Culture Magazine Thursday  26/05/2011 G Issue 343
الجزيرة الثقافية
الخميس 23 ,جمادى الثانية 1432   العدد  343
 

قبل وفاته - رحمه الله - تنادى مجموعة من المثقفين لتأسيس مركز ثقافي يحمل اسم الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس 1339-1432 هـ - رحمه الله، وقد بات تحريك المشروع وإشهاره ضرورةً اليوم قبل الغد؛ فقد اعتدنا «الذواكر» المؤقتة التي تتحمس لاتجاهٍ تكريمي في لحظة عاطفة ثم ينفضُّ المعزون فإذا الحماسة قد ...>>>...

تبنت مؤسسة الشيخ حمد الجاسر وبمبادرةٍ واعية من الأستاذ معن بن حمد الجاسر تأسيس مقهى ثقافي متميز مفتوح للعامة، ومحتوياته ثقافية حيث تمتلئ جنباته بمؤلفات الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - وإصدارات دار العرب، كما التزم بعض المثقفين بعرض كتبهم للقراءة والتوزيع المجاني حوافزَ لمرتادي المقهى الذي ...>>>...

المفكرة الثقافية- ...>>>...

للفنانة : فهدة بنت سعود

- ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

تعقيباً على ما نشرته الثقافية في عددها الماضي في مقال للأستاذ الدكتور أبي أوس إبراهيم الشمسان والمعنون بـ «وا تحقيقاه» الذي أثار فيه الأستاذ الشمسان قضية شكوى الأستاذ الباحث سليمان أبو ستة في منتدى الفصيح الثقافي قضية بحثية بشأن تحقيقه لكتاب العروض للزجاج الذي اكتشف ...>>>...

ليس من ذوي الأضواء؛ فهو لا يسعى إليها، مثلما أنها لا تطلبه؛ فقد بقي مخلصًا لتخصصه «الرقمي» البعيد عن الإعلام، غيرَ أنه ظلَّ في دوائر الأَعلام؛ لا يعنيه أن يُشار إليه ببنان، مثلما لم يشتهر ببيان؛ فقد غرق في العمل «البيروقراطي» - بمفهومه الإيجابي - ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

أكد الروائي السعودي وأحد كتّاب (الجزيرة) يوسف المحيميد الفائز بجائزة «أبو القاسم الشابي للرواية العربية» أن هذه الجائزة تعني له الكثير لجملة أسباب، أولها أنها تحمل اسم الشاعر العربي الخالد أبو القاسم الشابي، كذلك عراقة الجائزة ومصداقيتها ونزاهتها، حيث تعتبر هذه ...>>>...

تحقيق - أكابر الأحمدي

ما الفائدة التي ترجى من الإعلام ما لم يكن هنالك تواصل حر نزيه بين المسئول والمجتمع دون محاباة أو تزليف هذا ما دعانا إلا أن نفتح ملفا طال صوت معاناته يحمل عنوان هموم المثقفة في الأندية الأدبية وتبني وجهات نظرها وتلافي القصور في منغصات تحد من نجاحها أبرزتها بعض الممارسات ...>>>...

كنتُ أتمنى من معالي وزير الثقافة أن يقول في تصريحه الأخير «سنشجع» المثقفة على الوصول إلى رئاسة الأندية الأدبية، «سندعمها بكل قوة وبكل إمكانية» و»سنقف بجوارها» من خلال أي طريقة ممكنة لإتاحة الفرصة لرسمنة دورها في صناعة القرار الثقافي، بدلاً من ...>>>...

 

قام البريطاني ريتشارد دوكينز بالاهتمام بفكرة «الإلحاد» وألف فيها كتباً مهمة كان أشهرها فيما أعرف كتابه «وهم الإله» (The God Delusion) الذي ألفه عام 2008م تقريباً، وفي وقت متقارب قام الأمريكي الإنجليزي بتأليف كتابه الذي يمكن ترجمته بعنوان «الإله ليس أكبر» (God is not Great)..

في هذين ...>>>...

رحم الله شيخنا الأستاذ الأديب عبدالله بن خميس الذي توفاه الله الأسبوع الماضي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. لم أقرأ لأستاذنا غير قليل مما كتبه في "المجاز بين اليمامة والحجاز" و"راشد الخلاوي" و"الأدب الشعبي بجزيرة العرب"، ولكني استمعت إليه. كانت ...>>>...

-1-

لا يجد (حارس قرية الفاو الأثريّة) سوى أن يدلّ زوّار القرية إلى بعض الأشجار القريبة في حافّة الوادي للراحة...

هكذا يشكو.. ...>>>...  

من الطبيعي أن يحرص أي مثقف، وبالذات إذا كانت اهتماماته أدبية، على قراءة الأعمال الأدبية التي أوصلت مبدعها إلى جائزة نوبل في الأدب . ويزداد هذا الحرص عند المتخصص في الأدب كي يستكشف خصائص تلك الأعمال المتميزة وسماتها الإبداعية التي أقنعت لجنة جائزة نوبل بأحقية ذلك المبدع بتلك الجائزة العالمية ...>>>...

هناك علاقة تجمع بين تصاعد الفساد وتصاعد سلطة التيار الديني، في العالم الروائي الذي تصنعه (القوس والفراشة) لمحمد الأشعري. وإذا كان التيار الديني في الرواية هو المسؤول المباشر عن إفراز الإرهاب، الذي جنَّد الشاب ياسين، ابن يوسف الفرسيوي الشخصية ...>>>...

عنصر التحفيز

يتشكّل نسيج كتابة المقالة القصيرة عند «العلي» من تفاعل عنصر التحفيز الخارجي «اليومي» الذي يغدوكعود ثقاب صغير كاف لإشعال مصباح من مصابيح الغابة الخضراء الضخمة التي ينطوي عليها تكوينه المعرفي وأبعاده الموسوعية، وأدواته التشكيلية ...>>>...

أيُّ فردوسٍ انسَلَّ منه النساء

وسكبنَ السَّرابَ

على....

سُبات السابلة؟

نُهرِّب ماءَ السماء في سواد المساء ...>>>...  

في الحديث عن التغيير الاجتماعي تختلف المراهنة بين تغيير فكر الناس وبث قناعات جديدة وبين إقناع المسؤول لفرض قرار سياسي، وقيادة المرأة للسيارة من أكثر الأمثلة المحيرة، البعض يؤمن بقرار من الدولة والبعض يراهن بأنها لا تحتاج إلا لقناعة شعبية أو رأي عام، والبعض الآخر يعتقد بكلا السببين، والسابع عشر من ...>>>...

قلت في كلمة سابقة إني اضطررت لبيع ثلاثة أرباع مكتبتي ومكتبة قيس بواسطة وسيط لم يخبرني لمن هي له، وقد بنيت بثمنها بعض بيتي الذي سكنته، أما الربع المتبقي فقد قسمته إلى قسمين: قسم عرضته للبيع بعد ما كرتنته (أي وضعته في كراتين) وفهرسته (أي وضعت له ...>>>...

 

إذا تحولنا من النقد الصحفي إلى نقد النصوص الصادرة في مجموعة أو رواية، طويلة أو قصيرة، فسنجد المرأة لم تقل في مستواها النقدي عن الرجل، بحسب الذائقة التي ذكرت أمل القثامي، أن الدكتور الشنطي قد أهملها واتجه في دراسته إلى المنهج المدرسي وخدمة الطالب ...>>>...

حين نتحدث عن صناعة الخوف فنحن نتحدث عن صناعة متقدمة جداً وذات أصالة بحيث لا نكاد نجد من ينافسنا في إبداع صناعه كهذه الصناعة التي تبدأ من البيت (سلطة أبوية - خطاب أسري) مروراً بالمسجد (سلطة الفقيه - خطاب ديني) وليس انتهاء بالمدرسة (سلطة المعلم / خطاب معرفي) لذلك فهي صناعة مجتمعية متشابكة، ...>>>...

العجيب تقهقر مكانة المرأة القيادية في عدة قطاعات مع كثرة مساعيها وجهود أولي الأمر المتواصلة في سبيل كرامتها وضمان حقوقها. ففي التعليم مثلا بدأت أولى مراحل دمج التعليم الذي فرحنا به كخطوة من خطوات التقدم والتطور، لكن صدمنا بأنه « تذكير» التعليم وليس دمجه، فقد شُغلت المناصب المهمة بالرجال حتى مع عدم ...>>>...

على مرّ التاريخ تمتعت رعاية الفن بشعبية واسعة جداً بين الأغنياء والجماهير حتى يومنا هذا. ومن الطرافة القول إن التاريخ يحتفظ من بين الكثير من الأنشطة المبهمة بواجهة متلألئة واحدة هي الأكثر ثقافية وشعبية تتعلق بالفن ورعايته اختفي خلفها عدد لا بأس به من الدجالين وخونة الإنسانية.. بل القتلة أيضاً! فأي ...>>>...

مخطئٌ تمامًا من ظن أن اللغة مجرد صوت خارج مع الزفير، يحمل المعاني المصطلح عليها، أو من ظن أنها حروف ترقم في الأوراق وتقرأ في المدارس والمكتبات، كلا.. إنها ليست كلامًا يصف ولا وسيلة للتواصل فحسب، إن اللغة وسيلة التفكير والبرمجة في العقل البشري الصغير، إنها هويِّة أيها الأوفياء، إن لغتنا هي نحن، هل ...>>>...

حسب تعبير بليغ للكاتب الشهير محمد حسنين هيكل يقول: في العالم الحر يحاسب الكاتب على أفكاره لا على حياته، وتقيم كتاباته لا قمصانه، تحاسبه مواقفه العامة لا حياته الخاصة، والسبب هو الحرية التي يتمتع بها الناس هناك ولا يعرفها الناس هنا. ولهذا السبب فإن غالبية الكتاب العرب يفعلون المستحيل لإخفاء ...>>>...

المبدعون هم تلك الصفوة التي عبرت تاريخ البشرية على امتداد مسيرة الكون، وسيرورة الخلق، إنهم أولئك الذين أقاموا محطات انتقلت فيها البشرية من ظلمات الجهل والضياع وعبثية الحياة.

المبدعون هم تلك الإضاءة التي أنارت دروب الإنسانية وحددت أهدافها وقيمها وتاريخها، وجغرافيتها ولونتها بكل صور الحياة. ...>>>...

أطلق الإغريق على اللغة تعبير «غلوسا» أي اللسان وأخذ العرب منهم هذا المصطلح وأطلقوا على قاموسهم «لسان العرب» وعلم اللسانيات. والحكومات تسمي المتحدث الرسمي بـاسمها «الناطق الرسمي بلسانها».

والغلوسا رفدت لإنسانية بكل مصطلحات العلم والطب والفلسفة. ...>>>...

يقال إنه لا يعبر عن مشاعر المرأة إلا المرأة، في القصيدة أو اللوحة أو حتى في القصص والروايات أو الحكايات والأساطير التي تكون المرأة فيها مركزاً ومنطلقا لفكرة أي من تلك السبل، ويأتي هذا القول تأكيداً على أن ما يمكن أن يقال على لسانها شعراً أو ما ...>>>...

دورة (ارت دبي) الأخيرة مرت كمثيلاتها، حضور دولي وعربي وتوجد سعودي ملفت، نجومه التشكيليون السعوديون وبعض التشكيليات، منهم من يشارك في المناسبة وبينهم من يعرض خارجها وعدد آخر يمثل حضوراً، يتابع ويطّلع.

يسبق ارت دبي أعداد مبكر للقاعات المشاركة ...>>>...

لاحظت في هذا العام تغيراً إيجابياً في طريقة طرح المسابقات والمعارض التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام، حيث بدت صياغة الإعلان عنها أكثر إتقاناً ووضوحاً، كما أنها تتضمن محاور جديدة ليست كالسابق، مثل مسابقة معرض المقتنيات للأعمال الصغيرة؛ الذي يرتبط بالتراث الشعبي، وكذلك مسابقة معرض الفن الإسلامي ...>>>...

لم أُعد ورقة مكتوبة لهذا الملتقى لأنني أرتأيتُ أن أتحدث بتلقائية وأقوم بعرض تجارب في هذه القضية التي لو أردت أن أكتب فيها لوجدت مجالاً خصباً تحكمه لغة الثنائيات؛ فنحن بين الذات والآخر، ونحن أيضاً بين الاقتناع والرؤية، وهي ثنائيات تحتاج إلى كثير من ...>>>...

تنضج الرواية عادة مع نضوج المجتمع، لأن التراكمات الحضارية والثقافية لا تأتي بين عشية وضحاها.. ولا يكفي فيها الموهبة الخلاقة أو البيان المشرق أو الحماس الأدبي للتعبير والظهور.

فالرواية الغربية (الأورو أمريكية) لم تنضج مثلاً خلال خمسين أو مائة سنة وإنما احتاجت لوقت أطول استقرت فيه مجتمعاتها ...>>>...

الإنترنت ليس مجرد تطور تكنولوجي بقدر ما هو بعد فكري وثقافي مهم ويمكن أن نطلق عليه " البعد الرابع " من حيث النفوذ الثقافي في المجتمعات باعتباره بعدًا يضاف إلى الأبعاد المسيطرة الأخرى "الاقتصادية والسياسية" لنشره مفاهيم الثقافة متجاوزًا حدود المكان والزمان. ومن هذا الكيان ظهر ما عرف ...>>>...

هذا ما زاده وحشة

المرور على هذا البيت من قبل من لا يعرفه يأتي ضمن حدود (الصدفة البحتة)

بئر ماء على مقربة من ذلك المنزل هو كل مايشي بوجود مظاهر للحياة

حول البئر (حجر جيري صلب متكلس على شكل صحن كبير وعميق) يسمونه (الخورم) يقتعد مكانا بجانب البئر

يمتليء الخورم بالطحالب

تحط عليه حشرات ...>>>...

يأتي على الفكر العربي حينٌ من الدهر يُصاب بلوثة تشلُّ مفاصل التفكير وتغيّب مكامن الإبداع فيصبح المفكر مستهلكاً ما أبدعته عقول أسلافه وعالة على إنتاجها الفكري. إنها كبوة يتعرض لها الفكر العربي في بعض الحقب التاريخية، وليست تلك الكبوة الفكرية التي تغيّبه عن هرم الابتكار وليدة الأمس، فأحسب أن ...>>>...

من طبيعة الإنسان سعيه الدائم إلى إقناع الآخرين بأفكاره وآرائه مهما كانت بساطتها أو ضخامتها، وهذا ما يسعى إليه دوماً العديد من المفكرين والفلاسفة والكتاب والأدباء والزعماء والسياسيين وغيرهم بل حتى الإنسان البسيط.

ولذا فالأفكار تنتقل من شخص لآخر، ومن جيل لآخر، ومن شعب لآخر بسبب هذا الطموح ...>>>...

أَعْتَبُ/ هي على وزن أفعل، والعتبُ اللَّومُ، والعتبُ أصلٌ فيه، والعتاب بكسر العين اللوم برفق مع حدة.

وعتب يعتب لام يلوم، والعتبُ غالبه في دائرة السِّر، وهذا إنَّما يكونُ بين والد وولده ووالدة وولدها أو ابنتها، وصاحب وصاحبه وقريب وقريبه؛ ذلك أنَّ ...>>>...

إذا ما تكورت في داخلي

وأثقلت جسماً خفيفاً خلي

وصرت تلملم روح الحياة

فلم يبقَ شيء سوى الآه لي

عرفت بأني نديم السهاد  ...>>>...  

بل بين الإخفاء والإبداء، إذ إن الإخفاء غالباً ما يسبق الإبداء.. ولكن الصورة أصبحت مقلوبة في عصرنا هذا، فكل ما كان خافياً ظهر وأصبح جلياً.. هذا على مستوى الأحداث.. أما على مستوى الصراع بين الخير والشر، فمن النادر أن يختفي الخير في ثنايا الشر، فهو ...>>>...

 

ليس صحيحاً ما يقال في بعض المؤلفات على استحياء أحياناً وفي أحيان أخرى بقدر من الامتعاض، أن الأنثروبولوجيا علم أوروبي (غربي) النشأة والأصل، استعاره العرب المعاصرون في إطار محاكاة الغرب وبشكلٍ أخص، محاكاة منجزاته وكشوفاته وفتوحاته في العلوم الإجتماعية. وبالتالي؛ فإن هذا العلم المُستعار منهجا ...>>>...

كانت الأيام في الوادي تجمعنا ولا تفرقنا وكانت الحياة فيه حياة سعيدة، وهادئة، ولا يبدو لها إلا لونا واحدا ألا وهو لون الحب العميق الذي ينمو ويكبر في قلوبنا كلما كبرنا ونتنفس هذا الحب المتبادل بيننا وبين الأرض ونذهب بأنفسنا وبحبنا متجولين في هضاب وشعاب الوادي الذي يكسو ضفافه أشجار النخيل ...>>>...

كلما تبصر متأمل ما آل إليه الواقع، حيث تبدل سريعاً ظاهر الأحوال وتغيّر في تأصيل عميق باطنها لن يخفى عليه الوقوف على مظهر ما أصيب به من اتسموا بتصحر الأفكار وتصلب الآراء زمناً طويلاً، حيث منهم من أخذت الدهشة ما تبقى من عقله، وفريق آخر لحق الركب هرولة فاستطاع وما استطاع، ومنهم من كأنما حلت بداره ...>>>...

هُنا تستطيعينَ أن تدخلي

لِبيتِ القصيدةِ؛ بيتي أنا

وتستنشقينَ عبيرَ الضنى

ولا بأس أنْ تشربي من كؤوس المعاناةِ

كأسيْ عنا هُنا مكتبي  ...>>>...  

أتخشى الحبَّ يا عمري

وأنتَ معي حكاياتٌ

تـُسافرُ في حكاياهُ؟

أتخشى منهُ عاصفة ً

و قدْ حُلِّتْ

على أصداءِ عفـَّتـِنا قضاياهُ؟  ...>>>...

رواية «رعشة جسد» للقــاص والـــروائي خالد الخضري تنحو في مجملها إلى سبر أغوار العاطفة الدافئة لذلك التنافس الأزلي بين قلب الرجل المعبأ بحكمة الصمت وعاطفة المرأة تساوقها رفرفات الحلم وجذل الدهشة الأولى في اللقاء الوجداني المشبع بالزهو.

يبحر ...>>>...

أَتَانا الغُبارْ

أَتَانا على وضحٍ من نهارْ

فلا ثمَّ نشرٌ ولا ثمَّ غَارْ  ...>>>...  

يا من تدثّر بالعواقبْ

إيّاك تخنع من فعالٍ

ما فعلت بها سوى

نظر المدجّج بالمصاعبْ

خَجلاً من المتفيهقين

الحاصدين ذرى المتاع ...>>>...  

تمضي الحياة بنا ولا نأبَهْ

والمرء يطوي للردى دربَهْ

يظما بها أملاً ويُطمِعُهُ

آلُ الأماني والدنى رَحْبَهْ

حتى إذا اشتدّتْ غلائلهُ ...>>>...  

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة