وصفها الدكتور إبراهيم التركي في كتابه الجديد « إمضاء لذاكرة الوفاء « الصادر حديثًا عن دار « جداول « بأنها (المُقلة المستقلة)، ورغم تميزها وكونها من أهم الأقلام العربية وامتلائها المعرفي وقدرتها الواعية على امتلاك الفكرة والأسلوب والجرأة؛ ما جعلها تكتب - على مدى سنوات- الصفحة الأخيرة في مجلة
...>>>...
|
|
|
|
رغم نأيه عن المشهد الثقافي وزهده في الظهور واستحقاقه ليكون الرقم الأكثر ثباتًا في الأمسيات والمهرجانات والجوائز إلا أنه يهوى الظل ويعشق الهدوء ويعمل بصمت عجيب، وقد علمنا أنه على وشك إصدار ثلاثة دواوين شعرية جديدة ستصدر عن نادي الرياض الأدبي ونادي المدينة المنورة الأدبي ومركز ابن صالح الثقافي
...>>>...
|
|
|
|
نتابع ندوات الكرسيِّ ولقاءاتِه المعرفيةَ الرصينة التي يستضيف فيها عددًا من الوجوه الثقافية البارزة بصمتٍ لا يأبه بالضجيج الحاصل خلف أسواره؛ فهو كرسيٌّ علمي باسم قامة ثقافيةٍ هادئة متواضعةٍ يعتب عليك حين تبتدره بلقبه «دكتور» مفضلًا يسر النداء باللقب الأثير لديه «أبي إياد»، وكما هدوئه يجيء
...>>>...
|
|
|
|
أصدرت وزارة الثقافة والإعلام ثلاثة مجلدات بعنوان مختارات من الأدب السعودي.. تزامناً مع انعقاد ملتقى المثقفين الثاني بالرياض.. واشتملت المختارات على نصوص من الشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح والسيرة الذاتية.. حيث تضمن مقدمة الجزء الخاص بالشعر أربعة عشر اقتباساً
...>>>...
|
|
|
|
استطاع « صياد الفوارس» لفتَ نظر القراء بمنهجيته وعلميته من جانب وحدة قلمه من جانبٍ آخر، وتساءل الناس عمَّن يكون « هذا المقَنَّع «، لكن وعدًا قاطعًا مع الأستاذ صالح العوض جعل من المتعذر الكشف عن هُويَّته طيلة أكثر من عامين انتظم فيهما نقدًا
...>>>...
|
|
|
|
الثقافية - علي بن سعد القحطاني
|
طمأن الأديب والأستاذ المعروف الأستاذ سعد بن خلف العفنان محبيه وكل من سألوا عن صحته وذلك في اتصال هاتفي أجرته (الثقافية) معه وقال: الحمد لله على كل حال.. أصبت بالجلطة في الدماغ عام 1427هـ، واثّرت على الجهة اليمنى من جسدي وتعاودني الجلطة منذ ذلك الوقت كل سنتين
...>>>...
|
|
|
|
نظرًا لبدء إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول فسوف تتوقف الثقافية أسبوعين فقط بدءًا من الخميس القادم وتستأنف بحول الله يوم الخميس 2 فبراير (10 ربيع الأول) وسيصدر الملحق الثقافي الخميسي خلال الأسبوعين، وكل عام وأنتم بخير.
...>>>...
|
|
|
|
تطل اعتباراً من معرض الكتاب الدولي القادم جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب والتي أعلن عنها صاحب المعالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه في كلمته التي ألقاها في افتتاح ملتقى المثقفين السعوديين الثاني بالرياض مؤخراً, وتأتي الجائزة دعماً للمؤلف السعودي في كافة
...>>>...
|
|
|
|
صدى للصورة المنشورة في الصفحة الثانية من «الثقافية» الأسبوع الماضي للأديبة الشاعرة الدكتورة فوزية أبو خالد - شفاها الله وألبسها ثوب الصحة والعافية.
|
|
|
|
نشر الصديق الشاعر الراوي والمؤرخ الاجتماعي أحمد عبدالله الدامغ في «الثقافية» أبياتاً بعنوان (في وداع منزل واستقبال آخر).. وقد قالها متأثراً على عتبة منزله السابق حنيناً واعتذاراً له. فلم أدر هل أبارك له المنزل الجديد أم أحزن معه لرحيله عن منزله السابق، وقد أتت أبياتي صدى لأبياته ومناقضة لها
...>>>...
|
|
|
|
سلام على الريان ما ربعت نجد
|
وما هتفت ورقاء معْ إلفها تشدو
|
|
|
طالبت عضو مجلس إدارة نادي حائل الأدبي، القاصة شيمة الشمري، بوجود جهات مختصة تُعنى بالإبداع، وتكون مرجعاً للباحثين، وتخضع لمعايير فنية واضحة، بعيدة عن وجهات النظر الشخصية ضماناً لحق المبدع السعودي.
...>>>...
|
|
|
|
تظل هناك صعوبة في فهم أسباب علاقة التأزم بين المثقفين الليبراليين والمثقفين المتدينين لكل متأمل لهذه العلاقة، وأيّ ضبط أو تحديد لأسباب هذه الأزمة يدخل ضمن باب الاجتهاد الشخصي.. ولنبدأ باعتقاد كل منهما لأن الاعتقاد هو مركز الأزمة أو هكذا
...>>>...
|
|
|
|
الحروف دمُ اللغةِ وعروقُها، والدّال حديدُ هذا الدم، فهي قوية ثابتة، كركنٍ مجيد، وكأني أراها دعائمَ للكلام، ومقاعد للأحرف اللاهثة، لكن قوتها لا تنفي رقتها، فهي أيضاً كالخدّ والورد.
|
ومن اللافت أن المدن التي احتضنت الدعوة، وساهمت في نشرها، مرتبطة
...>>>...
|
|
|
|
«الثقافة ليست حكراً على أحد» وبالتالي هي ملك للجميع. هذه الجملة تطفو مع كل حراك ثقافي ترعاه وزارة الثقافة والإعلام، وهي جملة ناقدة ومعترضة ومحتقنة، بمعنى أن الحراك يجب أن يشمل الكل والجميع، ليس فقط لأن الثقافة ملك لهم، بل لأنهم بالضرورة مثقفون.
...>>>...
|
|
|
|
بطاقةٍ إبداعية عجيبة يتناول الأستاذ الأديب محمد جبر الحربي موضوعات قد لا تظن أنها تُستنطق فإذا هي تسيل بقلمه ينابيع دافقة بألوان الثقافة والمعرفة والأشعار التي يحسن تخيرها بحس شاعر رقيق تجد الكلمات حياتها بين أسطر كتابته، وهكذا قرأت ما كتبه عن
...>>>...
|
|
|
|
(أ) ليست (الإسلامانية: الإسلام العلماني) مصطلحاً آنيّاً فرضته قراءات الانتفاضات العربيّة، بل هي قراءة فكريّة للممارسات السياسيّة في صدر الإسلام الأوّل، بما تضمّن ما يمكن تقاطعه مع المبدأ العلماني العام، بل كان متقدّماً عن الديانات القديمة بالحدّ من سلطات الكهنوت والإكليروس في إدارة شؤون
...>>>...
|
|
|
|
كنا في المقال السابق في معرض سرد تغيرات بورصة الشك قد تحدثنا عن تحول الوصايا التربوية من الاهتمام بالغريب إلى الخوف منه، ومن ملء نفوس الناس بالثقة إلى نزعها عن تصور اتهم للحياة، والمحيط المباشر في المجتمع.
|
لكن بعيداً عن علاقات الصداقة وخيبات
...>>>...
|
|
|
|
ونفهمُ أنَّ الحياةَ: هواءٌ،
|
|
|
|
عرفت الأستاذ الزيدان كاتباً صحفياً قبل أن أراه للمرة الأولى في جدة في تاريخ لا أستطيع تحديده بالضبط، لكنه إما سنة 1402هـ/ 1982م، أو ما بعدها بقليل. والزيدان شخصية أبوية، يشدك إليه منذ اللقاء الأول بتواضعه ومرحه ومداخلاته وتعليقاته اللطيفة، وهو ليس بشاعر، وليس بأديب مبدع، ولم يتخصص في علم من
...>>>...
|
|
|
|
تحدثنا في الحلقة الماضية وما قبلها عن النشاط الفكري وعلاقته بالنقد الأدبي كإرهاص لما جاء بعده من الدراسات النقدية الحديثة، وكانت تلك المؤلفات بداية للنقد بمعناه العام، كفر فكر إبداعي قام به مجموعة من التنويريين في الصحافة، وأصبح ركيزة انطلاقة في
...>>>...
|
|
|
|
ما بَرِحَت ثقافتنا بين شَبا حدَّين: الانغلاق في الماضي، باسم الأصالة، والانفتاح على تياراتٍ هوجاء، باسم الحداثة والمستقبليّة والتنوير. وإذا كان السيف الأوّل يحملنا على الجمود، فالتحجّرِ، فالتدحرجِ بلا تفكير ولا إنسانيّة، فإن الأفعَى المقابلة
...>>>...
|
|
|
|
عانى كتّاب الأدب، منذ بدء انتشار الكتابة والكتاب، من الأحكام الاجتماعية الجاهزة والمقولبة ضد كتاباتهم التي لا يفصلها، منتقدوهم، عن شخصياتهم وسلوكهم بين العوام. فالحكم على كاتب، عادة ما يتم، من خلال النظر إلى ما يكتب، رغم أنه قد يكون سلوكياً واجتماعياً، على خلاف جذري مع
...>>>...
|
|
|
|
هذا المفهوم يبدو شديد الجاذبية، إذ يبدو وكما لو كان يلخص شطر إشكالية الاستعمار فهو يحفزنا نحو تسليط الأضواء على المثالب القارّة في البنية العميقة لذلك الوعي الذي تلظى بنيران الاستعمارواكتوى بأوارها. هذا المفهوم الذائع الصيت جرى سكّه من قِبل مالك
...>>>...
|
|
|
|
يوم أن نزل قول الحق سبحانه وتعالى: {فَوَيلٌ لِّلمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُم عَن صَلَاتِهِم سَاهُونَ} (4 -5 سورة الماعون) علم المسلمون بالضرورة أنه لا يصح مطلقاً الوقوف على الجزء الأول من الآية؛ لأن هذا يقلب المعنى؛ فيكون من التعدي على أحكام الله -
...>>>...
|
|
|
|
ثمة فرقعات حدثت مؤخراً على الساحة الثقافية والمشهد الإعلامي، هي ما كانت حول كتب الإعلامي والكاتب تركي الدخيل كونها جديدة وحديثة، وهذا ليس سبباً لتلك الضجة والفرقعة بل كونها فارغة المحتوى وأنها كما وصفها البعض بأنها كتب مضللة وطريقة نصب لجلب المال والاستخفاف بعقول الناس، فهي جاذبة بعناوينها
...>>>...
|
|
|
|
البحث عن المختلف والمتباين والمتغاير عن بنية المجتمعات العربية المتخلفة، هو الهاجس الأساس الذي يعزف عليه ساردو مجموعة (مساء مختلف) للقاص «فهد الخليوي» الذي يُعدّ من أهمّ كتاب القصة القصيرة المعاصرين في السعودية. لقد رأى كلّ ما هو متخلّف، من الماء إلى الماء، ومن الصحراء إلى الصحراء، ورأى أنّ
...>>>...
|
|
|
|
بعد جولة شطرنج ساخنة مع رفيقة وفنجانين من القهوة بعد منتصف الليل (يجوز) أن تعترض على طرق تفكيرك جلها أو بعضها.. يجوز، وأن تهدد مبادئك.. يجوز، أن تخذل أحلامك أو تنتصر لها أيضاً يجوز،كل شئ برأيي بعد جولة شطرنج منهكة يجوز إلا أن يمنحك عقلك
...>>>...
|
|
|
|
إن الشعوب الفرحة والمسرورة عادة ما تتمرد على الواقع وبكل مكوناته، وتتجه نحو الإبداع والابتكار، لأنها تقتل الخوف في داخلها. بل إنها تقلق من كل شيء، وهذا ما يفعله مثقفون الأمة. حين يعبرون عنها، وينتجون الإبداعات المختلفة.
...>>>...
|
|
|
|
ليسمح لي الأستاذ الصديق : عز الدين صغيرون باستعارة عنوان مقالي هذا، والذي يمثل أحد فصول كتابه الجديد الذي تحت الطبع (أوهام الحداثوية السعودية) فهو في الحقيقة وصف لم أجد أدقّ منه لعنوان هذا المقال. نعم يا سادة فالدكتور : عبدالله الغذامي يمثل وبكل جدارةٍ رجل المسرح الواحد في الرواية المبسترة
...>>>...
|
|
|
|
مع أن الحركة التشكيلية في المملكة قطعت شوطا لا بأس به من إثبات الحضور في الحراك الثقافي بما قدمه التشكيليين من إبداعات تطورت مع تتابع الأنشطة والمناسبات التي تقوم عليها الجهات الرسمية أو القطاع الخاص أو الأفراد من التشكيليين، ومع ما ساهمت به بعض
...>>>...
|
|
|
|
أكثر من إصدار ظهر أخيرا بينها تشكيليون سعوديون اليوم للفنان عبدالعزيز عاشور، ومسيرة الحركة الفنية التشكيلية السعودية-النشأة والتطور، لسمر النصار، وهناك ما هو أسبق، بينها كتاب (الفن التشكيلي النسائي) للدكتور سعد العبد ود. عبير الصاعدي، وواكبه لغط
...>>>...
|
|
|
|
تبقى الأعمال الفنية المعاصرة بدون تناول الفنان بالحديث عنها بعيدة إلى حد ما عن فهم المتلقي لها بشكل صحيح تحديداً الفكرة الضمنية التي هي عمود تلك الأعمال، وعندما يكون هذا العمل يتحدث عن واقع لصيق بالمتلقي سيكون الحديث عنه أدعى لتحقيق أثر إنساني
...>>>...
|
|
|
|
حرصت على الحصول على هذا الكتاب منذ سمعت بصدوره مطلع عام 2011م وطلبت شراءه لي من عدد من الأصدقاء الذين سافروا إلى الكويت ولبنان ولم يتيسر لي الحصول عليه إلا هذه الأيام مع آخر سنة صدوره, والفضل يعود للصديق مروان المعيوف الذي أكرمني بنسخة منه من
...>>>...
|
|
|
|
يقول العام أتى وأنا نادم حتى العظم أزرعه ورداً وأقطفه شوكاً!
|
- الزمن بكل الأشياء المستحيلة ها هو أمامي وغيري يؤمن أن الشرق شرق والغرب غرب!
|
- طرافة الحكاية أن «يشكو الشط إلى الرمل جراحه» ولكنها غير مسموعة بالمرة هذه الشكوى!
...>>>...
|
|
|
|
محمد بالي رجل هندي مسلم يقيم على أرضنا ويعيش بين ظهرانينا منذ أكثر من عشرين عاما. عرفته – وقد كنتُ صغيرا – بائعا في أحد المحال التجارية التي تبيع المواد الغذائية، كان هذا المحل هو الوحيد تقريبا الذي ولد في الشارع العام من حينا الجديد كان ذلك تقريبا منذ نهاية العشر الثانية من هذا العام
...>>>...
|
|
|
|
من بين سائر.. العلوم.. علم الحديث ولا سيما: أحوال الرواة، الجرح والتعديل، طبقات السند، العلل وخاصة منها: الإعضال، وعلم اللغة والنحو هذه «علوم ثلاثة» ثقلت على الذين ليس لهم حظ وافر من جودة الذهن وصفاء الآلة وقوة استنطاق النص واستيعاب المراد، ولذلك
...>>>...
|
|
|
|
قبل 30 سنة كان للشباب السعودي دور بارز في الحركة الثقافية السعودية على اختلاف توجهاتهم الفكرية, ومنذ ذلك الحين وحتى الآن وهم ينعشون الجو المعرفي بأطروحاتهم المختلفة, وهذا يعني أن الشاب والشابة لديهم القدرة العقلية على المساهمة في الإثراء فكرياً وثقافياً .
...>>>...
|
|
|
|
حين تنطفئ الشعلة الراعشهْ
|
|
|
لا تحتفي بالضُّحى.. عندي لهُ صوره
|
أنقى من الأصلِ !! لكن غير مأثوره
|
رؤياي.. قد تكرهينَ الرَّمزَ لحظَتَها
|
لكنَّها كَعَرُوسِ البحرِ !! أسطوره
|
آنَستُهَا بين ميناءين فَاتَّسَعَت
|
شَرحاً و غَايَتُها في الصَّدرِ محشوره
|
إنْ شئتِ أنْ تَغزلِي الوسواس فاحتشمي
...>>>...
|
|
|
بعد إتمامها العام الأول من عمرها في نهاية
|
الشهر الماضي ذي الحجة1432هـ
|
شهدٌ أُحبكِ والإلهُ شهيدُ
|
والحرفُ يُبدئُ حُبَّنا ويُعيدُ
|
تستوطنين ذُرا الفؤادِ ويبهرن
|
عقلي ابتسامٌ من شفاكِ يصيدُ
|
|
|
وضعتُ أذني اليمنى على صدرها العشبي
|
و وضعتْ على عينيّ كفها.. علّه يأتي المنام..
|
أنينٌ جافى مضجعها.. فافزعني..
|
«أماهُ.. هل لنبضك أن يستكينْ..
|
أنتِ.. سيدةُ هذا الفضاء.. ألا تعلمينْ..!
...>>>...
|
|
|
يا جولة الغريقة في لوحة العشق
|
تذوب المسافات في المستحيل
|
تصيرين نهرا من الشجن العذب
|
زمان يجول بعينيك أحلى من الشهد
|
بعينيك، لا يذبل ورد الصباح
|
|
|
لذا تجيد العزف على أوتار قلبي!
|
|
|
يمسك القاص والروائي محمد المنصور الشقحاء بالكثير من الحكايات الإنسانية المعبرة، تلك التي ظلت في قاموس واسع، وشكلت بنية تراكمية من ذكريات معمقة، وصور معبرة ترتسم في مخيلته منذ أمد حتى جاء هذا اليوم الذي سطر فيه للقارئ بعض من شذرات ذلك المخزون
...>>>...
|
|
|
|
المؤلف: عبد الجليل زيد المرهون
|
الناشر: مركز الإمارات للدراسات الإستراتيجية ، 2011
|
الصفحات: 82 صفحة من القطع العادي.
|
تسعى هذه الدراسة لتقديم رؤية تحليلية للسياسة الروسية تجاه الخليج العربي منذ بداية القرن الحادي والعشرين، بعد أن خرجت من مخاض المرحلة الانتقالية في التسعينيات من القرن
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: عمّان: دار فضاءات ، 2011
|
الصفحات: 118 صفحة من القطع المتوسط
|
(برتقالات بغداد وحُب صيني) مجموعة قصصية جديدة للكاتب العراقي محسن الرملي ، وتزين يضم الكتاب مجموعة من القصص المتنوعة في مواضيعها وأشكالها، وقد كُتبت على مراحل مختلفة، ومنها ما كُتب ونشر أولاً باللغة
...>>>...
|
|
|
|
تأليف: عطا السيد الشعراوي
|
الناشر: مركز الإمارات للدراسات ، 2011
|
الصفحات: 233 من القطع العادي
|
شهدت السنوات العشر الأخيرة، إنجازاتٍ نوعية للمرأة الخليجية التي نالت الكثير من الحقوق والمكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، غير أن ما تم تحقيقه للمرأة الخليجية حتى الآن - برغم أهميته
...>>>...
|
|
|
|
الناشر:سيدني: مؤسسة المثقف العربي،2011
|
الصفحات: 192 صفحة من القطع المتوسط.
|
يضمّ الكتاب حواراً مع المؤلف ، وقد أجاب فيه على مائة وسبعة وثلاثين سؤالاً متنوعاً طرحها عليه كتاب وأدباء وقراء صحيفة المثقف الإلكترونية الصادرة عن مؤسسة المثقف العربي ، ونشرت فيها على مدى
...>>>...
|
|
|
|
الناشر:عمان: دار فضاءت ، 2011
|
الصفحات: 480 صفحة من القطع المتوسط
|
تتناول الرواية في جزئها الأول، أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى ، كما تقوم بتحليل ونقد الواقع الفلسطيني الاجتماعي ، بمدنه وريفه ومخيماته و تمثل مختلف شرائحه و فئاته، عبر توظيف شخصياتها المحورية و
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات ، 2011
|
عدد الصفحات: 396 صفحة من القطع المتوسط.
|
على خلفية الحقبة التاريخية التي شهدت تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي، تدور أحداث هذه الرواية ، التي تتناول حكاية «توران موسى شير» قائد إحدى السرايا في جيش صلاح الدين، والعائد ليروي
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: مركز الإمارات للدراسات ، 2011
|
الصفحات: 59 من القطع العادي.
|
يتفحص المؤلف في هذه الدراسة القرارات التكنولوجية التي أتاحت النجاح الباهر للإنترنت وجعلتها، في الوقت ذاته، عرضة للهجمات على نحو يثير القلق. ويرى المؤلف أن الولايات المتحدة لم يعد بإمكانها أن تتخلى عن
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: مركز الإمارات للدراسات الإستراتيجية ، 2011
|
الصفحات: 624 صفحة من القطع العادي
|
تسعى هذه الدراسة لتقديم رؤية تحليلية للسياسة الروسية تجاه الخليج العربي منذ بداية القرن الحادي والعشرين، بعد أن خرجت من مخاض المرحلة الانتقالية في التسعينيات من القرن العشرين، واتجهت
...>>>...
|
|
|
|
الناشر: عمّان: دار فضاءات ، 2011
|
الصفحات: 180 صفحة من القطع المتوسط
|
تدور أحداث الرواية في فترة زمنية في تاريخ العراق , حيث يبدأ انهيار الإمبراطورية العثمانية في نفس الوقت الذي يجعل دخول القوات البريطانية العراق أمام مفصل تاريخي سيكون له تأثيره السياسي والاجتماعي
...>>>...
|
|
|
|
المؤلف: برنار بوليه ، المترجم: خالد طه الخالد
|
الناشر: الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا / الدار العربية للعلوم ناشرون
|
الصفحات: 224 صفحة من القطع المتوسط
|
في عالم معولم تتقدم فيه تكنولوجيا المعلومات يوماً بعد يوم، يثور التساؤل التالي: هل الصحف في أزمة؟ وهل عصرنا الحالي هو عصر نهاية
...>>>...
|
|
|
|
يسعدني أن أقدم ترجمتي لحوار مجلة سبيكتاتور البريطانية مع المستشرق الشهير البروفيسور برنارد لويس والذي نشر بتاريخ30 يونيو 2010. وإذا كنت عزيزي القارئ/ القارئة من الذين لم يتعودوا على قراءة الرأي الصادم والمختلف وتحديدا لست متعودا على قراءة آراء
...>>>...
|
|
|
|
كل تطور أدبي يتطلب بالمقابل وبخط موازٍ له تطورا نقديا، يبرز الجيد من النصوص ويفرز الضعيف، ويصحح المسار، فهو البوصلة التي تهدي سفن النصوص إلى ميناء الإبداع بدل التشتت والضياع. وغياب الدور النقدي وقصوره في ملاحقة التغيرات في الأشكال والأجناس الأدبية سيؤثر سلبا على جودة النصوص الجديدة الشكل والمضمون؛
...>>>...
|
|
|
تعوّد القارئ للروايات أن يقتني الرواية ويقرأها متى ما أراد، لكن الجديد مع الإعلام الجديد أن شبابا ابتكروا لهم طريقا روائيا آخر وأسلوبا مختلفا في كتابة أحداث روايتهم، فالتزموا بفصول أسبوعية على مدوناتهم تتسلسل فيها الأحداث وتتطور بين كل فصل وفصل، هذا الأسلوب الجديد استقطب مبدعين ومتابعين
...>>>...
|
|
|
|
(طاغية عربي): استيقظ من سباته الطويل على صراخهم، وهم مخنوقون في ملابس ضيقة على أجسامهم الكبيرة.. هو: كيف كبرتم فجأة؟... هم: أنت من طال نومه.
|
لم أجد وسادتي.. وجدت عوضاً عنها ملاحظة: «قررت أن أرتاح قليلاً من رأسك الثقيلة.. أرقٌ هنيء».. حتى أشيائي تتواطأ معك.
|
|
|
سيفتحُ اللهُ باباً كنتَ تحسبهُ..
|
من شدة اليأس لم يخلق بمفتاحِ!
|
الحبُ، ما الحبُ إلا غيمةٌ هطلت..
|
على البريةِ تُحيي قلبَ من ماتا!
|
كن جنةَ اللهِ في الدنيا إذا نظروا..
|
قالوا تباركَ من أهداكَ للناسِ!
|
أدمنتُ عينيكِ حتى قلتُ ساحرتي..
|
كيف الحياةُ بلا إدمانِ عينيكِ؟
|
|
|
برز الشاعر زين بن عبدالله بن بيّه في تويتر، وتناقل المغردون أبياته التي تعيد كتابة الحكمة والرومانسية والأحداث المتسارعة بقالب شعري سهل ممتنع، وشاعر تويتر ظل مخلصا له فلم ينقل شهرته لأي محفل أدبي آخر ولا وسيلة إعلامية أخرى تاركا لمتابعيه في تويتر نشر أبياته بأسلوب التواتر بين مستخدمي وسائل
...>>>...
|
|
|
|
|
|
|
صفحات العدد
|
|
خدمات الجزيرة
|
|
اصدارات الجزيرة
|
|
|
|