Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/10/2008 G Issue 13158
مقـالات
الثلاثاء 08 شوال 1429   العدد 13158

نحن من حيث البدء دولة تحكم بالشريعة، وهي المرجع الوحيد الذي نحتكم إليه عند الاختلاف. هذه قضية لا خلاف عليها لدى أغلب السعوديين. ولعل أهم سبب من أسباب بقاء هذه الشريعة صالحة لكل زمان ومكان، يعود إلى قدرتها على المرونة والتماهي مع المتغيرات، وتلمس المصالح، شريطة ألا تتعارض مع الثوابت.

غير ...>>>...

لم أعد أذكر متى لقيت الفقيد عبدالله الجفري - رحمه الله - ولا أين لقيته، غير أني أعرف جيدا أنني لقيته أكثر من مرة، في مناسبات ثقافية مختلفة الأزمنة والأمكنة والقضايا.

كان حين يراني يمد يده وفي نفسه خيفة لظنه أننا

شتيتان لا يلتقيان، وأن انفتاحه على كل الخطابات و(رومانسيته) ...>>>...

ربما بات العيد في مدينتنا (مصطلحاً) لا غير، في عصر يتجدد فيه اليوم ألف مرة، أظنه لم يستطع أن يلاحق الناس والزمن والعادات والتقاليد؛ فوجوده الذهني المتغير جمالاً ومشاعر وأحاسيس أضحى ثابتاً كمادة شمعية تشاهدها بصورة متكررة حتى غدا العيد دلالة واحدة لا يختلف عليها جاران.

العيد المصطلح غير ...>>>...

سبق أن وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالبدء في تطبيق ثقافة الحوار في بلادنا فقد عقد في مكتبة الملك عبدالعزيز بالعاصمة الرياض منذ بضع سنوات الملتقى الأول للحوار الوطني، هذا الملتقى على التوالي في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية وعسير والقصيم والتي ...>>>...

كانت بلادنا رغم طبيعتها الصحراوية تتميز بكثرة العيون المائية، وتحتفظ بمخزونات جيدة من المياه الجوفية تكفي البلاد لو تم استخدامها بشيء من التخطيط والوعي لعقود قادمة؛ لكن اتكاليتنا المعهودة، وعدم الاكتراث بالنتائج، من قبل الجهات ذات العلاقة، وسوء الاستخدام من قبل الأهالي، أدى إلى استنزاف تلك المخزونات ...>>>...

كعادته كل عام، انتقد - الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي- أكمل الدين إحسان أوغلي قبل أيام، احتفال المسلمين عبر العالم بعيد الفطر في مواعيد مختلفة. معتبرا أن اختلاف تاريخ الاحتفال بعيد الفطر السعيد بين أقطار العالم الإسلامي .

لا يعكس الوحدة المنشودة في المشاعر والمواقف، ورأى أن هذا الوضع ...>>>...

الواقع العملي المعاش في البلاد العلمانية يؤكد أن مفهوم فصل الدين عن الدولة من الناحية العملية مفهوم أوسع مما نتصور، فالعلمانية هي دعوة شمولية لفصل الدين بكل قيمه عن حياة الناس العامة والخاصة وإذا ما كانت هناك حرية ترجى فهي حرية مؤطرة في دائرة هذا الفصل.

العلمانية - على التفسير المعاصر ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة