Culture Magazine Monday  03/11/2008 G Issue 259
فضاءات
الأثنين 5 ,ذو القعدة 1429   العدد  259
 

تمهيد: ليس لهذا الحوار مناسبة.. ولا غرض! إنما هو محاولة للتغريد خارج سرب الكتابة التقليدية مستخدما الخيال الأدبي، أو قل إنه (نزهة) وجدانية عبر مفازات القلب وشطآنه زادها الأول والأخير: الخيال!

هكذا.. يبدأ الحوار.. وكذلك سينتهي: ...>>>...

رياح التغيير

جدّت في أواسط القرن السادس عشر وما تلاه عوامل هي أشبه بزلزال هزّ الفكر الغربي وجعل المفكرين يعيدون النظر في كل أو جُل مسلماتهم، وما الفوا الاطمئنان إلى صحته وسلامته من الأفكار والممارسات، وبدء وضع كثير من الموروثات موضع البحث والمساءلة ...>>>...

يعقوب ليس هو النبي الوحيد الذي يأتي النص على ذكره، فكتاب جبران خليل جبران المعنون بـ( النبي) يتصدر محادثة عميقة تدور بين يعقوب وروضة حول معنى الحياة وقوتها المتدفقة من خلال البشر.

أما مأثرة جبران الشهيرة: (أولادكم ليسوا لكم. أولادكم أبناء الحياة التي تشتاق إلى نفسها) 110 التي يقتبسها النص فترتبط مع رغبة يعقوب في معرفة إن كانت الطفلة زينب ابنته حقاً. ...>>>...

لا يشك عارفٌ أبداً في أثر الأزمة العالمية المالية الحالية الكبير على كل شيء، وعلى كل بقعة في هذا العالم الذي انتكست عولمته بصيغتها الأمريكية.

وإذا ما تمثل الأثر السلبي في خراب اقتصاد دول لا حصر لها، وإفلاس دول، وجهات مالية، وشركات، وبنوك، ورجال أعمال، وأفراد، وتعطيل مشاريع وبرامج لدول ناهضة، وفقيرة، فإن هنالك جوانب معرفية وثقافية وسياسية إيجابية، خصوصاً للدول العربية والإسلامية، والعديد ...>>>...

وأدلج إلى الفصل الثاني من الرسالة الهشة، وفي مطلعها: توطئة: فقال في تخمينه المتواصل المعتاد زاده الله من المعارف التي ألم بها ولا يحسن سواها على ما يبدو؛ ولا أريد اتهامه بالأمية، قال في ص - 39 - وهو يتوقف عند - حكاية الفتى مفتاح -: تأتي حكايته التي تشي بأن القراءة كانت ضالته التي وجدها أخيراً.. وحين أقول إن ابن جمعان لا - يجمّع - كما يقول إخواننا المصريون! فأنا لي عذري، ذلك أن القراءة ...>>>...

أهداني الشاعر الرومانسي والصديق العزيز ورفيق الدرب في مسيرة التعليم وأمواج الإعلام ديوانه الجديد وقد سماه (رحلة البدء والمنتهى)، وقد فرحت بالديوان لأنه جاء جامعاً لكل أعماله وتميز بإخراج رائع واحتوى على مجمل إنتاجه فيثوب قشيب وحلل رائعة تغري بالتهام الديوان، وتسمح حتى لمن يقرأ شعر عبدالعزيز خوجة أن يقرأه ومن سبق أن قرأ أن يقرأه من جديد. ...>>>...

يكاد يتفق الناس اليوم على نطقه مكسور التاء (مُسْتَهتِر) على أنه اسم فاعل من الفعل (استَهتَر) بفتح التاءين منه مبنيًّا للفاعل (للمعلوم)، وهم يقصدون به معنى الفعل (استهان)، فالمستهتر هو المستهين غير المبالي كما في قول الشاعر فؤاد بليبل:

وَلَقَد أَرادوا أَن تَكوني دُميَةً

يَلهو بِها كُلُّ اِمرِئٍ مُستَهتِرِ ...>>>...

يستحضر الكثير من الزنوج الأميركيين، وخصوصاً مثقفيهم، وهم قاب قوسين أو أدنى من إيصال أول أسود إلى البيت الأبيض.. يستحضرون في نفوسهم الرواية الشهيرة (كوخ العم توم)، للروائية الأميركية هارييت بيتشر ستاو. ولعل المرشح الديمقراطي باراك أوباما ذاته يدرك في قرارة نفسه أنه ما كان له أن يدخل المنتظم السياسي الأميركي، بكل هذا العنفوان، وأن يفرض نفسه بهذه القوة مرشحا مرموقا للرئاسة الأميركية، من دون أن تكون ...>>>...

أعتقد أن الثقافة هي ممارسة لحرية اختيار رؤية كل منا نحو الكليات وتفاصيلها، وموقفه من مضمونات تلك الكليات وحسه التأويلي في تحليل تفاصيلها، دون التقيد بعرف ديني أو منطق ثقافي مفروضين أو اعتبارات سياسية تجبرك على تزيف أو تعديل الحقيقة الثقافية، أو الاحتيال عليها، كل ذلك مع وجوب توفر ميثاق المعقولية الضامن للموضوعية وسلامة الاختلاف الثقافي وأدبياته وحقوقه في التعبير والتمثيل، الاختلاف كسلسلة من إعادة ...>>>...

الملامة التي تقع على طرف دون آخر لن تكون عادلة على الإطلاق، والتذمر من اعتياد لون ملف تقديم الوظيفة (العلاقي)، وإحباط المواهب (الخرافية)، وتدني مستوى الثقافة بات أمراً من الصعب قبوله في زمن (السعي)، وفي المقابل لن أميل لتبرئة النظام وفوضى مسارات التخصصات والمهن على أرضنا، فلن أجمع الكفتين في أفق (محاسبّي)، ولكني سأتجه نحو ما لفت نظري!

طلاقة مبهرة بالـ(تجالوا) اللغة الرسمية والأولى في الفلبين، ...>>>...

لا أحب اللف والدوران ولا أحب الكذب لا أخلف بوعدي وهذا ليس من باب المدح لشخصي ولكن هذه هي الصفات الطبيعية للإنسان الطبيعي (المتربي في بيت محترم).

وقد حدث في الفترة الأخيرة أن تعاملت مع أصناف عديدة من المثقفين وفي كل مره اكتشف أمور تصيبني بالذهول.

كنت وإلى وقت قريب اعتقد إن كل من يحمل شهادة دكتوراه هو (دكتور) بكل ما تحمل هذه الكلمة من قيمة علمية رفيعة المستوى وكل من يحمل صفة مثقف هو مثقف حقيقي ...>>>...

كنت أعلم جيداً بأنه في خضم الأحداث المتتالية والدورات التأهيلية والكتب الأكثر مبيعاً سيُقوّم الناس بعضهم بعضاً..

أي بمعنى أنه لن يصبح من الصعب أن يغير الإنسان من أخلاقه وطبائعه وطريقة تفكيره.. وحتى مسكنه..!!!!

حتى إنني أذكر مقوله لـ(ويل كارنجي)

(تعلم الاختلاط بجميع أنواع الناس وواظب على الاحتكاك المستمر بهم، إلى أن تتمهد الأجزاء غير المتساوية من عقليتك، وهذا ما لا تستطيع أن تفعله إذا كنت في ...>>>...

أنبل:

على وزن أفعل من النبل وهو: جمال الأخلاق مع الكرم، ومنه نبل بز وسبق غيره بالأخلاق، ومنه نبيل على وزن فعيل ولا يرد: نابل حسب نظري في المطولات من معاجم اللغة لكن يكون ذلك على لفظة نبل والصيغة المستديمة النبيل، ولا يوصف بها المرء لجاه أو مال   ...>>>...

في المساق السابق ألمحنا إلى إسهام العامّيّة في تعطيل التعليم في العالم العربي؛ لأن التعليم باللغة العربيّة، والعامّيّة تمدّ فساد اللسان العربي، والذوق الأسلوبي القويم، بل ترسّخ ازدراء العربيّة ونظامها وخطابها وأهلها. هذا فضلاً عن تعطيل العاميّة ذهننا العربيّ عن تعلّم العربيّة نفسها على نحو سليم، من حيث هي تدخل دائمًا على خطّ التلقّي مباشرة، مشاكسةً، معارضة، مناقضة. ...>>>...

إنها ماثلةٌ هنا، منقوشة على جدران المغاور وعلى سطوحها.

تُمثّل هذه الرسومُ ثيراناً وحشيةً ووعولاً ودببة وخيولاً ونساءً ورجالاً. هي لا عُمْر لها. وُلدت قبل ألوف وألوف من السنين، لكنها تُولد من جديد كلُّ مَرَّةٍ تَتأمَّلُها فيها نظرةٌ جديدة. كيف استطاع أولئك الرجال، أسلافُنا الأبعدون، الرسمَ بمثل هذه الدقة والرشاقة؟ كيف استطاع أولئك الشرسون الذين صارعوا الحيوانات المتوحشة بأيديهم العارية إبداع رسوم ...>>>...

ذات صيف كنا ثلاثة نسير نحو المسرح المفتوح في مدينة سوسة التونسية تلك المدينة التي تسكنك منذ لحظة ولادة لقائك بها، لم يحن موعد العرض عندما وصلنا لذلك قضينا بعض الوقت في انتظار لحظة الدخول للمسرح، ومن ثم الدخول للطقس المسرحي لمسرحية (هوى وطني) كنت قد سمعت عن هذه المسرحية، خيل لي أني شاهدتها قبلاً لست أتذكر لذلك لكني أتذكر اسم بطلة العرض كان حماسي شديداً أن أشاهد رجاء بن عمار هذه المسرحية ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة