الثلاث نقاط إلا بكرتين ثابتتين، إحداهما ركلة جزاء ليس لها بالقانون صلة لا من بعيد ولا قريب..!

المُدرب الذي ينشد النجاح .. خاصة في فريق كبير كالهلال.. لابُد وأن يحترم المُنافسين .. وألا يُقلل منهم.. ويتحدث عنهم أكثر من حديثه عن فريقه.. فمدرب التعاون رفض الحديث عن الهلال.. وقال أتحدث عن فريقي فقط.. وهُنا المُدرب الذي يحترم المُنافس.. ويتعامل بمهنية..!

التعاون لعب بالطريقة التي يراها مُدربه هي الأنسب لمواجهة أحد ( أقوى ) الفرق، والمثل يقول اللي ( تغلب به العب به ) والرائد مثلا حينما كسب الهلال.. لم ينتقص أحد منه ولا من طريقة لعبه.. كيف لعب (؟!) وكيف كسب (؟!) هذا لا يهم.. ولا يُقدم أو يؤخر بشيء.. فالمباراة ذهبت لمن تعامل معها بالشكل الصحيح والمنطقي.!

لن يقبل أحد من جماهير الهلال الظهور غير الجيد لفريقهم .. مهما كانت المُبررات.. ثم أن على ( سامي ) وهو على رأس الجهاز الفني عندما تواجهه مُشكلة مُعينة .. أن يلجأ للحلول البديلة.. ومن العبث أن تلوم المُنافس على طريقة لعبه.. وأنت لم تبحث عن إيجاد الحلول.. ثم أن سامي نفسه بعد أن تقدم الهلال بهدف نيفيز.. قام بإخراج المُهاجم الثاني ناصر الشمراني.. أي أنه سعى للعب الدفاعي.. فهل لامك أحد..؟!.

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب