البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Wednesday 22nd November,2006 العدد : 1

الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1427

مجلة السيارات
بقلم: خالد المالك

ظلت فكرة إصدار (مجلة للسيارات) على مكتبي منذ أن عدت للمرة الثانية رئيساً لتحرير صحيفة الجزيرة منذ سبع سنوات..
وكان يفترض أن تطل على القراء متزامنة في موعد صدورها مع صدور مجلة الجزيرة ومجلة الثقافة ومجلة العالم الرقمي منذ حوالي أربع سنوات..
ليقترب بذلك عقد إصدار المجلات الأسبوعية على مدى أربعة أيام من كل أسبوع بانتظار صدور المزيد من المجلات المتخصصة التي تُوزع مجاناً مع الجزيرة.
***
كان هذا هو ما كنت أفكر فيه..
وأخطط له مع الزميل نائب رئيس التحرير المهندس عبداللطيف العتيق..
غير أن ظروفاً تستجد، وأسباباً تطرأ فتؤجل الفكرة، مع رغبة باستخدام عامل الوقت لتقديم ما هو أفضل، كل هذا كان يهزم الرغبة في استعجال إصدار هذه المجلة، فيؤخر موعد تقديمها هدية لقراء الجزيرة.
***
وظل عبداللطيف العتيق والزملاء المعنيون بهذا الإصدار يلحُّون عليَّ باستعجال إصدار المجلة، وإخراجها من فكرة في أذهاننا ومخطط في أدراج مكاتبنا قد يُنسى مع تقادم الزمن إلى مشروع صحفي جديد يقدم لقراء الجزيرة..
فيما كنت مع اهتمامي بإصدار هذه المجلة شديد الحرص أيضاً على أن تكتمل عناصر نجاحها قبل أن ترى النور، وقبل أن تصبح في أيدي قرائها..
وأن تهيأ لها كل أسباب النجاح، والديمومة في الصدور، حتى تحقق ما حققته شقيقاتها المجلات الأخرى من قبول وترحيب من القراء.
***
وبين الاستعجال في إصدار مجلة نادي السيارات كما يريد ذلك كل الزملاء والسباق في تهيئة فرص نجاحها بتوفير كل الإمكانات التحريرية والطباعية والتسويقية لها أولاً كما كنت أريد كان هذا الموعد المناسب الذي اتفقنا عليه لإطلاقها من سجنها المريح في أدراج مكاتبنا بعد سنوات من الانتظار..
وبالتأكيد، فأنا لا أزعم (مع صدور أول عدد منها) بأنه سيكون عدداً متكاملاً، أو أنه سيخلو من الملاحظات، أو أنه سيبدأ من حيث انتهى الآخرون كما يدعي كل من قدم عملاً جديداً له ما يماثله في السوق، أو نفذ فكرة سُبق إليها من الآخرين..
غير أني على ثقة بقدرة أسرة تحرير المجلة على تقديم المزيد من التجديد والإبداع، لتكون مجلة نادي السيارات هي الأولى من حيث المضمون، وأن تكون منافسة بل ومتفوقة على ما سبقها من مجلات.
***
وبأمل أن تكون المجلة المكتوبة والمصورة وإخراجها وطباعتها ونوع ورقها المستخدم على النحو الذي يتطلع إليه القراء، مع وعد صادق بأن نعمل على تلافي ما سيكون موضع ملاحظة من القراء فنصححه ونعالجه، فسيكون أي اقتراح من قرائنا موضع عنايتنا واهتمامنا بتنفيذ ما هو صالح ومفيد منه، حتى نبلغ ما نتمناه جميعاً لهذا الإصدار الوليد.
وبكم ومعكم أيها القراء سنعمل معاً لتكون الجزيرة الصحيفة الرائدة التي تكفيك.
وفاءً لرجل الأمن الأول
جائزة الأمير نايف للسلامة المرورية.. مطلب وطني

* إعداد محمد الحمالي:
تعاني بلادنا الحبيبة من زلزال مروري مُزمن إذ بلغت الوفيات الناتجة عن ذلك في آخر إحصائية نحو 5200 قتيل إضافة إلى 2000 مُعاق وآلاف مؤَّلفة من الجرحى يسقطون كل عام، ولو طبقنا التعريف الدولي لوفيات الحوادث المرورية الذي تم الاتفاق عليه عام 1968م في مدينة فيينا (Convention of Road Traffic Vienna) والذي ينص على أن الوفيات الناتجة من حوادث مرورية تشمل تلك التي توفيت لاحقاً ........ التفاصيل

الأرقام تحكي:
* 5200 قتيل هم ضحايا الحوادث المرورية في عام 2004 على طرقات المملكة ولو طبقنا التعريف الدولي لوفيات الحوادث المرورية لارتفعت حصيلة القتلى إلى نحو 6500 قتيل.
* 7% من إصابات الحوادث المرورية تنتهي بإعاقة كاملة أو جزئية نتيجة ذلك.
* يُقدر الخبراء في السنوات الأخيرة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الحوادث المرورية في المملكة بنحو 26 مليار ريال سنوياً.
* ثلث أسرّة المستشفيات في المملكة يشغلها مصابون ........ التفاصيل

اللواء البشر لـ (نادي السيارات ):
التقنية ستتولى ضبط الحركة المرورية قريباً

* حوار عوض مانع القحطاني *
حياتنا المعاصرة أصبحت أسيرة التعامل مع السيارات، فالسيارة باتت جزءاً لصيقاً بحياة البشر، وتوسع استخدام هذا الاختراع إلى الدرجة التي وصل فيها أعداد المركبات في بلادنا إلى أرقام كبيرة، فكان نتاج ذلك ارتفاعاً هائلاً في كمية الحوادث المرورية، وتضاعفت أرقام الإصابات وحالات الوفاة الناتجة عن تلك الحوادث.
(نادي السيارات) حمل عدداً من الأسئلة التي تدور في أذهان ........ التفاصيل

الإقبال رفع أرباح الشركات 40%
سيارة مؤجرة بسائقها أفضل من الليموزين

* استطلاع: وسيلة محمود الحلبي *
انتشرت موضة جديدة في المملكة، ولا سيما في العاصمة الرياض بين النساء، وبخاصة العاملات منهن اللاتي ليس لديهن سائق خاص.. ونظراً لجشع بعض سائقي الليموزين وطمعهم في الحصول على أكبر قدر من الأجرة.. فقد انتشرت موضة استئجار السيارات بسائق وذلك عن طريق مكاتب تأجير السيارات سواء يومياً أو أسبوعياً أسوة بجميع نساء العالم.. فقد وفرت شركات التأجير سائقين، وبأجرة يومية ........ التفاصيل

بحضور الشيخ الصقري وسفيري التشيك وإسبانيا
سفاري تفتتح معرضاً جديداً للسيارات في الرياض

الرياض نادي السيارات:
احتفلت شركة سفاري للسيارات مؤخراً بافتتاح معرض جديد لها في الرياض، وحضر الحفل الذي أقيم في صالة عرض سفاري على طريق خريص الشيخ صالح الصقري والشيخ علي الصقري مدير عام شركة سفاري للسيارات، والسفير التشيكي السيد جندريتش جونيك والسيد مانويل البارت السفير الإسباني، وعدد من رجال الأعمال وشخصيات المجتمع وممثلي وسائل الإعلام، وألقى مدير عام شركة سفاري للسيارات الشيخ علي ........ التفاصيل

أول وكيل بالشرق الأوسط يحققها قبل نهاية الموعد بـ 3 أشهر
العيسى للسيارات تفوز بجائزة (تحدي الرئيس) من جنرال موتورز

فازت شركة عبداللطيف العيسى للسيارات الوكيل المعتمد لشركة جنرال موتوزر بالسعودية بجائزة (تحدي الرئيس) من شركة جنرال موتورز لعام 2006م (قبل نهاية المدة بثلاثة أشهر) كأول وكيل يحقق هذه الجائزة في الشرق الأوسط خلال العام الحالي، حيث حققت الشركة نمواً في المبيعات خلال عام 2005م بنسبة 45%، كما حققت نمواً متزايدا في مبيعات عام 2006م نسبته 59% خلال الأشهر التسعة الماضية.
وقد عبّر الأستاذ خالد ........ التفاصيل

اليمني يشيد بتألُّق سوبارو في معرض باريس الدولي
أشاد مدير عام شركة اليمني للسيارات المحدودة الأستاذ سعيد عبد الرحمن اليمني بالظهور الجيد لسيارات سوبارو في معرض باريس الدولي للسيارات الذي أقيم مؤخراً في باريس، حيث جذب زوار المعرض جمال تصميمها وما تحفل به من تقنيات متطورة، وبراعة التكنولوجيا المواكبة لسيارات سوبارو سواء عبر الأشكال الفنية المبهرة، أو من خلال نظام الدفع الرباعي المستمر المتناسق الذي تنفرد به سيارات سوبارو، كما أنّ المستوى الرفيع ........ التفاصيل

بحضور سفير ماليزيا بالمملكة
الراشد والثنيان تطلق السيارة الماليزية الجديدة «بروتون»
الرياض نادي السيارات:
بحضور سفير ماليزيا بالمملكة الدكتور إسماعيل إبراهيم احتفلت شركة الراشد والثنيان للسيارات وكيل سيارات (بروتون) الماليزية في المملكة بتقديم السيارة الجديدة بروتون من فئة سيدان موديل 2007, وذلك بمقر الشركة بطريق خريص، وحضر الحفل الأستاذ خالد عبدالرحمن الثنيان مدير عام شركة الراشد والثنيان للسيارات ولفيف من رجال الأعمال والإعلام.
وذكر السفير في تصريح خاص ل(نادي السيارات) أن ........ التفاصيل

سيارة فولفو تعمل بخمسة أنواع من الوقود

كشفت شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات في باريس عن النموذج الأولي لسيارتها متعددة الوقود التي تعمل بخمسة أنواع مختلفة من الوقود هي الهيثان (10% هيدروجين و90% ميثان) والبايوميثان والغاز الطبيعي والبايو إيثانول ) E8585% بايو إيثانول و15% بنزين) والبنزين.
وهدف صناعة السيارة استغلال الوقود المتوفر محلياً، وهذا يعني تقليل كميات الوقود التي تنقل بين القارات مع تسهيل عملية تزويد السيارة ........ التفاصيل

بثلاث عجلات ويقودها شرطي واحد
مركبة لملاحقة المطلوبين

* إعداد : أشرف البربري *
يبدو أن أفراد رجال الشرطة لن يحتاجوا بعد اليوم إلى الركض خلف المخالفين والفارين في ظل التقنية الجديدة لملاحقة المطلوبين، وهي عبارة عن مركبة بثلاث عجلات تعمل بالبطارية وتصل سرعتها إلى40 كم ساعة، وبالتأكيد فإن أسرع المجرمين لا تصل سرعتهم الى هذا الحد.
وقد أطلقت المركبة المسماة (T3 Series) مؤخراً أثناء المؤتمر العالمي 113 لقادة الشرطة، ويقود المركبة ذات الثلاث ........ التفاصيل

نيسان تطلق طرازاً مطوراً من إنفنيتي

أطلقت شركة نيسان سيارة إنفنيتي G35 سيدان الجديدة في مركز سيول للتجارة والمعارض بكوريا الجنوبية وهو المكان الأول الذي تطلق فيه هذه السيارة بتصميمها الجديد.
وقد زوّدت السيارة الجديدة بمحرك VQ35HR مطوّر ذي ست أسطوانات وبقوة تبلغ 315 حصاناً وعزم دوران قدره 36.5 كجم متر. وهو المحرك الوحيد الذي توالى أدراجه ضمن قائمة (ورد) لأفضل 10 محركات طوال فترة الاثني عشرة عاما الماضية. كما زوّدت بنظام ........ التفاصيل

لتفادي الاختناقات المرورية
بي إم دبليو تطور نظام ملاحة مبتكر

قامت شركة بي إم دبليو مؤخراً بتوفير ميزة معلومات الزحام المروري المباشرة من خلال نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية في مجموعة من طرزها الجديدة للعام 2007 (طراز X5، M5، M6، الفئة الثالثة والخامسة والسادسة)، ويقول ألان هاريس نائب رئيس الشركة لخدمات ما بعد البيع: (إن هذه الميزة الجديدة التي ستضاف إلى نظام الملاحة دون تكلفة إضافية على المستخدمين ستحول هذا النظام من خيار يستعمله السائق عندما ........ التفاصيل

هامرH3 خطفت الأضواء في معرض إفريقيا الدولي

جوهانسبرج:
جذب الجيل الثالث من السيارة الأمريكية المتعددة الأغراض (هامر) الأنظار في معرض إفريقيا الدولي للسيارات 2006 الذي استضافته جنوب إفريقيا. وعلى الرغم من أن السيارة ذات الطابع العسكري التي أنتجتها جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج للسيارات في العالم قد لا تحقق أحلام المهتمين بالبيئة من حيث معدل استهلاكها الوقود أو العوادم الغازية فإنها تظل الأفضل في استهلاك الوقود مقارنة بباقي ........ التفاصيل

أول محرك ديزل متقابل من سوبارو
(الملاكم التوربيني)
أكدت شركة سوبارو اليابانية أن خطتها لتطوير أول محرك ديزل متقابل أفقيا بمسمّى سوبارو بوكسر توربو ديزل أو (الملاكم التوربيني) قد قاربت على الانتهاء.
وتطور المحرك الجديد فوجي هيفي إنداستري باليابان، وهي الشركة التي تمتلك سوبارو وسيتم إنتاج المحرك إلى جانب محرك سوبارو الآخر المصفوف الذي فاز بالعديد من الجوائز.
ويتمتع محرك سوبارو بوكسر توربو ديزل بالاتزان الفائق الذي تمتاز به منتجات سوبارو على مدى ........ التفاصيل

فورد بمحرك يعمل بالهيدروجين والبنزين

سياتل:
أعلنت شركة باور هيدروجين الأمريكية عزمها عرض أحدث ما توصلت إليه في مجال محركات السيارات الهجين في معرض سياتل، إذ ستعرض محركا ثنائيا يعمل بكل من الهيدروجين والبنزين.
وذكرت الشركة أن محركها الجديد الذي يعمل بنظام الاحتراق الداخلي سيفرض نفسه في معرض سياتل في ظل تنامي الاهتمام بالمحركات الصديقة للبيئة، إذ سيقدم للمعنيين بالبيئة فرصة جديدة لتوفير استهلاك الوقود الكربوني والاعتماد على ........ التفاصيل

سيارة صديقة للبيئة في أمريكا من هوندا
طوكيو:
تعتزم شركة السيارات اليابانية هوندا طرح سيارة جديدة تعمل بالديزل (النظيف) في السوق الأمريكية بحلول 2009 في إطار سباق شركات السيارات العالمية لتقديم سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود وصديقة للبيئة.
وذكرت هوندا أن أغلب السيارات الحالية التي تعمل بمحركات الديزل التقليدية سوف تختفي من السوق خلال عام تقريبا لتخلي مكانها تدريجيا لأجيال جديدة من محركات الديزل التي تلبي المعايير البيئية الصارمة ........ التفاصيل

مكتب نقال للسيارة
AutoExec GripMaster
Mobile Desk

موقع الشراء: http://www.autoanything.com/
السعر : 159.95 دولاراً
* يعد هذا المكتب شريك العمل (المثالي) للمحترفين كثيري التنقل خاصة أنه لا يتطلب سوى فتحة ليتحول المقعد الأمامي في سيارتك الى مكتب نقال فيه خزانة ملفات وحجرة تخزين للحاجيات الثمينة، وقد تم تغليف السطح العلوي للمكتب بمادة مضادة لانزلاق تفادي الهاتف النقال والكمبيوتر المحمول والحاسبة الرقمية إلى أرضية السيارة، وقد تم إخفاء ........ التفاصيل

مفتاح كهربائي لفصل البطارية
BatteryDisconnect Switch

موقع الشراء : http://www.autoanything.com/
السعر : 19.95 دولاراً
* يعمل هذا المفتاح الكهربائي على فصل الطاقة الكهربائية عن السيارة بما يمنع اللصوص من تشغيل السيارة وسرقتها، وذلك من خلال تركيب هذا المفتاح فوق الطرف الموجب أوالسالب للبطارية سواء كانت بقوة 6 أو12 أوحتى 24 فولت، وعند إزالة الماسكة المدورة الخضراء وحفظها في مكان آمن لن يتمكن اللصوص من تشغيل السيارة مهما فعلوا لتشغيلها، كما ........ التفاصيل

أربعة أجهزة في واحد
4 in 1 Extreme Power

موقع الشراء : http://www. autoanything. com/
السعر :89.95 دولاراً
* جهاز متعدد الاستعمالات يساعد في حل العديد من المشاكل التي قد تواجه السائق في المناطق النائية خاصة أنه يحوي بطارية لا تحتاج الى الصيانة ويمكن شحنها من خلال مأخذ طاقة بقوة 12 فولت في السيارة أومن خلال كهرباء المنزل، يمكن لهذا الجهاز أن يكون مصدراً للطاقة الكهربائية بقدرة 400 أمبير لتشغيل السيارة في حال تعطل البطارية، ........ التفاصيل

مقياس رقمي لضغط الإطار
Accutire Tire Gauge

موقع الشراء : http://www. autoanything. com/
السعر : 29.95 دولاراً
* جهاز مزود بالتقنية الرقمية يمكن أن يعطي القراءة الدقيقة لضغط الإطار في مدى يتراوح بين 5 إلى 99 وحدة ضغط(psi) من خلال شاشته المصنوعة من الكرستال السائل، وقد أنتج هذا الجهاز كي يمكن السائق من مراقبة ضغط إطارات سيارته بشكل دقيق مقارنة بمقاييس الضغط القديمة الطراز التي تعطي نتائج غير دقيقة، ومن الصعب قراءتها أحياناً، ........ التفاصيل

مطرقة إنقاذ
Life Hammer

موقع الشراء : http://www. autoanything. com/
السعر : 22.95 دولاراً
* جهزت هذه المطرقة برأس مدبب من الفولاذ المقسي لكسر الزجاج بضربة واحدة إضافة إلى شفرة حادة لقطع حزام الأمان عند الضرورة، هذه المطرقة قد تكون أثمن ما عند السائق للنجاة من حوادث الطريق التي تحصل في أجزاء من الثانية حين لا يتوفر للجريح سوى وقت قليل للنجاة بعد حصول الحادث. فكثيراً ما تتسبب الحوادث بإغلاق الأبواب والنوافذ ........ التفاصيل

غلاف لحماية المصابيح الأمامية من التشقق
XPel Headlight Protection

موقع الشراء : http://www. autoanything. com/
السعر : 14.95 دولاراً
* غلاف الحماية هذا يقوم بمنع تشقق زجاج المصابيح من خلال حماية زجاج المصابيح الأمامية للسيارة من التشقق دون أن يؤثر ذلك على شدتها أومنظرها الجميل من خلال لصق، ويكمن السر هذا الغلاف لكونه مصنوعا من البلاستك الحراري الملمع والمضغوط الذي يمكن تقطيعه حسب الشكل المناسب ليلائم أبعاد المصابيح، كذلك يمكن لهذا الغلاف الشفاف ........ التفاصيل

أكورد تحصد المزيد من الجوائز العالمية وتغيير شامل في موديلات 2007م
جدة نادي السيارات:
تلتزم شركة هوندا للسيارات بمعايير الجودة والنوعية في منتجاتها منذ تأسس معهد هوندا للأبحاث في عام 1946م، وسجلت الشركة أرقاماً قياسية في السنوات الأربع الماضية مع محافظتها على مبدأ الجودة، وقد حصلت العديد من منتجاتها على جوائز وتقديرات عالمية، وقد أضافت هوندا هذا العام إلى رصيدها ثلاث جوائز أخرى من شركات وهيئات عالمية متخصصة في تقييم السيارات؛ مما زاد تألق جيلها السابع في أسواق ........ التفاصيل

يحتفل اليوم باليوبيل الفضي
معرض الرياض للسيارات يزيح الستار عن موديلات 2007

الرياض نادي السيارات:
تحتفل شركة معارض الرياض المحدودة باليوبيل الفضي لمعرض الرياض للسيارات؛ إذ كان تنظيم معرض الرياض للسيارات لأول مرة في عام 1981م.
وسيفتتح المعرض الدولي الخامس والعشرون للسيارات لموديلات عام 2007م أبوابه للزوار خلال الفترة من 1 إلى 5 ذي القعدة 1427هـ الموافق 22 إلى 26 نوفمبر 2006م، وذلك بمركز معارض الرياض في حي المروج بالرياض.
ويتزامن معه خلال نفس الفترة معرض سعودي ........ التفاصيل

بعض الشركات المشاركة في معرض السيارات 2007
جنرال موتورز إفريقيا والشرق الأوسط شيفروليه :أبيكا، لومينا، كابرس، كابتيفا، أفيو، أوبترا، تريل بلايزر، تاهو، سوبربان، يوكن، كورفيت
الحمراني المتحدة نيسان اليابانية: ألتيما، صني، ماكسيما، أرمادا، مورانو، باثفاندر، بيك أب، Z350
الحمراني المتحدة انفينتي اليابانية :Q45 M45 QX56 FX35 G35
عبداللطيف جميل للسيارات المحدودة تويوتا :جيب FJ كروزر، كامري، كرولا، يارس، لاندكروزر، إنوفا، فورتشنر، ........ التفاصيل

يكفي حوادث

تلتهم حوادث السيارات سنوياً في المملكة آلاف الضحايا، وأصبحت تشكل مصدر تهديد جدي لتطور ونمو مجتمعنا مما تتطلب من الدولة اتخاذ المزيد من التدابير المرورية للحد من نزيف الاسفلت.
ونحن إذ ننشر هذه الصور بهدف توعية السائقين من مخاطر السرعة وعدم الالتزام بأنظمة المرور نتمنى للجميع السلامة ونذكرهم بأن وطنهم وعائلاتهم وأصدقائهم بحاجة إليهم.
(نادي السيارات)........ التفاصيل

كيف تتجنب شراء سيارة تعرضت للاصطدام؟

الجزيرة نادي السيارات:
ينصح معظم الخبراء بألا تشتري سيارة بعد تعرضها لحادث، خاصة بعد تعرضها لتصادم في المقدمة، لماذا؟ الجواب هو ما يلي:
1 تستعمل ورش تصليح البدن عادة بدائل رخيصة بدلاً من القطع الأصلية.
2 الاصطدام الذي تتعرض له مقدمة السيارة يتسبب عادة في ضرر لمنظومة تكييف الهواء، وبالتالي فإن هذا يعني أنك ستعاني من مشاكل في التكييف لاحقاً.
3 الاصطدام يدمر تكامل بدن السيارة، ما ........ التفاصيل

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة
قبل أن تشتري سيارة مستعملة عليك أن تعرف الكثير من الأمور المهمة حولها لتتخذ القرار المناسب، فمنها ما يتعلق بالشكل العام أو الخارجي أو المعدات الداخلية كما سنرى لاحقاً حيث إن معرفة هذه الأمور لها أهميتها لكي لا يتغلب عليك البائع ولتتمكن من شراء سيارة تستحق ثمنها.
معلومات عامة
يوجد العديد من المعلومات التي يجب أن تعرفها حول السيارة التي تنوي شراءها، ويمكنك الوصول الى هذه المعلومات من خلال الحصول ........ التفاصيل

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية والرياح في الأسواق قريباً
وداعا لعصر محطات البنزين !!

في ظل الارتفاع الكبير في أسعار البنزين والغاز والأزمات الاقتصادية والحروب وتنامي الخوف من التلوث البيئي الناجم عن عوادم السيارات والتغييرات المناخية فإن العالم اليوم يعيش في مرحلة يبدو فيها أن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية سيكون سبباً للفوضى في جميع أنحاء العالم.
وإذا كنا نعترف بأنه لا يوجد أي حل مثالي لإنتاج الطاقة، فعلينا أن ندرك ضرورة الحد من استهلاكنا الشخصي للطاقة، وقد كانت ........ التفاصيل

إطار مقاوم للانثقاب
اختارت مجلة (فور ويل درايف) الاسترالية إطارات (كووبر) كأفضل ماركة إطارات مُقاومة للبنشر وأشارت لجنة الاختيار إلى أن إطارات (كووبر) الأمريكية الصُنع تمتاز بقوة التحمل وجودة النوعية مما جعلها اختيار اللجنة الأول مُقارنةً بالإطارات الأخرى.
وكانت لجنة الاختيار قد أجرت مقارنةً بين (14) إطارا من فئة (جميع التضاريس) ومقاس 265/75 R16 تعود لشركات صناعة الإطارات الشهيرة من بينها (كووبر) حيث تم إخضاع ........ التفاصيل

Goodyear Assurance TripleTred
الإطار الأكثر التصاقاً بسطح الأرض

تمتلئ رفوف مراكز بيع الإطارات بالكثير من الأنواع بعضها جيد والآخر ذو صناعة رديئة، وفي هذا العدد نستعرض معكم إطاراً يمتاز بعدد من المواصفات التي تناسب أجواء المملكة وطرقاتها، وهو من إنتاج شركة (جووديير) العالمية المتخصصة في صناعة الإطارات.
يُطلق على هذا الإطار اسم (Goodyear Assurance TripleTred) وهو مُخصص لفئة السيارات السياحية (السيدان) والناقلات العائلية الصغيرة (minivans) ويندرج تحت ........ التفاصيل

سلامة الإطار
قبل شراء إطار جديد يجب التعرف على مواصفاته والسرعة ودرجة الحرارة المحددة له، والمقاس المناسب والحمولة الموصى بها، وعدم التقيّد بهذه المواصفات سبب رئيسي لحدوث انفجار للإطار أو تلف مفاجئ له حتى وإن كان هذا الإطار جديداً أو باهظ الثمن ومن علامة تجارية معروفة وكان الطريق سليماً والجو بارداً لأن الشروط الأخرى مهمة لتحقيق السلامة للسائق وجميع الركاب، وعادة ما تكون مواصفات الإطار موجودة في كتيب التشغيل ........ التفاصيل

عبر وكيلها شركة عبدالهادي القحطاني(وشركاه)
تعبئة إطارات فدرال وكووبر بغاز النتروجين
تعتبر عملية تعبئة الإطارات بغاز النتروجين ليس فكرة جديدة إذ إنه تم استخدامها من قبل في تزويد إطارات الطائرات الحربية والتجارية على السواء علاوة على استخدامها في سباقات (الفورميولا) واحد، وذلك بعد أن أثبتت الأبحاث فاعلية وسلامة استخدام غاز النتروجين في الإطارات مُقارنة بالهواء العادي.
وبالمثل فإن عملية تعبئة إطارات السيارات العادية والشاحنات بغاز النتروجين بدلاً من الهواء العادي تعتبر طريقة آمنة ........ التفاصيل

(كووبر) من أفضل عشر شركات
صَّنفت مجلة (فايننشال تايمز) شركة (كووبر للمطاط والإطارات) كواحدة من أفضل عشر شركات تصنيع على مستوى العالم.
وقد علَّق السيد (توم داتيلو) رئيس شركة (كووبر) على ذلك بأن قدرات الشركة التصنيعية والهندسية مكَّنتها من تجاوز مفهوم التسويق التقليدي الذي يقتصر على الوصول إلى الأسواق العالمية، وتجاوزت ذلك لتوظيف خبراتها الهندسية لتحقيق الجودة في صناعة الإطارات والسيارات بتكلفة معقولة وبما يُحقق سلامة ........ التفاصيل

قران القمر لأشهر نجوم السماء
لاحظ العرب أن القمر يقارن أشهر نجوم السماء وأبرزها عندهم نجمة الثريا وذلك في نفس اليوم من الشهر القمري الذي يأتي في فصل معين، وعلى هذا الأساس عرفوا أن أول فصل الشتاء هو عندما يقارن القمر نجم الثريا ليلة الحادي عشر منه وقالوا في ذلك (قران حادي برد بادي) أن هذا الاقتران دليل على ابتداء موسم البرد.
وبما أن القمر يدور حول الأرض مرة نحو (27) يوماً وثلث والشهر القمري نحو (29) يوماً ونصف فإن القمر ........ التفاصيل

جولة في قاموس أمثال المواسم
* إعداد : د. خالد الزعاق *
1 إذا دخلت العقارب ترى الخير قارب: موسم العقارب ثلاث: العقرب الأولى وتسمى عقرب السم أي شديدة البرودة، والعقرب الثانية تسمى عقرب الدم أي بردها متوسط، والعقرب الثالثة وتسمى عقرب الدسم أي تأتي في موسم الربيع وكل عقرب مدتها 13 يوما وذلك أن العقارب إذا دخلت كان دخولها إشارة إلى قرب انصرام فصل الشتاء ببرده وجفافه وشح المرعى فيه وقرب حلول فصل الربيع بدفئه وعشبه.
2 إذا طلع ........ التفاصيل

أسرار سوق المناظير
عندما تريد أن تشتري منظاراً فيجب عليك أن تكون ملماً بالأرقام التالية:
كل منظار تجد مكتوباً عليه بعض الأرقام مثل:
7×50 أو 8×32
فالرقم الأول: مثل 7 أو 8 أو 10 فمعناه أن هذا المنظار لديه القدرة على أن يكبر الجسم المراد مشاهدته أكبر مما تشاهده العين المجردة بمقدار 7 أو 8 أو 10 مرات.
الرقم الثاني: وهو الرقم الذي يأتي بعد علامة × مثل 50 أو 60 أو 32 فهو يدل على أن قطر االعدسة الشيئية (الخارجية) ........ التفاصيل

الاهتداء بمواقع النجوم

أولاً أثناء النهار: يتم معرفة الاتجاه خلال النهار عن طريق مراقبة حركة الشمس أثناء النهار، وذلك عن طريق تثبيت شاخص على مكان مستوٍ من وجه الأرض، ويتم تحديد نقطة نهاية الظل بعلامة بارزة ونسميها برقم 1، وبعد برهة من الزمن سيتحرك الظل ونقوم بتحديد نهاية الظل الثانية ونسميها برقم 2، ثم نصل العلامتين بخط مستقيم وتكون العلامة 1 تشير إلى الشرق والعلامة 2 تشير إلى الغرب.
ثانياً أثناء الليل : يتم ........ التفاصيل

سيارة تطير خلال 25 عاماً
قال خبراء أمريكيون إنه خلال 25 عاما من الآن سيكون هناك فرصة جيدة لتحقيق حلم الطيران بالسيارات، وذكر الدكتور باول سافو الأستاذ بجامعة ستاندفورد في حديث لمجلة (جود مورنينج أمريكا) أنه لن يكون هناك شك حول هذه النظرية حيث إنهم قريبون فعلاً من تحقيق نظرية الطيران بالسيارات وهو الأمر الذي يعتقده الكثيرون ضرباً من الخيال والجنون ويبني المخترع باول مولر من مقاطعة ديفس بكاليفورنيا حالياً سيارة تدعى (إم ........ التفاصيل

كيف يحافظ قائد المركبة على سلامة المشاة؟
* إعطاء المشاة حقهم في الطريق.
* تهدئة السرعة عند الاقتراب من خطوط المشاة والاستعداد للوقوف.
* إعطاء الأطفال والمسنين والمعاقين وقتاً أطول للعبور.
* عدم إعطاء المشاة أي إشارة تفيد بأنه قد أعطاهم الطريق للعبور لأنه قد لا يكون متأكداً من موقف بقية السائقين، ويجب أن يترك الأمر لتقدير المشاة أنفسهم.
* أخذ الحيطة والحذر والانتباه في الشوارع المزدحمة أو بالقرب من المستشفيات والمدارس والمساجد ........ التفاصيل

سيارة نجم

بربارا برونسفولد، أرملة النجم السينمائي الأمريكي ستيف ماكوين، تعرض سيارة جمس موديل 1958. والسيارة من مقتنيات ماكوين التي عرضت بمزاد في متحف بيترسن للسيارات بلوس أنجلوس. ويتضمن المزاد دراجات نارية وسكاكين وسروج وغيرها. (أ.ف.ب)........ التفاصيل

نجم الهلال ياسر القحطاني لـ(نادي السيارات):
أنا مع وضد قيادة المرأة للسيارة!

* حوار أحمد العجلان:
تختلف نظرة كل واحد منا إلى سيارته.. البعض يرى أنها مجرد وسيلة يستخدمها في التنقل، وآخرون تنشأ بينهم وبين سياراتهم مع مرور الزمن علاقة حب، فنراه يدللها ويهتم بتزيينها ونظافتها بشكل مبالغ فيه في بعض الأحيان. وهناك مجموعة أخرى، ولا سيما من كبار السن تجد أنهم يحتفظون بسياراتهم التي مضى عليها عشرات السنين، ولا يمكن أن يوافقوا على الاستغناء عنها مهما دفع لهم من مال ........ التفاصيل

إشارة حمراء
الحزم مع حزام الأمان!
عبداللطيف العتيق

نشرت صحفنا المحلية مؤخراً خبراً عن تسجيل رقم عالمي قياسي جديد لاستخدام حزام الأمان في الولايات المتحدة الأمريكية حيث سجلت نسبة استخدام حزام الأمان 82%، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً، ما جعلنا نتساءل ما هي نسبة استخدام حزام الأمان لدينا؟ وهل هي في تصاعد سنوي منذ صدور نظام استخدام حزام الأمان في عام 1421هـ؟ وإذا سلمنا بأننا دائماً نفتقر إلى وجود الإحصائيات التي غالباً ما تبْنِي عليها ........ التفاصيل

عين على المرور

يا الله السلامة!
عدسة: سعد العنزي........ التفاصيل

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

مجتمع

يكفي

إطارات

خدمات

استشارات

المستقبل

كشتات

تقاطع

حوار

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved