Culture Magazine Thursday  24/05/2012 G Issue 374
فضاءات
الخميس 3 ,رجب 1433   العدد  374
 

خرجت المرأة بجوار الرجل في ثورات الربيع العربي، ولأول المرة ظهرت المرأة العربية الثورية في دائرة الضوء، بعد أن كان دورها قبل ذلك في حركات النضال في الظل.

كما أن البطولة الثورية للمرأة العربية ليست بدور جديد عليها، بل قديم يمتد إلى جذور من أزمنة عانت القهر والظلم الجهل، منذ الزباء وبلقيس وكليوباترا والسيدة خديجة بنت خويلد والسيدة أسماء بنت أبو ...>>>...

هناك أنواع مختلفة من العقليات - كما هو معلوم - في الدراسات الإثنوجرافية والأنثروبولوجية؛ وتتعدد أصنافها تبعاً لعوامل مختلفة، بعضها بنيوي وبعضها الآخر ثقافي واجتماعي - سياسي. وإن كانت بعض الشعارات التي ترفع في وجه كثير من التيارات غير واقعية، إلا أن عدداً من السمات العامة يمكن أن توصف به بعض أنواعها. حيث توجد صفات راسخة فيما يسمى العقلية ...>>>...

« أطالب الروائيات السعوديات بالتمسك بأهداب ما تبقى من حياء»، هكذا تؤنبهن الفنانة التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي بعد أن وصفت كتاباتهن بالوقحة والمقزّزة والخالية من الأدبية، كونهن يعتمدن على الابتذال وخدش حياء الآخرين في رواياتهن. جاء تصريح البقصمي في حوار أجرته معها (الجزيرة) أون لاين خلال زيارتها لمعرض تشكيلي في مركز الأمير سلمان بن عبد ...>>>...

تلحق الاسم المنون المنصوب ألف زائدة في الرسم رعاية لحالة الوقف عليه؛ إذ يحذف التنوين ويعوض عن حذفه بمطل الفتحة السابقة، فيقال في (أكرمت زيدًا) أكرمت زيدا، وهذا ما ظنه القدماء من قلب التنوين ألفًا، ولكن هذه القاعدة الإملائية نالها شيء من التفريع؛ إذ تُرك رسم تلك الألف في الأسماء التي تنتهي بهمزة قبلها ألف فخولف في رسم (ماءًا/ سماءًا) عن أصله ...>>>...

وجه روائي آخر لمدينة الرياض، يقدمه الصديق الروائي والقاص خالد اليوسف، فبعد رواية بنات الرياض لرجاء الصانع، وتدور أحداثها بين الجامعة، وبيت امرأة مطلقة في حي آخر، تلتقي داخله شخصيات رواية بنات الرياض، ورواية شارع العطايف لعبد الله بن بخيت، وتحمل اسم الحي الذي تدور أحداثها فيه، ورواية اليوم الأخير لبائع الحمام لعبد العزيز الصقعبي، وتدور أحداث ...>>>...

ربما ليس ثمة عبارة أكثر إرباكاً للبيوت السعودية من تلك التي يطلب فيها أحد أفراد العائلة بعضهم لكلمة «راس»، تبدو هذه العبارة باباً يفتح على جهنم الخوف والريبة والشك في الذات، سيستعد المطلوب لهذه الكلمة لكل شيء من الضرب المبرح إلى العنف اللفظي، ورغم أن هذه الكلمة تمر أحياناً كثيرة بسلام، فلا يتبعها سوء، إلا أن كلمة «راس» تبقى كلمة سرية لنوبة فزع سعودية.

السؤال عن لماذا يثير طلب الحوار بشكل انفرادي ...>>>...

لقراءة نظرية المحاكاة وتداولها، كما لقراءة أي نظرية، تاريخ هو فهمها الذي يخرجها من نمط إلى آخر، ومن نسق إلى سواه، تبعاً للموقع النظري الجديد الذي يعيد صوغها واستثمارها والتدليل بها وتعديلها؛ لتكون قابلة للاستعمال بما يطابق معنى أعم، ويلائم النشاطات الأدبية والفنية المختلفة. وقد تبدو الصيغ الاصطلاحية للتعبير عن دلالة المحاكاة أوضح ما يمكن ...>>>...

(المدعوُّ) اسمُ مفعولٍ من (دعَا). وهو لَفظٌ عربيٌّ فَصيحٌ، معنَاه: (المسمَّى). ومنه قولُ الشاعرِ:

أما الإماءُ، فلا يَدعونَني ولدًا

إذا ترامَى بنو الإموانِ بالعارِ

وقالَ الآخَر:

دعاني الغوانِي عمَّهنَّ، وخلتُني

ليَ اسمٌ، فلا أدعَى به وهْو أوَّلُ

ويكونُ العلَمُ بعدَه منصوبًا، لأنَّه مفعولٌ ثانٍ، تقولُ: (هذا المدعوُّ محمدًا).

وقد جرَى استعمالُه في عُرفِ الناس، واصطلاحِهم على النكِرةِ ...>>>...

إن من أعقد الازدواجيات التي لا يكاد ينقضي عجبي منها، انتقاص المتشدد في دينه -أحياناً- مَن لا يتبعون دينه، وسبّهم واحتقارهم وتكفيرهم وتجهيلهم وتسفيههم، ونعتهم بأبشع نعوت الهوان والضلال وأشنع صفات النقص والإذلال، وهو في صحته وقوّته وعافيته؛ ثم السفر إلى بلدانهم واللجوء إليهم والتضرع بين أيدي أطبائهم في مستشفياتهم، طلباً للعلاج والنجاة من الموت عند المرض أو الشيخوخة في آخر حياته. إنني أكتب ...>>>...

حتى هذه اللحظة، وصفحة الشاعر العربي الإفريقي الكبير محمد الفيتوري في موسوعة (ويكيبيديا) الإلكترونية الحرة المتجددة يومياً لا تزال متوقفة عند حياته ولم تذكر شيئاً عن وفاته التي كانت بصمت مطبق (كما يقول فاروق شوشة) منذ أكثر من شهرين..

شيء في منتهى الغرابة والعجب أن يرحل شاعرٌ بحجم محمد الفيتوري دون نقرأ في الصحف العربية أخباراً عن رحيله وعن سيرته وعن إنجازاته، ودون أن يكتب في رثائه أحدٌ من ...>>>...

إن لمن الهام للغاية عند البحث عن درجة فاعلية الإعلام المعاصر -بكل أدواته ووسائله- في تشكيل التصورات ووجهات النظر والمواقف داخل المجتمع، وحيال مختلف القضايا المثارة؛ ملاحظة أن هناك معركة خفية تدار اليوم بوسائط ذات فعالية شديدة (الأنترنت والفضائيات) وتدور في نطاق محددّ، لطالما جرى تجاهله والتغاضي عنه، بين رموز قائمة وأخرى يراد لها أن تحل محلها، ...>>>...

القدرة على التعاطي الإيجابي مع الثنائيات يعتبر من المقومات الشرطية اللازمة لتطوير الواقع ولإكسابه الفعالية واطرادية التصحيح وقد ضرب الدين الحنيف بفعل أفقه البالغ الرحابة أروع النماذج المثالية في التجسيد التطبيقي لتلك المعادلة الحيوية كما نلحظ مثلا في ثنائية «الديني والمدني» حيث تم التعاطي معها على اعتبار أن التكامل هو حلقة الوصل المركزية بين ...>>>...

الجامعة هي منبع العلم وصقله وتوجيهه، والثقافة كما تُعرف أحيانًا مصطلح واسع وليس له مفهوم واضح أو محدد ودقيق ولكنه - أي مصطلح الثقافة - قد يقرب بعض الإشكاليات في أمور عديدة.. لستُ هنا في صدد مفهوم الثقافة ومعناها وأبعادها المتباينة، ولكنني أشرت إليها كون عنواني (جامعة الملك فهد وثقافة حفل التخرج من المسؤول..؟) وردت فيه لفظة «الثقافة» لا أكثر ولا أقل.. تلقيت دعوة لحضور حفل تخرج ابن صديق ...>>>...

في خضم مزاج عربي ثوري الطابع، يزرع فينا المفكر اللبناني العريق علي حرب الرعب من الثورات، ومشاريع الإصلاح، والمبشرين الجدد، على نحو مثير للاهتمام. وفي مصادر شتى من إسهاماته - مثلا كتابيه: (أوهام النخبة)، و(تواطؤ الأضداد) -، يحاجج أن أصحاب العناوين الرنانة، والأفكار الكبرى : كالديمقراطية والإصلاح والوحدة وزوال الدولة، ما هم إلا باعة محترفون للأوهام. وعلى نحو مؤسف، جرت ترجمة هذه الأوهام على ...>>>...

(أ)

قدر الأطوار الإنسانيّة الانتقال من طورٍ إلى أعلى، لكنّ التعاقب الطوريّ لا يمرّ دون فترات بينيّة تتّسم فوضاها بصراعات بين ارتدادٍ وتقدّم؛ والطور نقلة إنسانيّة ذات نزعة تقدّميّة لا تأتي من فراغاتٍ أو أنّها طفرة فجائيّة، بل هي انتصار معرفيّ وسلوكيّ لمتغيّرات حضّرت لهذا الاستقرار الطوريّ الذي يتعلّق بتقديم تفسيرات للظواهر الكونيّة والبيئيّة المحيطة بالإنسان وداخله، وتحسين وعيه وسلوكه، ...>>>...

يقول المفكر المغاربي الأستاذ: سعيد ناشيد في كتابه (الاختيار العلماني وأسطورة النموذج)

لو حاولوا أن يقلدوا لأوجدوا تجارب هزلية أو هزيلة مثلما فعل آخرون كثيرون، تجارب لا ذكر لها في غير موضع الأخبار والعبر.

كل إبداع جديد إلاّ ويبدو في مستهل عهده وكأنه زيغ عن الممكن، وضرب من المحال، لكن العوالم الجديدة لا تولد في العادة إلاّ حيثما يتم خرق مبدأ العادة. هوس النموذج امتداد لصورة الأب لدى ...>>>...

ينحدر من عائلة عراقية معروفة لها اسمها الكبير هناك، وقد درس في الجامعة الأمريكية ببيروت ثم حصل على الدكتوراه في التربية من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان منذ شبابه ناشطاً في الحركة القومية وأصبح وزيراً لشؤون الوحدة في حكومة البعث الأولى في العراق قبل الانشقاق الكبير بين البعثيين في سوريا والعراق.

وقد جاء إلى السعودية بعد سقوط حكومة البعث الأولى عام 1963م وجاء معه كثير من العراقيين ...>>>...

ويستمر مترجم الكتاب في الكشف عن أهمية هذا العمل، فيذكر أنَّ كلَّ بَحثٍ من البحوث الخمسة التي احتواها يتميَّز بالدِقَّة ووضوح المنهج؛ بسبب جَمعه بين الجانبين النظري والتطبيقي، ولقيامه على التفكير والتحليل وإثارة أبرز القضايا، ولإيفائه بأهمِّ ما يَحتاج إليه الباحث العلمي الجاد، ففي كلِّ قسمٍ سيجد القارئ مذهباً نقدياً يبدأ ببسط ظروف نشأته وإطارها ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة