Culture Magazine Monday  19/05/2008 G Issue 248
الجزيرة الثقافية
الأثنين 14 ,جمادى الاولى 1429   العدد  248
 

تلقى الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية شهادة تقدير من الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية في دبي تقديراً لجهوده في رفد مسيرة الإعلام العربي، وقد جاءت الشهادة في سياق ترشيحه لجائزة الصحافة العربية: فئة الصحافة الثقافية. ...>>>...

يمتاز معالي الأستاذ الدكتور علي بن إبراهيم النملة بهدوء جميل ينطلق من ذاته ليوجه صفاته الشخصية منها والثقافية، فكما تراه تسمعه، ومثلهما تقرؤه، ويضاف لذلك دأبه البحثي فلم تشغله أعمال الوزارة السابقة واللجان اللاحقة والارتباطات الرسمية والشخصية عن الإنتاج الفكري الثر المتخصص في قضايا الهوية ...>>>...

عبدالعزيز الخويطر) مجرداً من أي لقب.. إنسان تجتمع فيه خصال الأنقياء الأوفياء الكرماء، ومثلما فتح باب بيته يومين في الأسبوع لاستقبال الزائرين والأصدقاء، فقد أشرع وقته وجهده وفكره لخدمة العمل الرسمي والثقافي والاجتماعي، وقد أمضى (نصف قرن) -بعد الشهادة الأعلى- في العمل الأكاديمي والوزاري لكنه ...>>>...

*الثقافية - عبد المحسن الحقيل:

ببراعة وصمت تمكن الدكتور سعد البازعي من توفير مبلغ مالي يفوق مليون ريال لصيانة النادي الأدبي بالرياض.

(الثقافية) علمت من مصادرها وتابعت الخبر وتحققت منه في الوقت الذي كان البازعي فيه يعمل بصمت ولم يحرص على الانتشار الإعلامي للخبر.

شكراً سعد البازعي وصورة مع التحية ...>>>...

تمون يا جارالله وتامر...

هذا ما انطلق به لساني وأنا أتلقى رسالة من جارالله الحميد يطلب مني الحضور إلى النادي الأدبي بحائل، ويستخدم في رسالته أسلوبا خاصا لا يصدر إلا عن ضمير مبدع وحميمي كضمير جارالله، حيث قال لصحبه: سآتيكم به وسيقف بينكم في حائل، وقولك يا جارالله جواب وصواب وكلمتك حق وأنت ...>>>...

سلسلة استقالات في أدبي الرياض بدأت بإبراهيم الوافي فيوسف المحيميد لتنتهي مؤقتاً بأحمد الواصل.

وفي الوقت الذي يشيع فيه لدى المتابعين أن الوافي استقال لوجود تدخلات في عمله والمحيميد طلب دعماً مالياً لإنجاز عمله ورفض والواصل طلب مساحة أكبر من الحضور ولم يجد التقدير لعمله، في هذا الوقت يؤكد الدكتور ...>>>...

لا حاجة للأسماء فهي معروفة فعضو النادي الأدبي بالرياض يقيم أمسية في أدبي جدة.. وعضو أدبي جازان يقيم أمسية في الرياض.. وتستمر الدائرة.. وتستمر الأمسيات.

قبل عام تقريباً وجه عضو نادي الرياض دعوة لعضو نادي المدينة وبعد أسبوع أصبح الداعي مدعواً والمدعو داعياً وحلت المدينة محل الرياض!!

هنا نتساءل:

هل ...>>>...

*الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

الشاعر محمد جبر الحربي اختط لتجربته الشعرية الفريدة سياقا خاصا فهو إلى جانب عطائه الشعري يعنى بالهم الثقافي كما أنه يتفاعل بشكل رائع مع الموجة الإلكترونية حيث موقعه (أعراف) إلى جانب طروحاته في الزاوية التي تحمل نفس الاسم فهذه الشيمة الأعرافية لدى الحربي هاجس جمالي ...>>>...

ضحكنا على التاريخ فقلنا الشرخ لن يُكسر الصرح.. ودللنا الهزيمة فوصفناها بالنكسة.. وما بين الهزيمة والنكسة.. استعمار بلاغي للغة توصيفنا للأشياء، لا تدرك منطقه، كما لا تدرك غايته، لعلها طبيعة هوية العربي كونها (كائن لغوي)، مما يفقد اللغة صفة المعيارية ويقربها من صفة المخادعة بالعمد والترصد.. لتظل ...>>>...

أكدت في الرسالتين الماضيتين على أن هناك فرقا بين الثقافة الإدارية وإدارة الثقافة وأن كليهما لا غنى عنهما، وأن تخصص (إدارة ثقافة) أصبح مطلباً للأمم والمنظمات التي تؤمن بأهمية الثقافة في صناعة المستقبل المأمول.

عاصرت حقبتين إداريتين لمدرسة واحدة؛ وبإجماع كل المنسوبين في/ إلى المدرسة من معلمين ...>>>...

أشرع خطأٌ مطبعي في كتاب كنت أقرؤه أصاب كلمة (استعارية) فصارت (استعمارية)، أشرع الخطأ دلالاتٍ استعمارية هي الأخرى حول علاقة الاستعارة بالاستعمار!! ألا يقوم مفهوم الاستعارة على قانون إزاحةٍ في المكان بين الحقيقي والواقعي وبين المجاز، هذه الحركة -أو هذه النقلة بين الواقع وبين ما تؤول إليه عن طريق شبكة ...>>>...

في هذا المحيط الشعري، وهذه البيئة الثقافية المحلقة بضروب الفكر الإنساني.. التي تجعل الإنسان يتساءل: من أين جاء.. وكيف.. ومتى؟ ثم لا يجد جواباً لتساؤلاته.. نشأ وترعرع (حاتم) فكان ابن بيئته.. كان شاعراً مثل من سبقوه، وجايلوه.. لكن (شعره) لم يكن هو موضوعه.. ولا قضيته، فقد كان شعره (شخصياً، ينطق ...>>>...

قدمت الميثولوجيا الإغريقية لإنسان العصر الفيكتوري المفاتيح الحقيقية لماضي وجدانه الإنساني وكان هذا الارتباط بالأساطير الإغريقية والرومانية والعبرية هو الأساس الذي قام عليه الوجدان الجمعي لأمم الغرب التي اعتبرت تلك الأساطير نماذج حضارية لها جذور ضاربة في عمق تاريخ الإنسان ومن ثم كانت أصولاً ...>>>...

شاع في الكتابات الصحفية والأدبية النقدية وكذلك بعض الأعمال اللغوية استعمال الفعل الماضي (تمحور) والمضارع منه (يتمحور) واسم الفاعل (متمحور)، ومثال استعمال الماضي ما جاء في تقرير (سناء الجاك) الشرق الأوسط 5-10-2000م: (وتمحورت أبحاث مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في ...>>>...

لا تعني هذه العبارة الثقافيّة الشهيرة، في هذا السياق، بأنّني أنوي التوقّف عن الرواية، بل سأوظّفها للدلالة على أنّني سآخذ استراحة محارب من رواية ما يتعلّق بالأدب، لأنتقل إلى رواية ما يتعلّق بالرسم، ومع ذلك لن نغادر في هذه الاستراحة التشكيليّة عالم (ألف ليلة وليلة)، فهذا هو عنوان آخر معرض ...>>>...

هل تنتظر الأشياء الإنسان الغائب الذي يشتهي أن يعود إليها؟ وإذا كانت الذاكرة نزيهة مخلصة، فهل تظل الأشياء، التي ابتعد الإنسان عنها، مخلصة بدورها، تنتظره كما كانت، دون زيادة أو نقصان؟

يشير السؤال الموجع، الذي يتضمن إجابته، إلى أدباء فلسطينيين، كتبوا عن ديارهم وسهولهم وزيوتهم، ووعدوا الروح ...>>>...

كان يتحدث عن مقاطع.. لا أدري عن أي مقاطع يتحدث.. إني مصدومة باللحظة.. أتلمس وجهي وأحاول الارتباط بالأشياء المهملة.. بدأت الأصوات المفتعلة تصل مجال إدراكي.. شعورٌ جديد.. حياة أخرى وأنا مازلت مشدوهة بإحساس الغربة التي جربتها كثيراً معه!

اغرس بذرة صغيرة في ذكرياتي كي أحاول الربط ما بين الحاضر ...>>>...

انتهينا في المساق السابق إلى أنه كان مفترضاً- بعد مشوارنا التعليميّ المضني- الانطلاق إلى بثّ الاستنارة بين الناس، والتحديث المديني، والالتفات إلى ميادين العلوم، والصناعات، ومتطلّباتهما المعاصرة، وأُسّ تلك المتطلبات: السعي- بلا ارتكاس ولا يأس ولا انهزام- لجعل اللغة العربيّة لساننا القوميّ ...>>>...

أسماء: هذا من المشترك اللفظي المختلف معنى وهو من الألفاظ تلك التي جرى

حولها لغط، وإنما كل ذلك اختلاف لفظي لا محل فيه لاختلاف المعنى.

فيرد مثلاً على: جمع اسم للمذكر ويرد مثلاً على: جمع اسم للمؤنث

فهو مشترك لفظاً مختلف معنى

ويرد اسماً على مذكر مثل:

أسماء بن خارجة: مشهور

أسماء بن ...>>>...

التعليق السينمائي..

ما هي طبيعته؟

بعد أن تستكمل مراحل العمليات اللاحقة للفيلم التسجيلي على طاولة التوليف أو شاشة الحاسوب للمونتاج الحديث، تأتي مرحلة التعليق. وما يؤسف له وبسبب غياب العملية الأكاديمية لإخراج الأفلام التسجيلية فإن التعليق للفيلم التسجيلي يحال إلى كتاب وأدباء للاستمتاع بجمال ...>>>...

جلس صويلح على حافة السرير فسرت برودة الفراش إلى جلده فتأوه بطريقة أزعجت زوجته خديجة فاعتذر لها بكلمات لطيفة لم تكترث لها حاول أن يكسر حاجز الصمت القائم بينهما منذ أسبوع قال لها:

- تصوري يا خديجة ما أقسى الحياة هذه الأيام كل شيء مغلق كل شيء ممنوع ليس هناك لقمة إلا بسفح الكثير من العرق ...>>>...

من المدهش أن يكتشف القارئ أو الناقد المتأمل في أدب غسان كنفاني، أن هناك متسعاً لمزيد من الحديث، والقراءات التأويلية التي تضمرها نصوصه، ولاسيما إذا ما حاولنا إسقاط المتغيرات التي آلت إليها القضية الفلسطينية على أدبه مع الحفاظ على الثوابت التراجيدية التي التقط غسان جوهرها، ورصد مساراتها بعقلٍ ...>>>...

ها أنت تبحث عما يشدك إلى الحياة، تطرح أهدافك، وتحمل آمالك باحثاً عن طرق شتى لتحققها. إذاً أنت إنسان ذو معنى، وجودك ذو معنى. إن لم تكن كذلك، فأنت حجر.

كل معنى لوجودك معنىً أنت خالقه. كل معنى يجعلك كائناً تعيش (من أجل) تضعك هذه ال (من أجل) في قلب الغايات. عند هذا الحد من وجودك لا دخل لنا في ...>>>...

(1)

مجموعة قصصية جديدة بعنوان (حياة سابقة) يضيفها د. علي القاسمي لرصيده في هذا الجنس الأدبي الذي لم يبدأ حياته الأدبية به، بل بانشغالات أخرى مثل المعجمية والترجمة والدراسات.

نشير في بداية هذا التقديم إلى أسماء مجاميعه القصصية الأولى: أوان الرحيل (القاهرة) 2007 ، دوائر الأحزان (القاهرة) ...>>>...

المتتبع لأحوال الندوات، والأمسيات الشعرية، والقصصية التي تقام في المناسبات، أو المنتديات الرسمية وغير الرسمية... يرى الكثرة الكاثرة من المتحدثين، والشعراء والقاصين، وتأخذه الدهشة عندما يرى في المقابل القلة القليلة من المستمعين والحضور إلى حدٍ يمكن أن يكون عدد المتحدثين ضعف المستمعين. وفي ...>>>...

هناك أزمة قائمة في الفكر العربي المعاصر، ولا سبيل إلى فصلها عن أزمة الواقع العربي نفسه موضوعياً وتاريخياً. وتؤرَّخ هذه الأزمة بعصر النهضة، وبما يُسمّى بصدمة الحداثة، أي هذا اللقاء الدرامي بين الواقع المتخلف والواقع الأوروبي الوافد بفكره وأطماعه وعلمائه وأساطيله وجيوشه منذ مفتتح القرن التاسع ...>>>...

أهيم في المدن، أتقن قراءة أبجديّاتها بكلّ اقتدار. تستثيرني لعبة سبر أغوارها، وفكّ طلاسمها. أتوق في محاولاتي الأوّليّة لفهم شخصيّتها، وضرب المقارنات فيما بينها.

وفي ذلك، أتعرّف إلى فحوى المدينة عبر انبلاج الإنسان في تفاصيلها. يشي هذا بكنه البشر القاطنين في ربوعها، حذوا حذو أولئكم الذين ...>>>...

الثقافية - عبدالله السمطي

حين أصدرت هذه المجموعة صدمت لأن كثيرًا من الناس اعتبروها تفوق مقدرتهم على الفهم، كنت أتساءل هل ما كتبت بعيد وناء لهذا الحدِّ، ويتطلَّب وقتاً لا يتناسب وسمات المجتمع السريع؟ أم أن الأمر ضريبة تدفعها الأشياء الأكثر عمقًا، ورجاحة لصالح الأشياء الطيَّارة المُبهجة!، هكذا تتحدث ...>>>...

لفت نظري خبر افتتاح د. أحمد نوار رئيس هيئة قصور الثقافة الدورة الأولى لمؤتمر فناني مصر التشكيليين يتضمن معرضاً للفنون التشكيلية والكتب وتكريم عدد من الفنانين. كما يضم المؤتمر أكثر من 20 بحثاً تتناول الحرف التشكيلية في صعيد مصر.

اقتطفت بعضاً من عناوين المحاور والأوراق التي سيتضمنها المؤتمر،.. ومنها ...>>>...

تبرز بين فترة وأخرى أعمال تلفت النظر من قبل بعض التشكيليات السعوديات يخرجن بها من حيز التقليدية أو الشكل المتعارف عليه في الساحة اعتمادا على التزيين والبحث عن جوانب الجذب وإثبات القدرة على التنفيذ أكثر منه تعبيرا عن الفكرة التي تحمل أبعادا فلسفية تؤكد ما تمتلكه الفنانة أو الممارسة للعمل من ...>>>...

في لقاء حول الفن التشكيلي حضره عدد لا بأس به من المثقفات في المجال الأدبي خرجت إحدى الحاضرات بالنتيجة التالية؛ (أن المجتمع لا يُقَدِّر الفن التشكيلي ودارسيه وممتهنيه، فممارسة الفنون التشكيلية مهنة غير مربحة مقارنة بالمجالات العلمية)! الأخت المداخلة لها وجهة نظر ربما يكون جزء منها صحيحاً! من حيث أن ...>>>...

أثنت أستاذة الفن التشكيلي بكلية الفنون الجميلة بجامعة السوربون البروفسور والفنانة التشكيلية العالمية داني لرتش على ما شاهدته من برامج وورش عمل ضمن منهج معهد المهارات والفنون بالرياض.. جاء ذلك بعد تلقيها دعوة من الأميرة أضواء بنت يزيد رئيس مجلس إدارة المعهد للاطلاع على الخطوات المتبعة فيه والمتنوعة ...>>>...

ظهر الفنان التشكيلي سعد العبيد في زمن الكبار فصار واحداً منهم، تعرف إليهم عن قرب وعاش مع بعضهم، بل وكان طالباً مجتهداً ومخلصاً في تلقي علومه الفنية؛ سواء وهو في مهنة تعليمه (التربية الفنية) أو في عمله في التلفزيون السعودي.

يذكر العبيد أنه كان والفنان الراحل محمد السليم صديقين منذ تواجدهما ...>>>...

في البدء:

(بين كل اثنين يمتد جسر وهمي تنقل العيون عبره ما لا يقال).

يقظى ونائمة في المقعد الخلفي وكفها البيضاء المطلة من النافذة المرسلة عطرها إلى أنوف المارة تشع بكف أخرى فوقها مصنوعة من ذهب والعروق الخضراء الممتدة تحت جلدها تحكي بالدلال وغلالة الوجه الحريرية السوداء الرقيقة تشف عن عينين وحشيتين ...>>>...

ارتشف كوب الشاي الذي زينته وريقات النعناع، أومأت زوجته برأسها وهو متأمل في امتداد أطراف أصابعه في فروة رأسه الأشعث الأغبر، نفضت ثوبها ورعشت بيديها كثيراً وهو حائر في ترهاته وتفكير نمط حياته، عندها واجهته وصفعته بكلمات ربما أحدث شيئاً في نفسه فحرك جسمه المتهالك قليلاً ثم غرز بأصابعه في مجرى لحيته.. ...>>>...

الشاعر محمد عبد الرحمن الحمد وبعد توقف عن النشر الشعري ها هو يرتب الأوراق لينضد أبعاد البوح الوجدانيش الحميم في ديوانه الجديد (سلي الماء عني) حيث يأتي العنوان مكاشفة استفهامية أولى تذكِّرنا بصورة الشعر الخالد، حينما وقف طرفة بن العبد، أو امرؤ القيس وعنترة ليقرؤوا فاتحة الدهشة. سؤال إلى ذلك المخلوق ...>>>...

دخلتْ وللغزلِ المجاذبِ

في مفاتنها

(دروسْ)

***

يفري تبرقعُها

بأسيافٍ

تجزُّ بلا عبوسْ

ولليلها ومضٌ

أخالَ الومضَ

كوِّنَ

من طقوسْ

***

.. حرٌّ

وبردٌ

واستواءٌ

بل رياضٌ

في عروسْ

يا ليتها صانتْ جمالاً

كم تقصَّدَ

من نفوسْ؟

آهٍ فما بيني وبيني

أشعلتْ

حرب البسوسْ

***

حسبي خجلتُ ...>>>...

في الفراغ تكبر أوهامي

أعجز عن قول.. لا

في وجه حزن أهلي.

وحدها السكينة

المغلفة بوهج الصمت

من تكلؤني.

لا شيء غير الوعد

بأن تتبدل أحزاني

وأن تغادر قوافل

يأسي.

الأرق هو المارد

الذي ترسله أحزاني

بشكل منتظم.

أعجز عن صد جيوشه

لا شيء ينقذني

من آلامه حتى وإن

حاولت التفاؤل

ومددت جسوراً

من ...>>>...

أهادنُ الحزن في عينيكَ يا قلقي

وأمتطي البحر لا أخشى من الغرق

وأسرجُ العمرَ في مجنون قصتنا

وأطفئ النار بالآهات والحرق..

وأرسمُ العشقَ أشجاناً على شفتي

وأزرعُ الوجدَ في الأضلاع والحدق

وأشربُ السهد من كفيكَ يا سهري

وألثمُ الفجرَ محموماً من الأرق.. ...>>>...

هكذا ألقى بي حظي التعس، يوم قررتُ تهذيب مظهري - ذقني - التي بدأت كشجرة طلح أغصانها تمتد خارجاً.

سرعان ما خرجت من بيتي واتجهت إلى محل حلاقة صغيرة.. وعلى الفور نظرتُ لأرى عاملاً يبدو من سحنته السمراء المحترقة أنه آسيوي.

تململتُ في بادئ الأمر عن فكرة تبديل مظهري؛ وانتابتني مساحة من التردد سرعان ما ...>>>...

تمثل الصورة فضاء جمالياً جوهرياً في آليات البث التليفزيوني، وهي بعناصرها اللونية والحركية والصوتية، ومؤثراتها البصرية تشكل الهاجس الكبير في عملية الإنتاج البرامجي، وفي أساسيات الإخراج التليفزيوني، وهي القيمة الجمالية البارزة التي تشكل أحد المعايير في تقييم مستويات جودة هذا البرنامج أو ذاك، ...>>>...

* الثقافية - محمد عطيف:

في خضم المناداة بتوجه جاد للعناية بالمسرح، والمطالبات المتزايدة بالاهتمام اللائق لعودته كفن من أرقى الفنون، نجد أن المسرح المدرسي لازال يحاول البحث عن مكان وهوية مقننة مما يصعب من محاولات التكهن بنجاحه رغم الجهود الملموسة التي نلمحها بين حين وآخر لهذا النوع من المسرح الذي ...>>>...

الثقافية - علي مجرشي

تدرس وزارة الثقافة والإعلام مشروع إصدار مجلة مسرحية متخصصة تعنى بشؤون المسرح المحلي وتهدف إلى جملة من الأهداف أبرزها خلق نافذة إعلامية تقدم صوت المسرح السعودي وتمثله لدى الآخر.. إلى جانب تنمية وتعزيز الثقافة المسرحية لدينا.

وتأتي فكرة مشروع المجلة المسرحية امتداداً للنجاح ...>>>...

يا زهرةَ النسرين لا تذبلي

مدي ذراعيكِ بقدرِ الأسى

لا تسألي عنْ نائباتِ الردى

ضوعي شذاً واقتبسي شعلة

كمْ عاشقين استشعرا في الهوى

أتذكرينَ الهمسَ في أمسنا

لما تلاقينا أضاءَ المدى

في ذمةِ الليل لنا نعمةٌ

وفي حنايانا بريقُ المنى

أنا ونتِ اقتادنا خطونا ...>>>...

كُلُّ شَيْءٍ هُنا غَائِمٌ

تَخْلطُ الصُّبْحَ باللَّيْلِ لا

فِي الظَّلامِ البَهِيْمِ اسْتَوى

فِي الضِّياءِ العَمِيْمِ اعْتَرَى

فَاخْتَفَى مِنْ يَدِيْ ماثِلٌ

إنَّ ما يَخْتَفِيْ ها هُنا

كَيْفَ للْعَقْلِ أَنْ يَنْتَضِي

كَيْفَ لِيْ أنْ أرى ما تَرَى ...>>>...

يعد (معرض الكتاب) منبراً من أهم منابر الفكر والثقافة التي تبلور الحركة الثقافية، وتلون توجهاتها، وتضيف إلى رؤاها، وتحرك ركودها، وتستقطب الأثير من تجلياتها، والعناية بشأن الكتاب عناية بالثقافة والأدب، وأسلوب من أساليب الارتقاء والتعبير الأمثل عن حضور الفكر والأدب في حياتنا ووجودنا وفي ...>>>...

حينما يؤرخ لتيار الحداثي (الشعري) في المملكة، تبرز أبوة محمد العلي كرائد لهذا التيار الإشكالي، مع بعض الأسماء التي لا تكاد تتجاوز أصابع اليد الواحدة (علي الدميني مثالاً)، فهي أبوة ينظر لها الجيل الحالي كمدرسة وقدوة يتأسى بها، ونقلة مهمة في المشهد الشعري الحديث، والثقافي على وجه العموم، ومن هنا تبرز ...>>>...

كتبت مقالاً قصيراً متواضعاً عن الأستاذ الأديب الباحث الشاعر عمران بن محمد العمران.. وذكرت شيئا عن ديوانه (الأمل الظامي) وكتبه: هوامش أدبية، شؤون وآراء، من أعلام الشعر اليمامي، ابن مقرب، وهذا الشاعر الأمير ألف عنه أيضا د. علي الخضيري وغيره، ونشر ديوانه بتحقيق محمد عبدالفتاح الحلو، وأشار ...>>>...

الجشي -رحمه الله- أحد رموز الشعر المعاصر في وطننا.. جزالة في الدلالات.. وأصالة في اللفظ.. تجشم في حياته الكثير، وبقي واقفاً شامخاً كنخلات القطيف التي غنى لها.. تعطي جَنْيها.. وتهب ثمرتها للأفواه.. الجامحة إلى الأفضل..

في خطابه الشعري الكثير من الوجدانيات.. والتأمليات.. وأيضا المناسبات.. ...>>>...

حول هذا الاسم وردت مداخلة لغوية للأستاذ الدكتور أبي أوس الشمسان في مجلتكم الثقافية العدد 246، وقد أحسن الأستاذ التعريف بهذا الاسم وبيّن أن أصله يعود إلى جمع من ينسب إلى (عبدالله). وهذا صحيح فهم يجمعون من ينسب إلى عطية (بالعطيات) وهي قبيلة في الأردن، وقياساً فهم لم يفرقوا بين التاء المربوطة التي هذا ...>>>...

أن ينال موظف حكومي كل هذه الهالة الإعلامية وهذه الاحتفالية الكبيرة من كافة أبناء المجتمع فهذا يدعو إلى أن يطرح هذا السؤال (لماذا عبدالله الناصر..؟) عبدالله الناصر موظف حكومي مارس وطنيته خارج أسوار الوطن، بذل جهداً مميزاً خفتت بضوئه أنوار كثيرة كانت تسعى إلى أن تكون ساطعة هناك ولكنه - لإخلاصه- كان ...>>>...

اطلعت على ملحوظات الأخ الدكتور عبدالله الحيدري في المجلة الثقافية العدد 245 وتاريخ 22-4-1429هـ بعنوان: (هوامش على الكتب: موسوعة الشخصيات السعودية) وهي موسوعة اصدرتها مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بجدة، الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م وضمت تراجم لـ(3500) شخصية سعودية متنوعة.

ولقد لفت انتباهي إلى جانب ...>>>...

الإهداء:

إلى الكاتبة القديرة أميرة القحطاني.. لشكرها (شاعر المليون) من خلال كتابتها الحزينة الواعية في العدد 246 للمجلة الثقافية التي تحرص أن تعلمنا الهدوء المعرفي لتحقيق الغاية الأسمى في تحاورنا مع من نود أن نكسبه إلى جانبنا لمصلحة الثقافة التي بها يرتقي الوطن والسلوك العام!

كنت شاعراً شعبياً... ...>>>...

لقد أحسن الأخ ظافر بن محمد البطي قولاً وعملاً حين عقب على مقال الأخت الأستاذة زينب الخضيري -في صفحة مداخلات بتاريخ الاثنين 7 جمادى الأولى 1429هـ- بعنوان (المقال جميل لولا الأخطاء) وأقول له أيضاً: (وأنت مقالك جميل لولا الأخطاء).

1- خذ قولك: (أحدهما يمثل ما أدخلناه من العربية على الإنجليزية وهي لا ...>>>...

أعجبني مقال الدكتور إبراهيم بن منصور التركي من بريدةفي تعليقه على رواية (حقول طالبان) العدد 247حيث نقدها بشكل حرفي، آمل إيصال شكري وإعجابي له وجزاكم الله خيراً.

كما أود الإشارة إلى أن وضع العنوان (التطرف في التعليم السعودي) على صفحة الغلاف كان مثيراً وقد يعطي انطباعاً أن تعليمنا فيه تطرف. شاكراً ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة