البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 6th December,2006 العدد : 3

الاربعاء 15 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
عبداللطيف العتيق
(نار) الدراجات النارية!

تتنوع استخدامات الدراجات النارية ما بين كونها وسيلة للنقل إلى الهواية والرياضة. ففي العديد من الدول تعتبر واحدة من وسائل التنقل المهمة، وتزداد أهميتها في الأماكن التي تكتظ بالكثافة السكانية. وتحظى الدراجات النارية بشهرة واسعة بحيث تم إدراجها ضمن الألعاب الاولمبية المعتمدة.
الاستخدام السليم للدراجات النارية بلا شك له منافع اقتصادية، واجتماعية عديدة، ولكننا بدأنا نلاحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الدراجات أصبحت تشكل خطراً داهماً على حياة الناس بالمملكة، وأصبح بعض سائقيها يسيئون استخدامها ويقومون بحركات صبيانية، وإجراء تعديلات واسعة على محركاتها، تجعلها تنطلق بسرعات عالية كالصواريخ، مثلما يحدث في أفلام (الأكشن)، مخترقة الشوارع بأصوات كالطلقات النارية، لا تضاهيها سوى فرقعات القنابل والمتفجرات، لتثير الرعب والخوف في قلوب الجميع، بتصرفات غير مسؤولة لا تزعج المارة فحسب، بل تربك سائقي المركبات الآخرين وتجعلهم لا يستطيعون التحكم بمركباتهم.
ويقوم بعض سائقي هذه الدراجات باستعراضات بهلوانية وحركات راقصة للفت الأنظار إليهم، غير آبهين بما قد ينتج عن ذلك من عواقب وخيمة على أنفسهم وعلى الآخرين، ويعمد بعض سائقيها كذلك إلى عدم مراعاة معايير السلامة الدولية لقيادة الدراجات النارية، بارتداء الخوذة والملابس الجلدية الواقية.
ومع ما تسببه هذه الممارسات من إعاقة للسير، وإرباك للحركة المرورية، وحوادثها المدمرة التي غالبا ما تنتهي بالموت أو الإعاقة إلا أن هناك من الجمهور من يتفاعل معها ويشجعها. وطبقا لإحصائيات حديثة، تبلغ نسبة الإصابة والوفاة في حوادث الدراجات النارية ثلاثة أضعاف حوادث السيارات، وتحصد مئات الأرواح سنوياً بالمملكة، ففي عام 2005 توفي بسببها 969 فردا، وهو بلا شك عدد مقلق حيث يشكل ما نسبته 16% من إجمالي الحوادث المرورية.
وإذا كان مثل هؤلاء أصيبوا بداء البحث عن الشهرة، من خلال ممارسات لا تمت لعاداتنا أو مجتمعاتنا بصلة، وتحولوا إلى شخصيات رعناء لا تأبه حتى بحياتها ناهيك عن حياة الآخرين، فإنه وجب على الجميع التدخل، والمساهمة في القضاء على هذا الداء في مهده قبل أن يتطور ويصبح ظاهرة يصعب علاجها!
ولذا نتوجه بالتساؤل إلى إدارة المرور والجهات الأخرى ذات العلاقة: هل من عقوبات رادعة لمثل هؤلاء المستهترين؟ وهل من مراقبة على محلات بيع هذه الدراجات؟ وهل من إجراءات صارمة ضد الورش التي تتلاعب بمحركات الدراجات لزيادة سرعاتها وتغيير مواصفاتها، وأخيراً .. هل من تسهيلات من الدولة للترخيص لأندية متخصصة لهواة الدراجات النارية؟ وهل ستكون هناك مشاركة من قبل القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الأندية؟!
الفنان المتألق فايز المالكي لـ (نادي السيارات)
لا أتخيل جدتي تسوق سيارة وانيت بالناصرية!

* حوار محمد يحيى القحطاني
* تصوير سعد العنزي
تختلف نظرة كل واحد منا إلى سيارته. البعض يرى أنها مجرد وسيلة يستخدمها في التنقل وآخرون تنشأ بينهم وبين سياراتهم مع مرور الزمن علاقة حب فيدللها ويهتم بتزيينها ونظافتها بشكل مبالغ فيه في بعض الأحيان. وهناك مجموعة أخرى، لا سيما من كبار السن، تجد أنهم يحتفظون بسياراتهم التي مضى عليها عشرات السنين ولا يمكن أن يوافقوا على الاستغناء عنها.
في هذا ........ التفاصيل

المفهوم الشامل للسلامة المرورية (1-2)
* إعداد محمد الحمالي *
للسلامة المرورية أبعاد شتى، وهي تطول أوجه كثيرة من حياتنا الدنيا والآخرة ولها علاقة مباشرة بالبيئة من حولنا، ولا يمكن اختزال مفهوم السلامة المرورية فقط بالحوادث المرورية وما ينتج عنها من ضحايا بسبب السرعة أو قطع الإشارة أو حتى التهور في القيادة كما هي السمة الغالبة لدى الكثيرين عند التطرق لهذا الموضوع الهام.
إن الواقع والمنطق يفرض علينا أن نأخذ بعين الاعتبار مفهوم ........ التفاصيل

هل تشاركين زوجك اختيار السيارة؟
* تحقيق وسيلة محمود الحلبي*
للمرأة ذوق خاص في اختيار الألوان.. فإن ما يعجب الأولى قد لا يعجب الثانية ولكن هل تختلف ألوان الملابس والاكسسوارات والماكياج عن ألوان السيارات؟.. وهل تشارك المرأة زوجها في اختيار لون السيارة وموديلها؟.. كان هذا هو المحور لتحقيق هذا العدد.. وجاءت الإجابات متعددة فإلى ساحة الحوار:
* الأستاذة البندري مطلق الدريس دبلوم كلية متوسطة، قالت: الحديث عن السيارات ذو شجون فموديل ........ التفاصيل

(رولز رويس) تعرض خطط مشاريعها للعام 2007

*جدة فاضل العبد الواحد:
نظمت شركة (رولز رويس) RollsRoyce مؤتمراً في العاصمة البحرينية المنامة بحضور ممثلين عن ثمانية وكلاء لسيارات (رولز رويس) في الشرق الأوسط وذلك للكشف عن خططها المقرر تطبيقها خلال العام 2007م.
حضر المؤتمر كل من (غرايم غريف)، مدير المبيعات والتسويق العالمي في شركة (رولز رويس)، (أكسيل اوبرمولير) المدير الإداري ل(رولز رويس) في أوروبا والشرق الأوسط، (بيتر شوبمان) مدير ........ التفاصيل

شركة كيا تدشن منظومتها الكاملة في أسواق المملكة
الرئيس الإقليمي لـ«نادي السيارات »:لهذا السبب أنهينا علاقتنا مع الوكيل القديم

*الرياض فيصل الحميد:
تصوير عبدالرحيم نعيم
طرحت مؤخرا شركة كيا السعودية منظومتها الكاملة من السيارات بحضور عدد كبير من مسؤولي الشركة برئاسة السيد ام. اس. لي رئيس المقر الإقليمي لشركة كيا الكورية في الشرق الأوسط وعمليات إفريقيا، والذي عقد لقاءً إعلاميا بهذه المناسبة في فرع الشركة بالرياض ذكر فيه أن هذه الزيارة الأولى له للمملكة وقد تزامنت مع معرض الرياض الدولي للسيارات لدعم موزع كيا ........ التفاصيل

بورشه 911 تارغا 4(أس) الجديدة تصل إلى المملكة

عبرت بورشه الشرق الأوسط وإفريقيا عن سعادتها بتقديم بورشه 911 تارغا 4 (أس) الكوبية الجديدة بالكامل في المملكة العربية السعودية، ويتابع الجيل الثالث من تارغا 4 وتارغا 4 أس، الذي يتوفر بمحركي 911 تقليداً عريقاً يمتد لأكثر من 40 عاماً عبر اعتماد سقف زجاجي متطور جداً يتوفر حصرياً بدفع رباعي دائم وجسم أعرض بـ44 ملم في المؤخرة.
وفي تعليق له بالمناسبة، قال ديش بابكي، العضو المنتدب بشركة بورشه ........ التفاصيل

العقيد المقبل:
التشهير بالمفحطين ضمن الدراسة حالياً

كشف العقيد عبد الرحمن المقبل مدير إدارة مرور منطقة الرياض عن تضمين استراتيجية السلامة المرورية بنداً يختص بالقضاء على التفحيط أو حصره في أضيق الحدود. وأشار إلى أنه قد تم رفع مقترحات للجهات المختصة من أجل القضاء على ظاهرة التفحيط، وقال: إن عملية التشهير بالمفحطين تشكل جزءاً من هذه المقترحات التي تعكف لجنة مختصة على دراستها حالياً.
وأكد المقبل الذي كان يتحدث في لقاء تلفزيوني حي لبرنامج ........ التفاصيل

بعد حصولها على وكالة بوغاتي العالمية
الغسان للسيارات تطلق بوغاتي فيرون الشهيرة

*الرياض نادي السيارات:
تصوير سعد رتمي العنزي
بعد حصولها على وكالة سيارات بوغاتي العالمية أطلقت (الغسان للسيارات) بوغاتي فيرون الشهيرة، وذلك في حفل خاص أقيم بمزرعة الريم في الرياض، وفي قاعة ليلتي في جدة على التوالي، بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب السعادة وكبار رجال الأعمال وعدد من ممثلي الصحافة المختصة. وأكد غسان عبد الرحمن السليمان، رئيس المجموعة، على أهمية حصول مؤسسته ........ التفاصيل

7 سيارات شفروليه سبارك موديل 2007 من بالبيد للفائزين في عروض رمضان

فاز سبعة من عملاء شركة بالبيد للسيارات بسبع سيارات شفروليه سبارك موديل 2007 في السحبين اللذين أجرتهما الشركة على جوائز عروض شهر رمضان المبارك.
والفائزون بالسيارات هم: جمال صالح، عمر الغامدي، ماجد إبراهيم الزاحم، محمد علي السهلي، عبد الله فهد الشريف، أحمد عبده الفقيه، إبراهيم سعد الشهراني.
وكانت العروض الخاصة التي قدمتها شركة بالبيد للسيارات على سيارات شفروليه وGMC لعملائها خلال شهر رمضان ........ التفاصيل

مزيداً من التألق

سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك.. المحترم
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى قيام صحيفة (الجزيرة) بإصدار مجلة أسبوعية متخصصة بالسيارات تحت اسم (مجلة نادي السيارات) إننا إذ نتقدم بالتهنئة لسعادتكم والعاملين على إصدار هذه المجلة، نتمنى لكم مزيداً من التألق والنجاح لتحقيق الغاية المرجوة من هذا الإصدار. وتقبلوا أطيب ........ التفاصيل

قبل أن نتلاوم
لنبدأ من أنفسنا في مواجهة (الزلزال المروري)!
أعجبتني المقالة التي كتبها محمد الحمالي في العدد الثاني من مجلة (نادي السيارات) بعنوان (الزلزال المروري.. مَن يعلق الجرس؟)، ومصدر إعجابي بها أنها لامست أوجاعنا المرورية بشفافية عالية، إضافة إلى أنها كانت صريحة جداً في إعطاء الأمثلة من الواقع الذي نعيشه يومياً.
والحقيقة أن الآلام التي بات يحدثها الانفلات المروري الذي نراه في شوارعنا لم يعد يستثني أحداً، فكلنا نعايش المخاطر بشكلٍ يومي، وكلنا نتعرض ........ التفاصيل

إلى ركاب المقاعد الخلفية فضلاً.. لا تنسوا الحزام!
لفت نظري ما نشرتموه في العدد الثاني من مجلة (نادي السيارات) تحت عنوان: (حزام الأمان ضروري لركاب المقاعد الخلفية). والحقيقة أنني كنت أجهل أهمية ربط حزام الأمان لركاب المقاعد الخلفية، وأظن أن كثيرين غيري ليسوا على علم بهذا الخبر، كما أن أنظمة المرور لا تشدد، حسب علمي، في ربط أحزمة الأمان بالنسبة إلى ركاب المقاعد الخلفية.
المهم أن الخبر يقول: (أكدت دراسة يابانية نشرتها مجلة ذي لانست الطبية ........ التفاصيل

لماذا تتجاهلون هذه الجوانب؟
سعادة رئيس تحرير صحيفة (الجزيرة)
السلام عليكم ورحمة الله
أهنئكم أولا على صدور المجلة الجديدة (نادي السيارات) متمنيا لكم التوفيق والسداد.
وبهذه المناسبة أبدي لكم هذه الملاحظات راجيا أن تجد منكم الاهتمام والدراسة.
فلقد لاحظت أنكم تركزون في المجلة على السيارات الصغيرة وحدها، في حين أن الشاحنات والمحركات الكبيرة ذات مكانة مهمة في حركة النقل، لكنها تشهد تجاهلا منكم أرجو ألا يكون متعمدا.
كذلك ........ التفاصيل

مجلة خفيفة الظل وغنية بالمعلومات
ما هذا الجمال وما هذه الروعة؟! لقد أوفت (الجزيرة) بوعدها وأخرجت لنا (نادي السيارات)، لنجد أنفسنا أمام هذا العمل الاحترافي الجذاب شكلاً وموضوعاً.
إن هذه المجلة الجميلة التي أصبحنا نترقبها صباح كل أربعاء، هي أجمل هدية تقدمها (الجزيرة) لقرائها الكثر في مختلف أنحاء المملكة، فجميعنا بحاجة لها، وجميعنا نستفيد من محتوياتها.
لقد توقفت عند معظم ما احتواه العددان الأول والثاني من المجلة، ولاحظت أن موادها ........ التفاصيل

نطالب إدارة المرور بالحزم لتطبيق النظام
الحقيقه نرى الفوضى المرورية من مخالفات قاتلة وبعدد كبير جداً تحت مرأى ومسمع رجال المرور, دون أن يقوموا بواجبهم في حماية الأرواح البريئة من المستهترين واللا مبالين، فكل اللوم والمسؤولية تقع على إدارة المرور التي لم تقم بأي دور يذكر لتطبيق النظام بدل البحث عن الأعذار والمبررات.
جميع المواطنين والمقيمين وضعوا حزام الأمان عندما رأوا حزم المرور قبل سنوات والآن نحتاج الحزم لتطبيق النظام مثل جميع الدول ........ التفاصيل

تميز ليس مستغرباً
السادة مسؤولو تحرير نادي السيارات المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
بداية نهنئكم بصدور نادي السيارات بهذا الشكل الشيق والحرفي المتميز والذي ليس بمستغرب على جريدتكم العريقة بكوادرها الإعلامية والتحريرية المحترفة ويسرنا أن يكون بيننا تعاون مثمر في تزويد قرائكم بأخبار عملائنا من شركات السيارات ومنهم شركة بالبيد للسيارات وكيل سيارات جنرال موتورز الأمريكية وبيجو الفرنسية بالمملكة. ........ التفاصيل

شبكة الطرق بالرياض وتحقيق وسائل السلامة
م. خلف بن ذعار الدلبحي*

حظيت مدينة الرياض بتشييد شبكة طرق حديثة تكاتفت عدة قطاعات حكومية بتنفيذها حتى أصبحت عاصمتنا تضاهي نظيراتها من المدن العالمية، وشهد بتميزها الكثير من المختصين، إذ تمتاز بسعتها وكفاءتها التشغيلية العالية ونظافتها، حيث حازت على إعجاب زوارها، وهي مصدر فخر واعتزاز من يقف خلف هذه الإنجازات المباركة من مسئولين ومهندسين، ونفذت هذه الشبكة حسب أفضل المواصفات والمعايير العالمية التي تحقق جودة الطرق، ........ التفاصيل

وقفة تأمل
فكّروا قبل أن تقتلوهم!!
د. عبد الرحمن بن سليمان الدايل

ما نسمع عنه أو نشاهده كل يوم من حوادث المرور أصبح من الأمور المزعجة التي نخشى مع مرور الزمن أن تصبح من الأمور العادية في حياتنا إذا لم نجد لها حلاً شافياً؛ فقد أصبحت أخبار هذه الحوادث التي نطالعها أو نتناقلها فيما بيننا، تغطي على جلساتنا ومقابلاتنا، والمدهش في الأمر أن الحوادث تتزايد والضحايا يتساقطون، والاتهامات تتوزع ما بين السرعة الجنونية أو الطريق أو السيارة، ولكن مهما كانت الأسباب في ........ التفاصيل

إلى إدارة مرور عنيزة..مع التحية!!
عنيزة تلك المدينة الجميلة الصغيرة الهادئة، مدينة العلم والعلماء، وأهلها كما هو معلوم كمجمل أهل القصيم تميزوا بالعلم والدِّين والأدب الرفيع..
لكن أمراً ساءني وساء الكثير من أهلها ومحبيها حين يرى ويزور (باريس نجد) كما وصفها الريحاني.. وهذا الأمر هو ممارسات التفحيط، والسرعة الجنونية في الأحياء، والشوارع السكنية! إلى جانب تجمهر الشباب والسير بالسيارات التي نُزعت لوحاتها وهذا أمر مُشاهد!! بل قد ........ التفاصيل

منافسات قوية في تحدي الصحراء
الجولة الثانية من بطولة موبايلي تنطلق بالعاذرية بعد نجاحها بشاطئ نصف القمر

جدة حمود البقمي:
توالت الاستعدادات بمنطقة العاذرية بضواحي العاصمة السعودية الرياض وذلك لإطلاق الجولة الثانية من (بطولة موبايلي لتحدي الصحراء) لسيارات الدفع الرباعي والدراجات النارية ذات العجلات الأربع عصر يومي الخميس والجمعة 16 17 ذي القعدة الموافق 7 8 ديسمبر 2006 والتي تُقام برعاية شركة موبايلي للاتصالات الراعي الرئيسي للبطولة (وبايسن) وكاسترول وبإشراف لجنة رياضة السيارات والدراجات ........ التفاصيل

البطولة أوقفت بعد قيام بعض الجماهير باقتحام منطقة السباق
أبطال المملكة والخليج للتطعيس تحدوا هرم ريد بُل في الثمامة

*الرياض نادي السيارات:
تحت أنظار ما يقارب المائة ألف مشجع ومشاهد وفوق كثبان الصحراء السعودية، أقيمت مؤخراً بطولة «ريد بُل تحدي الهرم»، والتي تعتبر أضخم بطولة رسمية تقام لرياضة «التطعيس» في المملكة ودول الخليج، بتنظيم وإشراف اللجنة السعودية للسيارات والدراجات النارية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وبالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة.
وصرح مشعل السديري قائلاً: «إن اللجنة المنظمة تحرص ........ التفاصيل

عرض مثير لأبطال الراليات السعوديين فى بطولة (جدة رالي كروس 2006)

جدة حمود البقمي:
اختتمت مؤخراً على المضمار الرملي لميدان جدة للسباق بطولة (جدة رالي كروس 2006)، أول سباق محلي يجمع أبطال المملكة العربية السعودية للراليات بمشاركة 25 سيارة من مختلف الطرازات.
ونظم الرالي نادى جدة للدفع الرباعى، وجرى وسط أجواء تنافسية قل نظيرها فى المملكة بين كوكبة من السائقين السعوديين والعرب بإشراف اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية وادارة الكابتن وليد ........ التفاصيل

(نادي السيارات ) تستطلع آراء الجمهور حول معرض الرياض للسيارات

* استطلاع تنكزار سفوك *
تميز احتفال معرض الرياض للسيارات باليوبيل الفضي لبداية انطلاقه بمشاركة واسعة من وكلاء السيارات رغم أنه شهد غياب بعض الشركات الكبرى الأمر الذي كان مثار انتقاد من قبل الكثير من زائري المعرض، كما شهد حضوراً واسعاً من قِبل الجمهور هذا العام. وأثبت السوق السعودي من خلال هذا المعرض الذي جمع وكلاء السيارات ومصنعيها مع عملائهم في ميدان واحد، مجدداً قوته وحجمه الذي لا ........ التفاصيل

قالوا عن مجلة (نادي السيارات)
* عبد الله الغامدي: مجلة (نادي السيارات) إصدار جيد ونتمنى له التوفيق، وقد اطلعت على محتواه وهي كبداية تعتبر حالة جيدة ونتمنى أن تكون أفضل في المستقبل ونجد مادة جميلة في الأعداد القادمة.
* خالد العبيد: نشكر جريدة الجزيرة على إصدراها مجلة (نادي السيارات)، وهي في الحقيقة مجلة ناجحة وجعلت الناس تهتم بهكذا نوع من المجلات.
* أحمد فهد: الحقيقة أن هذا الإصدار شيء جميل وقد عوّدتنا جريدة الجزيرة على ........ التفاصيل

الحمراني لـ (نادي السيارات ):
المنافسة في سوق السيارات شرسة

سيارة نيسان دخلت لأول مرة السوق السعودي في عام 1957م، ومنذ ذلك التاريخ بدأت تثبت أقدامها في السوق وأصبحت محط اهتمام العديدين، وتعتبر نيسان من السيارات التي اكتسبت شهرة عالمية وأصبحت منافساً شرساً في عالم السيارات.
(نادي السيارات) التقت أحمد العلي الحمراني المدير التنفيذي لشركة الحمراني المتحدة (وكلاء نيسان وانفينيتي)، على هامش فعاليات معرض الرياض للسيارات، وأجرت معه اللقاء التالي:
هذه ........ التفاصيل

مدير عام (هوندا): نعالج خدمات ما بعد البيع بكل جدية لمصلحة العميل

وعلى هامش معرض السيارات الخامس والعشرين كان لـ (مجلة السيارات) لقاء مع السيد شكيب حيدر مدير عام شركة عبدالله هاشم المحدودة الوكيل الوحيد لمنتجات هوندا بالمملكة.. حيث جاءت محصلة الحوار كما يلي:
* ماذا تعني لكم المشاركة في المعرض الـ25 للسيارات؟
دأبت شركة عبد الله هاشم المحدودة على المشاركة في معارض السيارات بالمملكة أينما كانت ووقتما كانت، والفكرة الأساسية للشركة هي تطوير فهم أفضل ........ التفاصيل

مجلة «نادي السيارات » تخطف الأضواء في جيتكس لتقنية المعلومات

*دبي نادي السيارات:
شهدت أروقة معرض جيتكس 2006 بدبي تدشين العدد الأول من مجلة (نادي السيارات) التي تصدر عن مؤسسة الجزيرة للصحافة.
وقد استقبل زوار المعرض العدد الأول من المجلة استقبالاً فاق كل التوقعات، واتفقت الآراء على أن هذه المجلة ستكون محط اهتمام الكثيرين ليس في المملكة فحسب ولكن في كل دول الخليج العربي، لبساطة طرحها وشمولية وتنوع موضوعاتها.
كاميرا نادي السيارات تجولت في أروقة ........ التفاصيل

أنظمة أمان وسلامة واستشعار متطورة تتحكم بها آلياً
D5 جيل ديليكا الجديد..انطلاقة حديثة لسيارة الميتسوبيشي

* إعداد أشرف البربري *
تستعد الأسواق اليابانية لاستقبال الجيل الخامس من سيارة ميتسوبيشي الشهيرة ديليكا والذي أطلق عليه اسم D5 وهذا ثالث طراز جديد تكشف عنه الشركة اليابانية خلال العام الحالي بعد الجيل الجديد من السيارتين إيك واجون وباجيرو.
كان أول ظهور لنموذج D5 خلال معرض طوكيو الدولي للسيارات العام الماضي حيث لفت الأنظار بشكله الجذاب وملامحه القوية. وكانت ميتسوبيشي قد بدأت إنتاج طراز ........ التفاصيل

تجعل السيارة تتعرف على مشاعرك
تويوتا تطور أنظمة لرصد حالة السائق العقلية
تخطط شركة تويوتا اليابانية المنتجة لسيارات ياريس وبريوس وفيرسو الشعبية لتطوير تقنية حديثة تهدف الى قراءة ما يدور في خلد السائق، وذلك بحلول عام 2010م. وبموجب هذه التقنية سيتم رصد حالات السائق العقلية الرئيسة مثل: النعاس والغضب وشرود الذهن واتخاذ الإجراء المناسب إزاءها.
واستناداً الى العمل الذي أنجز في مختبرات جامعة كامبريدج فإن التقنية الجديدة ستتعرف على 24 علامة في الوجه يتم رصدها أولاً بأول ثم ........ التفاصيل

كرايسلر تكشف النقاب عن سيارتين جديدتين في معرض ديترويت

تعتزم شركة كرايسلر التابعة لمجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية كشف النقاب عن نموذجين لسيارتين جديدتين خلال معرض ديترويت الدولي للسيارات في يناير المقبل. وسوف يتضمن النموذجان مجرد عرض للخطوط الرئيسية التي تمثل تطورا ملحوظا في تصميم سيارات كرايسلر. السيارة الأولى تحمل اسم ناسو وهي تحاول المزج بين خطوط كرايسلر وخطوط شقيقتها في المجموعة مرسيدس بنز الألمانية. وتتسع السيارة الجديدة لأربعة ........ التفاصيل

محرك جديد من مرسيدس بنز
* إعداد : أشرف البربري *
طرحت شركة مرسيدس بنز التابعة لمجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية محركاً جديداً للطراز مرسيدس CLK 200 كومبريسور.
والمحرك الجديد ذو أربع أسطوانات بقوة 184 حصاناً وبقوة سحب قدرها 250 نيوتن. كما يقدم المحرك الجديد قوة دفع إضافية قدرها 21 حصاناً وقوة جرّ قدرها 10 نيوتن مقارنة بالجيل السابق من المحرك نفسه، في الوقت الذي حافظ على نفس مستويات استهلاك الوقود وعادم ثاني ........ التفاصيل

السيارات الهجين تواجه صعوبات تسويقية في أوروبا
أكد تقرير اقتصادي أن مهمة تسويق السيارات الهجين التي تعمل بالكهرباء والوقود في أوروبا تواجه صعوبات أكبر مقارنة بتسويقها في أمريكا.
ويشير التقرير إلى أن نجاح شركات السيارات في أوروبا في تطوير محركات تعمل بالديزل أو السولار وبأقل قدر ممكن من العوادم الغازية الملوثة للبيئة وفي الوقت نفسه فإن أسعار السولار أقل من أسعار البنزين الذي تعمل به أغلب السيارات في الولايات المتحدة.
وقال التقرير الذي نشره ........ التفاصيل

بوش الألمانية لمكونات السيارات تضاعف استثماراتها في الصين
أعلنت شركة بوش جروب إحدى كبريات الشركات الخاصة بمكونات السيارات والمعدات في العالم عن مضاعفة حجم استثماراتها في الصين في إطار محاولاتها مواجهة النمو السريع للسوق الصينية. وذكرت الشركة الألمانية أنها ستضخ بحلول عام 2008 أكثر من 620 مليون يورو كاستثمارات جديدة في الصين.
ورغم ذلك أكد بينج ديوان رئيس شركة بوش إنفستمنت التابعة للشركة الألمانية في الصين أن ضخ الاستثمارات الجديدة مرتبط بزيادة ........ التفاصيل

قواعد الوسائد الهوائية الجديدة تكلّف بوجاتي ملايين الدولارات
أكَّدت بوجاتي للسيارات الفارهة أن القواعد الجديدة للوسائد الهوائية سوف تكلّفها ملايين الدولارات خلال السنوات الثلاث المقبلة من أجل إعادة تطوير سيارتها الأحدث فيرون التي يصل سعرها إلى 1.3 مليون دولار. وقد رفضت السلطات الأمريكية الطلب الذي تقدَّم به توماس بوتشر من أجل إعفاء فيرنون من القواعد الجديدة تجنباً لمزيد من النفقات.
وتقضي القواعد الجديدة الخاصة بالوسائد الهوائية أن يتم تزويدها بخصائص ........ التفاصيل

تويوتا كامري.. سيارة العام المقبل

أكد استطلاع للرأي أجرته مجلة موتور تريند المعنية بشئون صناعة السيارات في العالم أن الطراز الجديد من كامري التي أعادت تويوتا موتور كورب اليابانية تصميمه سيكون سيارة العام المقبل في السوق الأمريكية وستكون أكثر السيارات مبيعاً في هذه السوق.
ومن المقرر أن تعلن المجلة الأمريكية عن القائمة النهائية لأفضل السيارات مبيعاً خلال العام المقبل في عدد يناير الذي يطرح في الأسواق في الخامس من ديسمبر. ........ التفاصيل

فورد تطلق موقعاً إلكترونياً لتسويق إيدج
في إطار محاولاتها الجادة لمواجهة المنافسة الشرسة في السوق الأمريكية وتراجع مبيعاتها قررت شركة فورد موتور ثالث أكبر منتج سيارات في العالم إطلاق موقع جديد على الإنترنت مخصص لسيارتها الأحدث فورد إيدج كجزء من مبادرة التسويق عبر الإنترنت.
وكانت فورد قد وقعت اتفاقاً مع شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة أمريكا أون لاين (A.O.L) بهدف الوصول إلى شرائح أكبر من العملاء الأمريكيين من أصل إفريقي وآسيوي ........ التفاصيل

أحدث حافلات مرسيدس بنز في شوارع نانت الفرنسية

فوجئ ركاب المواصلات العامة في مدينة نانت الفرنسية بطرح أسطول جديد من الحافلات لتحل محل القطارات الكهربائية السطحية التقليدية في المدينة.
وقدمت شركة ديملر كرايسلر الألمانية الأمريكية أحدث حافلاتها وهي مرسيدس بنز سيتارو للعمل في شوارع المدينة الفرنسية لتصبح واحدة من أحدث خدمات النقل العام في أوروبا.
وتتميز الحافلة الجديدة بمجموعة من الخصائص حيث يجمع تصميمها الداخلي بين الاتساع الذي توفره ........ التفاصيل

فتحة هواء تعمل بالطاقة الشمسية

موقع الشراء: http://www.xtremegeek.com
السعر: 29.97 دولار
* يساعد هذا الجهاز الذي يعمل بالطاقة الشمسية على خفض درجة الحرارة المفرطة داخل سيارتك عن طريق إخراج الهواء الساخن خارج النافذة وإدخال الهواء الخارجي من خلال فتحات هواء المركبة المفتوحة. كما يساعد أيضاً على تقليل الوقت الذي يستغرقه مكيف الهواء في تبريد المقصورة الداخلية للسيارة التي ترتفع درجة حراراتها نتيجة عدم وجود تهوية لها. ........ التفاصيل

صينية ذكية

موقع الشراء: http://aggeggi.com
السعر: 24.95 دولار أسترالي
* يمكن تثبيت هذه الصينية الذكية متعددة الوظائف على عجلة القيادة أو على ظهر المقعد. كما يمكن استعمالها كمنضدة توفر مكاناً مريحاً لدفتر الملاحظات أو تناول الغداء أو حتى المشروبات. وهي سهلة التركيب ويمكن تعديل زاويتها كما أنها تلائم عجلة القيادة أو ظهر المقعد في أي سيارة، كما يمكن إعادتها إلى الوضع العمودي باتجاه ظهر المقعد. ........ التفاصيل

عدة اتصال لاسلكي بتقنية البلوتوث

موقع الشراء: http://www.geeks.com
السعر: 27.95 دولار
* توفر هذه العدة المجهزة بتقنية البلوتوث اتصالاً تلقائياً مع زر للإجابة على الاتصال وإنهائه، كما أنها تدعم التشغيل الصوتي ويمكن تجهيزها بالطاقة عبر منفذ إشعال السجائر في السيارة. تمكنك العدة من التواصل مع من ترغب عبر هاتفك النقال حتى لو كنت بعيداً عن الهاتف لمسافة 10 أمتار. ........ التفاصيل

عدة نجاة في علبة سردين!

موقع الشراء: http://www.xtremegeek.com/
السعر: 12.97 دولار
* تحتوي هذه العلبة التي تضم كل ما تحتاج إليه من مواد في حالة الحوادث وهي ضمادات لاصقة ومرهم مضاد للالتهابات وأعواد ثقاب وحقيبة شاي وعلكة وسكر وملح ومكعب لإشعال النار ومشبك سلك وتعليمات للإسعافات الأولية، وصنارة لصيد السمك مع الخيط وورق ملاحظات وقلم رصاص وشفرة حلاقة وصفارة وبوصلة وسطح لعكس الإشارة وحقيبة مضادة للماء. ........ التفاصيل

جاكوار
70 عاماً من القوة والفخامة

* إعداد: د. سيد الداعور *
جاكوار هي إحدى أعرق ماركات السيارات البريطانية، وتعتبر منافسا قويا على المستوى العالمي،
وتتميز بمكانة فائقة من ناحية الترف والراحة والفخامة والقوة، ويلازمها التحديث والتطوير منذ أن بدأت شركة (إس إس كار ليمتد) البريطانية، التي يملكها وليام ليونز، بإنتاجها عام 1935
البداية مع المؤسس
ليونز له تاريخ حافل في مجال صناعة المركبات؛ إذ بدأ هذه المهنة عام 1922 بتصميم ........ التفاصيل

موجز تاريخ صناعة الإطارات
1 في العام 1844 استطاع تشارلز جوديير التوصل إلى تقنية Vulcanization التي تجعل من المطاط مادة قاسية استخدمت لاحقاً في صناعة الإطارات. 2 في العام 1888م ابتكر جون دنلوب الإطارات التي تُعبأ بالهواء المضغوط، وقد كانت هذه الإطارات مخصصة للدراجات الهوائية.
3 في العام 1895م حاول آندري ميشلان أن يكون أول من يقوم بمحاولة استخدام الإطارات المعبأة بالهواء في السيارات إلاَّ أن محاولاته باءت بالفشل.
4 في ........ التفاصيل

كروس ترين.. إطار البراري من ميشلان
قامت شركة ميشلان بإنتاج هذا الإطار ذي المظهر الغليظ خصيصاً لسيارات الدفع الرباعي ولهواة الرحلات في المناطق الوعرة (غير الرملية) إذ يوفر تحكماً فريداً من نوعه في تلك البيئة القاسية. يتوافر الإطار بمقاسات عديدة تناسب معظم سيارات الدفع الرباعي.
ويندرج الإطار تحت فئة allseason أي تلك الفئة التي تناسب جميع أحوال الطقس في المجمل.
أهم خصائص الإطار
1 يناسب جميع صنوف القيادة على الأراضي الوعرة.
2 ........ التفاصيل

الاختيار الصحيح
يعتبر الإطار أحد العوامل الرئيسة في تحقيق سلامة السائق والركاب، كما أنه يساهم في إطالة العمر الافتراضي للمركبة وذلك إذا ما تم اختياره وفق النوع والمقاس الذي حددته الشركة الصانعة للمركبة، وتم إخضاعه للصيانة الدورية من وقت لآخر، ومن المؤسف حقاً أن كثيراً من السائقين يجهلون كيفية التعامل مع هذا الجزء الحيوي والحساس من السيارة وقد يكلفهم الأمر ما لا يحمد عقباه.
هذه بعض الإرشادات العامة التي توصى بها ........ التفاصيل

أهمية تدوير الإطارات
ينصح خبراء السيارات والإطارات دوماً بضرورة تبديل أماكن الإطارات كل 10.000 كم وذلك لإطالة العمر الافتراضي للإطارات دون أن يكون هناك إطار متآكل والآخر لا يزال في حالة تسمح له بالاستخدام لفترة أخرى.
عادة ما يتعرض الإطاران الأماميان إلى قوة احتكاك في الطريق تختلف بطبيعتها عما يتعرض له الإطاران الخلفيان إذ إن الإطاريين الأماميين يعتبران دوماً في حالة موجَّهة.. هذا من جهة ومن جهة أخرى، فإنه من ........ التفاصيل

مخالفات الفئة الأولى والعقوبات المقررة حيالها
* إعداد خالد حامد *
1 قيادة مركبة آلية دون حيازة رخصة سواقة.
2 سير المركبة دون لوحات (حجز المركبة حتى إزالة المخالفة المتعلقة بها).
3 وجود لوحات مزيّفة (حجز المركبة حتى إزالة المخالفة المتعلقة بها).
4 الحصول على رخصة قيادة بطريقة غير نظامية (تسحب الرخصة).
5 قيادة سيارة بعكس اتجاه السير.
6 قيادة المركبة بحالة سكر (900) ريال غير قابلة للتخفيض.
7 السير ليلاً أو وقت الضباب دون استعمال ........ التفاصيل

تذكر
الأطفال أكبر من عام يجب أن يجلسوا في السيارة متجهين بوجههم إلى مقدمة السيارة.
أفضل وضع للجلوس للطفل في السيارة الذي يكون فيه الوجه متجهاً لمقدمة السيارة.
بالنسبة للأطفال الأكبر سناً (أكثر من 20 كجم) يفضل جلوسهم في مقاعد خاصة أيضاً حتى يكون حزام الأمان الخاص بالسيارة ملائماً لهم.
بالنسبة لحزام الأمان يجب ألا يكون هذا الحزام على الوجه أو الرقبة. يجب عدم وضع الحزام خلف الظهر أو تحت الذراع. ........ التفاصيل

بكين تبحث تخصيص أيام بلا سيارات لمنع التلوث
قال مسؤول صيني إن بكين ربما تتوسع في حملتها لحث المواطنين على استخدام وسائل النقل العام في التوجه إلى اعمالهم وربما تخصص اياما خالية تماما من السيارات قبل موعد دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008م.
وقال دو شاوزونج نائب مدير مكتب حماية البيئة في بكين ان عملا تطوعيا خلال القمة الصينية الافريقية بتشجيع المواطنين على عدم قيادة السيارات حقق نجاحا بخفض حركة المرور وإزالة التلوث.
وقال دو في مؤتمر صحفي ........ التفاصيل

التصرف السليم في حالة الحوادث
إن معرفة ما يجب عمله في حالة الحوادث والطوارئ يساعد كثيرا في تحاشي حالة الخوف والفوضى التي تغلب على تصرفات الشخص، ولا شك أن معرفة الإسعافات الأولية تعد ذات أهمية بالغة، فالمعرفة والمهارة في الإسعافات الأولية تعني الفارق بين الحياة والموت، الفارق بين العجز المؤقت والعجز الدائم، الفارق بين الشفاء السريع والعلاج الطويل. وهناك عدد من الإرشادات التي يجب الأخذ بها في حالة حدوث أي حادث مروري أمامك:
* ........ التفاصيل

مبيعات قياسية

* سيارة من طراز نيسان تم عرضها في معرض بكين 2006م الذي شهد إقبالاً كثيفاً من الزائرين وحقق مبيعات قياسية. (أ.ف.ب)........ التفاصيل

عين على المرور

المصيدة!
عدسة: التهامي عبد الرحيم........ التفاصيل

المستقبل

معارض

سباقات

إطارات

جديد

السلامة

استطلاع

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

مسيرة

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved