Culture Magazine Monday  05/11/2007 G Issue 221
الجزيرة الثقافية
الأثنين 25 ,شوال 1428   العدد  221
 

الثقافية - علي مجرشي

عاد إلى الرياض الأديب والكاتب والناشر المعروف الأستاذ عبدالله الماجد قادماً من فرانكفورت مشاركاً في المعرض الدولي السنوي للكتاب جرياً على عادة دار المريخ الممتدة منذ ثلاثين عاماً. (أبوعادل) وعد بالعودة لقرائه ومتابعيه عبر الكتابة في (الجزيرة)، و(الثقافية) تواصلاً مع ...>>>...

الثقافية - أنور العمير

تمت مؤخراً ترجمة عدد من الإصدارات للأديبة والروائية العربية الكبيرة غادة السمان إلى اللغتين الإيطالية والكورية؛ حيث ترجمت مختارات من قصائدها إلى اللغة الكورية، كما ترجم كتابها (القمر المربع) إلى الإيطالية. الجدير بالذكر أن العشرات من كتب الأديبة غادة السمان، منها ...>>>...

الثقافية - عصام عبدالحميد

أعلنت وزارة الثقافة السورية عن إطلاق «جائزة سليمان العيسى للشعر» وذلك بهدف تنمية الإبداعات الأدبية الجديدة. ودعت الوزارة الشعراء السوريين الشباب ممن لم يتجاوزوا الثلاثين عاماً للمشاركة في مسابقة الجائزة من خلال إرسال ديوان شعري لا يتجاوز 150 صفحة ولا يقل عن 100 ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

يستعد الدكتور يوسف حسن العارف لإصدار ثلاثة كتب خلال الفترة هي: (في حضرة السيد الموت)، وهي قراءات باكية في سيرة ما بعد الموت. ودراسة تاريخية عن تحليل معماري لدرة معمارية في شبه القارة الهندية، وهو مسجد الملك فيصل في إسلام آباد، ثم الإصدار الثالث، وهو ديوان شعري بعنوان ...>>>...

لأن كليهما معروفان، وفي ذات الوقت متشابهان بالاسم وإن اختلف عطاء كل واحد منهما حسب تخصصه، فقد حصل في العدد الماضي أن نشرت صورة د. عبدالرحمن الطيب الأنصاري بدلاً من صورة الأستاذ عبدالرحمن محمد الأنصاري، وذلك في مقال (إذا عظم الوفاء عزّ الكلام) الذي كتبه الأستاذ حمد القاضي لمسة وفاء لمن أمطروه بفيض ...>>>...

ورد في العدد السابق في (الثقافية) بعض الأخطاء ونود التنويه عنها:

1- في خبر ترشيح د. عبدالله الغذامى لجائزة نوبل جاءت العبارة التالية: (وقد جاء استفتاء (الثقافية) الذي أجري في جمهورية مصر العربية..... وقد سقطت كلمة (الأوساط) قبل كلمة (الثقافية).

2- في زاوية مداخلات لغوية للدكتور إبراهيم الشمسان ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

أيام قليلة ويعود الأستاذ عبدالله الناصر إلى الرياض.. الناصر الملحق الثقافي السعودي في لندن، رئيس تحرير (المجلة الثقافية) التي تصدر في لندن يعود محملاً بإرث نبيل وتجربة ثرية نحتاجها نحن هنا ونتطلع لاستمرارها.. فالناصر والثقافية يظهران اسمين لمسمى واحد هو ...>>>...

الثقافية - علي سعد القحطاني

مايزال الدكتور عبدالله الغذامي مصراً على موقفه تجاه الأندية الأدبية وهو لا يراهن على نجاحها ويرى أن أكبر كارثة حلت بثقافتنا هي إلغاء الانتخابات واعتماد مبدأ التعيينات في هيكلتها الإدارية وتأسف صاحب (حكاية الحداثة) على مآل الثقافة في بلادنا، واستحضر الماضي الجميل ...>>>...

الثقافية - منى العصيمي

اتفقت مجموعة من المثقفات على إنشاء ملتقى يحتضن تطلعاتهن ويكون نافذة محرضة لهن على مزيد من الإبداع، وقد كان المكان الذي سيشهد خطوات فعلهن هو أولى المعوقات القابلة للتلاشي. هذا ما كن يؤكدن عليه وهن متجهات إلى اللجنة النسائية بنادي الرياض الأدبي مساء يوم الخميس الموافق 13-10 ...>>>...

لفت نظري إعلان لمعلمة تعطي الدروس الخصوصية لأبنائنا (ذلك الجيل القادم والذي ننتظر منه الكثير) الإعلان كتب على ورق لاصق وصاحبته اعتنت كثيراً بمظهره فكان لافتا للنظر وتم لصقه على جدران المحلات التجارية ورأيته كثيرا.. ونص هذا الإعلان يجبرنا أولا على الابتسام سخرية ثم على الألم.. يقول إعلانها:

(معلمة ...>>>...

تشهد العملية الإعلامية الاتصالية المحلية والعالمية تطورات متنوعة وربما متضادة.. تنعكس على بعضها إيجاباً وربما تؤدي إلى اختفاء البعض الآخر.. والصحافة بطبيعة الحال أحد أهم أشكال الاتصال والإعلام التقليدية.. نالها من الثورة التقنية والمعلوماتية ما انعكس عليها بالإيجاب والسلب في آن واحد.. وبقيت ...>>>...

الثقافية : أ.ع

صدر للدكتور عبدالعزيز الخويطر الجزء الثامن من كتابه (وسم على أديم الزمن) حيث خصص هذا الجزء لمرحلة السفر إلى لندن للدراسة واصفاً الحضارة الغربية هناك في عدد من النواحي الخلقية والفكرية والاجتماعية وتأثيرات الحرب على هذه البلاد، متسائلاً أثناء كتابته لهذه المذكرات: كم جزءاً سوف يكون ...>>>...

الجزيرة - أنور العمير

عقدت في مكتبة مبارك العامة في مصر ندوة شعرية تحت عنوان (الحس القومي العربي في شعر باشراحيل) حيث تناولت الندوة عدداً من دواوين الشاعر عبدالله باشراحيل بدءاً من ديوانه الأول (معذبتي) الذي صدر عام 1978م إلى آخر دواوينه التي صدرت عام 2005م. وقد استعرض الناقد ربيع مفتاح ...>>>...

ومضى الدكتور أبو صالح يقول: (وخلاصة تلك الحادثة، أن نادي جدة الأدبي دعا إلى حفلة لتكريم الرفاعي الذي يعد من رواد الأدب السعودي، وكان الخطباء يتبارون في الثناء عليه وتعداد خصاله وذكر مكانته في الأدب، إلى أن وقف على المنبر أحد الأدباء الذي كان الحسد يملأ قلبه، ومضى يذكر الرفاعي بأيام فقره ...>>>...

تأتي شبه الجملة (على الرغم) مبينة حال الفاعل أو المفعول أو مبينة نوع الفعل؛ ولذلك كان من الطبيعي أن ترد متأخرة في الجملة عن صاحبها أو عاملها فما هي سوى قيد حالي. ونجد مثال هذا الاستعمال في قول الكميت:

خرجتُ خروجَ القِدحِ قدحِ ابنِ مقبلٍ ...>>>...

(سيرانو دي برجراك) أو (الشاعر) هي رواية للأديب الفرنسي إدموند روستان أعاد صياغتها الأديب الرائع مصطفى لطفي المنفلوطي بعد ترجمتها للعربية. تحمل تلك الرواية أثراً عميقاً في نفسي وتعيد لذهني مرحلة جميلة من حياتي وأحسب أن لا قارئ للأدب الحديث إلا قد توقف عندها فأصابت في نفسه ما أصابت. تدور ...>>>...

يبدو الفنّ، غالباً، صراعاً بين الإنسان، ومدّ القيم، أو طغيانها، ممّا يظهر الإنسان والقيمة ضدّين، فتتجلّى الثغرات في الثقافة، ممكّنة النفعيين، والمارقين، والجهلة من الالتفاف عليها، فيبدؤون حرباً معلنة على القيم، بحجّة اغتيالها حريّة الإنسان، ومن ثم إنسانيّته.

إنّ القراءات المتوالية لرائعة ...>>>...

غادرنا أخيراً الشاعر العراقي المهاجر سركون بولص (بعيداً عن السماء الأولى) وحتى السماء الثانية (أمريكا) إذ توفي في ألمانيا التي كانت أثيرة لديه لذا كان يتردد عليها في إقامات طويلة.

ومن يقرأ اسم هذا الشاعر يعرف أنه آشوري (نسبة إلى آشور بانيبال) أو (آثوري) كما يقال في العراق، والآشوريون هم من ...>>>...

عاشرت الصمت طويلاً حتى صرت أسمع ما توسوس به عروقه وما تقوله بلا لغة هسهسة نسغه، فثمة صمت يتعلق بالشرود وتيه الروح، وثمة صمت يتعلق بشرود الذهن وثمة صمت يتعلق بانحشار أحدهما في مأزق ما، أو فكرة أو إحساس. ثمة صمت لأن بحة حزن طافح ترتفع فتسد مجرى الروح فيك فتصمت علها تهدأ وتعاود النزول إلى القاع دون أن ...>>>...

-1-

في دراسة سعوديَّة حول صعوبة القراءة لدى الأطفال، المعروف مصطلحها بالديسلكسيا Dyslexia، أعدتها الباحثة تهاني الصبحي من جامعة أُمِّ القُرى، ونَشَر عنها د. عبدالحفيظ خوجة، في صفحة (الصحة)، بصحيفة (الشرق الأوسط، ع10551، الخميس 18-10-2007، ص9)، خلصت النتائج إلى أن (الإدراك الصوتي ونظام ...>>>...

الشمس بحيرة قانية عند المغيب والقافلة تسير بخطوات وتيدة عند منحنى لأفق على أطراف الربع الخالي. والجمال العصافير ترمي بأعناقها إلى الزرقة حيث تغتسل بريح الشيح والخزامى، وعامر نبته من القحوان الغضة في غابة الأشجار المتشابكة يشعر بخطواته تروغ في الكثيب الرملي وتكاد تنفلت مفاصله من وعورة ...>>>...

يقوم الحوار بمهمة التعبير عن الزمان في المسرحية المقروءة والممثلة على السواء، حيث يبث المؤلف كثيراً من الإشارات الزمانية في الحوار وغايتها تحديد الإطار الزماني للحكاية أو تحديد زمان المشهد أو التوقيت الزمني للأحداث.. الخ.

وقد يتجاوز الحوار هذه الوظيفة الإبلاغية إلى وظيفة شعورية تلمس مشاعر الشخصيات ...>>>...

وجوه وزوايا أحمد الدويحي النعيمي ! سوف أبحث هذي المرة عن وجهي في كل الزوايا، حينما تضيّيع كل الوجوه ووجهي في زحمة الحياة، تحتشد الأسئلة في ذاتي، أبحث باكيا عن وجهي، فلا أجد الجواب بعد كل هذه السنين، كيف فقدته ؟ تجتاحني دائما مثل هذه الهواجس، حينما يترجل الأصدقاء والأحباب، وتلك إرادة الله ...>>>...

شكَّلت الحرب الأهلية التي عاش اللبنانيون ويلاتها ما يقارب العقدين من الزمن - وما زالوا يعانون آثارها - مرجعية أساسية لازدهار الكتابة الروائية في لبنان، حتى ليمكن الكلام على ظاهرة روائية حديثة تمثَّلت لا في عدد اللبنانيين اللاَّفت الذين أقبلوا على كتابة الرواية وحسب، بل في الرؤى والعوالم ...>>>...

أفل: من الأفول، وهو الذِّهاب يقال: أفل إذا غاب وآفل: غائب، ويأفل يغاب وجاء في الذكر الحكيم: (لا أُحب الآفلين).

وهو قليل في لغة العرب، وهذا اللفظ من نوادر المطروح،

وإذا أفل: إذا غاب،

وأفل (بضم الفاء) هكذا: أفتح لم أجدها فيما بين يدي،

.. وفلها.. افتحها فعل أمر كذلك ولعلها حسب فهمي من ...>>>...

تقول صديقتي حصة:

لم أجد صعوبة في إيصال رسالتي ومرفقاتها. أوقفت سيارتي بقرب مجلس حاكم المدينة وقبل أن أخطو خطوة واحده كان احد الحراس يقف بجانبي وبيده بندقية : ممنوع الوقوف في هذا المكان

- لا بأس سأتحرك فورا أنا احمل رسالة للشيخ وأود تسليمها له ؟

- ممنوع الدخول لغير المصرح لهم

- لا أريد الدخول ...>>>...

تحدثنا في الحلقة الماضية عن تحول الرواية السعودية إلى الفني عند كاتبين، هما حامد دمنهوري، وإبراهيم الناصر، واليوم سنكمل الحديث مع الناصر في مسيرته الروائية، كان عمل الناصر الأول رواية (ثقب في رداء الليل)1960 م، وقد سبقها بمجموعتين قصصيتين(أرض بلا مطر وأمهاتنا والنضال) والعمل الثاني(سفينة ...>>>...

لم تأخذني الدهشة, قدر ما أخذني الألم وأنا اتصفح دليلاً ضخماً متخصصاً في تسويق الرواية والقصة القصيرة فقط في أميركا, وعلى طبعته السادسة والعشرين, التي جاءت على مدى (648) صفحة من القطع الكبير عرضت على القارئ (1300) دار نشر ومجلة أدبية ومرجعاً للمسابقات الأدبية وأماكن اللقاءات الدورية الخاصة بالأدباء ...>>>...

ثقافة العنصرية في كل مكان، وخاصة ثقافة الفَرْق ما بين الشمال والجنوب، الشمال الذي ينظر بفوقية إلى أهل الجنوب. وخاصة في أوكلاهوما، قبل أن أزورها سمعت كثيراً عن عنصرية أهلها تجاه الغرباء والسود، وسمعت أنهم أغبياء وعنصريون ومتدينون لكنهم غير متسامحين مع الغرباء، وأشياء من هذا القبيل.

لكن ما عايشته ...>>>...

الثقافية - علي سعد القحطاني

رحلت عن عالمنا بصمت نازك الملائكة (1923 - 2007م) بعد أن أثرت مشهدنا الثقافي بلآلئها الإبداعية ودراستها النيرة حول (قضايا الشعر المعاصر) وبفضل قصيدة (الكوليرا) التي تعد أول توقيع في مسيرة الشعر التفعيلة، أو الشعر الحر، أتاحت للمئات بل وللألوف أن يعبروا عما تجيش ...>>>...

تلقى الزميل الفنان فيصل المشاري التعازي في وفاة والده الذي انتقل إلى رحمة الله الأسبوع الماضي ونحن هنا عبر المجلة الثقافية (الفنون التشكيلية) نتقدم للزميل فيصل وجميع أفراد أسرته نيابة عن التشكيليين بالمملكة بأحر التعازي والمواساة، داعين الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، {إِنَّا لِلّهِ ...>>>...

الطائف - هلال الثبيتي

لا يخفى على الساحة التشكيلية ما يقدمه نخبة من التشكيليين في الطائف على مستوى المحافظة أو خارجها ولكن غياب الفن التشكيلي عن مهرجان سوق عكاظ التاريخي جعل الكثير من متابعي هذا الفن يتساءلون عن سبب هذا الغياب الذي لم يكن متوقعاً وخصوصاً أن هناك جماعات فنية وفنانين في ...>>>...

لا يخلو أي مجال إبداعي أو عطاء إنساني من أسماء كان لها دور مميز وجهد مؤثر في مسيرة هذا العطاء بل إن بعضاً من الأسماء كان لها دور الريادة وكان لها أيضا شرف التأسيس وتحمل تبعاته في ظل ظروف متعددة منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي وهو الأكثر في الغالب وعندما يأتي الحديث عن مسيرة المشهد ...>>>...

يعتبر عبدالكبير الخطيبي أن ثمة فنانين عرب وآخرين تبنوا بشكل قاطع الفن الغربي من حيث هو كذلك بتشخيصيته وتجريديته من غير اهتمام بالرهان الخفي للأصل والذاكرة التي تفترضه استمرارية الحضارة في الزمن، فقد اكتسبوا المهارة والتقنية وقضايا التوقيع والسوق ورهان المعارض الدولية وهي -برأي الخطيبي- لعبة ...>>>...

لقد ماتت أحاسيسي وغابت

ورحت أسائل الأيام عني

عن الأحلام ماذا يعتريها

عن الذكرى أناديها فتأبى

أسائل داخلي أين المعاني

أما كانت ثواني العمر تمضي

أما كان الربيع متى أردت

أما كان الغرام بكل فجر

لأكتب في الهوى لحنا جديدا

فماذا قد جرى؟ يا ويح قلبي ...>>>...

هكذا أقرّ بجنون عاطفتي، وأعذر من تخطفته طيورُ مشاعري، لا حيلة لي، أقف في منتصف المسافة، ما بيني وبيني، أحاول كثيراً أن أهرب مني، أن أغادرني، ولكني فجأة أجدني في داخلي، وحيداً، وحيداً، إلا مني، ومن هاجسي.

***

هاجسي حيناً يصعد بي، في سماوات انعتاقي، مني ومن بعض شجوني، وحيناً يأسرني في بعضي، ويهتك ...>>>...

وتطل من أفق الخيال العالي

لتقول عن جمر الهوى لا تسألي

مازال جمر العشق يصهل في دمي

ويذيبني وجدي إليكِ ويحتوي

أنا يا حبيبة لا أزال متيماً

قولي لعينيكِ التي عانقتها

مازالتا عشقي وإن طال النوى

أولم يكن هذا الغناء إليهما

مازلت أرجوك على وقع الخطى ...>>>...

القاص خالد الخضري يصدر مجموعته الجديدة (عطر أرواحنا) بعد عطاء روائي تمثل في (جوانا)، ليقرن الخضري بين التجربتين برابط وجداني غامر تصطبغ فيه حالات السرد، إذ يدرك القارئ أن الكاتب عني كثيرا بأمر العاطفة التي تفيض من أعماق شخوص القصص في مجموعة (عطر أرواحنا الجديدة) ليظل الهاجس الفطري مبنيا على كم هائل ...>>>...

أيني وأين حقيبتي وكتابي

حن الفؤاد لمقعد الطلاب!!

وسرى الحنين بأضلعي فوجدتني

للأمس منقلباً على أعقابي

وكشفت ستراً عن خيال قصيدتي

ومسحت عن عيني كثيف ضباب

أتأمل الصور التي كبرت معي

حتى نسيت بوجهها أهدابي

فبدت بطابور الصباح طفولتي

نشوى تتوق لحصة الألعاب ...>>>...

أوَ بعْضَ ما تُبْدِي وَما بكَ أكْثرُ

شوْقٌ يُلحُّ وأدْمُعٌ تَتَحدَّرُ

وَيلوحُ نَجْمٌ في السَّماءِ ويَخْتفي

وَيَظلُّ جَفْنُكَ والمشاعرُ تَسْهرُ

فإلامَ تَسْبَحُ في شُجُونِكَ مُطرقاً

آناءَ لَيْلٍ والنهارَ تُفَكرُ

رَحِمَ الإلهُ مِنَ الشُّهورِ خَوَالياً ...>>>...

لم يلق بالا إلى غياب منفضة السجائر عن مكانها، في السابق كان يلومها على ذلك، انشغل بتصفح مجلة فيما كانت تجلو الأطباق في المطبخ، وكان بوسعها أن تتكهن بما يفعله في هذه اللحظة: يجلس - كعادته - بعد كل عشاء ليدخن ويقرأ، بجانبه منضدة زجاجية صغيرة فوقها منفضة السجائر، وحين تستغرقه القراءة ينسى موقع ...>>>...

تزهر الأحلام في مواسم الفرح، تستبدل الحياةَ بعالمها الخرافي، فنُعلّق أمانينا كهدايا العيد، ونفتح النوافذ والأبواب لعواصف الفرح الثلجية انتظاراً لرجل الأعياد القادم بأماني غائبة، يصبح العالم كالموسيقى والقلب ككمنجة حب يعزف أفراحاً معلنة.

تسقط نجمة من السماء في محبرتي فيتلّون بها الحبر وتفيض حروفاً ...>>>...

خيال الأنثى سريع الاندفاع فهو في لحظة يقفز من الإعجاب إلى الحب ومن الحب إلى الزواج

***

كل الأرواح الجوفاء تنصرف إلى الآراء المتطرفة ...>>>...

هو الفكر الإنساني.. الذي يتجاوز المسافات والأزمنة.. وهو الحب الإنساني الذي يلمس القلوب فيتألق سماوات لغة وسحب رؤى ليحرضني صوت إبداع على الإبحار في أنهار الفكر الإنساني الذي تشكل منه آداب إنسانية.. تلغي حدود جغرافية الأماكن... وتوحد المشاعر الإنسانية فقط لنلتقي جميعا هنا حلما.... وأمنيات ونوثق ...>>>...

نمط أدبي حيث يقدم صورة قلميه مفعمة بالخيال pastoral literature. يشكل الأدب الريفي الرعوي تفاصيل الحياة الريفية الهادئة وبالرغم من أن الأعمال الأدبية التي تنتمي إلى الأدب الريفي أو الرعوي جسدت مشاعر وأفكار الرعاة وتفاصيل حياتهم في الريف فقد كتبها شعراء ينتمون إلى المدينة إقامة وحياة ونجد أن بعض ...>>>...

للترجمة أهمية في جميع العصور ولم تقتصر الترجمة على لغة واحدة بل نجدها في سائر اللغات والآن أصبح للترجمة أهمية أكثر كون العالم لوجود التقنية المتطورة أصبح كالقرية الواحدة والترجمة هي الطريق إلى معرفة ثقافات الآخرين والقدرة على التعامل معهم وفهمهم والتعاون والتقارب.

وعرف العرب الترجمة ونقلوا من علوم ...>>>...

كريستوفر مارلو Christopher Marlow وعشق الراعي

by: Christopher Marlowe (1564-1593)

OME live with me, and be my love;

And we will all the pleasures prove

That hills and valleys, dales and fields,

Woods or steepy mountain yields.

And we will sit upon the rocks,

Seeing the shepherds feed their ...>>>...

نهرب من الألم الإنساني الذي يتدحرج من أعماق حاضرنا كي نرتمي على صدر الحنين اشتياقاً لملامح أصدقائنا الغرب وأقاربنا المختفين خلف أسوار الأسماء المستعارة..!

تتسل الى عمقك ابتسامة بلهاء كالتي يرسمها الطفل الوليد دونما قصد!!

سنكتب سيرة المدن التي زرناها كما نشاء.. لا حدود لنا في رحلتنا لتكن أسماؤنا ...>>>...

(رحلة حياة) موقع فنون ثقافية يهتم بالجرافيك والتصوير الفوتوغرافي والأدب بأنواعه (شعر, قصة, مقال..). بدأ موقع رحلة حياة في العام 2001م كموقع شخصي وتفرع عنه مجتمع رحلة حياة بعد أن لاقى الموقع اقبالاً واهتماماً كبيراً. العام 2002م كانت بداية انطلاق مجتمع رحلة حياة على الإنترنت، ومنذ ذلك الوقت والموقع ...>>>...

تأليف: محمد صبحي صقّار

جامعة حلب، 2007

يقع الكتاب في (187) صفحة

من القطع العادي.

يعرف المؤلف البيئة بقوله: (يقصد بالتربية البيئية مجموعة العمليات التربوية الهادفة لإدراك العلاقات التي تربط الإنسان بمحيطه الذي يعيش فيه، وإفهام المواطن، منذ الصغر، أهمية الحفاظ على المصادر البيئية الطبيعية من ...>>>...

تأليف: ليلى بن حمودة

المؤسسة الجامعية للدراسات، 2007

يقع الكتاب في (592) صفحة من القطع المتوسط.

تظهر أهمية الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في الجوانب الإستراتيجية والتجارية والعلمية، وهي تدفع المجتمع الدولي للاهتمام بهذا المجال وتطويره بما يعزز التعاون الدولي، كما أن المعركة نحو فضاء مستقر ...>>>...

تأليف: مصطفى يوسف اللداوي، بيروت: دار الهادي، 2007

يقع الكتاب في (183) صفحة من القطع العادي.

(يتفق دارسو التاريخ اليهودي، خاصة المهتمين بالشخصية اليهودية،على وجود جامع مشترك أعظم بين اليهود جميعاً، في كل العصور والعهود التي عاشوها، ق ديماُ وحديثاً،هو سمة الخوف الدائم، أي الافتقاد المستمر للإحساس ...>>>...

تأليف: غريدا الشيخ

بيروت: دار قناديل للتأليف والترجمة في لبنان، 2007

يقع الكتاب في (864) صفحة من القطع الكبير.

(يروج شعر الغزل أبداً في كل زمان ومكان، يستمع إليه الناس على اختلاف طبقاتهم، ويطلبونه في أكثر مجالسهم للترفيه عن أنفسهم أو للافتخار بالصبا والشباب. أما الشعراء، ومنذ أقدم العصور، فقد ...>>>...

تأليف: إدوين غينتسلر، ترجمة د. سعد عبد العزيز مصلوح

بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2007

يقع الكتاب في (559) صفحة من القطع العادي.

تتبع الكتاب نظرية الترجمة، بدءاً من جذورها التقليدية، وصولاً إلى ما شهدته من تكاثر وتشعب في الحقبة الأخيرة، وهو تشعب استمد وقوده من اتجاهات البحث في مجالات النظرية ...>>>...

112 صفحة من القطع المتوسط

حسناً اختار شاعرنا أين تسقط الأجساد.. حيث الروائح الزكية التي نبحث عنها في عالم تتساقط فيه الأجساد وتهوي في حفر الموت.. ومستنقعات الجريمة، وزوايا الجوع، والجهل والمرض..

البنفسج عطر نتوق إليه بعد أن أزكمتنا روائح الشعراء المقهورين وهي تحترق على نار الاستعمار، ...>>>...

طالعت مؤخرا الوقفة التي نشرها السيد أحمد الدويحي ب(الجزيرة الثقافية) المنشورة يوم الاثنين لسنة 1427العدد 182 وأود أن أتوقف عند ملاحظتين قبل الولوج في القراءة المختصرة المشار لعنوانها أعلاه.

أولاً: أثمن جهد الكاتب، وأشكر له صراحته بغض النظر عن التباين أوالاتفاق معها.

ثانياً: جميل أن يأتي الكاتب ...>>>...

منذ سنوات تمت الموافقة على إقامة النوادي الأدبية وازداد العدد وانتشرت تلك النوادي في العديد من مناطق المملكة، وهذه ظاهرة حضارية ودعوة للأنشطة الأدبية المختلفة وتطلعنا لهذه الأندية وعلقنا عليها آمالاً جساماً ومنها قيادتها ودعمها للنشاطات الأدبية المختلفة في المملكة وتشجيعها لمحبي الأدب بفروعه ...>>>...

في المجلة الثقافية وفي الملحقة المهمة لصحيفة الجزيرة عدد (219) بتاريخ 11 شوال 1428ه وفي صفحتها (4) المعنوان ب(أقواس)، طالعنا الخبر التالي (صندوق الأديب حاجة أم ترف؟!) للأستاذ عبدالحفيظ الشمري، حيث ذكر بداية من أعوام والمثقفون والأدباء لا يكفون عن الحديث عن حقوق معنوية يحلمون بها، بل زاد بهم ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة