Culture Magazine Monday  05/05/2008 G Issue 246
الجزيرة الثقافية
الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1429   العدد  246
 
* الثقافية - محمد عطيف:

عن دار طوى للنشر والإعلام وتوزيع دار الجمل، صدرت المجموعة القصصية الأولى للقاص خالد السعن(صخب يضيء)، المجموعة التي جاءت - في (70) صفحة، واحتوت تسعة نصوص قصصية (الصديق، سلك، مرآة العابر، درس أخير، العازف، وردة المساكين، سقوط، شطرنج، لَهْوُ تكاثر)- تتميز باشتغالات خالد السعن ...>>>...

* الثقافية - علي مجرشي:

صدر حديثاً عن نادي جدة الأدبي والثقافي عدد جديد من مجلة (عبقر)، وهي مجلة فصلية تعنى بالشعر وقضاياه وقد ضم العدد بين دفتيه العديد من الموضوعات المتعلقة بالشعر في صفحة قضايا كقصيدة النثر الضوء والمرايا وإشكالية المصطلح والحضور الغائب، وصفحة قراءات ونصوص شعرية التي اهتمت ...>>>...

* الثقافية - سعيد الزهراني

إحدى وعشرون قصيدة.. ضمها ديوان سلسبيلات.. للشاعر عبدالله أبوبكر.. في نحو 100 صفحة من القطع المتوسط.. والقصائد في معظمها من القصائد التقليدية ذات الطابع الرومانسي المعبر.. حيث يظهر في هذا الديوان قدرة الشاعر على استحضار وتوظيف الرموز التاريخية بشكل لافت.. إلى جانب اشتماله ...>>>...

* الثقافية - س.ز

صدر مؤخراً.. للأستاذ حسن عجمي.. كتاب جديد بعنوان البينياء.. الصيرياء والحيرياء.. هذا الكتاب يبحث فيما بين الأشياء بدلاً من الأشياء ذاتها.. فما بين الأشياء يبين الأشياء.. لأنه من الممكن أن يكون ما بين الأشياء هو الأساس الصحيح الذي يشكل الأشياء الحقائق.. والكتاب صادر عن الدار ...>>>...

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت.. صدرت مؤخراً مجموعة قصصية جديدة للقاص الأستاذ فهد العتيق.. وسمها ب(هي قالت هذا).. حيث جاءت في نحو 135 صفحة من القطع المتوسط.. حيث جاءت في أربعة أجزاء؛ أنفاس الليل وأظافر صغيرة وإذعان صغير وأخيراً لحظات نقدية حول القصص.. العتيق أهدى مجموعته هذه إلى عدد من ...>>>...

صدر مؤخراً.. كتاب الإخوانيات في الشعر الأحسائي المعاصر.. من تأليف الأستاذ عبدالله بن أحمد الشباط.. وهو من إصدارات النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية.. وقد وصف الإخوانيات في الشعر الإحسائي بأنها خالية من النفاق والتملق والتذلل.. لأنها تجري عادة بين متماثلين مقاماً وعلماً؛ لأنها بين زملاء وأقران أو بين ...>>>...

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

عندما يجتمع كل من: أحمد الصالح (مسافر) وعبدالله الغذامي وحمد القاضي وإبراهيم التركي فلا مجال للاجتهاد.. نحن أمام حدث مهم -وعندما يمتطون صهوة العزم متدرعين بعزيمة ملؤها الإلحاح فنحن أمام أمر يستحق المتابعة. وعندما يجتمعون لدعوة امرئ ما فلا بد أنه ...>>>...

* الثقافية - خلود العيدان:

فيلم Schism في موسوعة ويكيبيديا

(تم الرد على فلم فتنة بأفلام مشابهة مثل فلم المدون رائد السعيد (الفتنة) الذي استخدم أسلوب غيرت فيلدرز نفسه وإثبات أن من السهل القدرة على تصوير الآخرين بأسوأ صورة طالما اتبع الطريق المختصر باستغلال جهل العامة وتركيز الضوء على ...>>>...

* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

الأديبة الروائية رجاء محمد عالم، وبعد عقود من العطاء الإبداعي المتمثل في العمل الروائي، يحق لنا أن نفاخر بمشروعها المعبر دائماً عن هوية الإنسان (المكي) ذلك الذي لا نتردد في أن نسميه عمق الكون؛ فمسير أعمال رجال عالم يأتي الآن على هيئة ملحمة روائية سردية متكاملة ...>>>...

كلف نادي مكة المكرمة الأدبي الثقافي الباحث والأديب القاص خالد أحمد اليوسف لوضع وإعداد انطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية التي ستشمل كل الأجيال والمراحل والعقود التي مرت بها القصة القصيرة السعودية. وقد قطع بالفعل اليوسف مرحلة متقدمة من جمع المادة المحتوية على السيرة الذاتية للكاتب ...>>>...

تستعد مكتبة الملك فهد الوطنية لإصدار أشمل عمل مرجعي وببليوجرافي لتوثيق حركة الترجمة والتعريب في المملكة العربية السعودية منذ بداياتها المبكرة اعتماداً على رصيد المكتبة الوطنية من الإنتاج الفكري السعودي، وقال سعادة الأستاذ علي السليمان الصوينع أمين مكتبة الملك فهد الوطنية إن العمل يستهدف حصر جميع ...>>>...

* الثقافية - ع.ش:

لم تعد الحقوق الفكرية والأدبية متداولة الآن بوصفها قضية لم تحل.. حتى إنها باتت في آخر اهتمامات المنظرين، والمحللين الذين تنبأ أكثرهم بقرب الانتهاء من منغصاتها على يد آليات العمل الثقافي الجديد. فبقاء الحالة القلقة للحقوق الفكرية والأدبية على ما هو عليه كفيل بوأد (الحق الأدبي ...>>>...

* الثقافية - ع.ش:

لا يختلف صلاح فضل عن تركي الحمد في فهم المشروع الشعري قديمه وحديثه.. حيث يصر الناقد صلاح فضل على أن الشاعر الذي ينظم القصيدة العمودية، أو التفعيلة قادر على كتابة قصيدة النثر، بل يراه (فضل) أنه أكثر قدرة على تقديم خطاب فلسفي ومعرفي يناجز المشروع الفكري.. فيما يرى الروائي والمفكر ...>>>...

بين قطبي المعادلة (بما أن) و(إذن) تدور رحى الأسئلة في أعماق الفكر والأدب والإبداع.. ها نحن في (المعادلة) تقارب المقولة بين كيانين روائيين هما عبدالرحمن المنيف - رحمه الله- وإبراهيم الكوني في معادلة الصحراء.. أو (رواية الرمل).. ففي الأولى توقف (المنيف) فيما لا يزال قطبها الآخر (الكوني) فاعلاً في ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

تعرض الشعراء في العصر العباسي للسرقات ولم تكن هناك (إدارة قانونية) تحمي إبداعاتهم وربما شاركهم في الاحتفاء ب(اللص المبدع) بعض النقاد الذين يسوغون لهم ما يأخذونه بشمالهم تحت دعاوى (الاقتباس) و(التناص) و(توارد الأفكار) وربما نال بعض الشعراء المزيفين المنح والأعطيات ...>>>...

** يذكرني هذا الشاعر المتوحد مع الوحدة والعزلة، والزهد في الأضواء.. بما قاله منذ زمن غير بعيد: (لورانس كلارك باول) في عبارته هذه:

- (الكتابة: مهنة التوحد والعزلة، الأسرة والأصدقاء.. والمجتمع هم العداء الطبيعيون للكاتب.. إنه بحاجة إلى أن يكون وحيداً.. لا يقطع عليه وحدته أي أحد)!!

* أما ...>>>...

الرياض الجميلة غطّت مفاتنها بالغبار

وأنتِ بعيدة.

عصفُ ريحٍ عنيدة.

والتبتّل بيني وبين السماء التجلي البهيُّ

وقصةُ حبّ فريدة.

صغتها

أي أنا..

من تكسّر أضلاعيَ الحانياتِ

تقطّع قلبٍ وأوصاله

وما كان صلصاله طيّعاً.. يا وريدَة.

كنت قد صغت عمري لكم

كم سألتُ من الله مائدةً

ثم جعتُ..

فقلت: ...>>>...

كل ما هو شعبي ارتبط في أذهاننا جميعاً بعلماء الاجتماع والأنثروبولوجيين والفلكلوريين، وحتى علماء الآثار: هؤلاء هم المختصون بدراسة موروثات الشعوب بشكل عام. ويطلق العاملون في هذا المضمار مصطلح الموروث الشعبي على الحصيلة الشعبية المتبقية من النشاطات الجماعية الماضية لأبناء منطقة ما.

ويقسمون هذه ...>>>...

وجدت (فرحة) تأخذ مسافة طويلة من التأمل، فهذا العنوان لا يليق إلا بمعرفة، ولست أعرف كيف خطرت ببالي في ومضة هذه المعرفة، تذكرت عشرات الدراسات الغربية عن العالم العربي، تذكرت كل المستشرقين الذين طافوا ببلادنا، وتجولوا في كل أصقاع العالم العربي، تذكرت طوابير الذاهبين إلى مطارات الغرب، تذكرت مئات ...>>>...

ديثة- وأشكال برامجه ومذيعاته الملونات، وأشكالهن الجديدة المتجددة (New Looks) قد ابتعد جداً عن واقع الثقافة العربية؛ وأصبح - على استحياء- يغطي بعض الفعاليات الرسمية، دون أن يفتح نافذة صغيرة على الحراك الثقافي. بل إن المحطات الأهلية ذاتها قد ركزت على جذب الاتصالات والإعلانات عبر البرامج ...>>>...

أين يذهب الغمام والسحاب الذي لا يمطر؟ ربما أكون سألت نفسي هذا السؤال في طفولتي، وربما حين مر بي ذات قراءة في كتب التراث: (أمطري حيث شئت فخراجك لي) ملأتني نشوة الثقة بمعرفة مآل السحاب والغمام، لكن حينما مر السحاب تبخر السؤال، ولم أشغل نفسي بمصيره!! لكن الآن، كلما تجهّمت روحي وامتلأت بالسحاب الثقال، ...>>>...

-1-

كثيراً ما تعكس جدليَّاتنا الثقافيَّة أمراضنا الحضاريَّة. فمن الناس من يخيَّل إليه أنه يتبنَّى أفكاراً تنويريَّة، إلاّ أنه في الواقع يطرحها بالعقليَّة المتطرِّفة السائدة نفسها؛ العقليَّة الحدِّيَّة، التي لا تقبل الحوار مع المختلف، فليس رأي صاحبنا صواباً يحتمل الخطأ مطلقاً، بل الصواب لا ...>>>...

مضى اليوم الأول في وظيفتي الأولى كصبي في الدكان في النهار، وكحارس أنام في المخزن في الليل على فراش بارد خشن!

وفي اليوم الثاني: عند الضحى كنت واقفاً أمام المتجر فإذا هو. هو أبي فقفزت من مكاني كالمجنون واندفعت إليه وارتميت على صدره وفي أحضانه وأنا أبكي وأنشج. فضمني وهو ينشج.. كأنه لم يصدق ...>>>...

كل منّا يعتقد أنه يملك المعرفة التي تسوّغ له الحكم والتقويم، ونحن بذلك نقع وسط مشكلتين أولهما (ما نعتقده عن أنفسنا) والتداخل بين الوهم والحقيقة، والثانية (قيمة المعرفة التي نمتلكها)، والتداخل بين الثابت والمتحول، وهما مشكلتان لأننا لا يمكننا معايرة محتواهما، بما يعني شيوع النسبية، أي أن الأفكار تظل ...>>>...

جرى ذكر المطرب الأردني عمر العبداللات في مجلس، ولم يكن من أثار القول حوله مهتمًا بفن عمر أو أدائه بل أثاره اسم أسرته (العبداللات)، فهو يرى أن التسمي بهذه الطريقة مصادمة لتعاليم الإسلام، فالعبادة لا تكون إلا لله وحده، ولا يجوز أن تنصرف إلى اسم صنم هو اللات أو العزى ولا يصح أن يضاف لفظ عبد ...>>>...

كتب يقول:

النور الذي خلفك تجربة..

والنور الذي أمامك يقين..

والنور الذي في صدرك قراءات لخطى تسكن إرادتك..

هذه تعاليم رسالتك الجديدة..

إذا أردت أن تكون ذا قلب حر.

تعلم أن تتجاوز.. الآن

هذه ال(الآن) التي تصبح اختناقاً في حينها..

وبعد زمن تعود إلى فعل الزمن فيها.

الزمن يختصر لنا ...>>>...

شكراً لهذا البرنامج وشكراً للقائمين عليه شكراً لأنهم اخبرونا الحقيقة دون مواربة أخبرونا بأننا مجرد حفنة من (الأعراب)

المتخلفين الأغبياء الذين لا يستحقون التقدم في الحياة، ولا يستحقون المدنية ولا المدارس ولا الجامعات ولا الكتب والمكتبات ولا هذه التكنولوجيا العظيمة التي حولناها وبقدرة قادر إلى وسيلة ...>>>...

حينما يصبح الإنسان قادراً على تبديل درجة الوعي لديه بالعالم الخارجي يصبح قادراً على التقاط محطات كونية جديدة تماماً كما يحدث حيث تبدل إبرة المذياع أو موجته يستطيع الإنسان على ذلك بواسطة التأمل (اليوغي) والتنويم المغناطيسي!!

توقفت ذاكرتي هنا بدأت أتأمل الجموع وأبتسم، كم أحمد الله على نعمة إخفاء ...>>>...

حوار: سعيد الدحية الزهراني - علي محسن مجرشي

وأنت تجلس إلى أحد قامات العمق المهيب ريادة وتجربة.. فأنت أمام ذاكرة جيل ووعي مجال.. وحول هذا تمتد المساحة ما بين تجارب ذاكرة.. وقراءة قائم.. واستشراف قادم.. محمد العثيم.. والاسم.. بطاقة تعريف ليس لشخص.. بل لجيل ومجال وتجربة.. أحد الأسماء الوطنية ...>>>...

إعداد : محمد المنيف

بعد كثيرٍ من التردد وبعد استجابةٍ لضغطٍ متوالٍ من أصدقاء الفنان عبد العزيز الناجم كان لنا معهم عبر هذه الصفحة الكثير من الإلحاح ليتحرك الزميل الناجم نحو التواجد الفردي لأعماله وإقامة المعارض الشخصية لها بعيداً عن تقديم نماذج من إنتاجه في المعارض الجماعية كون تلك ...>>>...

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الله العثمان يفتتح بمشيئة الله تعالى في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء السبت القادم الموافق 5 - 5 - 1429هـ بقاعة الفنون بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي المعرض العام الثلاثون لقسم التربية الفنية، ...>>>...

أغلبنا إن لم يكن كلنا يعرف هذا المثل، وما يعنيه بالطبع، ولكن أردت أن أطبقه على حالنا في المجال التشكيلي..... وهو أمر أكرره أنا وغيري كثيراً حيال الأعمال الفنية التي تخلو من العمق، وحين نتحدث عن العمق ربما يتبادر إلى الفنان أو المتلقي العمق من خلال المنظور، بينما العمق المقصود ربما يصعب ملاحظته أو ...>>>...

قبل أكثر من أربعين عاماً كانت الظهران على موعد مع شاب عائد إلى المملكة وقد أنهى دراسة الفن التشكيلي من أكاديمية الفنون الجميلة بروما ذلك هو عبدالحليم رضوي الذي كان مجيئه إلى المنطقة الشرقية بناء على دعوة تلقاها من الشركة لرسم لوحات عن النفط حيث استضافته أرامكو وسهلت له زيارة بعض مناطق ...>>>...

أضفى فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام على نشاطه التشكيلي هذا العام العديد من الفعاليات ذات العلاقة كان ابرزها استضافة فنانين تشكيليين للتحدث عن تجاربهم كانت الاولى للزميل عبد الرحمن السليمان والثانية للفنان عبد الله حماس والقادم كما يشير الزملاء هناك وكما يذكر لنا الفنان ابراهيم فلاته رئيس لجنة ...>>>...

* الجزيرة - محايل عسير :

مساء السبت القادم و بحضور عدد من مثقفي المنطقة ومدير جمعية الثقافة والفنون بأبها.. سيتم بمشيئة الله افتتاح المعرض الثاني لفناني وفنانات تهامة عسير في صالة قصر الضيافة بمحايل عسير، يضم المعرض أكثر من 30عملا تشمل مختلف المدارس الفنية والتجارب.. وسوف.. يستمر المعرض لمدة خمسة ...>>>...

تحدث الدكتور محمد الفارس والنحات سعود الدريبي في برنامج تلفزيوني بالقناة الإخبارية عن الفن التشكيلي السعودي عامة وعن تجاربهم في مجال النحت الذي برز من خلال مشاركاتهم خلال السنوات الثلاث القريبة بشكل مكثف محليا وعربيا كما تحدثا عن النحت السعودي بشكل عام وعن التجارب التي قدمت فيه، الجدير بالذكر ان ...>>>...

شارك الفنان عثمان الخزيم بعدد من أعماله كضيف شرف على معرض الأيتام الذي أقيم في فندق الانتر كونتننتال بالرياض أعدته إدارة النشاط بوزارة العمل والشئون الاجتماعية وكان لمشاركته تأثير كبير في نفوس الحضور والمشاركين. ...>>>...

ولد الشاعر عبدالله الزيد في قرية (الداهنة) بإقليم الوشم في الثاني من ربيع الآخر عام اثنين وسبعين وثلاثمائة وألف للهجرة 1372هـ، ونشأ في أسرة متدينة اهتمت بتعليمه العلوم الدينية إلى جانب العلوم الأدبية مما كان له الأثر في توجهه إلى اللغة العربية والأدب حيث تلقى تعليمه الجامعي في كلية اللغة ...>>>...

إن تحول (بشائر) من الشعر إلى الرواية ليس تحولاً ترفياً كما هو الشأن في تحول (القصيبي) وأمثاله، ولكنه تحول من حالٍ إلى حالٍ بحثاً عن الذات..، الذات التي أحرقها الشعر وأحرقته، ولم تستطع تذليلة ولا دوام التذلل له، ليس لأنها لا تقول شعراً، ولكن لأنها قالته وقالته وقالته، واقتحمت به حصناً مدججاً ...>>>...

مدخل:

تنطلق هذه المقاربة من فرضية أن الرواية الأولى لأي روائي تلتفت -في الغالب- إلى أهم الشخصيات في حياة كاتبها، وأكثرها التصاقاً به، وليس في حياة الكاتب ما يحتل هذا الموقع من الأهمية، إلا تجربته الذاتية، وإن لم تكن هذه الفرضية ملزمة، على الرغم من مقولة كليف جيمس الشهيرة بأن (معظم الروايات ...>>>...

(ناي بوياي) مدينتنا التي تقاوم

الضواري الصاهلة،

من جوف الأرض.

ها هي تهتز وتضطرب.

من يقرأ في

وجوه الناس هلعهم.

يدرك أننا في محنة،

وفاجعة

الهزة للمرة التاسعة

تثير في الأم

المتكورة على وليدها

هلعا مضاعفا.

من ينقذنا من هذا الموت

المحتم فوقنا؟..

حينما تتساقط على رؤوسنا

أعواد ...>>>...

قالوا إنه كالبحر غامض في مشاعر، غامض في تصرفاته، في أعماقه رقصة أسماك بريق لؤلؤ وسر محارة مقفلة قالوا إنه قد يسير أعمى عندما يرى رقصة سمكة فيتبعها حيثُ مخدعها، وربما يرنوا لها بوضع طعم ليغرس سنارة حملته في جوفها ليحملها من بحر حريتها إلى سجن سلته القابعة بصمت على رصيف النهاية المُرّة حتماً سيخرجها، ...>>>...

القاص والروائي فهد المصبح يذيع لأول مرة أسرار مفتانه السردية حينما يعلن صراحة أنه على استعداد لأن يقول الحقيقة في حكاية لا تخلو من عنصري التشويق وبيان حقيقة يتجسدان في رحلة السرد المفعمة بالتناقضات والتحولات والتجاذبات.

رواية (الأوصياء) للمصبح تدهشك تفاصيلها البسيطة وتأسرك إيحاءاتها العجيبة، فتارة ...>>>...

أقبلت عليهم تمشي. وقد أثقل الفستان الوردي ممشاها. شامخة تقف كتمثال الحرية. تلقي بين أيدي السادة والسيدات أبياتها المكتوبة بحرارة الموهبة.. الجميع ينظرون إليها من أطراف مكشوفة.. سلمت.. ثم استوت على العرش.. وهي تصدح. - غابت عيون الشمس في ظل الضلال.. واستقت من كأس الهوى أحلى كلام... دوى تصفيق حار ...>>>...

يا عابرا أفقا تخضبَ بالكلامْ

ها قد بدا في طيفهِ

غسقُ الرؤى

كم عفَّ خطوك أن يرى في محفلٍ

يجبى، كهاجس طامحٍ

نيلَ المرام.

***

مذ كنتَ في حرم الهوى

آليتَ أن تفهو عزائمك التي

تندى لبارق لهفةٍ مختالةٍ

عبثاً

تراودها تباشيرُ الغرامْ.

***

هذا مدادكَ في يدي

قد جفَّ نبعُ دمائهِ

وذوى كظلٍ قد ...>>>...

يا لقلبٍ وخيالٍ متعبِ!

هَدّه الشوقُ..

فحارتْ روحهُ..

وحناياهُ اصطلتْ من لهبِ..

***

يا لهذا البعد ما أصعبهُ!

يا لهذا الحبِّ ما أعمقه!

يا لرعشاتِ الهوى المضطربِ!

***

مرهق.. ألا أراك!

متعب ليل هواك!

مجحف.. ألا أغني الشعرَ في دنيا لقاك!

لو ترى حجمَ الحنين..

وبريقَ الشوقِ في تلك ...>>>...

كان حضوري هذه الليلة لحفلة زفاف ابنتي الكبرى مختلفاً عن حضور أي أم لليلة كهذه.. إذ جاء حضوري كأي مدعوة أخرى. خالجني شعور بأنني لم أكن سوى ضيفة شرف تحمل لقب أم العروس.

اصطحب معي إلى هذه المناسبة ابنتي الصغرى سارة، فهي التي لا تفارقني، بل إنها تمنحني في هذا المساء شعوراً لا بأس به من السعادة.. هذا ...>>>...

لقد ظل الأستاذ عبدالعزيز التركي يرحمه الله طول حياته يحظى بحب واحترام كل من يتعامل معه، إذ كان خلال تلك الفترة المديدة من العمر مثال النشاط والديناميكية وسرعة الإنجاز يعود له الفضل في نشر المدارس بمختلف مستوياتها على ما يعادل ثلث مساحة المملكة العربية السعودية وهو ما يسمى بالمنطقة الشرقية. ...>>>...

من الدواوين المخطوطة

لشعراء مكة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين:

- 1 -

صاحب هذا الديوان هو الشاعر شهاب الدين أحمد بن الحسين بن محمد العُليف. ولد في مكة سنة 851 هـ، ونشأ فيها، ثم عاش شطراً من حياته في المدينة، لكنه عاد إلى مكة، وتوفي فيها سنة 926 هـ.

- 2 -

يقع هذا الديوان المخطوط في ...>>>...

إن حصاد عمر لا بد من تجرحه.. المشكلة هم.. والأشجان غم.. والحياة مغموسة في دعاء كبير مثقل بالأحزان.. والدموع.. والآهات.. لا أحد في دنيانا مهما علا قدره.. وجل شأنه لم يذق مرارة الألم.. لم يذرف دموع مصاب.. ولم يتجرع كأس حنظل أرغمته حياته على تناوله.. شاعرنا اختار الإبحار في عالم همه وشجنه.. ...>>>...

تعد قصائد بركات ايرلندية من الشعر الروحاني تصاحب الايرلنديون في رحلاتهم وفي حياتهم اليومية، وتشتق هذه القصائد من الأمثال والمقولات الروحانية وقصائد بعض الشعراء الايرلنديين وهي تشكل الشعر الإلهامي أو الإيحائي وهذه القصائد تصور الأساطير والحكايات لايرلندية القديمة وقد كتب هذه القصائد رواة وشعراء ...>>>...

الزمن الخامس من مارس ،والمكان معرض الكتاب الدولي 2008، دور عديدة وكتب تحتوي العلوم والمعارف، ولهفة القادمين عبير يلثم نسيم احدى مساءات مارس، وهو هناك مكلل بالبياض وبالحب، نلتف حوله بأفكارنا، وكلماتنا، واحلامنا، وسردنا، وكأننا تحولنا جميعا إلى نوارس وهو شاطئ يمتد وبمتد ليحتوينا، كان قدوم ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة